الرئيس اليمني السابق يدعو لحوار مباشر مع السعودية بدلا من هادي

حجم الخط
3

الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح

صنعاء- (أ ف ب): دعا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الذي تشارك قوات موالية له في المعارك الى جانب المتمردين الحوثيين، الى حوار مباشر مع السعودية التي تقود تحالفا داعما للرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.

واتت تصريحات صالح مساء الاحد في كلمة امام اللجنة العامة لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه، بعد اسبوع على اختتام جولة من المباحثات بين طرفي النزاع في سويسرا برعاية الامم المتحدة، والاتفاق على جولة جديدة في 14 كانون الثاني/ يناير.

وقال صالح، بحسب ما نقل الموقع الالكتروني للحزب، “اذا لم يتم الحوار المباشر بيننا وبين المملكة العربية السعودية، فلا حوار مع المرتزقة ولا حوار مع الفارين”، في اشارة الى الحكومة التي يقيم معظم اركانها خارج البلاد بسبب الوضع الامني، علما ان هادي عاد الى مدينة عدن (جنوب) في تشرين الثاني/ نوفمبر، بعد اشهر من الاقامة في الرياض.

واضاف “لن نذهب الى الحوار (…) الا في حالة ايقاف الحرب”، متابعا “اذا وقفت الحرب سنذهب للتحاور مع (…) المملكة العربية السعودية وليس مع وفد الهاربين والنازحين والمتسولين”.

وبدأت في 15 كانون الاول/ ديسمبر مباحثات سلام في سويسرا برعاية الامم المتحدة، بين وفدين يمثلان طرفي النزاع اليمني. وتزامنا مع المباحثات التي استمرت ستة ايام، اعلن عن تنفيذ وقف لاطلاق النار، الا انه تعرض لخروقات يومية من قبل مختلف الاطراف المتحاربة.

وادى النزاع منذ بدء عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية دعما لقوات هادي في آذار/ مارس الماضي، الى مقتل قرابة ستة آلاف شخص واصابة زهاء 28 الفا، بحسب ارقام منظمات الامم المتحدة.

واعتبر صالح ان “المعركة لم تبدأ بعد وستبدأ اذا لم يختاروا طريق السلم”.

وكان صالح الذي حكم اليمن قرابة ثلاثة عقود، اقام علاقات جيدة مع السعودية حتى استقالته في 2012 بعد احتجاجات شعبية ضده. وقال الرئيس السابق الذي لا يزال يتمتع بنفوذ واسع لا سيما في اوساط القوات العسكرية، في ايار/ مايو الماضي، انه رفض عرضا “بمئات ملايين الدولارات” من الرياض لوقف تعاونه مع المتمردين الحوثيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول يوسف ابو عوده ..فلسطيني /نيويورك:

    لقد دخلت التاريخ من اوسخ ابوابه …دمرت بلدا ذو حضاره ب ايديك الملطخة بدم شعبك كل ذلك من اجل كرسيك ولم تخاف الله الحياة الاستقراطيه التي عشتها والتي عماك بها الشيطان قررت عدم تركها وبعبعت كثيرا وكثيرا وجائتك فرص العمر كي تدخل التاريخ من أوسع ابوابه وتبقى خالده ب اذهان الشعب الحر لكن عدوى الربيع العربي انتقل اليك ولم تتعلم بعد الدرس من الآخرين تشوهت وتشوهه وجهك واحتضنته ألعربيه السعودية وها انت كما يقال اعلمه الرماية فلما اشتد ساعده رماني لكن كل ذلك بعدك ولن تنال مما تريد شيئا وها انت تدخل التاريخ من اكبر مزابله قلي ما هي خبرتك العسكرية او السياسية دورك انتهى وانتهيت معه لن تستطيع ان تغدر ب الشعب اليمني العريق ذو القلب الطيب كنّا معاك على الخير اما الان فلا ولن نحن مع كل يمني حر وكل يمنيه حره …يا ….. الله وحده ..سيحاسبك على كل قطره دم هدرت …ولتحالف…ومقدمتهم ألعربيه السعودية ..حماكم الله وأخذ بايديكم وقرت عيونكم بعوده اليمن الحر وما ذاك على الله ببعيد

  2. يقول سعود عبدالله:

    اهم شيء رجع ال 60 مليار دولار التي نهبتها من شعبك الفقير (حسب تقارير الأمم المتحده)

  3. يقول ابو فهد:

    بأس الحاكم انت لما ثار شعبك حالة حال اي شعب وفهمت مطلبه اخرجتك المملكة العربيه السعودية مخرج يحفظ ماء وجهك ومالك لك ولكنك تكابرت وانت الصغير الذليل والآن تحسب ان الروس يسندونك لا والله انهم سيخذلونك يا لئيم

اشترك في قائمتنا البريدية