منح العاهل المغربي جائزة دولية لتعزيزه قيم التسامح والوسطية

Sep 20, 2017

الرباط –« القدس العربي»: منح «التحالف العالمي من أجل الأمل»، في نيويورك، العاهل المغربي الملك محمد السادس، جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات، وذلك «لقيادة الملك في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب أو على الساحة الدولية».
وتسلم الجائزة الأمير رشيد شقيق الملك، خلال حفل أقيم في المكتبة العمومية في نيويورك، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وحضور عدد من رؤساء الدول، وممثلي السلك الدبلوماسي لدى الأمم المتحدة وواشنطن، فضلا عن شخصيات من عالم السياسة والفنون والثقافة. وقالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، «قبل شهرين تلقيت دعوة من الملك محمد السادس لزيارة مدينة فاس، الحاضرة الساحرة بمدينتها العتيقة التي تم إدراجها ضمن التراث العالمي الإنساني من قبل اليونسكو»، و«بفضل الدعم السخي للملك، تم ترميم خمس من أقدم المدارس العتيقة التي تعود إلى القرون الـ 14 والـ 15 والـ 16». وأكدت بوكوفا أن مقاربة الملك الرامية إلى تعزيز قيم التسامح والإيثار والوسطية»، ردا على التعصب والأفكار المتطرفة، من خلال تعزيز قيم الاحترام المتبادل والانفتاح».
وتضم شبكة «التحالف العالمي من أجل الأمل» ثلاث مؤسسات ذات هدف غير ربحي، توجد في كل من نيويورك وزيوريخ وهونغ كونغ، ووضعت أرضية عالمية لتتويج وتشجيع الأشخاص الذين يتحلون بالشجاعة في مناهضة الترهيب والعنف، حفاظا على الموروث الثقافي المشترك ومد الجسور بين الثقافات.
ويعمل التحالف على إدماج وتعبئة وتعزيز الشبكة العالمية «أبطال كل يوم» التي تناضل من أجل وضع حد للتطرف العنيف والحفاظ على التراث الثقافي والنهوض بالحوار.

منح العاهل المغربي جائزة دولية لتعزيزه قيم التسامح والوسطية

- -

19 تعليقات

  1. التسامح مع الصهاينة الأعداء نعم, أما التسامح مع الشعب لا
    الوسطية تتأرجح بين الإنبطاح للخارج والبطش بالداخل
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  2. وما راي اصحابنا من المعلقين اللذين يترصدون بالقدح كل شيء يتعلق بالمغرب الحبيب..لاشك انهم سيقولون ان حكامهم من العسكر وواجهتهم من الكراكيز هم الاولى بالجاءزة…نظرا لخدماتهم في خلق الفرقة بين الاخوة ومحاولاتهم الداءمة لتفتيت الدول الشقيقة والصديقة ،واختلاق السحت في التاريخ والجغرافية….وتصفية نصف مليون معارض بدم بارد…وتشريد الاب عن ابناءه والام عن اولادها في سنة 1976 لا لذنب ارتكبوه سوى ان بلدهم الاصلي استرجع صحراءه من انياب الفرنكويين وحليفهم النظام العسكري الذي اوصل الشعب الشقيق الى الافلاس..بعد نهب اكثر من الف مليار دولار …

  3. وما ذا عن شباب حراك الريف المحتجزين في السجون المغربية لمجرد مطالبتهم بالعدالة الإجتماعية والعيش الكريم والمحرومين من ابسط الحقوق !؟ هل من تسامح معهم ؟؟؟
    وحسبنا الله ونعم الوكيل !

  4. المغربي المغرب..
    وحدكم سيادتكم المبجلة من خلق له العسكر عقدة نفسية فلم يعد يرى سواه خلف ظل شجر وتحت كل حجر..
    ما نعبأ بكم ولا يهمنا أمركم إلا فيما تعلق بما تحيكونه من أكاذيب وتبثونه من مغالطات تخدعون بها أنفسكم وبسطاء الناس.. أما الأحرار فيعلمون كل شيء عنكم وعن عسكرنا رغما عن كل آلتكم التسويقية العالمية ومن يديرها.
    سلام..

    • الاخ المغربي إذا كنت تعتبر دولة كالجزائر مفلسة وبها 150 طن من الدهب و100 مليار دولار احتياطي وليس لها ديون ولها حوالي 27 مليار دولار دخل قار من بيع الغاز والبترول سنويا فماذا تسمي إذن بلدك المغرب المثقل بحوالي 60 مليار دولار ديون واحتاطي صرف لا يكفي 6 اشهر من الوردات وصندوق مقاصة فارغ وتبخر صندوق المعشات أما رأي في اخد ملكك الجائزة فمن يتملق لليهود سيأخذ جائزة فلا عجب أن ترا في المرة القادمة السيسي ياخذها علي محاربته التعديب والملك سلمان علي حرية المرأة السعودية وكما يقول المثل عش يوما تسمع عجبا.

  5. عن جدارة واستحقاق،،،
    من أرض المغرب الحبيب نقول : ونعم الراعي لأرقى رعية..
    وإن ينصركم الله فلا غالب لكم …

  6. يا جواد لقد اكتشفت فيك خبيرا اقتصاديا لايشق له غبار …وانا اريد ان اصدقك كما صدقت المؤرخ ياسين حول ان الجزاءر اقدم دولة في التاريخ وقبل التاريخ ..ولكن كلام اويحيى يشوش على ذهني وخاصة عندما صرح بان حكومته تجد صعوبة في اداء اجور الموظفين ….و.و.والخ.

  7. و ماذا يجري داخل الصحراء الغربية المحتلة المحاصرة من الجيش والامن المغربي والذي يمنع دخول اي منظمة او صحافة دولية الى ترابها .اين الالاف من المفقودين الصحراوين منذ احتلال الصحراء الغربية سنة1975.راجع تصريحات امينتو هيدر الحقوقية الصحراوية عن الاعتقالات و الجرائم المرتكبة بحق الصحراويين المطالبين بالحرية و الاستقلال باقليم المناطق المحتلة .

  8. و ماذا عن التعذيب الممارس بحق الريفيين المعتقلين لدى النظام المغربي.

  9. و ماذا عن الصحفيين المعتقلين في سجون المغرب و التهمة حرية التعبير .هذه المنظمة تمولها منظمات يهودية تكافئ كل من يتعامل مع اسرائيل.

  10. و هل تسلم هذه الجائزة من يدعم فلسطين لا والف لا تسلم لمن يخدم الاحتلال الاسرائيلي و يتعامل مع اسرائيل في السر و العلن.

  11. ياسيد ظريف أكبر من يجيد التملق هو النظام الجزائري دعك من فانتازيا الادعاء والتبجح والتظاهر بالعفاف والطهارة وما مثال التملق لماكرون عنا ببعيد لقد رأيناه عندما أتى إلى الجزائر كيف استقبل بحفاوة لا نظير لها حتى خيل إلينا أن الجزائر ستقيم له تمثالا من الذهب رغم جوع الشعب وذلك على أمل أن يغير سياسة فرنسا تجاه المغرب وتجاه قضيته الأولى وبعد انتخابه وتفضيله زيارة المغرب على الجزائر استحال المديح الذي كيل له في الجزائر هجاء وعاد الفرح الطفولي بزيارته للجزائر نحيبا وبكاء في القنوات الجزائرية. دعنا من ماكرون ولنعد إلى 1999 في جنازة الحسن الثاني رحمه الله لقد رأى العالم كله بوتفليقة يركض وراء شمعون بيريز لمصافحته ولقد تحقق له ما أراد. عفافك عجز إنما عفة الفتى إذا عف عن لذاته وهو قادر.

  12. السلام عليكم الأخ جواد ضريف
    نحن نعرف ان الجزائر دولة غنية ولها مؤهلات كثيرة وثروة بشرية شابة ذكية
    ولكن اخي ليكن في علمك ان اللص مهما كان غنيا فهو مفلس
    والجزائر العزيزة علينا يحكمها مجموعة من اللصوص ولاشك انك تتفق معي لان هاته حقيقة يعلمها الجميع ولا ينكرها احد
    اذا الجزائر مفلسة وستبقى مفلسة طالما يحكمها اللصوص

  13. الى المغربي المغرب
    اشكر العسكر الذين وضعوني امامك و جعلوا لامثالك عقدة اسمها الجزائر
    اما افلاس الجزائر فقد راهن عليه امثالك عدة مرات ولم يفرحوا بذلك
    ستفلس الجزائر لما تصل الى حالة بلدك اليوم
    الطرق عندنا لازالت مجانية ولو افلست الجزائر لوضعو لنا شبابيك دفع في الطرقات المزدوجة وهذا ماهو حاصل عندك
    ستفلس الجزائر لما تقف عاجزة عن بناء الاف السكانات الاجتماعية لشعبها وهذا حلم في بلدك ان توفر لك الدولة سكن
    الجزائر ستفلس لما تنزع مجانية العلاج كم تكلفة الكشف باستعمال جهاز السكانير عندكم او اشعة بسيطة
    يارجل والله اشفق عليك ان تتكلم عن العسكر وتنسى من يحكمك بارث المصطفى صلى الله عليه وسلم و هو لا يهتم برعيته افق ياهذا

  14. عبد المجيد
    المغرب بين مخالب فرنسا و لم يحقق استقلاله الى يومنا هذا و فرنسا هي من تتولى الدفاع عن المغرب في المحافل الدولية لانها مزرعتها الخلفية و نحن نعلم ان المؤسسات الفرنسية تملك عقارات و مصانع فرنسية 100 بالمئة في المغرب بملكية عقارية كاملة و تتصرف فيها كما تشاء ولا دخل للمغرب في تسييرها او اموالها.اما في الجزائر فالعكس الدولة الجزائرية هي من تتحكم في كل الشركات المشتركة لان قانون 51 في المئة لصالح الجزائرو 49 للاجنبي .اما علاقة المغرب باسرائيل فنعرفها و نعرف ان اغلب مستشاري القصر يهود عملاء لاسرائيل مهمتهم للتجسس على الجزائر التي اصبحت ترعبهم .الموساد الاسرائيلي يعمل بحرية في المغرب و منتشر كالاخطبوط في كل المؤسسات المدنية و العسكرية.المغرب الان غارق حتى اذنيه في احتلال الصحراء الغربية و لم تعترف له دولة واحدة في العالم بهذا الاحتلال حتى اسرائيل صديقته.

  15. قافلة المغرب تسير وتسير ولن تتوقف ولن يزيدنا حقد البعض وإصراره على إيدائنا ماديا أو معنويا إلا مزيدا من الحماس والإصرار والعمل فنحن في صحرائنا ومن يريد غير ذالك فعليه بشرب ماء البحر

  16. قانون 51 في المئة هو مصيدة للشركات القليلة التي تجرؤ على الاستثمار في الجزائر وذلك لمصادرة أموال الشركة كما وقع مع سركة مصرية بعد مباراة السودان التي جمعت مصر والجزائر وهذا ماتفعله الأنظمة الشمولية كالنظام الجزائري أما في المغرب بلد الديموقراطية وحرية المبادرة فالشركات الأجنبية لها الحق في الاستثمار كيفما شاءت والدولة عندما هي الضامن وليس الحرامي الذي يصادر ممتلكات الغير. أما عن إسرائيل واليهود فلم تقل لنا ياعبد الرحمان شيئا عن لهاث بوتفليقة خلف بيريز ولم تقل لنا شيئا عن نحيب حكومتكم لأن ماكرون فضل المغرب على الجزائر ولم تقل لنا شيئا عن دفع الرشاوى لأعضاء الكونغرس لمساندة أطماع الجزائر في الصحراء المغربية لقد تحدثت بألفاظ عمومية يمكن أن يقولها أي أحد ولم ترد على تعليقي.

  17. ذكرني كلامك ياصوفي بمرافعة لعادل امام في احد افلامه : ماذا اقول بعد ما قيل واي قول هوقول بعد قول قيل…!!! المعطيات واضحة وضوح الشمس والاعتراف سيد الادلة ..ورءيس حكومة الجزاءر يقول بان الوضع كارثي اي ان الاساس السيادي للدولة مهدد في اهم جوانبه وهو الاقتصاد..وانت تنظم الجمل الانشاءية وتختلق الارقام وكانك تخاطب مخلوقات من خارج هذا الكوكب وليس بشرا لهم تكوين علمي دقيق يمكنهم من التحليل والتدقيق والاستقراء….ويعرفون الفرق بين من وصل الى مرحلة الفاعلية في توجيه اقتصاد قارة برمتها وبين من يستجدي ما يسد به رمق موظفي الدولة لشهر واحد….

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left