كوهلر يقدم أول «إحاطة» في اجتماع مغلق أمام مجلس الأمن حول مهمته في الصحراء

Mar 21, 2018

الرباط – «القدس العربي»: يقدم المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كوهلر اليوم الأربعاء لمجلس الأمن أول عناصر الوساطة التي باشرها في تشرين الاول/ أكتوبر الماضي ويتعلق الأمر بأول إحاطة متابعة عن كثب في نيويورك قُبيل التقرير المقبل حول في الصحراء الذي يقدم عادة في نهاية كل شهر نيسان/ أبريل من السنة.
ويحضر إلى جانب كوهلر خلال هذا الاجتماع المقرر في جلسة مغلقة، رئيس بعثة مينورسو الجديد الكندي كولين ستيوارت الذي عُيّن في كانون الاول/ ديسمبر الماضي على رأس بعثة الأمم المتحدة في الصحراء «مينورسو».
ويعقد مجلس الامن الدولي دورة اجتماعات سنوية لبحث تطورات النزاع الصحراوي بين المغرب وجبهة البوليساريو يقرر خلاله تمديد ولاية قوات الامم المتحدة المنتشرة في الصحراء (مينورسيو) وإصدار قرار جديد حول تسوية النزاع.
وهذه الإحاطة، وهي الأولى من نوعها يقدمها مبعوث أممي أمام مجلس الأمن، مقررة بداية شباط/ فبراير الماضي تطبيقا للائحة 2351 لسنة 2017 التي تضمنت دعوة للأمين العام الأممي من أجل تقديم تقرير حول الوضع في الصحراء، بعد مضي ستة أشهر على تعيين مبعوثه الشخصي الجديد.
ويأتي إجتماع مجلس الأمن عقب لقاء كوهلر مع وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم، الذي جرى نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة السويدية ستوكهولم.
وأكدت وزيرة خارجية السويد في تغريدة على حسابها دعم السويد للجهود التي تبدلها الأمم المتحدة والمبعوث الأممي كوهلر، من أجل إيجاد حل سياسي عادل ومقبول من كل الأطراف لهذا الملف.
واجتمع كوهلر بداية الشهر الجاري في لشبونة بوفد مغربي ترأسه وزير الخارجية ناصر بوريطة وذلك قبيل تقديمه أول تقرير له حول ملف الصحراء، إذ يرتقب أن يقدم تقريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الذي يقدمه أمام مجلس الأمن في شهر نيسان/ أبريل المقبل.
وأجرى خلال الاسبوع الماضي سلسلة لقاءات مع كل أطراف النزاع والمعنيين مثل الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.
من جهة اخرى عرضت دولة جنوب إفريقيا 55 ألف طن من الفوسفات المغربي المحجوز على متن سفينة «تشيري بلوسوم» للبيع في المزاد العلني، بعد أيام من إصدار المحكمة العليا الجنوب إفريقية لحكمها في القضيّة.
وأقدمت سلطات جنوب إفريقيا أول من أمس الاثنين على هذه الخطوة، بعدما أصدر القضاء في كيب تاون أول قراراً غير ودّي اتجاه المغرب في عهد رئيسها الجديد سيريل رامافوزا، وهو الحكم القاضي بحجز سفينة «تشيري بلوسوم» الَّتِي كانت مُحملة بالفوسفات المغربي، وبيعها في المزاد العلني، استناداً إلى قرار سابق لمحكمة العدل الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب، والَّذي استثنى الأقاليم الصحراوية من هذا الإتفاق.
ويأتي تنفيذ هذا الحكم بعد حكم ابتدائي صدر في أول أيار/ مايو 2017، بحجز سفينة «تشيري بلوسوم» الَّتِي كانت مُحملة بشحنة من الفوسفات آتية من فوسبوكراع، بعد توقفها في ميناء «بورت إليزابيث»، قبل استئناف رحلتها صوب نيوزيلندا.
واعتبر المكتب الشّريف للفوسفات المغربي ان حكم حجز شحنته، قرار ناتج عن طلب وجهته جبهة البوليساريو إلى القاضي، مستندة إلى «إدعاءات سياسيّة لا أساس لها، يحركها الوازع الانفصالي لجمهورية صحراوية وهمية، غير مُعترف بها من قبل الأمم المتّحدة ولا من طرف المجموعة الدوليّة».

كوهلر يقدم أول «إحاطة» في اجتماع مغلق أمام مجلس الأمن حول مهمته في الصحراء

- -

29 تعليقات

  1. لفت انتباهي الفقرة الأخيرة من التقرير المجافية للواقع بشطل فج؛
    1. حمولة الباخرة المعنية من الفوسفاط مستخرجة من منجم “بوكراع″، وهو منجم واقع في الصحراء الغربية لا في المغرب، و هو بالتالي فوسفاط صحراوي لا مغربي، وذلك استنادا لتوصيف القانون الدولي الذي لا يعترف بالسيادة المغربية على أرض الصحراء الغربية.
    2. المحكمة العليا لجنوب إفريقيا بنت حكمها على القانون الدولي، محكمة العدل الدولية، قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، و القضاء الإتحاد الأروبي نفسه، ثم قرارات الإحاد الإفريقي؛ كلها تؤكد سيادة الشعب الصحراوي، والشعب الصحراوي وحده على ثروات أرضه، على ذلك الأساس تمت مصادرة حمولة الفوسفاط لبيعها لمصلحة الشعب الصحراي، وفي هذه الحالة لمصلحة الجمهورية الصحراوية العضو في الإتحاد الإفريقي.
    3. حكم المحكمة الأروبية النهائي فيما يتعلق باتفاقية الصيد البحري بين الإتحاد الأوروبي والمغرب بتاريخ 27 فبراير 2018، ذهبت في نفس الإتجاه و حكمت ببطلان أي اتفاق مع المغرب يتجاوز الحدود المعترف بها دوليا للمغرب ويشمل مستقبلا الصحراي الغربية باعتبار الصحراء الغربية طرفا ثالثا ـ غير المغرب ـ وهي غير معنية بأي اتفاق بين الإتحاد الأروبي والمغرب. فهل نتهم أيضا أوروبا التي تتميز بالفصل الصارم بين السلطات (التنفيذية “المفوضية”، التشريعية والقضائية) بتسييس أحكام القضاء.
    المغرب الآن في موقف ضعيف بعد فتح جبهات حقوق الإنسان والثروات إضافة للجبهة السياسية، والمقبل من الأيام سيعرف مزيدا من “مطاردة” لصوص ثروات شعبنا والمتواطئين معهم، والتضييق عليهم برا، بحرا و جوا وفي المحاكم الدولية. و كما يقول المثل الحسّاني “لهجتنا”؛ “أم السارق ما تبطا تزغرت”، والمغرب و كل الأصوات التي تنافح عنه بالباطل سينتهي بها المقام إلى الخسران المبين. وما ضاع حقا وراءه مطالب، وما النصر إلا صبر ساعة.

  2. كذلك كانت كل الشعوب المحتلة قبل أن تنضم إلى الامم المتحدة كدول حرة ذات سيادة..
    الاشكالية ليست فيما يسمونه دولة وهمية.. لكن الاشكالية في فرض اختيار أحادي على شعب بأكمله ومنعه من تقرير مصيره.. شعب حارب الاسبان حتى طردهم من أرضه ليجد نفسه مقسما بين دولتين جارتين كما يتم تقسيم الغنيمة.. وبعد أن أقرت إحلى الدولتين بحقه لي الحرية أبت الثانية وارادت أن تستولي على كل مقدراته لولا مقا مته الباسلة.
    الاشكالية هي في نقض كل المواثيق الدولية التي وقعوها وإذا كانت الصحراء دولة وهمية فلماذا وقعوا معها اتفاقيات وقف النار ورضوا أن تتولى المينورسو اجراءات حق تقرير المصير ة؟؟؟

    • ليس هناك دولة صحراوية بمفهوم القانون الدولي ولا بمفهوم تاريخ الدول التي كانت موجودة بالفعل قبل مؤتمر برلين سنة 1885ياعزيزي عبدالوهاب وحتى الجزائر نفسها لم تكن موجودة أصلا كدولة قائمة إلا سنة 1962 وفي المقابل كانت هناك دولة واحدة ووحيدة وهي دولة المغرب الأقصى التي فرضت عليها كل من إسبانيا وفرنسا الحماية ، هذه هي الحقيقة التي لا تتحدثون عنها بسبب غسيل المخ
      الدولة الصحراوية هي في الحقيقة دولة وهمية للأسباب التالية :
      ـــالأمم المتحدة لا تعترف بشيئ إسمه جمهورية صحراوية
      ــ أكثر من 41 دولة إفريقية لا تعترف بالدولة الوهمية الصحراوية
      ــ الإتحاد الأروبي والجامعة العربية لا يعترفان بوهم الدولة الصحراوية
      ــ أمريكا ، الصين ، اليابان ، روسيا ..لا تعترف بالكيان الصحراوي الوهمي
      المغرب قلب الطاولة على الأمم المتحدة وأصر على ضرورة إشراك الطرف الرئيسي في قضية الصحراء ألا وهو النظام الجزائري الذي يعلم جيدا أن ما يسمى شعبا صحراويا ودولة صحراوية لا يوجدان إلا في مخيلة من فبركوهما على مقاس إيديولوجية الحرب الباردة سنة 1976 حين فرخ بومدين والقدافي جمهورية وهمية بلا أرض ولا شعب ولا سيادة وكان ذلك في 27فبراير من سنة 1976 أي بعد فشل مناورات الجزائر وإسبانيا وخروج هذه الأخيرة مما تبقى من أراضي مغربية إحتلتها ما بين 1884و 1934
      وهنا يُطرح السؤال : اليس غريبا أن يقف محامي جزائري إسمه محمد البجاوي ضد المغرب وجنبا إلى جنب مع محامييي المحتل الإسباني أمام قضاة محكمة لاهاي طوال موسم 1975/1974 ؟ وأين كان ممثل الدولة الصحراوية الوهمية آنذاك ؟
      واهم من لازال يعتقد أن الأمة المغربية ستتنازل عن شبر من الصحراء لحفنة إنفصالية تشتغل لحساب أجندة النظام الجزائري الطامع في إطلالة بحرية فلا القانون الدولي قادر على زعزعة المغرب من صحراءه ولا الجزائر ومرتزقتها سيغيران من أمر الواقع شيئا وفي عرف الحروب فإن المنتصر هو من يسيطر على الأرض وبالتالي هو من يفرض شروطه على الطرف المنهزم ومادامت الجزائر هي من حاربت المغرب طوال 15 سنة فما عليها إلا التسليم بأمر الواقع ورفع يدها عن الفصل الأخير من مسرحية عبثية تسمى جمهورية صحراوية وهمية بلا أرض ولا شعب فوق أرض الحمادا

  3. الإنفصاليون وحكام الجزائر محظوظون لأن من يحكم المغرب بعد الإستقلال ضعيف و غير وطني محاطا بأناس ضعاف لايهمهم البلد ويببيعون ذمتهم مقابل المال .لو رجع الحكم للأمازيغ لما تجرأ الكابرنات على المغرب والتاريخ شاهد على ذلك ولإنتهت مناورات بقايا الإستعمار الفرنسي في الجزائر التي حررها المغاربة والجزائريون الأحرار من القبائل ولكن مع الأسف سقطت بعد الإستقلال كالمغرب في يد بقايا وأعوان الإستعمار.

  4. هناك من يتحدث عن شعب جنوب المغرب، و نسي شعوبا في بلده …
    .
    اذا كان هناك شعب جنوب المغرب، فبالضرورة هناك شعب جنوب الجزائر، بما ان نفس القبائل متواجدة هناك …
    .
    و ما رايكم في شعب القبايل، شعب مزاب، شعب الشاوية، شعب التوارق … و الحبل على الجرار … هزلت فعلا.

  5. قلنا والقول عندنا مسؤولية امام الله..والتزام بالصدق والنصيحة…ان السياسة تخفي اكثر مما تظهر..وان مراميها وكواليسها لايعلمها الا المخططون الحقيقيون وليس عشاق البارصا والريال..!!! وان منطق الخالة البسوس هو من اوصل الامة الى حالتها المزرية الراهنة…!!! وان موضوع الصحراء المغربية موضوع اساسا للقضاء على كل مداخيل الشعب الجزاءري واقتسامها بين الناهبين الكبار في باريس وواشنطن ولندن …وهنا اختفت الالف مليار دولار المشهورة..!!! وان حكم محكمة جنوب افريقيا لايساوي الحبر الذي كتب به لان السفينة مؤمنة حتى ولو بيعت وهي غير مغربية…وان شحنة الفوسفاط تساوي مليون دولار وهي لاتعادل حتى مصروف الجيب بالنسبة لقادة جبهة …..ولا تبلغ حتى نصف ربع الرشاوي المدفوعة من اجل استصدار الحكم…، وان عشرات الشحنات مرت من هناك بعد الحجز والحكم ..وفوقها الف بوسة..!!! وان حكم المحكمة الاوروبية خلص المغرب من اتفاقية مجحفة وفتح الباب امامه لاتفاقيات بمبالغ خيالية…في قطاع الصيد وبدون رقابة….!!! وقلنا ايضا ان الامم المتحدة لم تتطرق لموضوع السيادة…لان هذا خاص بالدول القاءمة وليس بالمناطق التي لازالت موضوع نزاع…وانها لم تستطع الى حد تاريخه اعطاء صفة قانونية لقطاع غزة والضفة الغربية…رغم وجود اتفاقيات..وعشرات القرارات الدولية..!!! وقلنا ايضا بانه لن يستطيع احد فرض شيء على المغرب مهما كان اسمه وصفته..ولكم في بوكيمون…وكريستوفر روس عبرة واي عبرة…لان مفاتيح القوة في الدول الكبرى موجودة في يد اشخاص ……منهم اناس يدينون بالولاء التارخي المطلق لسلطان المغرب…وشرح الواضحات من المفضحات..!!! وقلنا كذلك انه بعد جفاف ضرع البقرة الحلوب سيتم انهاء الموضوع بتقسيم البلد الذي خلق حكامه هذا المشكل من اساسه…وصرفوا عليه كل ارصدة الشعب الشقيق …وافلسوا اقتصاده..وضيعوا مستقبل ابناءه…وان سيناريو خلق دولة القباءل…والمزاب..سيحل محل مخطط استقلال الصحراء المغربية…!!! وان حجم الاستثمارات الخارجية الموجهة نحو المغرب من الدول الكبرى دليل على هذا التوجه …!!! وهذا قليل من كثير لعله يوقظ في البعض حاسة البحث والتقصي ..وعدم التقوقع وراء استهلاك العناوين بشكل مباشر…ولاحول ولا قوة الا بالله.

  6. الصحراء المغربية هي مغربية … و هي قضية كل المغاربة … من اجلها نحيى او نموت … انتهى.

  7. شكرا اخوتي و أخواتي في النشر، من فضلكم، لا تؤاخدوني على شيئ لم اقترفه …
    .
    انا قلبي على لساني كما تعرفون، و اكن لكم كل الاحترام الفعلي.
    .
    لقد اشرت الى شيى معين … قد يحدث … و قد اكون خاطئا …
    .
    لا يمكن لاحد التركيز طول الوقت، و انا لا اريد ان اكون في مكانكم … على المباشر … تحت ظغط اخذ القرار …
    .
    و الروتين … كما تعلمون … مجرد الروتين قد يتسبب في اشياء عديدة … خذوني على قد عقلي من فظلكم.
    .
    كل الاحترام و التقدير .

  8. المبعوث الاممي سيقدم تقريرا لمجلس الامن و يحدد الطرف المعرقل لقرار مجلس الامن الاخير الذي دعى الطرفين المتنازعين المغرب والبوليزاريو الى التفاوض المباشر على اساس تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية طبقا للشرعية الدولية.مجلس الامن سيصدر قرارا صادما ضد المغرب باعتباره الطرف المحتل للصحراء الغربية ويلزمه بتطبيق قرارات مجلس الامن و الامم المتحدة .

  9. المغرب في وضع صعب و ضعيف امام ترسانة من القرارات و القونين الدولية المتعلقة باحتلاله الصحراء الغربية منذ 1975 .الحصار بدا تطبيقه على الثروات و المنتوجات الصحراء الغربية و اصبح يهرب المنتوجات و الثروات الصحراوية خوفا من اعتراضها في اعالي البحار كما حصل للسفينة المحملة بالفوصفات التي الان تباع في المزاد العلني و ثمنها يصب في خزينة الحكومة الصحراوية . تراجع الدخل للمغرب في في الاشهرالاخيرة بعد صدور احكام قضائية دولية بمنع استيراد ثروات و منتوجات الصحراء الغربية وانعكس على الاوضاع الاقتصادية للمغرب مما دفع الشعب المغربي الى انتفاضة في عدة مدن مغربية .

  10. المغرب الان يتخبط في مستنقع الصحراء الغربية و تائه لا يدري ما يفعل بعد ان فضحته القرارات الدولية و احكام القضاء الاوروبي .البوليزاريو نجح الى ابعد الحدود في كسب القضية لانها عادلة و تتعلق بتصفية استعمار من ارض الصحراء الغربية المحتلة. المغرب مقبل على وضع صادم قد يعصف بمصداقيته امام شعبه لان الحل سيكون مفروضا تحت البند السابع وهو تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية عبر استفتاء في الارض المحتلة وفي مخيمات اللاجئين وفي الدول الاوروبية التي تاوي المهجرين من الشعب الصحراوي.

  11. و مازال بعض المعلقين المغاربة يدافعون عن الاحتلال المغربي للصحراء الغربية متاثرين بابواق النظام المغربي الذي يكذب عليه صباحا مساءا و يخفي الحقائق و يقلب الهزائم الى انتصارات و يخرج لهم مسرحيات رديئة ومملة .السؤال المطوح لماذا يخاف النظام المغربي من الاستفتاء الجواب لانه يدرك ان النتيجة ستكون في غير صالحه و لن يصوت صحراوي واحد على الاندماع مع المغرب.

    • حين تستوعب مفهوم الإحتلال آنذاك يمكن أن يصدقك الآخر
      الإحتلال ليس هو النزاع حول السيادة …
      المغرب يعرف جيدا من كان يحتل شماله وجنوبه ولازال يحتل الثغرين سبتة ومليلية
      المغرب يعرف جيدا أن إسبانيا هي قوة إحتلال لمنطقة طرفاية وسيدي إيفني والساقية الحمراء ووادي الدهب وتطوان والعرائش والحسيمة والناظور وغيرها من المناطق المغربية التي قسمتها مع فرنسا
      المغرب إستعاد ما تم إحتلاله من أراضي مغربية وإنتهى الأمر
      الجزائر والبوليساريو لا يملكان سوى ثرثرة الإيديولوجيا التي ماتت قبل حوالي 30 سنة وهي الثرثرة التي كان يتم بموجبها تفريخ دويلات وشعوب من عدم تاريخي وجغرافي
      ما يسمى عبثا شعبا صحراويا لايوجد على الإطلاق إلا في أدهان من لازالوا يؤمنون بثرثرة الإيديولوجيا والدليل هو أن الأمم المتحدة هي نفسها من أقبرت الإستفتاء بسبب عدم قدرة المينورسو على تحديد هوية ما يسمى عبثا شعبا صحراويا وطالبت الأطراف بالبحث عن حل سياسي يضمن كرامة من تبقى من محتجزين بمخيمات غسيل المخ وعددهم لا يتعدى 40ألف أما الباقي فهم مجرد مشاريع مستوطنين من ذوي الأصول الجزائرية والموريتانية ومن برابيش عرب شمال مالي والحراطين

      طلع النيفو شويا

  12. قال احد احباء العسكر….او على الاصح ردد…لانه قول متكرر…بان المغرب محاصر…وانا اضيف على قوله ..ولذلك تتهافت عشرات الشركات العملاقة للاستثمار فيه من امريكا واوروبا واسيا…واخرها المدينة الصناعية الضخمة التي تقيمها الصين حاليا بطنجة….والحضور المتميز لفعاليات سياسية واقتصادية…وعلمية غير مسبوقة..في مؤتمر كراس مونتانا..بمدينة الداخلة المغربية…يبدو ان اعلام العسكر…اصبح مثل اذاعة تيرانا الالبانية في ايام انور خوجا..الزعيم الذي كان ينتقد العالم وبلاده لم تكن تسمح باستعمال الكهرباء الا لمدة ثلاث ساعات في اليوم بسبب التخلف التكنلوجي الكبير!!!!!

  13. كلما أثيرت قضية الصحراء المغرببة، أتذكر خرافة بومدين التي تقول إن الجزائر وضعت بمشكل الصحراء حصاة في حذاء المغرب حتى لا يتقدم ولا يتطور وأتذكر -طبعا- أن من حفرة لأخيه وقع فيها وألقي نظرة على أوضاع الجزائر وما تعيشه من فشل ذريع في كل الميادين، فأرى أن الحصاة قد وضعت في حذاء الجزائر وليس في حذاء المغرب ولا أدل على ذلك من السرعة التي يسير بها المغرب وخطى السلحفاة التي تدلف بها الجزائر وقد لاحظ (السياح) الجزائريون أنفسهم الفرق بين البلدين عندما دخلوا إلى المغرب في نهاية الثمانينات عندما أعيد فتح الحدود بين البلدين وأنا شخصيا لاحظت الفرق بين المغرب والجزائر عندما زرت غرب الجزائر في بداية التسعينات حيث وجدتني في بلاد متأخرة جدا حتى أنني وجدتني وكأنني أدخل إلى بلد لازال يعيش في بداية السبعينات وهذا الكلام لا أقوله لأنني مغربي ولكن لأن هذه هي الحقيقة ويوم أمس قرأت تصنيفا دوليا لعواصم العالم حلت فيه العاصمة التي خططت لوضع الحصاة في حذاء المغرب في المرتبة 184 من بين 200 عاصمة أي أنها لم تتفوق إلا على صنعاء وبعض العواصم الأخرى المنكوبة بينما حلت الرباط- وإن كنت أرى أنه ليس تصنيفا جيدا- في المرتبة 117.

  14. اغلب البنيات التحتية في الجزاءر يا اخي عبد المجيد ترجع الى الفترة الاستعمارية …وكان النفط والغاز كفيلا بان يحول كل مدن البلد الشقيق الى نسخة من سانغفورة….ولكن مع الاسف ضاع مال الشعب الجزاءري على رهان تقسيم الجيران وخلق الكيانات الوهمية…!!!! وان اردت المقارنة القريبة فانظر الى الوضع العمراني والتجهيزي لمدينتي العيون والداخلة المغربيتين…وقارنهما بوضع تندوف وبشار المحتلتين….وسترى عجبا…!!!!.

  15. خبر عاجل لمن يهمهم الأمر،
    .
    أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، عن اعتماد قرار جديد لتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب، يشمل الصحراء المغربية، وهو ما يعد انتصارا للمغرب على حساب جبهة “البوليساريو”، وذلك بعد الحكم القضائي الأخير لمحكمة العدل الأوروبية، التي اعتبرت أن اتفاق الصيد المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غير قابل للتطبيق على المياه الإقليمية للصحراء”.
    ———————
    ألم نقل أن هناك من يجري وراء السراب …. هزلت …. وراحت امول شراء القرارات هباأ منثورى … :)
    .

  16. هناك أربعة خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها عند معالجة المشكل المفتعل بشأن قضية الصحراء المغربية:
    - أي حل خارج السيادة المغربية الكاملة على أقاليمه الجنوبية، سيكون مآله الفشل؛
    - لا بد من دخول الأطراف التي اختلقت المشكل، كأطراف أساسية في أية مفاوضات؛
    - الإلتزام بمرجعيات مجلس الأمن في الموضوع؛
    - عدم إقحام مواضيع هامشية مثل خرافة الثروات وغيرها والتركيز على الحل السياسي.

  17. هل تدري يا اخي ابن الوليد ان ماصرفته الجزاءر لاستصدار الحكم الاوروبي…والجنوب افريقي…يكفي لبناء محاكم جديدة في كل المدن الجزاءرية…وتجديد المحاكم الموجودة وتحديثها…؟؟؟!!! انها فلوس اللبن التي ياكلها…..كما يقول المثل المغربي…

  18. وهدا سيدفع الجزاءر الى رفع دعوى جديدة…وتقديم مبالغ طائلة أخرى …وهو بيت القصيد…لان الهدف كما قلت هو الدفع ولا شيء سوى الدفع…

  19. كثيرا ما يردد بعض الإخوة في تعليقاتهم حول المغرب بأن الاقتصاد يختنق و أن النظام ينهار وأن الشعب مخدوع بالدعاية المخزنية… وغير ذلك من الترهات. يكفي أن ندعوهم للتفكير في صمود المغرب والمغاربة وتشبتهم بأقاليمهم الصحراوية في سياق الوحدة الترابية لمدة تقارب نصف قرن ومقارنة الوضع في المغرب مع بلدان الجوار للتعرف على الواقع والحقيقة.
    أما السيد عبد الوهاب الذي يبدع في تعليقاته حول المغرب فيبدو أنه يجهل أو يتجاهل أن جيش التحرير المغربي حارب الاستعمار الإسباني في الصحراء في الفترة ما بين 1956 و 1960 و سجل في مواجهته عدة انتصارات؛ لكن تحالف الاستعماريين في الجزائر مع الإسبان ومع القوى الرجعية في المغرب ادى إلى حل هذا الجيش الذي كان من قادته المناضل محمد بن سعيد آيت يدر أطال الله عمره. وقد ساهم الدكتور عبد الكريم الخطيب عراب الحزب الإسلامي المغربي في التآمر على هذا الجيش ( وللمفارقة والتذكير هو من أسرة جزائرية نزح بعض أفرادها إلى المغرب في بداية عهد الحماية )
    نتحدث عن البوليساريو التي حررت الصحراء…فلماذا وقعت إسبانيا اتفاقية مدريد مع المغرب وموريتانيا ولم توقعها مع البوليساريو ؟ ونتساءل عن اتفاق المغرب مع موريتانيا حول أراضي الصحراء… حصل الاتفاق من لدن المغرب حتى يفشل خطط الرئيس بوخروبة وتحالفه مع النظام الفرنكوي… ولذلك عانت موريتانيا من هجومات البوليساريو المؤطرة جزائريا إلى أن أجبرت على توقيع اتفاقية الجزائر العاصمة والانسحاب من منطقة وادي الذهب. وقد علم المغرب بالاتفاق قبل توقيعه ولذلك حاصر مهاجمي البوليساريو الذين كانوا متوجهين للداخلة وهزمهم في معركة بئر إنزران واسترجع بذلك إقليم وادي الذهب.
    الإخوة يتحدثون عن قرارات محكمة لاهاي و لا يعرفون أن الجزائر سارعت إلى تعيين المحامي محمد البجاوي – وزير خارجية الجزائر فيما بعد – ليناهض أطروحات المغرب متحالفة مع النظام الفرنكوي. أما البوليساريو فلم يكن لها ذكر في المحكمة الدولية التي أقرت بروابط بيعة بين سكان الصحراء وملوك المغرب.
    وفي جميع الحالات ورغم الإدعاءات المتنوعة تأتينا الأخبار من كيغالي عاصمة روندا أن المغرب وقع اتفاقية التبادل الحر في إفريقيا رغم بكائيات البوليساريو و أن المفوضية الأوروبية أصدرت بلاغا لتجديد اتفاق الصيد مع المغرب بأقاليمه الصحراوية تفعيلا للشراكة بين الطرفين. وفي ذلك فليتأمل ذوو الألباب.

  20. المغرب لم يستفد من تاريخ الاستعمار القديم في افريقيا وراح يسلك نفس الاسلوبو الاخطاء للاحتفاظ بارض لها شعبها و حكومتها ودولتها و لن تتخلى عن هويتها .فرنسا عملت المستحيل للاحتفاظ بالجزائر الفرنسية و رددت نفس السياسة التي ينتهجها النظام المغربي ولكن في النهاية ارادة الشعوب لا تقهر و انسحبت مهزومة و تركت الارض لاهلها.

  21. الله يرضي عليك يا هيثم اجدت وابدعت …وبارك الله في شيخنا ابن الوليد….المشيخة هنا من التالق وليست من السن…!!! وقد قرات قبل قليل نص بلاغ مفوضية الاتحاد الاوروبي بالفرنسية …وهو تاكيد لما سبق ان اشرنا اليه جميعا من ان الاحكام المسيسة لاتهدف الا الى المصلحة المرحلية لمن اصدرها….وانها لن تغير اي شيء من واقع الامر…في الوقت الذي كانت اجهزة اعلام العسكر…وجبهة…..تصدران بلاغات النشوة…وتدبجان التحاليل التي توهم المستغفلين…والمراهنين على احكام الدول الاستعمارية..بانهم سيفطرون غدا في العيون…ويتغدون في الذاخلة…وبلغ الانتشاء باحدهم الى ربط جمل غير مفيدة سماها شعرا….ولايصح الا الصحيح سواء في السياسة او الشعر والادب…!!!!.

    • اخي المغربي،
      .
      اذا كنت شيخا، فانت مدرسة المشايخ.
      .
      قل لي بصراحة يا اخي المغربي، هل لا زال لذيك شيئا من النرفزة … الم نعاج الامر جيدا؟ و الفاهم يفهم …
      .
      شكرا أخي العزيز، و تحية لاخي هيثم الدي اتحد معه من اجل الوطن، و اتصارع معه من اجل الوطن. كيف كيف … :)
      .
      هذه هي الوصفة السحرية يا اخي هيثم … من اجل تقدم البلاد و العباد.

  22. النظام الجزائري يلعب في الوقت الضائع هو ومن نصبوا أنفسهم ضلما وعدوانا ممثلين لنا ، نحن الصحراويون المغاربة إخترنا من يمثلنا من أبناء منطقتنا في إنتخابات شفافة عرفت مشاركة كثيفة ، فمن تمثل البولساريوومن إنتخبها ؟ إن أغلب مؤسسي هذا الكيان وقادته رجعوا إلى بلدهم ومعهم الآلاف الذين إلتحقوا بأرض الوطن هربا من جحيم تندوف ومن قبضة عسكر الجزائر . إن الأغلبية الساحقة من أبناء الصحراء المغربية يعيشون حياتهم الطبيعية داخل وطنهم ولم يعودوا يكترثون بأخبار البولساريو ولا يعترفون حثى بوجودها وإن أغلب الدول الإفريقية سحبت إعترافها بالبولساريو ولم يبق إلاعشر دول أغلبها ستحدوا نفس الحدو عاجلا أم آجلا ولن يبقى إلى عسكر الجزائر وحده يعترف بهذا الكيان الذي بسببه توقفت حركة قطار المغرب الكبير ومعه آمال وأحلام مائة مليون مواطن مغاربي لأنه هو الأب الشرعي لهذه الحركة الإنفصالية الوهم .

  23. وجه المفوضية الأوربية صفعة جديدة للبوليساريو وذلك بعد اعتمادها اليوم الأربعاء، قرارا لتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب يشمل الصحراء . المغربية.

    وتهدف هذه الاتفاقية، حسب بلاغ للمفوضية الأوربية، إلى “الحفاظ على الشراكة في قطاع الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي والمغرب وتطويرها بشكل أكثر من خلال إبرام اتفاقية وبروتوكول مستدامين ولهما مردودية في المجالين البيئي والاقتصادي كما يتوافقان بشكل كامل مع القانون الدولي والأوربي ” .

    وأشارت اللجنة الأوربية، في بيانها، إلى أن المغرب “هو شريك قريب من الاتحاد الأوربي يستفيد من وضع متقدم في إطار السياسة الأوربية للجوار وكذا اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوربي والمغرب ” .

    ويروم الاقتراح الذي اعتمدته المفوضية الأوربية كذلك تحسين الحكامة الجيدة لقطاع الصيد البحري خاصة من خلال تعزيز وتقوية التتبع ومراقبة نشاط الصيد في المنطقة .

    وبالنسبة للمفوضية الأوربية فإن استمرارية الاتفاق سيكون مفيدا للطرفين فمن جهة من خلال تقديم الدعم للمغرب في استراتيجيته الخاصة بالتنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري “أليوتيس″ بفضل المساهمات المالية المهمة التي سيتم رصدها برسم البروتوكول، ومن جهة أخرى عبر تمكين الفاعلين في الاتحاد الأوربي ومن ضمنهم الذين يشتغلون في قطاع الصيد التقليدي بالعديد من الدول الأعضاء من الاستفادة من الإمكانيات المتاحة للصيد التي يقدمها الاتفاق والبروتوكول المعدل .

  24. الإحتلال المغربي ومستوطنيه يسبحون عكس القرارات الدولية الصادرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن التي تدعوا لحل يضمن تقرير المصير للشعب الصحراوي والمبعوث الأممي الألماني كوهلر لن يخرج عن الاطر التي حددها مجلس الأمن الدولي التي تدعوا لحل يقبله الشعب الصحراوي. الاخوة المغاربة عليهم التعامل بواقعية مع قضية الصحراء الغربية التي هي قضية تصفية استعمار.

  25. 2017 طالب المغرب الانضمام الى الاتحاد الإفريقي ووافق على كل شوروط بما فيها اعترافه بالحدود دون الصحراء

    - 2016 قبول المغرب اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا بدون الصحراء

    - 1994 قبول توقيع اتفاق التبادل الحر مع أمريكا بدون الصحراء

    - 1991 طالب المغرب وقف اطلاق النار وأمضى عليه مع جبهة البوليساريو تحتى رعاية الامم المتحدة ووافق على اجراء استفتاء والقبول بإرسال الى الصحراء بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية والتي تحمل اسم المنيرصو

    الى ماء العينين من قلب الصحراء المغربية:
    وقال بلاغ للمفوضية الأوروبية، إنها أوصت بتجديد اتفاقية الصيد البحري، من أجل الحفاظ على العلاقات بين الطرفين،
    للمفوضية الأوروبية أوصت ،

  26. الجبهة يحجبها،
    ياأخي، الجبهة لا يحجبها إلا جنرالات الجزائر وأطماعهم.
    لأنك لم تكن حاضرا أمس، أهديك أنت أيضا هذا البيت من أغنية الجندول: أنا من ضيع في الأوهام عمره/ نسي التاريخ أو أنسي ذكره.

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left