لماذا تصعّد دول الحصار ضد قطر؟

رأي القدس

Sep 14, 2017

كشف اجتماع الجامعة العربية في القاهرة أول أمس عن هجوم اشترك فيه رباعي دول الحصار ضد قطر وذلك على الهواء مباشرة من التلفزيون الحكومي المصري وفضائيات مصرية خاصة.
بدأ فاصل التهجمات على الدوحة وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، مكرّراً الاتهامات المعتادة لسلطات قطر «بدعم الجماعات الإرهابية والمتطرفة»، وهو ما دعا نظيره القطريّ، سلطان بن سعد المريخي، للردّ (بعد مماحكة من رئيس الجلسة الذي قال إن اسم قطر غير مسجل في القائمة التي أعدتها الأمانة العامة للجامعة!)، فاستنكر تصعيد الرباعي للأزمة واعتبر بعض ما يبثّ في فضائيات سعودية من الإمارات تحريضاً على الإرهاب ضد قطر، كما أشار إلى تصعيد خطير يؤشّر على إرادة تغيير النظام فيها.
رد ممثل السعودية في الجامعة العربية أحمد القطان كان مذهلا فبعد إنكاره أن المملكة ترغب في تغيير النظام في قطر قال إن السعودية قادرة على فعل ما تريد، أما الدليل على تمويل قطر للإرهاب، حسب رأيه، فهو تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الأزمة!
إضافة إلى ما حصل في جلسة الجامعة العربية تسابقت وسائل إعلام رباعي الحصار على نشر خبر ما سمّته «مؤتمر تنظمه المعارضة القطرية وبحضور العديد من صانعي القرار من الساسة العالميين والأكاديميين والمواطنين القطريين» في لندن اليوم. وهو مؤتمر تم نفخه، كما هو واضح، بجهود شركات علاقات عامّة، وعلى غير ما هو معتاد من مؤتمرات «المعارضة» فهو يتضمن محاور «دراسيّة» واضح فيها معالم الافتعال والفذلكة وادعاء العمق الفكري الناتجة، على ما يبدو، من التنسيق بين جهات إعلامية واستخباراتية (مثلا هذان المحوران: «الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي»، و»الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية»!)، ورغم هذا الطابع «الأكاديمي» الذي أراده المنظمون للمؤتمر فإن عناوين بعض وسائل الإعلام المصرية كانت على شاكلة: «مؤتمر المعارضة القطرية في لندن يطيح بنظام تميم»!
غير أن أغرب ما في الأمر هو أنه في الوقت الذي اندفعت فيه وسائل إعلام رباعي الحصار للحديث عن «المعارضة القطرية» و«القمع في قطر» و«الدولة البوليسية» كانت أجهزة أمن السعودية تعتقل رجال دين ومفكرين ونشطاء بارزين، وهو ما أدّى إلى دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للتظاهر والاحتجاج قابلتها السلطات بالطلب من المواطنين إلى التحوّل إلى مخبرين تحت شعار «كلّنا أمن».
لا داعي، في هذا الصدد، للتذكير أيضاً بأحوال مصر التي تعاني من وطأة الإشكالات الأمنية والاقتصادية والسياسية المستفحلة، حيث لا يمكن أن يمرّ يوم من دون أخبار الاعتقالات والانتهاكات الفظيعة، أو للحديث عن الأزمة السياسية الطاحنة في البحرين، أو عن ممارسات الإمارات المرعبة في اليمن.
ليس عجيباً، والحال كذلك، أن تعمل دول الحصار على اختراع «معارضة قطرية»، وأن تتحدث عن «دولة بوليسية»، أو يطالب المدافعون أولئك عن حقوق التعبير بإقفال قناة «الجزيرة»، و«الديمقراطيون» بإشراك المواطنين في قمع المظاهرات، والخائفون على مواطني قطر من دولتهم «البوليسية» باعتقال بعض هؤلاء المواطنين وتعذيبهم في سجونهم (هناك دعوى أقامها قطريون في بريطانيا ضد مسؤولين إماراتيين بتهم اعتقالهم وتعذيبهم).
قطر، بهذا المعنى، هي المرآة التي تكشف مخازي دول الحصار، وعندما نرى ما تفعله هذه الدول بمواطنيها أنفسهم نفهم عندها لماذا تصعّد ضد قطر.

لماذا تصعّد دول الحصار ضد قطر؟

رأي القدس

- -

22 تعليقات

  1. غداً هو يوم 15 سبتمبر (أي حراك 15 سبتمبر)
    والذي سيكون بداية الربيع العربي في ربوع الجزيرة العربية
    وسيكون حراكاً سلمياً يطالب بمعالجة البطالة والفقر وأزمة الإسكان والجريمة والمخدرات
    ومعالجة التفكك الأسري وظلم المرأة والفئات الضعيفة و إنهاء الفساد المالي والإداري
    وتحسين مستوى الخدمات وخاصة الصحة والتعليم وإطلاق معتقلي الرأي السياسيين
    وأتت الدعوة للحراك، على خلفية تغريدات نشرها المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، والتي حرّض فيها على التظاهر ضد النظام في قطر، معتبراً أنّ “قمع الحراك السلمي للشعب القطري ستكون عاقبته وخيمة” وهو “جريمة حرب”، جاء كتبرير لبعض الناشطين السعوديين المعارضين للحكم وحجة لهم اعطتهم دفعاً وزخماً لتحديد موعد لحراك سلمي لهم وهو يوم الجمعة في 15 سبتمبر.
    وقد دعوا للتجمع في جميع مدن المملكة. وقد خصصوا لهذا الحراك وسم #حراك_15_سبتمبر على “تويتر” و “يوتيوب” .
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  2. بسم الله الرحمن الرحيم.رأي القدس اليوم هو(لماذا تصعّد دول الحصار ضد قطر؟)
    هذه الحملة الشرسة، في اجتماع الجامعة العربية،على قطر والافتراءات والاكاذيب التي تلصق بقطر من دول الحصار كلها من باب (رمتني بدائها وانسلت)
    فرغم تردي الاوضاع المصرية امنيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فان اعلامهم يروج بان «مؤتمر المعارضة القطرية في لندن يطيح بنظام تميم»! وكذلك( لا داعي، في هذا الصدد، للتذكير أيضاً بأحوال مصر التي تعاني من وطأة الإشكالات الأمنية والاقتصادية والسياسية المستفحلة، حيث لا يمكن أن يمرّ يوم من دون أخبار الاعتقالات والانتهاكات الفظيعة، أو للحديث عن الأزمة السياسية الطاحنة في البحرين، أو عن ممارسات الإمارات المرعبة في اليمن.)
    وببنما اعلام رباعي الحصار يفتري ويروج الاكاذيب عن قطر (كانت أجهزة أمن السعودية تعتقل رجال دين ومفكرين ونشطاء بارزين، وهو ما أدّى إلى دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للتظاهر والاحتجاج قابلتها السلطات بالطلب من المواطنين إلى التحوّل إلى مخبرين تحت شعار «كلّنا أمن».)
    ” ورب ضارة نافعة “فقد انكشفت(مخازي دول الحصار)بحقائق ناصعة ضدها يقابلها افتراءات ضد قطر، ما تلبث ان تتبدد وتذروها الرياح. وتزداد ثقة الجماهير العربية بقيادة قطر وتتردى وتنحدر هذه الثقة بقادة رباعي الحصار وهذا ما يغيظ هذا الرباعي ويؤجج الغيظ والحسد في صدورهم و(ولله در الحسد ما اعدله بدأ بصاحبه فقتله)

  3. اكبردليل على سعي السعودية الى قلب انظمة الحكم جاء على لسان ممثلها في الجامعة وهي شهادة حية دفعه اليها ممثل قطر بذكاء فكان ممثل السعودية غبيا اجاب بما اجاب به وحقا السعودية تكيد لكل من يخالفها الرأي فاليمن وسوريا والعراق وليبيا كلها ادلة على ذلك وكلها لا توافق السعودية في مواقف عديدة اهمها عداء اسرائيل وامريكا والمذهب الوهابي هذا كل ما في الامر اما قطر فانها تحملت اكثر من طاقتها كما يرى بنو سعود فهي ظهرت على الساحة العالمية كدولة نافذة وقد نبهتها السعودية مرات كثيرة الى ذلك ولكنها لم تسمع

  4. عندما انظر الى هذه الأزمة من بعيد ، و التي اعتبرها
    .
    بمثابة اقوى صك براءة لدولة قطر الصغيرة مساحة
    .
    ، القليلة سكاناً ، لكنها الكبيرة فعلاً و تأثيراً ، لأن
    .
    العبرة بالنوع و ليس بالكم ، و سبب أن صك البراءة
    .
    قوي جداً ، أن هذه الدول و مع كل هذا الفجر ( من
    .
    الفجور) غير المسبوق و الذي انحط الى مستويات
    .
    تستحي الدناءة منها ، لم تستطع هذه الدول ،
    .

    تقديم مستند او وثيقة او دليل واحد فقط لإثبات
    .
    تهمة ولو واحدة فقط من التي وجهتها الى قطر ، و .
    وصل الافلاس امس الى قمته حين لم يجد الوزير
    .
    السعودي ، دليلاً اقوى من اتهام ترامب نفسه
    .
    بتقويله ما لم يعن بحيث أن مكتبه ، اي مكتب
    .
    ترامب خرج ليفند مقصد تغريدته التي اثارت الجدل .

    في حينه ، ثم لماذا يهاتف ترامب امير يدعم الارهاب .
    و القانون الأمريكي يمنع التفاوض مع الإرهابيين و
    .
    داعميهم ؟! ولماذا يبقي قوات امريكية في قاعدة
    .
    على ارض تدعم الارهاب ؟!
    .
    ثم كيف يفسر للشعب الامريكي بيعه اسلحة و طائرات حربية لدولة تدعم الارهاب ؟!
    .
    .
    أي افلاس و أي سقوط مريع
    .

    الكارثة الأكبر ، أن التسريبات اثبتت بالوثائق أن كل ما تم اتهام قطر به ” دون اي دليل حقيقي ” مارسته و لازالت معظم دول الحصار ، وخاصة دولة الامارات !!
    .
    .
    فضحت نفسها بغباء و طفوليه منقطعة النظير ، و رمتها بداءها و انسلت ، لكنها لم تستطع الانسلال حتى !
    .
    .
    عندما انظر الى كل ذلك ، ارى ، قصة يوسف و إخوته
    الفارق ، أن اخوة يوسف ، كانوا اقل لؤماً و دناءة و فحشاً و فجورا.

  5. I am with Qatar all the way. I dont believe any allegations against Qatar whether on terrorists support charges or lack of freedom. I lived in Qatar when Sheikh Khalifa was the Amir and it was a nice free place to work in.

  6. رحم الله ابا الأسود الدولي الذي قال:

    حَسَدوا الفَتى إِذ لَم يَنالوا سَعيهُ فَالقَومُ أَعداءٌ لَهُ وَخُصومُ
    كَضَرائِرِ الحَسناءِ قُلنَ لِوَجهِها حَسداً وَبَغياً إِنَّهُ لَدَميمُ
    وَتَرى اللَبيبَ مُحسَّداً لَم يَجتَرِم شَتمَ الرِجالِ وَعَرضُهُ مَشتومُ
    وَكَذاكَ مَن عَظُمَت عَليهِ نِعمَةٌ حُسّادُه سَيفٌ عَليهِ صَرومُ
    فاِترُك مُحاوَرةَ السَفيهِ فَإِنَّها نَدمٌ وَغِبٌّ بَعدَ ذاكَ وَخيمُ
    وَإِذا جَريتَ مَع السَفيهِ كَما جَرى فَكِلاكُما في جَريهِ مَذمومُ
    وَإِذا عتِبتَ عَلى السَفيه وَلُمتَهُ في مِثلِ ما تأَتي فَأَنتَ ظَلومُ
    لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتَأتيَ مِثلَهُ عارٌ عَلَيكَ إِذا فَعَلتَ عَظيمُ
    ابدأ بِنَفسِكَ وَانَهها عَن غِيِّها فَإِذا انتَهَت عَنهُ فَأَنتَ حَكيمُ

  7. الرجل المهزوز الضعيف الشخصية عندما يريد أن يفرض سيطرته واستبداد على زوجته المسالمة لمجرد التحكم بها لا غير ، فإنه يفتعل المشاكل معها بدون أسباب واضحة ، وإنه حينما يصطدم بقوتها ورباطة جأشها وثباتها على الحق يحاول أن يقدم التنازلات ولكن بكبرياء وشموخ مصطنعين ، فلا هو استرجع احترامه أمام زوجته ولا هو استطاع فرض شخصيته الهشة .
    تلك الدول الهشة التي تستقوي على قطر فوجدت قطر أقوى منها .

  8. المجتمع السعودي مدعو إلى أن يتخلص من السياسة المسعورة التي يمارسها حكام السعودية.
    أما أعوان حكام السعودية فعليهم أن ينظموا إلى الحراك المجتمعي الذي سيغير نظام الحكم في السعودي إن آجلا أم عاجلا.

  9. *للأسف دولنا العربية من المحيط
    إلى الخليج (منكوبة) حكاما وشعوبا
    والعوض على رب العالمين.
    * (اذا لم تستح..افعل ما شئت)
    هذا هو حال(دول الحصار ) المفلسة
    دينيا واخلاقيا وإنسانية.
    سلام

  10. يقول المثل العربي رمتني بدائها وانسلت.ويقول المثل الصهيوني:أكذب واكذبت حتى يظن الناس أنك صادق.لكن الأفضل لدول الحصار أن تعمل بالمثل العربي القائل :الرجوع للحق فضيلة.لكن ذلك يتطلب شهامة،هي للأسف مفقودة.لكن حبل الكذب قصير وإن طال.

  11. كان يجب على السعودية وضع قطر وجميع دول الخليج
    ضمن رؤية 2030 لو كانت فعلا رؤية صادقة وعملية
    ولكن ال سعود وحكمهم من فشل الى اخر وخيبة تلو الاخرى
    ويبدو انهم حفروا حفرة فوقعوا فيها !
    ما يحيرني ايفعلون ذلك غباء وغرورا ام انهم لا يملكون الخيار ؟
    اليس امن السعودية من امن الخليج اولا ؟
    لماذا خلق اضطرابات وافتعال الازمات ؟
    لماذا تحييد دولة اقتصادية خليجية مهمة من المعادلة ؟!
    غيرة وحسد ؟ …..اوامر ؟…..شقاوة ؟…….تخطيط خطأ ؟
    ممكن اكتر من اختيار تكون الاجابة ؟؟
    لا لحكم الوراثة ما منو فايدة يجد الانسان نفسه متورطا بما
    سبق ولا يستطيع الخلاص منه ويعطله عن العمل والتقدم !

  12. الشيء الذي الذي لا يتقبله العقل والعقال في هذه الأزمة هو اتهام قطر بمساعدة الإرهابيين فكلنا نعرف أن المملكة العربية السعودية هي منضرة الإرهاب في العالم وكل عملية إرهابية في العالم إلا وكانت بصمة السعودية عليها . وكما يقول المثل رمتني بذاءها وانسلت.
    أعتقد أن السبب الحقيقي وراء حصار قطر هي أطماع ضمها الي المملكة بعد صعود ترامب لأنهم يعرفون انه لن يترك لهم ريال في الخزانة.
    كما فعل صدام مع الكويت لاكن بطريقة اخري يعني إسقاط النظام في قطروتنصيب عملاء ينادون بالانضمام الي السعودية.

  13. الجسم الملوت و لو طال عمره، بعمليات المكياج المتكررة، لا بد ان ياخد في التحلل من الداخل، يوما ما، او اليوم ربما …

  14. القضية هى مشروع القرن ….كما اعلن عنه السيسى…ولاتمامه يجب التحضير له …ومن ضمن التحضيرات اسكات الاصوات المزعجة مثل قناة الجزيرة …واعتقال المعارضين فى كل الدول التى ستكون من ضمن المشروع الكبير وخلق عدو جديد للتطبيل والتزمير لان العدو القديم اى اسرائيل اصبح صديق……

  15. الامارات هي سبب هذه الفتنة في الخليج عيال زايد هم سبب المصاءب وتفكيك دول الخليج انظروا الى فتنها في جميع الدول العربية فهي تعمل حسب مخطط الكياني الصهيوني وعندها مستشاريها ومعرفين للجميع منهم ومن ارسلهم ليكونون مستشارين لعيال زايد حتى اليمن لم تسلم من مؤامرتهم ضد الشعب اليمني هي من حرضت الحوثيون وعلي صالح بغزو كل المدن اليمنية واحتلالها وعندما شعب الجنوب طرد الحوثيون من ارض الجنوب تدخلت لكي تقضي على ذلك الانتصار وبنت مليشيات تخدم مشاريع الحوثيون وعلي صالح والان تمنع الرواتب على جميع الموظفين وجيش الشرعية في الجنوب وتمنع الاعمار وبنا البنية التحتية من كهربا واعمار وطرقات وبنت 18 سجن لسجن اي مواطن جنوبي وكل هذه الاعمال الاجرامية حتى تفشل الشرعية في الجنوب وحرمان الجنوبين من الخدمات حتى يندمون على رحيل علي صالح والحوثيون من الجنوب .

  16. السلام عليكم
    في البداية تحية خالصة لكل معلقي القدس العربي وقرّائها دون إستثناء وأخص بالذكر “د. اثير .- العراق.الكروي داود.سامح //الأردن.فثحي الجزائري…”
    أمّا بعد
    إنّ رباعي الجصار وما يقومون به إتجاه دولة “قطر” الصغيرة المساحة الكبيرة في الحكمة في تسيير هذه الأزمة التي خلقوها لها رباهي مفلس سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا وثقافة لأنّ لو كان واحد مهم له رجاحة العقل والبصيرة ما سلك هذا السلوك مع جارة وعضو في المجلس الخليجي وعضو أساسي من الأمة الإسلامية والعربية ولكن إفلاسهم المتوع لم يجدوا كيف يصدرونه إلى الخارج إلاّ بواسطة بوابة “قطر” وقد نظروا إليها بمنظار إستخفاف نظرا لتعداد سكانها ومساحتها فارادوا صرف نظر أوضاعهم المزرية إلى إفتعال مشكلة…مصرccوآل سعود ودولة الإمارات العظمى والبحرين نقول لكم :إ( نّ راعي الإرهاب على بعد مرمى حجر منكم -إسرائيل-بالطبع) فلماذا غضيتم الطرف عنها بل توددتم لبناء علاقات مشبوهة معخا حباّفيها رغم هذا السلوك متنافي ومتطلبات الجماهير في بلدانكم قاطبة ومرفوض بالمرة..ولكن مرد ذلك للحفاظ على كرسي خشبي مهما كال زمنه في النار يستعر…إنّ الرباعي الحصاري لم يعد له نظرة إستشرافية للمستقبل ومازال يعيش بفكر العقود القديمة بتصدير مشاكله إلى الخارج عبر ما يسمى بمجاربة الفساد واهم الفساد في إدارة شؤون بلادهم على جميع مناحي الحياة…
    في دول الحصار أين صوت بل صدى بل رائحة الديمقراطية التي تتشدقون بها كل يوم إعتقالات وإستجوبات وتضييق على الرأي المحالف ليس هذا بات سرّا عنكم بل أسبح من سلوكيات دور محاكمهك وشرطتكم وإستخباراتكم ..إذا نعتم “قطر بهذا المواصفات في فيكم”
    فلا ته عن خلق وتأت مثله —عار عليك إذا فعلت عظيم
    ولله في خلقه شؤون
    وسبحان الله

    • حياك الله عزيزي الغالي بولنوار وحيا الله أصلك الطيب وحيا الله الجميع
      ما هي أخبار المسجد الذي كنت مشغول ببنائه ؟ الله يتقبل منكم ومن الجميع صالح الأعمال
      ولا حول ولا قوة الا بالله

      • السلام عليكم
        حيّاك الله أخي سيد المعلقين “الكروي داود”على الإهتمام بموضوع مسجدنا
        للعلم إسم السجد: الأبرار
        المقر: تخمارت -تيارت -الجزائر
        نسبة الإنجاز للطابق الأرضي المخصص للمدرسة القرآنية حوالي 85/100
        مع العلم أنّنا صلينا فية صلاة التراويح لهذه السنة وقد كان في بعض الليالي بكتض بالمصلين وهذا من فضل الله
        أمّا الطابق العلوي الخاص بقاعة المسجد فمازلنا مع بداية الأشغال وهي الآن شبه متوقفة نظرا لقلة التموين من لدن المحسنين ولكن رغم هذا التباطئ إلاّ أنّنا نشكر الله ونسأل الله للمنفقين ا، يزيدهم الله من فضله ويكثر مالهم لأنّهم مساهمون في كثير من مشروع خيري من بينها 4مساجد في طور الإنجاز في قريتنا رغم أنّها تتوفر على 10مساجد موزعة على مساحتها وبالقرية بالذات 5مساجد جاهزة وهذا كله من فضل الله ثمّ المحسنين الذي لم يملّوا ومازالوا ينفقون بسخاء اللهم بارك لهم ولجميع المحسنين يارب… لا تنسونا بالدعاء يا إخواني
        ولله في خلقه شؤون
        وسبحان الله

        • خالص الاحترام الأخ الكبير بولنوار قويدر من جزائرنا العملاقة.
          .
          و الف مبارك على هذه الأخبار الطيبة ، آجركم الله و زادكم من فضله.
          .
          خالص التحيات لكم و للأخوة المعلقين جميعاً

  17. “قطر، بهذا المعنى، هي المرآة التي تكشف مخازي دول الحصار، وعندما نرى ما تفعله هذه الدول بمواطنيها أنفسهم نفهم عندها لماذا تصعّد ضد قطر.”
    Very True. The “Big” Four are acting like big Elephant with very small brain: Spreading destruction to themselves and the region. Small Qatar is proving to be much wiser and bigger than the 4: Everyday, Qatar is teaching them new lesson in the art of effective policy and strategy.

  18. *حياك الله أخي (بولنوار /الجزائر ) وبارك الله فيك وحيا الله جميع معلقي وقراء
    (قدسنا العزيزة ).
    سلام

  19. صدق من قال ان تحرير القدس يبدأ بتحرير العواصم العربيه …رحمه الله عليه …

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left