أمريكا تنسحب من مجلس حقوق الإنسان

حجم الخط
5

السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة نيكي هايلي

“القدس العربي”: أعلنت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة، نيكي هايلي، الثلاثاء، انسحاب بلادها من مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته هايلي ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مساء الثلاثاء. ووجه كل من بومبيو وهايلي انتقادات لاذعة للمجلس.

وقال بومبيو، إن “إدارة الرئيس ترامب ملتزمة بالدفاع عن حقوق الإنسان”، مضيفا أن “هذه الحقوق منحة من الله ولا يمكن لأي حكومة أن تنتزعها”، على حد تعبيره. واتهم بومبيو، المجلس بـ”حماية الأنظمة غير الديمقراطية”.

وأوضحت هايلي أن “التحيز المزمن ضد إسرائيل” هو أحد الأسباب الرئيسية وراء القرار. وقالت “ظل مجلس حقوق الإنسان لفترة طويلة حاميا لمنتهكي حقوق الإنسان ومكانا للتحيز السياسي”، مضيفة أنها لم تتخذ قرار الانسحاب باستخفاف. وتابعت “إن أكثر الأنظمة اللاإنسانية في العالم تواصل الإفلات من المتابعة”.

وأضافت “سنواصل القيادة في مجال حقوق الإنسان خارج مجلس حقوق الإنسان -المسمى بشكل غير ملائم- وإذا تم إصلاحه فسيسعدنا العودة إليه”.

واتهمت هايلي المجلس إلى جانب التحيز ضد إسرائيل بـ”حماية الأنظمة غير الديمقراطية”. وقالت إن القرار جاء بعدما لم تتحل أي دول أخرى “بالشجاعة للانضمام إلى معركتنا” من أجل إصلاح المجلس “المنافق والأناني”. وأضافت “بفعلنا هذا، أود أن أوضح بشكل لا لبس فيه أن هذه الخطوة ليست تراجعا عن التزاماتنا بشأن حقوق الإنسان”.

وكان مسؤولون أمميون طلبوا عدم كشف هوياتهم أكدوا في وقت سابق من الثلاثاء أنهم يتوقعون صدور قرار أمريكي بالانسحاب من مجلس حقوق الإنسان.

ويأتي القرار الأمريكي، بعد أن صوت المجلس في مايو/أيار الماضي على التحقيق في استشهاد متظاهرين فلسطينيين في غزة واتهم إسرائيل بالاستخدام المفرط للقوة، وهو ما أغضب كلا من أمريكا وإسرائيل.

كما يأتي القرار أيضا في أعقاب الانتقادات الشديدة التي وجهتها الأمم المتحدة للإدارة الأمريكية بشأن سياستها المرتبطة بفصل أطفال المهاجرين غير الشرعيين عن ذويهم عند الحدود مع المكسيك.

وهددت هايلي مرارا بأن الولايات المتحدة ستنسحب من المجلس الذي تأسس عام 2006 لدعم وحماية حقوق الإنسان حول العالم والذي يتخذ من جنيف مقرا.

مفوض حقوق الإنسان: كان على أمريكا تعزيز مشاركتها وليس الانسحاب

عبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، الثلاثاء، عن استيائه من قرار واشنطن الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان، قائلا إنه كان على واشنطن بدلا من ذلك أن تعزز مشاركتها بالنظر إلى عدد الانتهاكات على مستوى العالم.

وقال بن رعد، في تغريدة على تويتر، إن القرار الذي أعلنته هايلي “نبأ مخيب للآمال وليس مفاجئا حقا”، مضيفا أنه “بالنظر إلى حالة حقوق الإنسان في عالم اليوم فإن الولايات المتحدة كان عليها أن تعزز (مشاركتها) لا أن تنسحب”.

ودعا بن رعد، في آخر خطاب له أمام المجلس المكون من 47 دولة، أمس الإثنين، إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى إنهاء السياسة “غير المناسبة” المتعلقة بفصل الأطفال عن آبائهم المهاجرين الذين لا يحملون وثائق عند الحدود المكسيك لدى محاولتهم دخول الولايات المتحدة.

غوتيريش يأسف

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أسفه لانسحاب الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان، معتبرا أنه كان “من الأفضل بكثير” لو بقيت واشنطن عضوا في هذه الهيئة الأممية.

وقال غوتيريش، في بيان، إن “بنية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تلعب دورا هاما للغاية في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أنحاء العالم”.

(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول AU.wagawga:

    تقول الطالبة الجامعية لاستاذها في لقاء طلابي في قاعة الجامعة…نحن امريكا اعظم امة على وجه الارض
    فينتفض الاستاذ موبخا من اخبرك بهذه السخافة والكذبة الفاقعة فيعطيها بيانات صادمة عن امريكا من الجراءم ومستوى التعليم والصحة وحقوق الانسان ووووتحتل فيها امريكا مراتب منحطة على مستوى العالم ثم يقول جملة جميلة مع الشعور بالعار..
    يقول لها نعم كنا اعظم امة حينما كنا نحترم الانسان وبالتاكيد نحن الان احط امة بعد ان بدانا نتلذذ بقتل الانسان في افغانستان والعراق فقط ٣ ملايين قتلت امتنا الامريكية…
    ارجوا من الجميع ان يراجع نفسه..

  2. يقول د حمود الفاخري/واشنطن:

    الحرب الشاملة على غزة والتهجير الى سيناء والأردن قريبا جدا

  3. يقول مواطن - مع السلامة يا أبو عمة مايلة:

    بداية النهاية للولايات الغير متحدة في البيت الأسود الذي لا يعرف لا حقوق إنسان ولا حقوق حيوان.

  4. يقول ابن الجاحظ:

    لم يبقى……. الا الانسحاب من الامم المتحدة……لاتمام….” ضحكة القرن “…..!

  5. يقول حسين/لندن:

    إلى أين تقود اسرائيل أمريكيا؟ هذا الدفاع المستميت عن اسرائيل سينقلب ذات يوم ليس بعيد،،على كل حال الولايات المتحدة أكثر دوله في العالم تنتهك حقوق الانسان وتاريخها الأسود خير شاهد على ذلك،،

اشترك في قائمتنا البريدية