هنية يمنح الفلسطينيين العائدين من سوريا منزلا ومساعدة مالية ومنحا دراسية

Nov 17, 2013
هنية يجتمع بالعوائل السورية المتواجدة في قطاع غزة
هنية يجتمع بالعوائل السورية المتواجدة في قطاع غزة

غزة- الأناضول: قرر إسماعيل هنية رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، تقديم مساعدات مالية، ومنحا دراسية، وشققا للفلسطينيين اللاجئين القادمين من سوريا، والمقيمين في القطاع.

وأوضح هنية خلال لقائه بالعوائل السورية المتواجدة في القطاع الأحد في أحد فنادق مدينة غزة، أن حكومته ستمنح كل عائلة فلسطينية قادمة من سوريا مبلغ 500 دولار كمساعدة عاجلة (لمرة واحدة)، ومنزلا في مدينة الشيخ حمد بن خليفة الجاري إنشاؤها بتمويل قطري، بالإضافة إلى إعفاء أبنائهم الطلاب من رسوم التعليم في المراحل الدراسية الثلاثة.

كما وعد هنية الأسر الفارة من الحرب الدائرة في سوريا، بتوفير فرصة عمل لشخص واحد من كل عائلة.

وتابع يقول: “كل فلسطيني قتل في أرض سوريا نعتبره شهيدا، له حق شهداء فلسطين، كما أن عودته لغزة لا تعني توطينه، فلا بد أن يعود الفلسطينيون لقراهم ومدنهم الأًصلية كصفد واللد والرملة وحيفا ويافا (شمال إسرائيل)”.

ويقدر عدد الفلسطينيين المتواجدين في سوريا، قبل اندلاع الثورة السورية في فبراير/ شباط 2011، بنحو 581 ألف نسمة، يتمركزون في مخيم “اليرموك” بدمشق، بالإضافة إلى مخيمات ومناطق أخرى، بحسب إحصائيات أممية.

لكن القتال الدائر منذ نحو عامين، دفع عشرات الآلاف منهم للنزوح إلى لبنان، والأردن، فيما تمكنت مجموعات تقدر بالمئات من الوصول لقطاع غزة، ولا توجد إحصائيات دقيقة حول العائدين للقطاع.

- -

5 تعليقات

  1. دائما تظل حماس رغم الصعاب والحصارات العربية والأسرائيلية سند صادق وحقيقي للشعب الفلسطيني

  2. السؤال المحير للسيد هنيه ماذا عن الغزين في مخيمات غزه مثل مخيم الشاطء ومخيم النصيرات ودير البلح وغيرهم ممن لا يجدون القمت الخبز والمساكن المتهالك اليس هم احق في هاذه المساعدات بصفتهم اقدم في غزه نحن السنى ضد مساعدة فلسطينين سوريا ولاكن لا يكلف الله نفسا الاوسعها نتمى ان لا يكون القرار مسيس وللتصويق الاعلامي اهل غزه يا سيد هنيه ويا قادة حماس يعيشون الامرين في هاذه الايام ويجب استثمار اي مساعده الهم في المقام الاول وكما يقول المثل الفلسطيني (الي بده يعمل جمال لازم يعلي باب داره اولا)ونعتقد ان لاخوه في قطر عندما قرروا هاذه المشاريع فهيه الاهل غزه المتواجدين على ارضها وكان الاجدر بالاخوه فلسطينية سوريا التوجه الى الدول التي ساهمت في خراب سوريا مثل تركيا وغرها من دول الخليج لا ان يتقاصموا المقصم فهوه لا يحتمل اي تقصيم ونطلب من الاخوه في قطر ان يتم توزيع هاذه الشقق عن طريقهم الانهم ادرى من اي فصيل بمعانات اهل غزه والله يوجد اناس تسكن الصفيح والكرتون وهم احق من فلسطينية سوريا

  3. الشقق لكل الفلسطينين ليس فقط لأهل غزة فلنا اخوة في الخارج مشاكلهم مثل إخوانهم في غزة فلنكن مثل الصحابة الذين احضضنوا إخوانهم من مكة وتخاوو على الحب والتماسك ؟؟؟؟؟؟؟؟
    فلنكن يدا واحدة ضد التعصب والنكن مع الله
    فالله يكون معنا بإذن الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. الى الاخ حميدا
    كلامك ليس بمحله ويدلل على عدم وطنيتك.
    ارض غزة ارض لكل الفلسطينيين ونحن اولى باهلنا واحبتنا من سوريا من الدول العربية والمثل الفلسطينيي يقول بيت الاسد مابخلى من العظام .
    تحية اجلال لاهلنا من سوريا وادخلوا غزة انشاءالله امنين وسيري ياحماس انت وفصائل المقاومة فعين الله ترعاكم

  5. في كل الأحوال وأي كان الرأي في هذه المسألة فإن المؤكد أن هنية وجماعته بدأوا دعايتهم الإنتخابية بهذا الإعلان،وأنا أتفق تماماً مع الأخ حميد

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left