عائلات معتقلي حراك الريف تقرر في خطوة احتجاجية مقاطعة شعيرة عيد الأضحى

من محمود معروف

Aug 22, 2017

الرباط – «القدس العربي» : اصيب سكان الريف والهيئات الحقوقية بخيبة امل من خلو قائمة وزارة العدل المغربية لمن اطلق سراحهم امس الأول الاحد بعفو ملكي، من معتقلي حراك الريف واعلنت عائلاتهم مقاطعتها شعيرة عيد الاضحى، وتتحدث تقارير عن ان قادة الحراك المعتقلين بسجن عكاشة في الدار البيضاء يخوضون اضرابا عن الطعام احتجاجا على سوء معاملتهم داخل السجن.
وقالت وزارة العدل المغربية: ان الملك محمد السادس بمناسبة عيد ميلاده الـ 54 الذي وقع امس الاثنين، أصدر امرا بالعفو عن 477 معتقلا ومحكوما، إلا ان القائمة لم تشمل أيا من معتقلي حراك الريف الذين يتجاوز عددهم الـ 300 معتقل، وكانت هناك آمال واشارات إلى إمكان الإفراج عنهم وهو ما لم يتم، فقررت عائلاتهم مقاطعة شعيرة عيد الأضحى تحت شعار: «لا عيد لنا ومعتقلنا وراء القضبان» وتتمثل شعيرة عيد الاضحى بالمغرب في نحر كبش وتبادل التهاني ووجهت دعوات لشباب الريف لشكل اخر من اشكال الاحتجاج.

دعوة لمسيرة حاشدة

وجاء في النداء: «يا شباب الكرامة يا نساء العدالة أقترح عليكم شكلا نضاليا سلميا وهو مسيرة حاشدة بعد أن نصبغ وجوهنا بالأسود ونخرج نطالب بحرية شرفاء الوطن ونطالب بحقوقنا على أرضنا ونطالب بمحاسبة كل من أجرم في الريف. لدينا معتقلون يعانون في سجون العار لأنهم طالبوا بحقوق كونية».
وأعلنت عائلة المعتقل، نبيل أحمجيق القابع بسجن عكاشة: أنها تقاطع شعيرة عيد الأضحى تحت شعار: «لا عيد لنا ومعتقلنا وراء القضبان»، فيما أعلنت عائلة المعتقلة السابقة، سيليا الزياني، في تدوينة لها، على صفحتها الرسمية: أنها ستقاطع هي الأخرى شعيرة عيد الأضحى تضامنا مع عائلات المعتقلين.
وقال محمد أحمجيق، أخ المعتقل نبيل أحمجيق، الملقب بـ”دينامو الحراك”، في تدوينة على فيسبوك: “تعلن عائلة المعتقل السياسي نبيل أحمجيق القابع بسجن عكاشة أنها تقاطع شعيرة عيد الأضحى تحت شعار: “لا عيد لنا ومعتقلنا وراء القضبان “” وكتبت المعتقلة السابقة على خلفية الحراك، الناشطة البارزة فيه، الفنانة سليمة الزياني (سيليا): ان عائلتها هي الأخرى قررت مقاطعة شعيرة العيد تضامنا مع المعتقلين وقالت: «والدي امحند زياني يعلن تضامنه مع عائلات المعتقلين السياسيين الأبرياء على خلفية الحراك الشعبي بالريف» وأضافت: «لن يحس بهم (عائلات المعتقلين) إلا من جرب الإحساس».
وقالت أسرة المعتقل محمد الهاني: انها عازمة على عدم شراء أضحية عيد الأضحى وتعتبر يوم العيد يوما جعله الله لدخول الفرحة، التي تفتقدتها أسر الريف بعد اعتقال فلذات أكبادها، «لا عيد لنا من دون إطلاق سراح معتقلي الحراك الشعبي الريفي جميعا، وإن أية خطوة من جانبنا لنحر كبش العيد هي بمثابة نحر معتقلنا محمد الهاني الذي تولى هذا العمل منذ وفاة رب الأسرة، ونحر معتقلينا كلهم» وأعلنت أسرة المعتقل الريفي ربيع الأبلق، قبل أسابيع، مقاطعة شعيرة الأضحى بمبرر وجود ابنها في السجون بعيدا عن أسرته كما اعانت عائلة جواد بلعالي مقاطعة الشعيرة.

حملة تضامن مع المعتقلين

وقالت نوال بنعيسى القائدة الميدانية للحراك: انها وأسرتها قرروا شعيرة عيد الأضحى هذه السنة تضامنا مع «عائلات معتقلينا في السجون» واضافت «أتأسف لأطفالي الصغار الذين اعتادوا على فرحة هذه الشعيرة الدينية ولكننا في بلاد الظلم، تقتل الفرحة في قلوبنا فشخصيا لا أستطيع أن أفرح أو أمثل الفرح وأنا قلبي يحترق على إخواني الأبرياء في سجون العار».
وقالت: «إن العائلات اللواتي قررن مقاطعة شعائر عيد الأضحى لا تفرض على أحد أن يقاطع ولا تدعوا أحدا للمقاطعة، إنما هم أعلنوا عما يحسون، وهذا ليس محاربة لشعائر دينية فالكثيرون سيتهجمون ويطلقون سمومهم فلتفهموا ببساطة أن هناك من يرفض أية فرحة من دون فلذة كبده، وهناك أيضا من لا يملك ما سيشتري، فببساطة من كان يعيلهم قد سجنته دولة الحق والقانون. وأتمنى أن تفهموا أن كل شخص حر فيما يراه مادام عيد الأضحى سنة مؤكدة وليست فريضة بل سنة لمن يملك ثمنه وكفاكم من الاستحمار، فسنويا هناك نسبة من المغاربة المسلمين لا يحتفلون ليس مقاطعة للعيد بل فقرا لا يملكون ثمنا للعيد في بلد أمير المؤمنين في بلد الفوسفاط وجوج بحورا (بحران)».
وقال المحامي عبد لصادق البوشتاوي، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الريف، بعد خطاب الملك محمد السادس امس الأول الاحد بمناسبة ثورة الملك والشعب، وتمحور حول دور المغرب في القارة الافريقية: إن «كل الأفارقة الأحرار داخل أفريقيا وخارجها يطالبون بإطلاق سراح إخوانهم الأفارقة”، في إشارة منه إلى معتقلي حراك الريف وأضاف: ان “هناك معتقلين من منطقة الريف في شمال أفريقيا تم اعتقالهم ظلما وعدوانا أُهينوا وعذبوا وحررت لهم محاضر أرغموا على التوقيع عليها من دون الاطلاع على مضمونها” وأن هؤلاء “حرموا من حقوقهم القانونية المشروعة لا ذنب لهم سوى أنهم احتجوا بشكل سلمي على حرمانهم وتهميش منطقتهم مدة تزيد على نصف قرن من طرف المغرب الدولة الأفريقية منهم من حوكم عليه في الحسيمة ومنهم من ينتظر دوره في المحاكمة في الدار البيضاء”.

المعتقلون يضربون عن الطعام

وأوضح “إنهم من الأمازيغ سكان الشمال الغربي لأفريقيا والأفارقة الأحرار كلهم داخل أفريقيا وخارج أفريقيا يطالبون بإطلاق سراح إخوانهم الأفارقة فهل من ملبي للمطلب الأفريقي الملح والاستعجالي وذلك لفتح المجال أمام التهدئة والتصالح مع الريف في أفريقيا الشمالية تنفيذا لتوصيات هيئة الإنصاف المصالحة”.
وأكدت عائلات المعتقلين من قادة الحراك: «دخولهم في اضراب عن الطعام والامتناع عن الخروج من زنازينهم احتجاجا على ممارسات مدير السجن اللاقانونية” وذلك بعد نفي إدارة سجن عكاشة دخول معتقلي حراك الريف في إضراب عن الطعام.
واستنكرت العائلات «الممارسات اللاقانونية لمدير السجن والاستفزازات التي قام بها ضد المعتقلين وضد عائلاتهم أثناء الزيارة الأخيرة، حملت المسؤولية للإدارة وللدولة في أي مكروه قد يصيب المعتقلين السياسين، بعد دخولهم في اضراب عن الطعام”.
وتابعت عائلات المعتقلين في بلاغ صدر في اطار البلاغات المتبادلة بيت العائلات وادارة السجون أن مدير السجن شهر سيفه في وجه معتقلين واتهمهم بكونهم مجرمين وخطيرين على المجتمع وعلى السجناء، وتوعدهم بالإغراق، إضافة إلى لجوء الإدارة إلى استفزازهم بشكل يومي، ما اضطر معه المعتقلين إلى الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام و عدم الخروج من زنازينهم منذ دخلوا إليها احتجاجا على هذه العقلية الأمنية الانتقامية والممارسات اللاقانونية لإدارة السجن”.
وقالت العائلات: ان إدارة السجن، وفي خطوة غير مسؤولة عمدت إلى تجاهل المعتقل السياسي “ابراهيم أبقوي” الذي أصابه نزف تدهورت في إثره حالته الصحية، وتلقى معاملة لا إنسانية، برغم مطالبة رفاقه حراس السجن بالتدخل العاجل لإنقاذه بعد تقيئه كمية من الدم وكاد ذلك يودي بحياته. وقال البلاغ: “إن التمييز الذي تريد به هذه الإدارة تشتيت معتقلينا وتشتيتنا كعائلات فإنها لن تستطيع إلى ذلك سبيلا وبأنها لن تثنينا عن النضال من أجل إطلاق سراحهم جميعا”.
واستنكرت عائلات المعتقلين، “إجهاز الإدارة على حقوق معتقلينا وضرب عرض الحائط الاتفاقية التي تمت بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومديرية السجون بخصوص ظروف الإعتقال وتنظيم الزيارات” كما استنكرت، “إصدار أحكام مسبقة عليهم تنم عن نية الدولة في تعيين هذا المدير لهذا الغرض المقصود”، مبدية “عزمنا على خوض أشكال احتجاجية بمعية الجماهير الشعبية المطالبة بإطلاق سراح معتقلينا جميعهم لفضح هذه المهزلة الحقوقية التي أبانت عنها إدارة السجن التي ليست سوى نتاجا أو استمرارا للمقاربة الأمنية التي تعاملت بها الدولة مع الحراك الشعبي الريفي ومع معتقليه السياسيين”

وقفة احتجاجية في باريس

وقد احتشد المئات من مغاربة المهجر، امس الأول الأحد بإحدى الساحات العمومية في باريس، تضامنا مع حراك الريف، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحراك الشعبي بالريف وعلى رأسهم قادة الحراك الموجودين رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن عكاشة.
وقدم المتظاهرون من مختلف مناطق فرنسا، رافعين شعارات مناهضة للمقاربة الأمنية التي تعتمدها الدولة المغربية تجاه الاحتجاجات بمختلف مناطق الريف، كما استهجنوا تعتيم السلطات على وفات عماد العتابي وعبد الحفيظ الحداد، نتيجة تعرضهما لإصابات على خلفية مسيرات احتجاجية تم تفريقها باستعمال الغازات المسيّلة للدموع.
وردد المشاركون في المسيرة الاحتجاجية شعارات «لا للعسكرة لا للعسكرة» و«الشعب يريد إطلاق سراح المعتلقين» و»الموت ولا المذلة»، و«قال مولا محند عبد الكريم الخطابي: لا حل وسط في قضية الحرية»، و«الحرية للزفزافي ولجلول وأحمجيق».

عائلات معتقلي حراك الريف تقرر في خطوة احتجاجية مقاطعة شعيرة عيد الأضحى

من محمود معروف

- -

18 تعليقات

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم !!!
    اللهم إنك ترى وتسمع إنك أنت السميع العليم !

  2. قال أمير المؤمنين قال !
    أليس المغاربة بالريف مؤمنين ؟
    كما قال المتنبي : عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  3. المؤسسة الملكية أضحت صريحة في تعاطيها مع انتفاضة أهل الريف، فهي حين أصدرت عفوا عن أزيد من 700 سجين متابعين في قضايا جنح وأبقت في السجون على شباب لم يرتكبوا ذنبا غير التظاهر سلميا للمطالبة بالكرامة والعدالة الإجتماعية أرسلت إشارات واضحة لا لبس فيها بأنها قد تتعامل بتسامح مع مرتكبي سرقة او اختلاس أو اعتداء جسدي أو تعاطي مخدرات لكن لن تتسامح مع من يجاهر برفضه الإستبداد ونهب ثروات الشعب. الملك ومستشاريه يضعون فئات الشعب المهمشة بين سندان البطالة والحكرة ومطرقة الإعتقالات التعسفية والسجون، إن هذا الإستهتار والإستعلاء من طرف المؤسسة الملكية يغذي النعرات العرقية ويزرع بذور الفتنة بيننا وبين إخواننا الأمازيغ في منطقة الريف. فأهل الريف لم نشهد منهم في الحاضر غير الشهامة وعزة النفس وفي الماضي الدفاع المستميت عن حدود المغرب الشمالية وقد كانوا درعا يقي البلد من عدوان الإستعمار الإسباني. فإننا نبرأ من الظلم المسلط على رقابهم اليوم.

  4. الرأي العام المغربي كان ينتطر خطوات عملية ومستعجلة وقرارات تؤسس لمرحلة جديدة تقطع مع الإغتناء الغير مشروع ونهب الممتلكات العامة ، إجراءات لترسبخ الشفافية في تدبير الملفات الحيوية وتقعيد مبدأ المسؤولية بالمحاسبة و…
    حتى أن كثيرين توقعوا أن يكون خطاب عيد ثورة الشعب إعلان عن حل البرلمان وتعيين حكومة وحدة طنية وتعديل الدستور، لكن وأمام دهشة الجميع كما يقول المثل:* تمخضت فوضعت فأرا* فقد كانت فحوى الخطاب المنتظر تتمحور حول أهمية علاقات المغرب مع البلدان الإفريقية وهو موضوع يشكل شبه إجماع على المستوى الداخلي وليس من ضرورة أن يطرح في الوقت الذي تعيش منطقة الريف ازمة قد تعصف باستقرار البلد.

  5. توجه المغرب لبناء علاقات اقتصادية مع البلدن الإفريقية بعدما فشل بناء تكثل اقتصادي يجمع دول المغرب العربي، هي خطوة يباركها الجميع لأنها شراكة تتأسس على توزيع عادل لمصالح بين الدول المتعاقدة. هوامش الخلاف في تدبير السياسة الخارجية للبلد ضيقة بين الفرقاء السياسيين وفعاليات المجتمع المدني، لكن أصل الداء هو سوء تدبير الشؤون الداخلية بدأ بالتسلط والتحكم المسلط من طرف الدولة العميقة على رقاب العباد وتهمبش مؤسسات الدولة والهيئات المنتخبة، ثم توزيع غير عادل للثروات من رخص النقل العمومي ورخص الصيد في أعالي البحار ومداخيل الفوسفاط الذي قدرته مؤسسة “نورثن مينر” بما يناهز 5 مليار دولار في السنة….

  6. ما علاقة عيد الأضحى بسجن أبناءكم؟؟!أنتم بدلك تقاطعون الله عندما تقاطعون شريعته.و الله الظاهر الدوله المغربية كان عندها حق لما إستعملت العصا الغليظه مع المحتجين.فهم يقاطعون أي شيء و أي احد.بعد كم يوم ربما نسمع أنهم قاطعوا الصلاة أيضا.

  7. لقد نجح المغرب الى حد كبير في تحويل حراك الريف عن مساره ،حيث تحولت المطالب من توفير حقوق دستورية ورفع العسكرة عن المنطقة الى مطالب اطلاق سراح المعتقلين واصبح أهل الريف يجرون وراء الجزرة التي لم يصلوا اليها أبدا ،فلعبة المغرب أعطت ثمارها ونجح اليهودي أندري أزولاي مستشار الملك الى حد كبير فيما أشار به على القصر
    لقد ترك فكرة اطلاق سراح المعتقلين تحل محل المطالب الدستورية للحراك وسترك الفكرة تتخمر الى أن تنضج ويكون العفو عن النشطاء هو نهاية الاحتجاج..

  8. الكروي داود
    اولا مصطلح العفو لا يستعمل هنا لان العفو يطبق على من حوكم أصلا والمعتقلين هنا لم يحاكموا بعد
    عيد الاضحى شعيرة دينية. قم بها او لا تقم بها مرتبط بالوازع الديني و مدى تدينك و فهمك للدين. اما ان تعلن انك لن تضحي احتجاجا او تضامنا فهذا قمة العبث.
    قاطعوا الأعياد وقاطعوا رمضان و الحج والصلاة وقاطعوا الوطن وابحثوا لكم عن دين جديد ووطن جديد ماهذا الذي وصلتم إليه. شاركوا في إصلاح وطنكم لا بتركه أو ترك دينكم الله يهديكم…

    • حياك الله عزيزي يحيا العدل وحيا الله الجميع
      نعم ليوم العيد ميزة وهي لا يجوز الصيام فيه
      ولكن صلاة العيد سنة مؤكدة وليست فرضاً!
      ملاحظة :
      المسؤول الأول في الإمتناع عن الفرحة بالعيد هو الملك نفسه
      كيف له أن يفرح بالعيد بين عياله وهناك مئات المعتقلين محرومين من هذه الفرحة وكذلك عوائلهم ومحيطهم الإجتماعي ؟
      ولا حول ولا قوة الا بالله

  9. بلقاسم+أحمد السنوسي+الكروي داود
    هذه هي السكيزوفرينيا على الطريقة الريفية يهتفون و يحملون راية و صور الخطابي وينشدون العفو والتنمية من طرف محمد السادس ! السلطات لم تعتقل الريف كله ولم تظلم أحدا اعتقلت من زاغ عن رشده ووطنيته !
    العيد شعيرة من شعائر الله . “ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب”.
    ما علاقة العيد الديني بالمصائب . ؟ لم أفهم؟ من يقوم بهذا التصرف إما جاهل بأمور الدين الإسلامي وإما يتبع آراء أعداء الدين و أعداء الوطن.

  10. وما علاقة تعبدكم بإطلاق سراح المعتقلين؟
    عيد الاضحى شعيرة من شعائر الله، اذا أحييتها فسوف تنال الاجر من الله ، وتعظيم الشعائر من تقوى القلوب.
    ولماذا لا تهددوا بعدم صوم رمضان؟
    بلاما تجملوا علينا، انتم تريدون تعطيل العقل

  11. لا حول ولا قوة الا بالله..منطق عجيب غريب وكأن عيد الاضحى من اختراع المغرب مثلا!! وحتى لو كان كذلك فما علاقة هذا بالنوضوع؟؟المعتقلون لم تتم محاكمتهم بعد..لا تحاولوا تغطية الشمس بالغربال الله يهديكم وعيد مبارك سعيد لجميع المغاربة!

  12. البعض يتغابى ويحاول تضليل الآخرين فيقول ما علاقة عيد الاضحى باطلاق سراح المعتقلين فهذه شعيرة وتلك سياسة ،الهدف ليس مقاطعة العيد وانما للفت انتباه العالم الا أن هناك أسر تعاني من ظلم وهي وسيلة من وسائل التضامن الاجتماعي ولفت انتباه الراي العام لقضية مئات الشباب سجنوا ظلما لا لشيئ الا لانهم قالوا لا للفسادولا للحڨرة والتهميش ،
    الامتناع عن اقامة شعائر العيد تماما مثل الاضراب عن الطعام ومثل الاعتصام وهو وسيلة من وسائل الضغط منها أن وسائل الاعلام الدولية سوف تتعرض للموضوع وسيعرف العالم أن هناك فئة من المغاربة لن تشارك بقية المواطنين أفراحهم تضامنا مع أبنائها المسجونين ظلما ، فالمسألة ليست بتلك البساطة التي يتصورها بعض السذج من الناس سيكون لها تأثير ايجابي على حراك الريف وبصفة خاصة اذا عرفت تضامنا واسعا

  13. ذبح الأضحية شعيرة إسلامية أصيلة لمن إستطاعها، وأطلق عليها القرآن الكريم هذا اللقب على وجه الخصوص للإشارة إلى كون الاضحية من مناسك الحج في الدين الإسلامي، و هي شعيرة سبق بها أبو الأنبياء إبراهيم فدية لإبنه إسماعيل عليهما السلام، وحرمتها لا تقل أهمية من حرمة بقية الشعائر المشروعة، يقول الله تعالى: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ..) الآية، وكانت البدن وهي البعير الثمين وما يدخل في هذا المعنى من الأنعام تعتبر من مناسك الحج، لذلك نالها حرمة وبركة أعمال الحج، والشعيرة هي المعلم الواضح الذي ارتضاه الله لعبادته وللتقرب إليه، وكون الأضحية من هذه الشعائر الدينية فلا بد أن يتقيد فيها بما ورد في القرآن الكريم وبينه نبينا – صلى الله عليه وسلم – بسنته، وهنا نتطرق لهديه عليه الصلاة والسلام في اختيار الأضحية وأوصافها وشروطها لأنها ليست ممن يتسع المجال للاجتهاد.كان من هديه صلى الله عليه وسلم في الأضاحي أنه لم يكن يدع الأضحية، وكان يضحي بكبشين، وكان ينحرهما بعد صلاة العيد، وأخبر أن من ذبح قبل الصلاة فليس من النسك في شيء، وإنما هو لحم قدمه لأهله. يقول ابن القيم: هذا الذي دلت عليه سنته صلى الله عليه وسلم وهديه لا الاعتبار بوقت الصلاة والخطبة، بل بنفس فعلها، وهذا هو الذي ندين الله به. وكان من هديه صلى الله عليه وسلم اختيار الأضحية واستحسانها، وسلامتها من العيوب، (ونهى أن يضحى بعضباء الأذن والقرن) أي مقطوعة الأذن ومكسورة القرن، وأمر أن ينظر إلى سلامتها، وأن لا يضحى بعوراء، ولا مقابلة، ولا مدابرة، ولا شرقاء، ولا خرقاء. والمقابلة هي التي قطع مقدم أذنها، والمدابرة التي قطع مؤخر أذنها، والشرقاء التي شقت أذنها، والخرقاء التي خرقت أذنها. ونهى أن يضحى بالمريضة البين مرضها.
    - عيدكم مبارك و سعيد مُقدماً ،أعاده الله تعالى على كافة المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها باليُمن و التقدم و الإتحاد و رص الصفوف،أما من يحاول تغيير دين الله تعالى أو الترويج لما يخالف الشريعة ،فلعنة الله عليه و الملائكة و الناس أجمعين.
    – آمـــــــــــــيــــــــــــن و الحمد لله رب العالمين.

  14. اختلال الإحساس بالزمان والمكان عند المحلل أو المعلق السياسي يشكل ما يمكن تسميته بالزهايمر المعرفي ؛وهو ما ينشئ عنه الخلط في التقييم ،واسقاط الأحكام جزافا، والتكرار المبالغ فيه للتفاصيل والجزءيات ، واعتماد المرجعيات المتباينة لمواضيع لا تحتمل الاستناد عليها ،مع كثرة الإسفاف ، فيا قوم نحن في سنة 2017 ولسنا في 2011،والمغرب ليس ليبيا أو سوريا ؛وهذا المنحى لن يؤدي إلا إلى إنتاج المزيد من الثرثرة وشكرا.

  15. وكما اطرب هجوم أحدهم على الإمام وهو يخطب يوم الجمعة،بعض الأشخاص ممن يشكل الدين الحنيف عقدتهم الأزلية؛ فإن الامتناع عن شعيرة العيد سيزيدهم طربا على طرب وقد يشربون الانخاب بالمناسبة ولاحول ولاقوة الابالله.

  16. هولاء المتظاهرين لا يريدون أن تكون بلادهم بلاد السلام والأمن والأمان هم يتمنون أن تكون بلادهم كالعراق أو ليبيا أو سوريا أو اليمن هذه هي النماذج الذين يتمنوها .

  17. حتى العلم الغربى لايرفعونه الله يهديهم لاتجعلون الدين مطيه
    الدين لله وليس للحكوهه والمساجد بيوت الله وليست ملك للحكومه
    والى محمد السادس اطلق سراح المعتقلين ليعيدو مع اهلهم وربما تكون فرصه لهم للابتعاد عن ما يضر بالمغرب

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left