بين المغرب والسعودية: دروس في البلطجة الدبلوماسية

توفيق رباحي

Jun 20, 2017

في المنطقة العربية أصبح واجبا أن نقول: وداعًا عصر الدبلوماسية الحكيمة، دبلوماسية الشهامة، مرحبا بعصر دبلوماسية القوة.
كانت الأولى ديدن الكبار والعقلاء الأشداء، الذين حتى عندما يغضبون ويعاقِبون، فلهم أسلوبهم الأنيق والمثير للإعجاب. وأصبحت الثانية سلاح المتهورين والمرتبِكين الذين عندما يغضبون، ينتقمون ويفيض حقدهم الشخصي وتتدفق عُقدهم الذاتية.
الزمن تغيّر، والعالم كذلك، فاسحا المجال لهذا النوع من الدبلوماسية الجديدة. وعلى مَن ساوره شك أن ينظر إلى البيت الأبيض في واشنطن، ومَن يسكنه وفي أيّة ظروف.
وبما أن المنطقة العربية تنفرد دائما بطريقة استقبالها للمتغيرات في العالم وتعاطيها معها، فقد «استفادت» كثيرا من تراجع العديد من القيم العالمية، وأبرزها قيَم العمل الدبلوماسي.
برزت البلطجة الدبلوماسية والترهيب السياسي في مواقف وأزمات إقليمية سابقة كثيرة. لكن الأزمة الدبلوماسية الحالية في الخليج، والحصار الذي تقوده السعودية والإمارات بحق دولة قطر، رسمت لها لوحة فريدة وخالدة.
يبدأ التخلي عن الشهامة الدبلوماسية، لصالح البلطجة، عندما يعجز صاحبها عن الإقناع، أو تكون قضيته خاسرة أو غير عادلة. آنئذ يبدأ الانحطاط. بين الجزائر والمغرب دهر من الخلاف المزمن، لم نشهد خلاله عُشر ما بدر من أذرع السعودية والإمارات خلال الساعات الـ24 الأولى من التأزم.
يوميا تتكشف أخبار تزيد المرء قناعة بأن الدبلوماسية المتبعة من الدولتين المحاصِرتين، وبالخصوص السعودية، تفتقد للشهامة، بالذات عندما يتعلق الأمر بدول فقيرة أو ضعيفة أو محدودة القدرة على المناورة.
عندما يتعلق الأمر بالدول والحكومات الغربية القوية والمستقلة في قراراتها وسياساتها، يبدو السيد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، تلميذًا نجيبا منضبطا في تصريحاته وفي حركاته وسكناته. تجلى ذلك خلال زياراته لكل من باريس وبرلين ولندن وواشنطن. وسيتجلى أكثر في القادم من الفرص والزيارات.
أما عندما يتعلق الأمر بدول وحكومات مغلوبة على أمرها، أو هامش حركتها ضيق دوليا وإقليميا، فلا يكلف السيد الجبير نفسه عناء السفر إليها، وإنما يوفد إليها مبعوثين من الصف الثاني والثالث والرابع، يمارسون دبلوماسية التهديد والوعيد والترهيب، عندما لا ينفع الإغراء.
ضمن هذا السياق يندرج الضغط الإماراتي السعودي على المغرب. ظنت الحكومتان أن تغلغلهما في هذا البلد سيكفيهما عناء بذل جهود إقناع قيادته بالانضمام إلى صفهما، لكن الملك محمد السادس كان له رأي آخر. وبما أن حكام الدولتين على معرفة جيدة ببواطن الحال في المغرب، فقد اتجهوا فورا إلى الجرح النازف الذي يوجع السلطات في الرباط والرأي العام المغربي: الصحراء الغربية.
بين عشية وضحاها، وبلا مناسبة، حضرت الصحراء وأصبح المغرب في برامج تلفزيونية إماراتية وسعودية «محتلا» لها. وتحولت الصحراء من «مغربية» إلى «غربية»، ورُسِم فجأة خط حدودي بارز يفصل المغرب عن الصحراء (قناة أبوظبي، برنامج «المشكاة»).
كان الغرض من ذلك التحول السعودي ـ الإماراتي تجاه المغرب، عبارة عن «قرصة أُذُن» لتقليب مواجعه ودفعه إلى الندم على موقفه، لكنه في حقيقة الأمر، وفي عمقه، هو تحوّل يكشف خطأَ وهشاشة أن تعوّل على مثل هؤلاء الناس في قضاياك المصيرية، بينما هم جاهزون للتخلي عنك في أول خلاف وبيعك لأول مشترٍ!
ضمن دبلوماسية «اللاشهامة» أيضا يندرج ما أوردته صحيفة «لوموند» الفرنسية (الإثنين 12 يونيو ـ حزيران) عن ضغوط السعودية على الدول الإفريقية لدفعها إلى الانضمام إلى مقاطعة قطر.
يستهدف الضغط بالأساس الدول ذات الأغلبية المسلمة، أو التي للمملكة مشاريع فيها كبناء المساجد ورعاية العمل الخيري. يبدو أن المملكة لا تملك من أسلحة لجلب هذه الدول إلى صفها، إلا سلاح هذا العمل الخيري و»كوتة» الحج السنوي، فمارست الابتزاز والإغراء. وإلا ما الذي «يحشر» دولة مثل جيبوتي أو النيجر أو السينغال في نزاع خليجي لا ناقة لها فيه ولا جمل (بينما صمدت نيجيريا التي، رغم الأزمات والحروب الداخلية، لديها منظومة حكم صلبة وترفض الإملاءات الخارجية. أما جيبوتي فدفعت ثمن انحيازها أن سحبت قطر 450 جنديا كانت تنشرهم على الحدود مع أريتريا لخفض التوتر، فسارعت الأخيرة لاحتلال أراض من جيبوتي في الساعات التي أعقبت سحب القوة القطرية).
وإذا كان سلاح التمويل، «الهزيل أصلا»، وفق تعبير «لوموند»، غير مجدٍ كثيراً، فـ»كوتة» الحج أمر مختلف لأنها تمس مباشرة أحلام البسطاء من مسلمي تلك البلدان، نظرا لما يمثله هذا الركن من أهمية ـ وحلم ـ في حياة أي فرد.
فصل آخر من هذا التسلسل، تكرر عندما استقبل العاهل السعودي، الملك سلمان ابن عبد العزيز، رئيس وزراء باكستان، نواز شريف في جدة الاثنين الماضي.
رسميا، ووفق البيانات الرسمية، بحث «الطرفان العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك»، لكن الحقيقة، وفق صحيفة «إكسبرس تربيون» الباكستانية، نقلا عن مصدر دبلوماسي تابع المحادثات، فالملك سلمان «حشر في الزاوية» ضيفه بسؤال مباشر: هل أنت معنا أم مع قطر؟ في موقف يشبه في اللسانيات، ما قاله نائب الرئيس الأمريكي السابق، ديك تشيني، للرئيس برويز مشرف في إسلام آباد بُعيد هجمات 11 أيلول (سبتمبر): يا معنا يا ضدنا، وتذكّر اننا نستطيع إعادتكم إلى العصر الحجري.

٭ كاتب صحافي جزائري

بين المغرب والسعودية: دروس في البلطجة الدبلوماسية

توفيق رباحي

- -

34 تعليقات

  1. الذي يربط مواقفه على قدر ما تدفع فهو يرهن سيادة هذا البلد لدى الآخرين فبالقدر الذي تطلب فيه المساعدات وتلح وتستعجلها فانك في نفس الوقت تعرض بلدك للتهديد المستمر .
    علينا أن نتساءل لماذا السعودية والامارات غاضبة من المغرب فقط وليس مثلا من الجزائر التي مواقفها على خلاف دائم مع السعودية في مجالات مختلفة وآخرها تصنيف حزب الله كمنظمة ارهابية ؟
    الجواب بكل بساطة أن الجزائر لا تبيع المواقف ولا تشتريها .
    السعوديون والاماراتيون دفعوا كثيرا للمغرب بل استفاد منهم لدرجة الابتزاز سياسيا واقتصاديا كل ذلك مرهون بالمواقف معالمطلوبة لاظهار الولاء، المغرب حاول أن يتصرف مع حلفائه كعنصر قوي ذو قرار مستقل منفردعن المجموعة وربما أصيب بنوع من الغرور بان يمسك العصا من الوسط فلم يجد ما يشعر به الاخوة المتخاصمين الا الظهور بمظهر المتسك بتعاليم الدين الاسلامي في تقديم مساعدات انسانية لقطر رغم أن قطر ليست في حاجة اليها أكثر من حاجتها الى المسساندة وادانة الحصار وهو ما لم تستطع المغرب التعبير عنه صراحة فلجأت الى نوع من النفاق الذي فهمته السعودي والامارات جيدا وأرادت أن تشعر المتمرد بأنه مجرد امارة تابعة للخليج لا تختلف عن جيبوتي وجزر القمر والصومال ، أما الموقف المنفرد فهذا ليس المغرب من يقرره فالذي يدفع هو السيد حتى ولو كان الحصار غير مقبول من الناحية الاخلاقية والانسانية ،وعلى العموم فان المغرب يبدو ظاهريا قد انتصر بكسر الحاجز النفسيولم يعد تابعا لكن خسارته سياسيا في بعض القضايا الاقليمية قد يكون ثمنها كبيرا في انتظار الاسوأاقتصاديا فمساعدات السعودية والامارات تفوق الثلاثة ملايير دولار سنويا وهي على المحك هذا اذا لم يمتد العقاب الى اليد العاملة المغربية في الدولتين والتي تقدر بالالاف،،

    • يا أخي بلقاسم لا تنسى أن من غشترى الإعترافات بالجمهورية الوهمية بتندوف هي الجزائر ومع ذلك سقطت في الفخ حين بدات الدول الإفريقية التي دفعت لها الجزائر أموالا باهضة تسحب إعترافاتها بالجمهورية الوهمية
      فلا تزايد علينا من فضلك الجزائر لا تملك قوة السعودية على المستوى الدبلوماسي وبالرغم من أنها حليفة المغرب فإن هذا الأخير لم ينجر وراءها فيما يتعلق بقطر وهذه هي قمة السيادة
      وعليك أن تتساءل لماذا زار وزير خارجية إيران الجزائر وموريتانيا ولم يزر المغرب ؟ لأن المغرب بلد دوسيادة ويحارب الحوثيين ولا يؤمن بخزعبلات حزب الله ولا بعنتريات بشار الأسد
      أما فيما يخص رد فعل قناة الحدث وقناة أبوظبي فهو رد إنفعالي من بعض العاملين في القناتين وليس موقفا رسميا من السعودية أو الإمارات والدليل أن كلا الدولتين إعتذرتا على هذا الرد الإنفعالي وكأن شيئا لم يقع
      الإمارات والسعودية وقطر يستثمرون الملايير بالمغرب ومن سابع المستحيلات سحب هذه الإستثمارات لأنها ليست صدقة بل هي عبارة عن عقود تجارية خاضعة لقوانين منظمة الغات
      المغرب ذكي إقتصاديا ودبلوماسيا وليس ذيلا لإيران أو غيرها كما هو الشأن بالنسبة للجزائر فلا تزايد علينا لأن فاقد الشيء لا يعطيه والسلام

    • المغرب اتخذ الموقف الديبلوماسي الموضوعي المحايد والإنساني الذي يتناسب وهذه الأزمة الخليجية الطارئة والغريبة. المغرب اتخذ قراره هذا بكل استقلالية وأرسل مساعدات إنسانية لقطر من باب التضامن علما أن هذه الإمارة غنية بمواردها واموالها. الاستثمارات الخليجية اختارت المغرب لاستقراره السياسي و الأمني ولخبرة أطره و عماله. والمغرب لا يبتز أحدا وهو مع نصرة الحق. ولماذا تحشر بلدك في هذه النازلة؟ إذا كانت السعودية غاضبة من موقف المغرب فهي حانقة على الدوام من مواقف الجزائر. ويبدو أنك لا تعرف جيدا المغاربة عندما تتحدث عن معاقبتهم وكأنهم اطفال كتاب قرآني يخافون من عصا الفقيه المدرس. اللهم إذا كنت تعرفهم وتتمنى معاقبتهم بالمفهوم الذي تحدثت عنه. وليكن في علمك أن المغرب اتخذ موقفا رصينا وعقلانيا من نزاع الخليجيين دون أن يضع في حسبانه منطق الربح والخسارة. لأن المسألة في البداية والنهاية مسألة مبدأ ليس إلا.

    • المغرب ليست جمهورية موز ولايرتبط اقتصاده بسعر برميل النفط حتى يسعى باستمرار و دون تردد ولا تحفظ إلى كسب طمأنة دول الخليج له بأنها لن تسعى إلى إغراق السوق بفائض إنتاحها من النفط فتتهاوى أسعاره ومعها إقتصادات دول يشكل تصدير النفط موردها الأساس.
      المغرب تربطه علاقات استراتيجية وقديمة مع العربية السعودية, وعلاقات صداقة فقط مع باقي دول الخليج, لكن هذا لا يمنع أن يختلف في سياسته الخارجية مع الدول الصديقة في تدبير بعض الأزمات العابرة. موقف المغرب من أزمة الخليج جاء على لسان وزارة الخارجية لا يختلف عن موقف الكويت وسلطنة عمان والسودان وتونس حيث دعى لمحاصرة الخلاف بفتح حوار هادئ. بعض المناورات هنا وهناك من بعض الأقلام في جرائد محلية لا تكتسي أهمية بالغة ولاترقى إلى مستوى البلاغات الرسمية. دأب قيادي في حركة التوحيد والإصلاح المغربية على التصريح علنا بانتقاداته الاذعة للقيادة في دولة الإمارات على مدار الأربع سنوات الماضية لكن ذلك لم يكن سبب في قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين ولا حتى شكوى عبر القنوات الديبلوماسية, وإنما يدخل في إطار حرية التعبير وحرية الصحافة مع احترام القوانين الجاري بها العمل في كل قطر. كما أن المغرب رفض بشكل قاطع تدخل دولة خليجية بالتحريض ضد حركة العدالة والتنمية التي فازت بالإنتخابات سنة 2011 وقادت حكومة البلد.
      أما الحديث عن مساعدات مالية خليجية للمغرب فهي مغالطات, بل هناك تعاون وتبادل مصالح واستثمارات كما هو الحال مع بلدك يا سيد بلقاسم, فهل تعلم أنه تجاوزت استثمارات الإمارات العربية في الجزائر إلى حدود 2015 عشرة مليارات دولار!؟

    • اخ بلقاسم، تخيل معي الجزائر الشقيقة بلا بترول او غاز؟ هل كان سيكون لها نفس استقلال القرار المغربي؟
      ثم تخيل معي لو ان الجزائر لم تمول البوليساريو لإنهاك المغرب سياسيا و اقتصاديا؟ الم تظغط الجزائر ماديا و عسكريا على دول افريقيا، امريكا اللاتينية، و اسيا، وحتى أوروبا لخلق شوكة في حلقم المغرب؟
      و اسأل نفسك عن اي شيئ مقلق خلقه المغرب كردة فعل للشقيقة الجزائر؟؟
      مبدأ لو نتحد و نضع اليد في اليد لصناعة الغد.
      طاب نهاركم!

  2. رد المغرب كان صايبا ودبلماسيا مناسبا فلا انصعو الى املات الامارات والسعوديه ولا تركو قطر للحصار والابتزاز. انها الحكمه ولاسلوب المغربى باسمى تفانيه ونزاهه اختيارته.

  3. نعم نها البلطجة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدول العربية
    هناك مثل عربي يقول “لما تصبح الكرش مملوؤة تقول للرأس غني ” هذا هو حال السعودية والامارات هذه الأيام

  4. الدولة التي تحدت الامم المتحدة و تحدت الادارة الامريكية و حركت الاتحاد الاوروبي للعمل وفق اجندتها ارجعت فرنسا لبيت الطاعة متذللةو عادت الى الاتحاد الافريقي رغم انف كبار القارة لا اعتقد انها تهتز او تلتفت لدويلات قرارها ليس بأيديها ،لا مجال للمقارنة و زوبعة في فنجان الحديث عن البلطجة الخليجية و هي زلة سيتراجع عنها سريعا حكومات الخليج فمعاداة المغرب سيرتد عليهم سريعا….

  5. كل قدر ينضح بما فيه.أعتقد أن الخاسر الأكبر هي السعودية والإمارات لكونهما دولتان في بداية نشأنها لا يتمنون جيدا مقالب الدبلوماسية الظرفية اللتي خبرها المغرب في عهد السلاطين الأولين للمغرب عندما لم يكن هناك اسم لدولة الإمارات ولا اسم لدولة اسمها السعودية.دول الخليج يهربون اموال شعوبهم لدول شمال أفريقيا على شكل استثمارات ومنح وهم ليسوا حريصين كل الحرص على شعوبهم كما هو الحال في جميع الدول العربية. وأتذكر قولة وزيرة الخارجية الاسبانية السابقة عندما ندعو أزمة جزيرة بريدي قالت عن المغرب نحن أمام دولة تعرف كيف تلعب جيدا الأسطر في العلاقات الخارجية.

  6. للأخ بلقاسم الجزائري دخلت بوصلة تطبيل لبلدك و انتقلت لانتقاد وتسفيه المغرب من كل النواحي وتمنيت أكثر مما هو حللت,, فعلا احمد موسى و عمرو أديب مدرسة

  7. اتفق تماما معكم أستاذ رباحي، فالدول الخليجية المحاصرة ( بكسر الصاد) لم تستسيغ بعد الموقف الايجابي و البناء للمملكة المغربية التي ابانت عن حنكة ديبلوماسية رصينة غير معهودة، الى درجة ان السعودية و الامارات عملوا على احباط الوساطة التي اقترحها العاهل المغربي لحلحلة الازمة الخليجية الراهنة. ينبغي على المغرب الأن، اكثر من اي وقت مضى، العمل على تقوية جبهته الداخلية لامتصاص الصدمات الارتدادية الخارجية..
    الم يان للمغرب أن يعود الى احضان المغرب؟

  8. معارك السعودية لا تنتهي ولا معركة واحدة ربحتها في تاريخها اللهم
    -
    اذا استثنينا معركتها في تخريب الامتين العربية و الاسلامية
    -
    عدا تلك المعركة تنتهي غزواتها عادة بالخيبات
    -
    تحياتي

  9. اتفق تماما معكم أستاذ رباحي، فالدول الخليجية المحاصرة ( بكسر الصاد) لم تستسيغ بعد الموقف الايجابي و البناء للمملكة المغربية التي ابانت عن حنكة ديبلوماسية رصينة غير معهودة، الى درجة ان السعودية و الامارات عملوا على احباط الوساطة التي اقترحها العاهل المغربي لحلحلة الازمة الخليجية الراهنة. ينبغي على المغرب الأن، اكثر من اي وقت مضى، العمل على تقوية جبهته الداخلية لامتصاص الصدمات الارتدادية الخارجية…
    الم يان للمغرب أن يعود الى احضان المغرب؟

  10. اضن ان المغرب سوف لن يعول مستقبلا على اعراب السعودية والامارات النذل نذل والذي تنقصه رجولة وشهامة يتصرف هكذا تصرف الم يسبهم السيسي في عدة تسريبات الم يمسح بهم الارض مثل ما يقول المثل عندنا وهاهم اليوم يتعاملون معه ويتحالفون معه تحية للمغرب العربي اامل ان يتعض حكامنا ويشكلون جبهة عصية والا ياتي يوم نردد فيه مقولة اكلت يوم اكل الثور الابيض

    • اخي الصوفي الجزائري، اليس الحل المثالي ان نضع اليد في اليد، ونعلن اتحادا مغاربيا صلبا يستطيع الصمود امام المتغيرات الدولية الحالية؟

  11. المغرب نظر إلى مصلحته أولا و آخرا، فالكل يعرف أن رئيس حكومة المغرب ينتمي للإخوان المسلمين، و بالتالي فالمغرب ليس مستعدا للشروع في لعبة صيد الساحرات على الأقل في الوقت الراهن.

  12. المغرب الذي رفض ان يستخلص خساءر قطاعه الخاص، رغم حاجته، من عاءدات نفط العراق ابان الحصار ايام برنامج النفط مقابل الغداء، فيما سارعت دول تتشدق بسيادة قرارها الى تضخيم الفاتورة لتصل ستماءة مليون دولار حسب تصريح طارق عزيز ، هو نفس المغرب الذي لازم الحياد في ازمة الخليج
    ، وهو نفس المغرب الذي رابط بجبل قصيون وترك مقبرة كبيرة من الشهداء وعاد جنوده تاركين عتادهم لاشقاءهم ، رغم فقره، مواقف المغرب ليست للبيع ، وما يحز في النفس هو الضعف والتفكك الذي وصل اليه الخليج ، العارفون بالسياسة هم من يعرف وزن المغرب الحقيقي ، ولا نقبل بالمزايدات في هذا المجال ، اما مشكل الصحراء نقول ما قاله المرحوم ابو عمار يا جبل ما يهزك ريح ،

  13. السعودية دفعت لدول افريقية اموالا باهظة للتصويت على انظمام المغرب لدخول الاتحاد الافريقي و ليس كما يروج النظام المغربي لدبلوماسية الملك. فضل السعودية كبير على المغرب و بدون السعودية لا يساوي المغرب شيئا لان ميزانيته تعتمد على مدخول المخدرات و السياحة الجن.. وصدقات دول الخليج .المغرب مجرور وراء السياسة السعودية ولا يستطيع ان يفلت من سيطرتها.

  14. المغرب هو تحت رحمة المساومات السعودية ولا يستطيع الخروج عن طاعتها لانه يعرف ان السعودية هي من تدعمه في القضية الصحراوية ماليا و عسكريا و سياسيا و دبلوماسيا على الرغم من ان السعودية تدرك ان موقف المغرب ضعيف في هذا الملف و مدان من المجتمع الدولي و يتلقى الصفعات المتتالية .

  15. التكلفة المالية التي صرفتها السعودية للدفاع عن المغرب في احتلاله للصحراء الغربية باهضة و مسجلة كديون على عاتق المغرب يسددها متى ارادت السعودية و سيبقى تحت رحمتها ولا يستطيع الخروج عن مساوماتها . و السعودية هي من تقرر ماذا على المغرب من واجبات ينفذها بدون مناقشة . دخل في حرب اليمن لقتل الاف الاطفال و النساء و هو لا يملك لا ناقة ولا جمل في هذا البلد تنفيذا لاوامر السعودية .دخل في تحالفات اقليمية مع السعودية و هو الخاسر الاكبر .

  16. ما دام المغرب هو الحلقة الاضعف في المنطقة فالسعودية هي من تملي على المغرب سياستها . حاول المغرب الظهور في الازمة الاخيرة في الخليج كوسيط للتهرب من مساومات السعودية لكن رد السعودية كان قويا على المغرب وهو مطالبته اتخاذ نفس القرار لحصار قطر وليس الوساطة .لهذا اخرجت ملف الصحراء الغربية لانه يؤلم المغرب الذي هو الان في ورطة و مازق الاحتلال الغير شرعي لارض غيره و تشريد سكانها ليعيشوا كلاجئين منذ اربعين سنة.

  17. المغرب الان واقع بين كماشتين احلاهما مر الضغط الفرنسي عليه لانها هي من تحميه في مجلس الامن من اتخاذ قرارات صادمة تجبره على الانسحاب من الصحراء الغربية بدون شروط و الضغط السعودي التي هي من تدفع الاموال للاستمرار احتلاله الصحراء الغربية و دفع الاموال لدول افريقية لقبول دخوله الاتحاد الافريقي .

  18. هل يملك المغرب من القوة الاقتصادية والحنكة الديبلوماسية والوزن الثقيل لدول الخليج حتى يقحم نفسه في لعبة غير لعبته؟
    ما الذي دفع بالمغرب الى الارتماء في أحضان السعودية و الامارات دون تبصر ورهن سيادته باقحام نفسه في تحالفات زائفة هي أقرب الى التبعية المطلقة منها الى المصالح ،،ما علاقة المغرب بالحرب في اليمن ، وما علاقة المغرب بالمشاكل السعودية الايرانية ، هذا الاندفاع غير المدروس نتاجه ما يحدث اليوم فاول خطوة سيادية أراد اتخاذها في الازمة الخليجية بين الاشقاء أعادته الى حجمه الطبيعي بأنه مجرد تابع وهو مغلول اليدين بالاكراميات ولن يسمح له أن يتمرد تمرد اللئام ..
    نحن نعرف جميعا أن حصار قطر فعل غير أخلاقي ونعرف أيضا ةأن انجرار المغرب وراء السعودية لقصف فقراء العرب فعل بذيئ وتصرف أرعن وهو ناتج وعن نقص بصيرة أعماها الطمع ..طمع في العظمة وطمع في الدولار

  19. 1- إلى الزميل السعيد ولد الشبخ:
    ما لمحت إليه من من تيه سياسي وانبطاح اخلاقي وقلة ذات اليد ينطبق على دول بعيدة عن المنطقة وأخرى في الجوار، سارعت إلى قطع العلاقات مع قطر، ليس بسبب خلاف ثنابي، ولكن رضوخا لإملاءات أنت تعرف مصدرها.
    لقد خالفت الواقع وجانبت الصواب و أخطأت العنوان، لا لأنك تجهل حقايق الامور، ولكن لأن ” حب ” المغرب اعمى بصيرتك، والحب الجنوني يعمي صاحبه وقد يقتل يا زميلنا.

    2- إلى الزميل الخفجي أبو النجا:
    لقد صوت الافارقة للمملكة لأسباب أنت تعرفها ولا تقوى على ذكرها للسبب ذاته، ” حب المغرب ” الذي يملأ قلبك.
    - البلد الذي تحب، يستقبل 16 الف طالب افريقي، منهم 4 الاف يستفيدون كل عام من منح دراسية. بينما على حدوده من ينقلها خارج ترابه على متن شاحنات لنقل البضائع.

    - يؤمن تكوين 600 امام ومرشد ديني كل عام من بلدان القارة في معهد محمد السادس بما يساعد على نشر قيم الاسلام المعتدل ضدا على التشدد والتطرف.
    - يسلك سياسة للهجرة تختلف عن غيره وجيرانه، سياسة سمحت بتسوية أوضاع 18 الف مهاجر عربي و افريقي في مرحلة اولى، وقد انطلقت المرحلة الثانية من التسوية.

    - البلد هو اكبر مستثمر افريقي في افريقيا الغربية. حضور يلمسه الافارقة وتترجمه مشاريع تنموية ومؤسسات استثمارية في القطاع المالي والفلاحي والاتصال والبناء و .. و .. . وليس حضورا ” ايديولوجيا” ينحصر في ممارسة الخطابة في المؤتمرات ونصب الفخاخ للمنافسين.

    يا زميلنا، عد إلى تقارير المعاهد الدولية ذات الاختصاص، ستجد ان البلد الذي ” يخفق له قلبك حبا واحتراما”، يملك:
    - اكبر شركة للنقل الجوي في شمال افريقيا وأحسن بنية للسكك الحديدية وأكبر عدد من السدود والموانئ البحرية.
    تذكر يا زميلنا آخر ترتيب لاكبر 100 مدينة في قارتنا، ستجد من بين آل 10 المدن الاولى، توجد 4 مدن مغربية.

    هذا ما بناه المغاربة لانفسهم بسواعدهم، ولو كان هبة، مجرد هبة، من الاخرين، لوجد في الجوار من سبق إلى ذلك.
    والسلام على من نظر واعتبر.

  20. احسن شئ هو الابتعاد عن عش الدبابير الخليجى تلك المنطقة ﻻ ياتى منها اﻻ الخراب …تحيا تونس تحيا الجمهورية

  21. المغرب لا يستطيع حتى بناء مستشفى متواضع في الحسيمة و يحاول اللعب و العنترية مع الكبار . السعودية ستبقى وصية على المغرب لانها هي من تنفق عليه و تدافع عنه في المحافل الدولية لانه غارق في مستنقع الصحراء الغربية.

  22. إلى من نسب نفسه للريف.
    السلام عليك وبعد.
    أنت لست بن الريف. أبناء الريف وطنيون مخلصون لوطنهم، لا يسبون بلدهم ولا يتنكرون له.
    أبناء الريف هم من أنزل بالمستعمر الاسباني أثقل هزيمة في التاريخ في معركة إنوال بالشمال. ولما حان الوقت لمقارعته في الصحراء جنوبا، كانت الطوابير الأولى من المشاركين في المسيرة الخضراء، قادمة من جبال الريف. وهم إلى اليوم، يؤدون كباقي المواطنين في البلد ضريبة تنمية الأقاليم الصحراوية تضامنا مع إخوانهم في هذه الربوع من الوطن.

    أبناء الريف لا تخونهم الشجاعة ولا تنقصهم المروءة. وطنيون ووحدويون، لا يرضون بوطن محتل في الشمال او مبتور من الجنوب.

    لذلك، يطالبون بحقوقهم بالفم المليان والوجه المكشوف، لكنهم لا ينكصون ولا ينافقون، لا يختفون عن الأنظار ولا يسبون الوطن على الجرائد و من وراء ستار.
    ليست هذه طباع سكان الريف، فأبحث لنفسك عن لقب آخر.
    الريفيون يحبون وطنهم، واذا هموا بالنزال، لا يحتاجون لوكيل او وسيط.

  23. انا معك اخي الطاهر ؛؛؛؛ في إتحاد مغاربي و لكن طهروا بلادكم من المخزن الصهيوني اللذي لا يأتمن و طهروا بلادكم من العياشة الخونة ، و تحية إلى أبناء الريف و المغاربة الأحرار

  24. السعودية تعرف الحقيقة اكثر من غيرها ان المغرب متورط في احتلال الصحراء الغربية لانها رافقت احتلاله لعقود و هي تنتشله من الهزائم و الانهيار الاقتصادي بدعمها المالي و السياسي و الدبلوماسي .في كل مرة تتدخل السعودية لانقاذ المغرب من ادانات دولية من مارساته الاحتلال في الصحراء الغربية و هروبه الى الامام و تمرده على قرارت دولية التي تطالبه بالانسحاب من ارض غيره .فضل السعودية على المغرب كبير لذالك سيبقى راضخا لمساوماتها ما دام يحتل الصحراء الغربية .

  25. الشعب المغربي برمته مجمع على الدفاع على صحرائه وهذا هو المهم أما غير ذالك فهو مجرد خزعبلات

  26. الأخ يحيى إدريس
    حين تستوعب مفهوم الإحتلال من منظور القانون الدولي وتميزه عن مفهوم النزاع حول السيادة آنذاك يمكن مناقشتك أما غير ذلك فما علقت به لا يعدو أن يكون سوى ثرثرة
    الصحراء المغربية يدافع عنها الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة وكما أن المرتزقة لهم من يدعمهم (الجزائر وجنوب إفريقيا …فينزويلا ..) فالمغرب أيضا له من يدعمه فرنسا إسبانيا دول الخليج وكل الدول العربية بما فيها ليبيا باستناء موريطانيا التي تلتزم الحياد
    المرتزقة سيظلون مرتزقة إلى يوم الدين والصحراء ستظل في مغربها إلى يوم الدين وكفى

  27. ألم تكن السعودية؛ واسرائيل؛ وقرنسا هم الذين فاموا بانشاء الجدار العازل في الصحراء الغربية في الثمننات؟؟؟
    الم تكن هذه الدول الثلاث هي التي مولت جولت أمير المخز لافريقيا كناية في الجزائر من تفاربها من الجمهورية الاسلامية الايرانية؟؟
    الم تتوسل المغرب لدويلات الخليج ولسعودية خاصة من أجل الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي من اجل الاستقواء على الجزائر؟؟
    أليس المغرب يبيع جميلاته الو أبنل ء أمراء الخليج بما قيهم قطر؟؟
    أما قولك.. الجزائر .اشترت .. نعم الجزائر بمواقفها ؛ وبمبادئها .. استمالت الدولت الافريقبة لمساندة قضية الشعب الصحراوي العادلة
    ومازات وستبقى. وأذا كانت الصحراء الغربية مغربية كماتزعمون؟؟ فلما قبل المغرب بتقسيمها؟؟ ولماذ لايقبل لالاستفتاء ؟؟

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left