إمام الحرم المكي يثير عاصفة انتقاد على الانترنت بعد مديحه ترامب

Sep 23, 2017

لندن ـ «القدس العربي»: تسبب إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ عبد الرحمن السديس في عاصفة من الانتقادات والاحتجاج على الانترنت إضافة إلى موجة من السخرية، وذلك بعد أن أدلى بتصريحات للتلفزيون السعودي امتدح فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واعتبر فيها أن «الولايات المتحدة والسعودية يقودان العالم».
والسديس الذي يعرفه الملايين من أبناء الأمة العربية والإسلامية كإمام للحرم المكي منذ عقود طويلة، قال لقناة «الإخبارية» الحكومية إن «السعودية والولايات المتحدة، وهما قطبا هذا العالم، يقودان ولله الحمد بقيادة خادم الحرمين الشريفين والرئيس ترامب العالم والإنسانية إلى مرافئ الأمن والسلام والاستقرار والرخاء».
ودعا شيخ الحرم المكي لترامب ولسلمان معاً، قائلاً: «نسأل الله تعالى أن يسدد خطاهم ويبارك جهودهم وأن ينفع بهم وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق، وأن يديم الأمن والسلام على العالم أجمع».
وتأتي دعوات الشيخ السديس للرئيس ترامب بالتوفيق على الرغم من أن هذا الأخير كان قد أطلق العديد من التصريحات المعادية للمسلمين في السابق، وأبرزها الخطاب الذي ألقاه خلال حفل تنصيبه كانون الثاني/يناير الماضي عندما قال إنه سيوحد العالم بهدف «محو الإسلام المتطرف من على وجه الأرض» وهو التصريح الذي أثار ضجة واسعة على مستوى العالم وأشعل حالة من الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي.
وكان ترامب قال في مقابلة تلفزيونية أجريت معه في آذار/مارس 2016 إنه يعتقد أن «الإسلام يكرهنا» أي يكره الأمريكيين، وهي المقابلة التي اعتبر كثيرون أنها تتضمن تعبيرات عنصرية وفيها حض على الكراهية، كما حاول الخلط بين الإسلام والإرهاب في تلك المقابلة، وإظهار المسلمين على أنهم جميعا يؤيدون العنف والإرهاب.
واشتعلت شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي بالجدل والنقد والاحتجاج بعد التصريحات التي أدلى بها إمام الحرم المكي الشريف وخطيبه حول ترامب والملك سلمان، والدعوة لهما بالتوفيق والسداد، فيما اعتبر آخرون أن الشيخ كان مجبراً على اللقاء وأنه قليل الظهور أصلاً على وسائل الإعلام.
وأطلق نشطاء على «تويتر» العديد من الوسوم الاحتجاجية ضد التصريحات التي أدلى بها الشيخ السديس، ومن بينها (#السديس_امريكا_تقود_العالم_للسلام) و(#تصريح_السديس_لا_يمثلني) وغيرهما من الوسوم التي تصدرت قوائم الهاشتاغات الأكثر تداولاً على «تويتر» في العديد من الدول العربية بما فيها السعودية ودول الخليج الأخرى.
وكتب الصحافي والإعلامي السوري موسى العمر معلقاً: «إمامٌ أبكتنا تلاوته وشدّنا خشوعه، وهزّنا تضرعه ودموعه… كان صرحاً من جمالٍ فهَوَى… لله المشتكى..».
أما الناشط السوري محمد بكار فكتب مخاطباً السديس على «تويتر»: «أمريكا قتلت مليون طفل مسلم بالعراق بحجة القضاء على الإرهاب، ولا زالت تقتل المسلمين في سوريا عن أي إنسانية يتحدث؟!!».
وكتب المغرد القطري الساخر والمعروف ناصر خان: «أنا الحين تأكدت أن البكاء والدموع في عشر الأواخر دموع تماسيح».
وغرد الناشط السعودي الأشهر على «تويتر» تركي الشلهوب قائلاً: «الحضور: عراقي وسوري قتلت أمريكا عوائلهم وأفغاني اغتصبت زوجته. عنوان الخطبة: أمريكا تقود العالم للسلام. الخطيب: السديس!».
ونشر الشلهوب فيديو لجندي أمريكي يعترف بارتكاب انتهاكات، وكتب معلقاً: «جندي أمريكي يعترف ساخرا: (إغتصبت فتاة مسلمة عراقية حتى انتحرت)! هل هذا هو السلام الذي تقود أمريكا العالم له ياسديس؟».
وكتب ناشط آخر: «لا يعلم أنها تحتل العراق وأفغانستان وتدك مدن الشام! السديس يدعو الله أن يبارك خطى أمريكا التي تقود العالم».
أما الدكتور السعودي حزام الحزام فعلق بالقول: «#تصريح_السديس_لا_يمثلني.. تصريحه يمثل النظام السعودي الذي يعتبر ترامب ولي أمره».
وكتب المغرد سقراط: «ياشيخ تكلم كلمة حق في الإصلاح الداخلي والمعتقلين وحل أزمة قطر. سيب امريكا فحالها». وقال آخر «#السديس_امريكا_تقود_العالم_للسلام باقي يقول بشار الاسد يتعرض لمؤامرة كونية». وقال عمر عبدالعزيز: «اكثر من ربع قرن وهذا الذي يقود المسلمين في بيت الله الحرام! نسأل الله السلامة والعافية» وسخر مشعل قائلا: «يقول الله يوحد كلمة المسلمين على الحق على أساس ترامب يخطب فينا كل جمعة. مشكلة رهبة الكاميرا، تخليك تتخبط وضايع».
وغرد عبد الله الدوسري قائلاً: «لا يستغرب مع مشايخ السلطة اي شي، فهم يتلكمون بما يرضي السلطان لا بما يرضي الله»، فيما كتب آخر قائلاً: «والله حتى قساوسة امريكا يخجلون أن يقولوا هذا الكلام».

رسالة من الهند إلى السديس

وتداول النشطاء على الانترنت رسالة من علماء مسلمين في شبه القارة الهندية إلى إمام الحرم السديس رداً على تصريحاته التي يمتدح فيها ترامب، حيث علق ممثل علماء شبه القارة الهندية الشيخ سلمان الحسيني الندوي بالقول: «كنا نرجوا أنك من خيار الأمة الصالحين، تخطب بالحق، وتدعو دعوات ضارعات، وتحيي الليالي المباركات، وأوتيت لساناً وفصاحة وطلاقة، وتستخدم منح الله تعالى في عبادة الله، وإذا بك تعلو منبر الحرم المكي لتتملق الحكام الظلمة الفسقة المجرمين الذين انكشفت خباياهم للأمة الإسلامية فكرهتهم وأبغضتهم وتقوم تجادل عنهم، فمن يجادل الله عنك يوم القيامة؟».
وأضاف في الرسالة التي حصلت «القدس العربي» على نسخة منها: «تكذب علناً وجهاراً في أرض الحرم، وتدافع عن القتلة المجرمين السفاكين للدماء، وتتهم المؤمنين الصالحين الأبرياء. أسألك بالله هل الدكتور مرسي إرهابي؟ محمد بديع إرهابي؟ القرضاوي إرهابي؟ أسألك بالله هل من قتلوا وعُذبوا وسُجنوا وأوذوا بالله وأحرقت مراكزهم وقتلهم البلطجية والشرطة والمجلس العسكري إرهابيون؟!».
وانتهت رسالة الشيخ الندوي إلى القول: «لقد كانت شعوب الهند وباكستان وبنغلاديش قد أحبتك لخطبك وإمامتك في التراويح ودعواتك، وقد عادت هذه الشعوب تكرهك وتبغضك لنفاقك وكذبك وجرأتك على الله في أرض الحرم. الحرم يستعيذُ منك بالله ويستغيث الله».

انتقادات واسعة

ووجه العديد من كتاب الرأي والمقالات والمعلقين والمحللين الانتقادات للسديس على تصريحاته، حيث كتب الإعلامي المصري الدكتور حمزة زوبع مقالاً تحت عنوان «السديس» قال فيه إن «السديس ظهر ليتحدث وبكل ثقة وفرحة عن زعماء العالم وقادته الجدد، وهما من وجهة نظر سيادته: الملك سلمان ملك السعودية، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب ملك الغابة».
وأضاف في المقال الذي نشره على الانترنت: «نسي الشيخ المحترم ما يدرسه عن الولاء والبراء، مثلما نسي دماء إخوانه المسلمين في أفغانستان والعراق والصومال، التي سالت بفعل الغزو الأمريكي لتلك البلدان الشقيقة عربيا وإسلاميا».
وخلص إلى القول: «مشهد السديس وتصريحاته تتواكب مع تصريحات ملك البحرين، التي أبدى فيه أسفه على المقاطعة الاقتصادية مع الصهاينة، لتكتمل الصورة المطلوب رسمها للمرحلة المقبلة. فما هي هذه المرحلة؟ مرحلة تدجين الإسلام وتخفيفه وتذويبه حتى يصبح منزوع الدسم».

إمام الحرم المكي يثير عاصفة انتقاد على الانترنت بعد مديحه ترامب

- -

23 تعليقات

  1. انا لله وانا اليه راجعون ،،،
    نحن في سنوات الخداع يصبح المؤمن مؤمنا ويمسي كافرا ،،كما ذكر النبي الاعظم محمد صل الله عليه وسلم في اخر الزمان ،وهذا ما يحصل بالفعل نسأل الستر والعافية
    وان يحقن دماء المسلمين في مشارق الارض ومغاربها ،انه سميع بصير…

  2. مشكلتنا أننا دائماً ننسى !
    تجار الدين هؤلاء قد بدأوا بتجارتهم هذه منذ أكثر من ربع قرن !
    وذلك بالسماح للقوات الأمريكية بدخول جزيرة العرب ضد غزو صدام للكويت سنة 1990
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  3. داعية يعتبر المرأة ناقصة عقل أو بربع عقل أحيانا. وإمام الحرمين يمدح ترامب رائد العنصرية والسلاح على أنه رجل السلام في العالم. الجهل والتخلف والتملق مع هذه المآسي والكوارث التي تتضمنها تصريحات من يعتبرون أنفسهم علماء الأمة وكان بالأحرى اعتبارهم جهلاء الأمة. رحم الله أديب أسحاق الذي قال منذ ما يزيد عن قرن : قضى على الشرق جهل عامته واستبداد خاصته وتواطؤ علمائه. ورحم الله قاسم أمين الذي نادى منذ ما يزيد عن قرن أيضا بتحرير المرأة . لكن الجهل والظلامية والفكر والإجرام الداعشي ما يزال متغلغلا في الأذهان.

  4. حرام عليهم ان يبهدلوه بهذه الطريقة المسكين ما قال شيئا معيبا فهو يمتدح سيده الاكبر لان سيده الاصغر طلب منه ذلك ولم يستطع رفض الطلب فهو مشكور على اخلاصه قبل ان يخلص عليه سيده
    مسكين

  5. علماء البلاط ومسؤوليهم السعوديين يثيرون الشفقة فلو كانو يتابعون القنوات التلفزيونية الامريكية وكيف تستهزء بهم وبدولتهم لبكو كثيرآ لاكن كما يقول المثل لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها.

  6. لا يُلام مثل هذا البهلول على ما يُقال، فهو يراقب كيف تسير الأمور من حوله ليجاريها، ويراقب آراء أولياء نعمته ليجاريها! من يُلام هم المخدوعون به وبأمثاله.

  7. هذا الشيخ في الاونة أصبحت تصرحاته وأقواله تدعو الى استغراب يمدح الملوك وامراء يغازل ولي العهد ابن سلمان استحى من المكان الذي تقف فيه

  8. يا موسى … وربي ما كان (إمامٌ أبكتنا تلاوته وشدّنا خشوعه، وهزّنا تضرعه ودموعه).
    وما (كان صرحاً من جمال).
    ويا ناصر إنها دموع تماسيح، وأنياب ليث!
    ويا شلهوب مَن زعم بأنه خطيب؟!
    والخطابة فن؛ لا عفن!
    كلاَّ!
    بل رُزق قبحَ الترتيل،
    وقبحَ التأويل!
    صوته يؤذيني …
    وهو الآنَ يتحرَّشُ بديني!

  9. غاندي حنا ناصر - كوريا الجنوبيه - سول -( فقط ذاكرتي تأبى النسيان مجزره ملجأ العامريه في بغداد 13/2/1991)

    والقدس يا فضيله الشيخ والمسجد الأقصى وفلسطين أولى القبلتين ومسرى ومعراج نبي الله محمد ….. حبيت أذكرك ياشيخ إذا نسيت بمجزره ملجأ العامريه بالعراق وبغداد 13/2/1991 هذا إذا اسمعت عنها من الأساس . ملجأ كله ابرياء ونساء واطفال .. اي تيه هذا وأي رده هذ وفي عصور تعيشون أنتم والله إني في شك ٍ من بغداد إلى جده

    ———-
    إبن النكبه العائد إلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  10. والله العظيم ما أحببت قراءته أبدا وكنت اخجل من نفسي عندما ازيل اشرطته واختار غيره . اللهم تبتني على الحق حتى ألقاك.

  11. في التاريخ القديم والحديث كان وما زال هنالك أناس يسعون لإرضاء السلطان وولي الامر ولا ينطقون الا بما يؤمرون به أو بما تطرب اليه أذن ولي نعمتهم. لا يغرنك المنصب الذي يعتلونه أو الألقاب الرفيعة التي وهبت لهم من قبل ولي نعمتهم فهذه المناصب والالقاب لا تعطى الا لمن ارتضى أن يكون مطية للسلطان وأهل بيته. أما من عصى أو تمرد أو قال كلمة حق أمام سلطان جائر الذي يعتبر أن البلاد وما تحتويه من مقدرات وثروات انما هي ملك خاص له ولعائلته وأن من يسكن البلاد إنما هم مجموعة من الرعايا والعبيد ليس الا وأن ما يهبه لهذا أو ذاك لا يعتبر حق لهم بل هو مكرمة يهبها لمن يشاء ويحرمها على من يشاء، من يتجرأ على قول كلمة الحق مصيره دق الرقبة بالسيف أمام الناس جميعا ليجعله عبرة وأمثولة لمصير كل من يعصي ولي الامر.

  12. ما زالت أقنعة دول الحصار الظالم تتساقط . ربما حان الوقت .لان تكون مكة المكرمة تحت إدارة الدول الإسلامية

  13. اعتقد انه قال ذلك مضطرا ولذلك فهو معذور والله يقول (إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ ) ولعلم الاخوة اللائمين عليه ان السعودية تعاقب حتى على السكوت اذا امر بالكلام ولم يتكلم . وانما كل اللوم لحكام السعودية الذين يفعلون بشعبهم هذه الافاعيل .

  14. لا اعلم ان كنت سوف الومه ام لا. ف لسوء حظه انه يعيش في احدى اكثر الدول تطبيقا للنظام الديكتاتوري حيث لاوجود لحرية الرائ ولا حتى حرية التفكير

  15. سياسة ترمب الاساسيه تعتمد مبدأ امريكا اولا فهو سجب امريكا من اتفاقيه باريس للمناخ وسيسحبها من اتفاقية نافتا مع كندا واامكسيك وبمقولة خبراء امريكيين يقوم بتفكيك وزارة الخارجيه.
    اصدر ماسمته وسائل اعلام امريكيه وايد ذلك قضاة قانون منع مسلمين من دخول امريكا بسبب دينهم واعلن تشككه في الاسلام وتعاليمه مرارا وامتنع عن ادانة عمليات عنصريه ضد المسلمين كهجوم يميني كندي وقتله مسلمين او طعن بعضهم في اندن او احراق مسجد في منسوتا والقائمه تطول..
    على ماذا اذن اعتمد شيخ الحرم المكي بتصريحاته المؤيده لترمب وادعاءه بانه يقود العالم؟ هل تفسر مقولة “من رقص معنا اصبح منا” هذا الحب من الشيخ ومسؤوليه لترمب.

  16. أصبحوا أغلب علماء المسلمين أبواق وطبيلة وزميرة لحكوماتهم وخصوصا في مصر والسعودية إلا من رحم ربي

  17. عندما يضلم الحاكم المسلم شعبه ويحرمه من كامل حقوقه الإنسانية يعتبر بالنسبة للأنظمة الغربية حاكم منصف لأنه يقوم بحماية مصالحهم. أنظر إلى ما يحصل بكامل البلاد الإسلامية حروب ابادة تدمير و تشريد العراق ،سورية،اليمن فلسطين،وليبيا الروهينجا……….
    عندما يحصل اعتداء في أي دولة اوروبية الدول الإسلامية هم من يكون من الأوائل في التنديد والتججيب على الاعتداء. لكن الاعتدائات الحكومية اليومية في فلسطين ليس بداع للتنديد أو أو أو أو أو.؟أم لم تحصلو بعد على تصريح لكم من الحاخامات؟

  18. للاسف الشديد و بسبب كتلة الامية الهائلة فينا. الامية الحرفية و الامية المقنعة و احادية التفكير فاننا نعتقد ان اي كلام يصدر عن شخصية مشهورة هو كلام يجدر سماعه و نقاشه.
    ليس كل شخص، و لو كان مشهورا ، و لو كان مبدعا في مجاله، هو مرجع او جهبذ في السياسة او اي مجال آخر.
    بالطبع لكل انسان رأيه و لا نحمل كلامه ما لا يحمل. وفي حالة هذا الشيخ كما في حالة بعض الفنانين وبعض المشاهير في الرياضة او التسلية او غيرها فلا يؤخذ منهم الا ما تخصصوا به و ابدعوا فيه. و لا نرد عليهم فيما ليس من اختصاصاتهم

  19. اظنه و الله اعلم مضطر و لا ريب في هذا. سيرته الداتية و كيف كان يتخلص من كل اموال
    المكافآة التي كان يحصل عليها توحي بانه زاهد في الدنيا. او هو يتكلم عن اقتناع لعدم معرفته بالسياسة،
    فالتدين و الزهد لا يكفيان لمعرفة الامور السياسية. على اي، فقد صدم الملايين من محبيه.

  20. والله يا “أم الحسن” وكان ذلك رأيي دائما فيه وكنت لا أحب ذلك السمن فيه، كيف يكون إمام الحرمين هكذا فأظهره الله على حقيقته اللهم ثبتنا على الحق

  21. ههههههه
    سبقني عبده الجزائر
    والله ياأم الحسن انا كذلك لم أطق يوما سماع صوته
    وكنت سرعان ماأهرب من صوته اذا صادفني وانا استمع لراديو السيارة .

  22. عقود من الزمن يبني حب الناس له وثقتهم فيه ليأتي في لحظات فارقة ويهدم كل ما بناه بعبارات كان السجن أهون عليه من أن يتلفظ بها…. أراه إما مرغم على تصريحاته تلك أو جاهلا بما يجري في العالم أو بقناعة منه(نسأل الله السلامة والعافية).

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left