الإيزيديون.. عقيدة غامضة تؤمن بالله دون نبي وتعتبر إبليس “ملك مقدس”

حجم الخط
121

أربيل ـ من إدريس أوكودوجو وصالح بيليجي ـ توجهت الأنظار إلى الديانية الإيزيدية (الغامضة)، عقب استهداف تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش الإرهابي، لمناطق تقطنها أغلبية إيزيدية في العراق، بسبب عقيدتهم الدينية.

ويرفض الإيزيديون الربط بين اسم ديانتهم مع يزيد بن معاوية، الذي أمر بمحاربة حفيد الرسول “الحسين بن علي”، حيث استشهد الأخير مع (72) من أصحابه في واقعة كربلاء جنوب العراق.

ويأتي مصطلح الإيزيدي، من كلمة (يزد) أو (يزدان)، وذلك لاعتقاد هذه الفئة بـ (إله) بهذا الاسم، ويطلق الإيزيدون على أنفسهم هذه التسمية نسبة إلى كلمة “إزداي”، التي تعني “الشعب الذي يؤمن بالله من دون نبي”، في لغتهم.

 ويطلق على أصحاب هذه الديانة كلمة “يزيدي”، في اللغات التركية، والإنكليزية، والعربية، و”إيزيدي” في اللغة الكردية، التي يتحدث الإيزيدون بإحدى لهجاتها.

ويعتقد الإيزيديون أن إبليس هو ملك مقدس، ويسمونه “ملك طاووس”، وأنه رسول أرسله الله، ورمز للخير، لذلك يعتقد الكثيرون أن الإيزيديين هم “عبدة الشيطان”.

 كما يؤمن الإيزيديون أن “الشيخ عدي بن مسافر”، تلقى وحيا من السماء، وأنهم شعب اختارهم الله، ويعتبر مرقده الكائن في منطقة “شيخان” بمحافظة نينوى مكانا مقدسا، حيث يوجد معبد “لالش” المقدس، الذي يحج إليه الإيزيديون في العراق، ومن جميع أنحاء العالم.

والديانية الإيزيدية ليست تبشيرية، ولا يسمح لأحد باعتناقها، كما يعتبر ترك الديانة “خطيئة كبيرة”، ويتزاوج الإيزيدون فيما بينهم، ويعتبر الزواج من أصحاب الديانات الأخرى عندهم خطيئة.

وللإيزيدية “كتابان مقدسان هما كتاب رش “الكتاب الأسود”، و”كتاب جيلوة”، الذي يؤكد على التوحيد، ولا يشير إلى النبوة بشيء.

ويقدر عدد الإيزيديين  بعشرات آلاف في العراق، الذي يعتبر مركز الديانية الإيزيدية، ويقطن أغلبهم في قضاء “سنجار”، و”شيخان”، و”الحمدانية”، كما توجد مجموعات منهم في بعض ولايات تركيا، كما تعيش جالية إيزيدية في ألمانيا، وفرنسا، وبلجيكا.(الاناضول)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول ابو منذر:

    يا جماعة الخير الاديان ما هي الا معتقد موروث اي ياتي الدين من الذي خلفك اي من ابوك فلو تبنتك عاءلة مسيحية وانت صغيرا لكنت مسيحيا ، فقط دعنا نذهب الي العمل والتصنيع وبناء بلادنا بدلا من الخوض ماذا يعبد فلان وبماذا يؤمن فلان،التعصب بالاديان لم يجلب لنا الا التاخر والمصايب ،احترموا الانسان الذي اوجده الله ،واحترموا حتي الحيوان الذي اوجده الله لخدمتك،هيا لنقوم ببناء الجامعات والمستشفيات بدلا من تهريب خيرات بلادنا الي الخارج ، مليارات من الاموال في الخارج يستفيد بها الخارج وشعوبنا لا تزال تناقش الاديان اصحوا يا عرب اصحوا يا عالم لا زلنا نستورد نكاشة الاسنان ،اتركوا الدين للخالق ولا تقول ان دينك افضل او احسن دين فقط الله وحده يعلم وشكرا.

  2. يقول hayet algeria:

    جعل الإسلام قضية الإيمان أو عدمه من الأمور المرتبطة بمشيئة الإنسان نفسه واقتناعه الداخلي؛ فقال سبحانه: {فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} [الكهف: 29]. ولَفَتَ القرآنُ نظر النبيإلى هذه الحقيقة، وبَيَّنَ له أن عليه تبليغ الدعوة فقط، وأنه لا سلطان له على تحويل الناس إلى الإسلام فقال: {أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} [يونس: 99]، وقال: {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} [الغاشية: 22]، وقال: {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاَغُ} [الشورى: 48]. ومن ذلك يَتَّضِح أن دستور المسلمين يُقَرِّرُ حرية الاعتقاد، ويرفض رفضًا قاطعًا إكراه أَحَدٍ على اعتناق الإسلام

    1. يقول كريم -العراق:

      يؤمن اليزيديون بالله وبالملائكة السبعة الذين خلقهم الله من نوره وأوكل لكل منهم مهمة خاصة، ويعتقد اليزيديون أن الله أمر طاووس ملك بمحاولة اقناع وإخراج آدم من الجنة لكي يتكاثر البشر، وبهم تزدان الأرض ويعبدون الله.

      ويرفض اليزيديون تسميتهم بعبدة الشيطان، لذا يسعون الي التقرب منه، ويرى اليزيديون أن طاووس ملك جدير بذلك لحبه الشديد لله إذ رفض أن يسجد لغير الله حتى حينما عصى أمره بالسجود لآدم أول الخلق.

  3. يقول كمال شفان العراق:

    انا ايزيدي من العراق ومقيم في المانيا منذ ١٧ سنة ولديه بحث كبيرا جدا ..اعمل عليه منذ سنين …ومن خلال دراستي عن الديانة الايزيدية وترجمة طقوس الديانة الايزيدية، ،أن طاوؤس ملك هو نبي إدريس نفسه بالالة والبراهين القاطعة..منذ خمس سنيين انا بصدد تاءليف كتاب عن جذور الديانة الايزيدية……وساءثبت أمام العالم باءن الديانة الايزيدية هي اول ديانة امنة بالتوحيد.وليس للشيطان او ابليس اي دخل في الديانة الايزيدية..

    1. يقول نهم:

      ممكن تتواصل معاي على الخاص (كمال شفان العراق)

  4. يقول سلام:

    جميع الاديان تركز على التوحيد و الانسانية ووهي متوارثة منذ ان تحول البشرية من مرحلة الصيد الى مرحلة الرعي ثم الى مرحلة الزراعة ، الاديان صناعة بشرية ، اليوم شاهد فيلم اليسوع المسيح فلاحظ بان سيد محمد كان ينشر نفس الافكار بصيغ لغوي تناسب المخاطبين و هذا الامر فعله شيخادى بن مسافر باللهجة الكرمانجية مع نفس الافكار و بصيغ تناسب مفهوم المخاطبين . الانسانية و حب الخالق يجمعنا جميعا ، ارجو عدم تكفير الاخر و لا يوجد دين حق بل الخالق هو الحق ، اما الاديان فهي نسخ و لصق لا اكثر .

  5. يقول رافت خديدة:

    الايزيديون لا يقدسون الشيطان انتم فهمتم غلط، اسم تاوسي ملك في الديانة الايزيدية اسم من اسماء الله و هذا الاسم یعود الی زمن الآرية و تعني نور الله، تاوس تعنی نور و ملك تعنی الله و لیس ملائکة، لأن ملك في الايزيدية تعني بدشا و بدشا هو اسم من اسماء الله، و تاوسی ملك مو طاوس ملك او طاوس الملائكة كما يظن البعض لازم تفرقون بين اسم تاوسي ملك و طاوس الملائكة ، تاوسی ملك اسم من اسماء الله و یعود هذا الاسم الی زمن الآري بينما طاوس الملائكة كلمة عربية و تعني رئيس الملائكة.

1 7 8 9

اشترك في قائمتنا البريدية