تعقيبا على رأي «القدس العربي»: كيف ستنهض عنقاء بوتين من كثبان الرماد؟

May 11, 2018

الغوص في الفقر
ثراء بوتين كان بإسم روسيا التي تغوص يوما بعد يوم في الفقر.
فُحش ثراء بوتين جعل بوتين يتصدى لكل معارض له لتخلو له الساحة.
دينارز

مربط الفرس
مربط الفرس وبيت القصيد يكمن فـ (الاقتصاد).؟
إذا إستطاع (بوتين) وفريقه تحسين الاقتصاد وتخفيض نسبة الفقر سيقدم أكبر خدمة لمواطنيه وإلا ينطبق عليه المثل الشعبي:
(وكأنك يا أبوزيد ما غزيت).
سامح – الأردن

منزلة بين المنزلتين
اختيار لموضوع ذكي فيه إثارة التحديّ والاستجابة؛ ويقع ضمن فلسفة التاريخ… وبالمختصر المفيد؛ أرى أنّ التوجهّات الروسية خلال السنين الست القادمة؛ ستسعى لتوظيف علاقاتها مع (شريكين) تقنيين صناعيين.
الأول : إسرائيل. والاستفادة منها في تطوير(تقنيات) عديدة تحتاج إليها روسيا في صناعاتها الدقيقة الخاصة.
الثاني : اليابان. وتوظيف موضوع جزر الكوريل اليابانية المحتلة؛ كمقايضة مقابل دعم ياباني تقني كبير لصالح روسيا / بوتين. وعلى العموم سنرى التوجهّات الروسية المنظورة؛ ترّكز على الساحة الآسيوية أكثر من الغرب الأوروبيّ المباشر… اليابان / كوريا / الهند / الصين / ماليزيا… وفي كلّ الأحوال الدولة الروسية (غنية) بالموارد لكن المشكلة أنّ قيادتها (تقليدية).
فهي دولة شخصيات؛ لا دولة مؤسسات ترى المصالح العليا ضمن سقف حضاري مدروس؛ بغض النظر منْ يكون عليها الرئيس. فروسيا كما يقول المعتزلة في منزلة بين منزلتين : منزلة الشرق؛ وهو الطاغي في الأساس؛ ومنزلة الغرب وهو المُغري في الناس… ولم تحسم الخيار والانتماء النهائي.
الدكتور جمال البدري

نفوذ روسيا
بوتين يريد تشتيت انتباه أوروبا والغرب من أجل الحصول على يد حرة في الخارج، كما يفعل الآن في سوريا، وإن أهداف بوتين في أوروبا سياسية فقط، فإنه يريد صرف انتباه أوروبا والغرب حتى لا تمثل أي نوع من العوائق أمام ما يريد أن يفعله داخل روسيا نفسها وفيما يعتبره مجال نفوذ روسيا أي دول ما بعد الاتحاد السوفييتي السابق.
فهذه هي الحدود الحقيقية لطموحاته، أي السيطرة السياسية والاقتصادية على هذه الدول، فإنه لا يريد إعادة الاتحاد السوفييتي الجديد أو الإمبراطورية القيصرية الجديدة، لأن روسيا تدرك تماماً أنه في الأساس لا يمكن تحدي حلف الناتو عسكريا، لذا تلجأ إلى هذه الأساليب السياسية كتحضير لعمل عسكري.
نجم الدين

مأسي الشعب الروسي
(إني رأيت المستحيل ثلاثة… الـغول والعنقاء والخـل الوفـي). وغول بوتين وبعبـعه والـذي ضخمته له الأذرع الصهيونية، هو الصحوة الإسلامية وكيف لعنقاء بوتين أن تنهض من رماد الوحل السـوري الـذي ورط فيه بوتين الجيش الروسـي للتصـدي لـثورة الـشعب السـوري ضد الإرهـابي الدمـوي المتوحـش بـشار الأسـد.
وفي ولايته الجديدة والأبهة التي اصطنعها لنفسه (يدغدغ بوتين مشاعر الفخار القومي فيعد مواطنيه أن المجد حليفهم، وأنه على امتداد «ألف سنة من التاريخ، واجهت روسيا أحقاب اضطراب وامتحان، ونهضت على الدوام مثل عنقاء، وبلغت ذرى يعجز عن بلوغها الآخرون»).
وبوتين لا يستطيع ان يغطي على مآسي الشعب الروسي الذي يعاني من التضخم والبطالة ونسبة الفقر المرتفعة، هذا الشعب الذي لم يلمس من بوتين (سوى عمليات التدخل الخارجية في ضمّ جزيرة القرم وإرسال الجيوش الروسية إلى سوريا للقتال بالنيابة عن بشار الأسد. وهذه خيارات قطف الكرملين بعض ثمارها في حيازة سمعة «كيميائية» سيئة، سواء في قضية تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال أو في التغطية على الضربة الكيميائية التي نفذها النظام السوري ضد بلدة دوما).
والدوس على كرامة ومشاعر المسلمين في سوريا سيؤجج ويحرك مسلمي الداخل الروسي ضد.صليبية بوتين بالإضافة إلى ما سيعانيه جيشه في الداخل السوري عندما يوجه ثوار سوريا اسلحتهم إلى جيشه الذي ورطه بوتين في حرب مع مجرم ضد شعبه.
واختم بما ختم به كاتبنا (وبمعزل عن أجواء الاحتفال التي استوحت طقوس تتويج القياصرة، وبلاغة تخدير الرأي العام عن طريق استنهاض فخار قومي عفا عليه الزمان، يصعب على المرء أن يرى كيف لعنقاء بوتين أن تنهض من كثبان كل هذا الرماد).
ع.خ.ا.حسن

هزيمة الأسلاف
ثلاثة لا وجود لها: الغول والعنقاء والخل الوفي.
وعنقاء القيصر بوتين صاحب الوجه الرخامي (الذي لا يضحك للرغيف الساخن كما يقول السوريون) لن تقوم فهذا المجرم بحق الشعب السوري البطل قاتل أطفال سوريا ومهجر أهلها وحامي المجرم ابن المجرم بشار الأسد، سيهزم إن شاء الله في سوريا عاجلا ام آجلا كما هزم اسلافه في أفغانستان.
أحمد – سوريا

تعقيبا على رأي «القدس العربي»: كيف ستنهض عنقاء بوتين من كثبان الرماد؟

- -

بدون تعليقات

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left