قناة «الجزيرة» تستغني عن عدد من المذيعين والمذيعات

حجم الخط
20

الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم: أنهت قناة «الجزيرة» الإخبارية التي تبث من العاصمة القطرية الدوحة، عقود عدد من المذيعين والمذيعات وأبعدت مقدمي برامج عن الشاشة مؤخرا، في إطار سلسلة من التغييرات التي تشهدها المحطة في الفترة الأخيرة والتي تعمل على إعادة هيكلة كوادرها الوظيفية بعدما تخلت عن عدد من الموظفين.
وكشفت مصادر مطلعة أن إدارة المحطة التي يديرها الإعلامي الأردني ياسر أبو هلالة قد أنهت رسميا عقد المذيعة الجزائرية مقدمة فقرة الأحوال الجوية وهيبة بوحلايس والمذيع المصري أحمد بشتو مقدم برنامج «الاقتصاد والناس»، إلى جانب الإعلامي الأردني محمد خير البوريني مقدم برنامج «مراسلون» السابق. كما لاحظ المشاهدون غياب المذيعة اللبنانية رنا نجم عن شاشة «الجزيرة» التي التحقت بها سنة 2010 وافدة إليها من قناة «الجديد». وحاولت «القدس العربي» الحصول على تأكيد من المحطة القطرية، لكن المصدر أكد أنه غير مخول بالتصريح. وتعد هذه الحالة نادرة الوقوع بتخلي القناة التي اشتهرت بأمان وظيفي مميز عن عدد من المذيعين والمذيعات، ولم يسبق أن أنهت خدمات أحدهم باستثناء الحادثة المشهورة لاستقالة المذيعات الخمس سنة 2010.
ولم تتضح حتى الآن ملابسات القرار الأخير الذي أثار موجة ذهول لدى العاملين في المحطة منذ تناهي أنبائه إلى مسامعهم وأصبح حديث المجالس. وكشفت بعض المصادر أنه تجرى محاولات من قبل بعض العاملين على مستوى الإدارة المركزية للشبكة لتجاوز القرار حيث بذل مقربون من أحمد بشتو الذي التحق بقناة «الجزيرة» عام 2002 وعمل فيها مذيعا للنشرة الاقتصادية لإعادته إلى شاشتها. وحتى الآن يتعاقب مذيعون على تقديم الفقرة التي سجلت حلقات منها من دون بوريني والتي ظهر في بعضها نديم الملاح ومراسلون للمحطة من مكاتبها. وتعد الجزائرية وهيبة بوحلايس سليلة محافظة قسنطينة من الرعيل الأول للمحطة والتي التحقت بها قادمة من مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال القطريات مذيعة ومعدة للنشرات الجوية. كما غادر المحطة الأردني بوريني الذي عمل في القناة معدا ومنتجا ومقدما لبرنامج «مراسلو الجزيرة» الذي تركه لينضم إلى قسم آخر في الشبكة التي التحق بها 1997. وسبق له أن عمل كرئيس تحرير ومذيع أخبار ومقدم برامج في التلفزيون الأردني، وعمل كذلك منتجا ومراسلاً لقناة أم بي سي في الفترة 1994 ـ 1997. ويحمل بوريني شهادة دبلوم في الإعلام – وسائل الاتصال الجماهيري من جامعة ويلز بريطانيا و شهادة ماجستير في الإعلام تخصص تلفزيون من جامعة كراتشي في باكستان. وبحسب مصادر «القدس العربي» فإن المذيعة اللبنانية رنا نجم التي استحسن جمهور واسع للمحطة طريقة القائها وحضورها المميز على الشاشة، وصنفت من أبرز وجوه القناة لم يتم فصلها بل فقط اتخذ قرار بمنعها من الظهور إلى أجل غير مسمى وهي حتى الآن في إجازة طويلة.
وبدأت نجم مسيرتها في إذاعة «صوت الوطن» اللبنانية ثم انتقلت لتقديم نشرات الأخبار والبرامج السياسية في تلفزيون «الشبكة الوطنية للإرسال»، وقدمت برامج منها «عين على الحدث». ولمع نجم المذيعة اللبنانية في قناة «الجديد» التي انضمت اليها حين انطلاقتها الثانية عام2001 لتقدم نشرة الأخبار الرئيسية المسائية فضلا عن العديد من البرامج وحلقات التغطية الحية والخاصة منها برنامج «فلسطين» وغطت خلالها الأحداث العالمية واللبنانية أبرزها حرب العراق والانتفاضة الفلسطينية الثانية وحرب أفغانستان واغتيال رئيس الحكومة اللبناني الراحل رفيق الحريري وحرب تموز 2006. كما اشتهرت نجم بإعلان استقالتها على المباشر لتودع جمهورها وتخبرهم عن قرب انضمامها لمحطة عالمية.
وسبق لـ«القدس العربي» أن انفردت بخبر استغناء «شبكة الجزيرة» الإخبارية وفي إطار خطتها لتطوير خدماتها بإنهاء عقود العشرات من الموظفين في مختلف قنواتها وإداراتها شملت مذيعين وإعلاميين وفنيين ومهندسين. ولا تزال ردود الفعل متواصلة حيال الخطوة التي لقيت حتى الآن استغرابا واسعا في مبنى الشبكة لكونها نادرة الوقوع ولم يسبق أن شملت هذا القدر من الوظائف على مستويات عدة وفي تخصصات متعددة. وانعكس سلوك الشبكة في تأمين وظائف العاملين لديها وعدم التفريط فيهم ومنحهم فرص الترقية وتعزيز قدراتهم على سمعتها حتى سميت «دار أبو سفيان» تجاوزا كناية على أن من دخلها فهو آمن. وتلقى عدد من الذين تم الاستغناء عن خدماتهم إشعارات وصلتهم بالبريد الإلكتروني ومنحت لهم فترة زمنية لتسوية وضعياتهم وتلقي كافة مستحقاتهم المالية بالشكل المنصوص عليه في عقودهم.
وبحسب مصادر من داخل الشبكة تواصلت معها «القدس العربي» فإن أغلب الذين شملهم قرار الاستغناء عن خدماتهم من إدارة العمليات الهندسية والتشغيل، والبعض الآخر من قناة «الجزيرة مباشر»، في حين تم إنهاء عقود بعض المخرجين في القناة الإخبارية العامة إلى جانب مذيعة في القناة العربية تعود عليها الجمهور في النشرات الصباحية.
وبحسب الأنباء المتداولة فإن الأعداد الأولى من المفصولين هي قائمة أولية من مجموعة أخرى سيتم الإعلان عنها تدريجيا، وهذا في إطار ما وصف بالتقليل من العمالة الفائضة في الشبكة. وكشف أحد المدراء أن لجنة تدقيق داخلي قامت بدراسة وتقييم كافة الإدارات في شبكة «الجزيرة» توصلت إلى وجود عشرات الوظائف الزائدة ووجود عدد من الموظفين من دون أن تكون لهم مهام محددة. كما توصلت إلى وجود تداخل في الوظائف بين مختلف القنوات والمؤسسات التابعة للشبكة. وحسب المصدر فإنه تم الاستغناء أولا عن الموظفين الذين حصلوا على تقييم سلبي ومتدن أو من مهِّر ملفهم بتجاوزات أو أخطاء.
وتؤكد الأصداء الواردة من مقر الشبكة أن الجزيرة تقوم حاليا بإعادة هيكلة شاملة وكلية لإداراتها وتحديد المهام الموكلة لكل قسم. وتقوم الجزيرة في الفترة الأخيرة بسلسلة تغييرات وإجراءات تهدف إلى الحد من الترهل الإداري في خضم التوسع الذي تشهده مع زيادة أعداد مشاريعها المتوزعة على مناطق العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول بحر- (الإمارات):

    أهم شي
    جميل عايزر ملك المذيعين صوت عملاق

  2. يقول Saida Ali -USA:

    إلى السيد الكروي داود – النرويج
    احب تعليقاتك وانسجام موقفك الدائم. لكن لماذا تقحم “لا حول ولا قوة إلا بالله” في كل ما تكتب؟ أتعرف أنها أحيانا لا تناسب ولا تنسجم مع السياق؟
    وسأروي لك حكاية: جيء بشيخ ليقرأ على ميت وبدأ التلاوة ب “خذوه فعلوه ثم الجحيم صلوه” فأشبعوه ضربا وطردوه والمغزى أن حتى تلاوة القرآن يحب ان تنسجم مع الظرف فمثلا تفتح مراسم العرس بتلاوة “ومن آياته أن خلق لكم أزواجا لتسكنوا إليها….” وتصور لو قرأ أحدهم في بداية العرس “كتب عليكم الموت وهو كره لكم” أو “ليس لهم طعام إلا من ضريع”
    ونودي يأتي نواس ليبارك للأمين في قصره الجديد فبدأ قصيدته
    يا دار ما فعلت بك الأيام ضامتك والأيام ليس تضامُ
    فما كان منهم إلا أن طردوه ولم يسمحوا له بإكمال القصيدة.
    ومصطلح لا حول ولا قوة الا بالله ينسجم مع موقف أنت فيه عاجز عن الفعل أو صرخة احتجاج ضد ظالم. لكن عندما تسأل عن فيصل القاسم وتنهي الجملة ب “لا حول ولا قوة إلا بالله” فهي خارج السياق ولا تناسب الموقف.
    وأخيرا تذكر أن لكل مقام مقال
    والسلام

    1. يقول الكروي داود النرويج:

      لا أزيد على تعليق العزيز جمال الدين من الحبيبة الجزائر الا ب
      لا حول ولا قوة الا بالله دائما وأبدا, فعلا وقولا, اقرارا مني وتسليما
      وان شاء الله سأستمر عليها يا أخت سعيده – أسعدك الله بالدنيا والآخرة

      كلمة سر : أين فيصل القاسم

      تحياتي ومحبتي واحترامي لكما وللجميع

      ولا حول ولا قوة الا بالله

  3. يقول جمال الدين الجزائر:

    الى الاخ او الاخت سعيدة علي
    اسمح لنفسي ان ارد على لسان الاخ الكوري و رغم اني اعلم انه سيعلق على ما كتبت لاحقا انشاء الله اما عن تعلقي انا اردت ان اذكرك ان كلمة لا حولة و لا قوة الا بالله بعتبر ذكر مثل من يتكلم كلمة او كلمتين و اكثر و يقول سبحان الله العظيم و مثل من يتكلم في كل كلمات و بعدها يقول اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه و مثل من يتكلم و في سياق كلامه يقول لا حولة و لاقوة الا بالله العظيم و هذا كله ذكر الله تعالى و من ذكر الله كثيرا و مع التسبيح انه لمن الذاكرين انشاء الله تعالى و نسال الله تعالى ان نكون من الذاكرين و لهاذا اخي الكريم او اختي الكريمة يريت كل الناس عندما يتكلمون يقولون سبحان الله العظيم و لا حولة و لاقوة الا بالله كما احونا كوري حفظه الله تعالى

  4. يقول فريد المحضي تونس:

    التغيير ضروري في اي محطة ترغب في مواكبة التطور و الانفتاح على طاقات جديدة

  5. يقول أبو أشرف - الجزائر:

    من فوائد قول (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)
    ذهب عوف بن مالك الأشجعي إلى رسول الله صل الله عليه وآله وقال له: يا رسول الله، إن ابني مالكًا ذهب معك غازيًا في سبيل
    الله ولم يعد، فماذا أصنع؟ لقد عاد الجيش ولم يعد مالك رضي الله عنه، قال رسول الله صل الله عليه وآله : ((يا عوف، أكثر أنت
    وزوجك من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم )). وذهب الرجل إلى زوجته التي ذهب وحيدها ولم يعد، فقالت له: ماذا
    أعطاك رسول الله صل الله عليه وآله يا عوف؟ قال لها: أوصاني أنا وأنتِ بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . ماذا قالت
    المرأة المؤمنة الصابرة؟ قالت: لقد صدق رسول الله صل الله عليه وآله ، وجلسا يذكران الله بقول: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي
    العظيم ، وأقبل الليل بظلامه، وطُرِق الباب، وقام عوف ليفتح فإذا بابنه مالك قد عاد، ووراءه رؤوس الأغنام ساقها غنيمة، فسأله أبوه: ما هذا؟ قال: إن القوم قد أخذوني وقيّدوني بالحديد وشدّوا أوثاقي، فلما جاء الليل حاولت الهروب فلم أستطع لضيق الحديد وثقله في يدي وقدمي، وفجأة شعرت بحلقات الحديد تتّسع شيئًا فشيئًا حتى أخرجت منها يديّ وقدميّ، وجئت إليكم بغنائم المشركين هذه، فقال له عوف: يا بني، إن المسافة بيننا وبين العدو طويلة، فكيف قطعتها في ليلة واحدة؟! فقال له ابنه مالك: يا أبت، والله عندما خرجت من السلاسل شعرت وكأن الملائكة تحملني على جناحيها. سبحان الله العظيم! وذهب عوف إلى رسول الله صل الله عليه وآله ليخبره ، وقبل أن يخبره قال له الرسول صل الله عليه وآله : (أبشر يا عوف، فقد أنزل الله في شأنك قرآنًا ” وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ
    حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا”)
    اعرف ان لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كنز من تحت عرش الرحمن

  6. يقول مجتهد ويلز:

    قناة الجزيرة الاولى عربيا وعالميا بشهادة كلينتون ، وهم كذلك سواء بقى هؤلاء او ذهبوا ، الاولى رغما عن أنف الحاقدين

  7. يقول العلماني الحر الجزائر:

    الدليل على ان الجزيرة لازالت في الطليعة هو تغطيتها المميزة لمحنة الاجئين في المجر و البث المباشر من الحدود وعين المكان……عكس قنوات التفاهة التي تبث كل ماتقوله وكالات النباء

  8. يقول ابراهيم موسى:

    كل التحية والاحترام والتقدير لهذة القناة المتميزة عملاق الاعلام العربي بلا منازع . منذ انطلاقتها الي اليوم وهي في تجديد مستمر بدا من البرامج الحوارية الى الوثائقية . رغم تقليص عدد العاملين في القناة الا ان القناة تحترم موظفيها و ذلك بوجود سلم رواتب ووظيفي يحدد أساس توزيع الرواتب ولا يتم إعطاء الرواتب بصورة مبهمة مثل بعض القنوات كما ان مدراء القناة يهتمون بالموظفين ولا يتبجح المدير التنفيذي بمقولة الي مش أعجبوا يروح ومنعين ١٠ مكانة مثل مدير احد القنوات المحدثة . ليس بخبر مفاجئ خاصة ان القناة استعانت بشركة متخصصة ب إدارة الموارد لتحديد كيف يتم تقليص عدد الموظفين بطريقة صحيحه وعادلة مما يظهر شفافية عالية و مهاره في إدارة هذة المشكلة . خبر كان متوقع إعلانه منذ اكثر من ٦ أشهر ولست متفاجىء خاصة بعد إغلاق عدد من قنواتها المتنوعة والأغلب كل التركيز سيكون على الأخبار في المرحلة القادمة .أفضل مافي القناة عدم وصفهم الشهداء في الاراضي المحتلة بالقتلى و شمول تغطيتهم لكل الأحداث في الوطن العربي .كل التحية والتقدير للجزيرة .ولتذكير لن تختفي شاشتكم عن غرف تحرير الأخبار في القنوات الإخبارية العربية .

1 2

اشترك في قائمتنا البريدية