المغرب والاتحاد الأوروبي يتوافقان على اتفاق جديد للصيد البحري

محمود معروف

Jul 23, 2018

الرباط – القدس العربي : أعلن المغرب والاتحاد الأوروبي أنهما توافقا حول مضمون اتفاق الصيد البحري المستدام المقبل، وبروتكول تطبيقه، ويشمل المياه الإقليمية المواجهة للصحراء الغربية، وهو ما يعتبر انتصارًا للمغرب في الحفاظ على وحدته الترابية أمام سعي جبهة البوليساريو ومؤيديها لاستثناء المناطق التي استردها من إسبانيا 1976 من أي اتفاق بين المغرب والاتحاد.
وقال في بلاغ مشترك صدر في الرباط وبروكسل أن «الطرفين اتفقا على المقتضيات والتحسينات التي تم إدخالها على هذه النصوص من أجل تجويد الانعكاسات والفوائد على الساكنة المحلية في المناطق المعنية، في احترام لمبادئ التدبير المستدام للموارد البحرية والإنصاف»، وأن الطرفين «ينوهان بالروح البناءة التي سادت هذه المفاوضات، والتي تؤكد تشبث الطرفين بتعزيز شراكتهما في قطاعين استراتيجيين: الفلاحة والصيد البحري».
وقال البلاغ إن «الطرفين يلتزمان باتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل دخول اتفاق الصيد البحري وبروتوكوله حيز التنفيذ في أقرب الآجال، مع الأخذ بعين الاعتبار إجراءات كل منهما»، وتابع: «وسيظلان على اتصال وثيق بروح التشاور والشراكة التي تربطهما خلال المرحلة الانتقالية، وذلك إلى غاية دخول حيز التنفيذ هذا».
وسمح الاتفاق السابق بين المغرب والاتحاد 2014 والذي انتهى يوم الأحد 15 تموز/ يوليو الجاري، لـ(126) سفينة من الاتحاد الأوروبي بدخول منطقة الصيد المغربية في المحيط الأطلسي مقابل عائد مالي بقيمة (30) مليون يورو سنويًا، إضافة إلى عشرة ملايين أخرى تقدمها شركات الملاحة.
وتعثر الوصول إلى الاتفاق الجديد، المقرر التوقيع عليه بالأحرف الأولى بداية الأسبوع الجاري في الرباط، لمحاولة الطرف الأوروبي ملاءمة تجديد الاتفاق مع قرار لمحكمة العدل الأوروبية صدر بداية السنة الجارية ينص على عدم شمول الصحراء بأي اتفاق مع المغرب بحكم أنها منطقة متنازع عليها.
وجاء في البلاغ المشترك أن الاتحاد الأوروبي والمغرب يؤكدان أن الاتفاق الجديد سيشمل إشارة إلى المياه المجاورة للصحراء وضرورة توزيع التأثير الاقتصادي والاجتماعي لنشاط الصيد بين سكان المنطقة.
ومن المقرر بعد التوقيع بالأحرف الأولى إجراء كل دولة من الدول الـ (27) المشكلة للاتحاد الأوروبي، مشاورات داخلية لاعتماد مضامين الاتفاق بشكل رسمي ونهائي، ومناقشة البرلمان المغربي لهذا الاتفاق والمصادقة عليه.
وجددت جبهة البوليساريو رفضها للاتفاق بين للرباط وبروكسل، وهددت بالتقدم بدعوى قضائية أمام محكمة العدل الأوروبية لبطلان الاتفاق.
وأكدت وزارة الخارجية المغربية أن مفاوضات تجديد اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي «تكللت بالنجاح، بصيغة تشمل الصحراء المغربية، وهو ما يشكل مرحلة تأتي لتعزيز مكانة المغرب كمحاور وحيد للتفاوض على الاتفاقات الدولية التي تشمل الصحراء»، وأن «محاولات خصوم المملكة للتشكيك في هذه الخاصية الحصرية للمملكة، تم رفضها ودحضها»، وقالت إن هذه المرحلة مكنت من «طي صفحة جديدة في مسار تجاوز المغامرات القانونية والهجمات غير المجدية لأطراف ثالثة».
وأضاف بلاغ الوزارة أنه خلال عملية التفاوض، كان المغرب واضحًا وصارمًا فيما يتعلق بثوابته الوطنية : المملكة لم توقع، ولن توقع أبدًا، اتفاقًا دوليًا يمس سيادتها على أقاليمها الجنوبية، وأن المغرب أثبت مرة أخرى بوضوح عزمه على فرض احترام ثوابته، لأن «وحدته الترابية كانت وستظل خطًا أحمر، ولا يمكن أن تكون موضوع تسوية أو تفاوض».
وتكللت المفاوضات بشأن تجديد اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري والتي بدأت في 20 نيسان/ أبريل 2018، بالنجاح بعد أربع جولات. وقال بلاغ الوزارة إنه على إثر المفاوضات اتفق الطرفان على أن ملاءمة اتفاقية الصيد البحري ستكون على شكل تبادل للرسائل يشمل الصحراء المغربية، على شاكلة الاتفاق الفلاحي، وأن النص التفاوضي يذكر بشكل صريح أن التفضيلات التعريفة المعترف بها في المغرب تطبق أيضًا، وفي الظروف نفسها على المنتجات التي يتم صيدها في المياه المغربية للأقاليم الجنوبية (الصحراء).
وأوضح أن جولات المفاوضات المختلفة، التي جرت في أجواء من الثقة، احترمت المبادئ التي لطالما سادت في الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تشمل مبدأ الشمولية (الصيد البحري أساسي لأنه يندرج في إطار شراكة شاملة) والدروس المستفادة من الماضي (الصيد البحري مكسب لـ (30) سنة من الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي).
وقالت الخارجية المغربية إنه في أعقاب اعتماد مجلس وزراء الشؤون الخارجية لدول الاتحاد، للاتفاق الفلاحي، تمهد هذه المرحلة الجديدة في مسلسل ملاءمة اتفاقية الصيد البحري، الطريق للطرفين لمواصلة تعاونهما المستقبلي وتعزيز شراكتهما الغنية والشاملة والاستراتيجية، من خلال التأكيد على أنهما، وسيظلان، في الجانب نفسه، جانب الشرعية الدولية والاحترام المتبادل، وأن تنفيذ بقية مسلسل الاتفاق سيتم عبر إجراء داخلي للاتحاد الأوروبي، بدءًا باعتماده من طرف المجلس داخل الدول الأعضاء، مرورًا بالبرلمان للتصويت والاعتماد، فيما سيتم تتبع الإجراء على الصعيد الوطني حسب القوانين الجاري بها العمل.
ويقول المسؤولون في وزارة الخارجية المغربية إن هذا الاتفاق يدعم موقف الدولة كمحاور وحيد للتفاوض على أي اتفاق دولي يشمل الصحراء «المغرب كان واضحًا وحاسمًا، وعبّر على أنه لم ولن ينجز اتفاقًا دوليًا يخل باختصاصات سيادته على أقاليم الجنوب في المملكة».
وحبست دول أوروبية، وعلى رأسها إسبانيا، أنفاسها منذ بداية الأسبوع الجاري، باعتباره أسبوعًا حاسمًا في التوصل إلى اتفاق جديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يسمح بعودة السفن الأوروبية، وعلى رأسها الإسبانية، للصيد في السواحل المغربية التي انسحبت من المياه الإقليمية المغربية ليلة السبت- الأحد 14-15 تموز/ يوليو الجاري. وقال مصادر دبلوماسية لـ»القدس العربي» إن المغرب وتقديرًا منه للموقف الأوروبي قد يسمح للسفن الأوروبية التي كانت تصطاد في مياهه وفق الاتفاق السابق بالعودة استثناء للصيد إلى حين التوقيع النهائي على الاتفاق الجديد ودخوله حيز التطبيق.
وعبر لويس بلاناس، وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، عن ارتياح حكومة بلاده للتوافق والتفاهم الذي حصل بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وقال في بيان أصدرته الوزارة إن الأمر يتعلق باتفاق «يؤكد على العلاقة المستقرة والعميقة التي تجمع بين الاتحاد الأوروبي والمغرب»، وأن هذا الاتفاق جاء «ثمرة لعمل جيد ومضبوط».
وأكد الوزير الإسباني أهمية اتفاق الصيد البحري المقبل بين المغرب والاتحاد الأوروبي، خاصة بالنسبة للموارد السمكية والأنشطة التي سيتم تطويرها في إطاره، وأن البرلمان الأوروبي سيصادق على هذا الاتفاق خلال الأشهر القليلة المقبلة، معربًا عن أمله في أن يدخل هذا الإطار الجديد للتعاون «حيز التنفيذ في أقرب الآجال؛ حتى تتمكن بواخر الصيد الإسبانية من العودة مجددًا إلى المياه المغربية».

المغرب والاتحاد الأوروبي يتوافقان على اتفاق جديد للصيد البحري

محمود معروف

- -

20 تعليقات

  1. ألم يتعض مرتزقة البوليساريو. يعيشون وهما تلو الوهم ويتلقون الصفعة تلو الصفعة. حتى حليفتهم جنوب افريقيا أفرجت عن السفينة المغربية المحملة بالفوسفاط. أبواب المغرب مفتوحة أمامكم مثل إخوانكم الذين سبقوكم و جحيم تندوف وراءكم فلم يبق لكم والله غير المجيء إلى وطنكم وإن الوطن دائما غفور رحيم. أفلا تتعضوا.

  2. دليل على أن لغة المصالح أقوى من لغة القانون في الغرب المنافق! أين حقوق الإنسان والحريات؟ ولا حول ولا قوة الا بالله

  3. يوزعون النفاق على حسب رغباتهم و ينسبه للغرب المنافق عجبا لأمر بعض الناس
    كأني به متخصص في كل ما هو نجاح مغربي
    أو كأني به له عقدة من المغرب

  4. أحد المعلقين يتكلم عن القانون…وكأنه لم يدرك أن الأحكام المسيسة الصادرة عن محاكم غير مختصة هي أكبر خرق لابسط قواعد ومبادىء التقاضي…فأين هو هدا القانون عندما تقوم هيئة لها طابع تحكيمي بالنظر في دعوى مرفوعة من طرف جهة عسكرية وسياسية خاضعة لمخابرات دولة انشأتها وتمولها وتتحكم في كل تفاصيلها بغية سرقة أرض احتلتها اسبانيا من المغرب…واسترجعها الشعب المغربي بالتضحيات الجسام من شهدائه….ولقمة عيشه…وكيف نطلق وصف الحق على مخطط استعماري تفتيتي للاستعمار الاسباني وحليفه عسكر فرنسا… لايقل خسة ولؤما عن سايس بيكو..وتوابعها…أعتقد أنه لو حصرنا الكلام في القانون الدي يعزف على أوتاره في الموشحات والقدود الحلبية…..لكان أفيد عند المستمع من هدا التلبيس والخلط غير البريء…ولا حول ولا قوة الا بالله.

  5. واين كان هذا القانون …يامن تتباكى عليه..عندما قامت مؤسسة تحكيمية باصدار قرار في موضوع تنتفي عنها صفة الاختصاص فيه…؟؟؟ واين كان هذا القانون عندما تم تحريك دعوى قضاءية …بناء على كواليس ومناورات …من طرف جبهة تفتقد صفة التمثيلية القانونية للارض والسكان…وتخضع في نشاتها وحركتها واهذافها الى مخابرات دولة اخرى..تحاول السطو على ارض مغربية…استرجعها الشعب المغربي من الاستعمار الاسباني واذنابه…بالتضحيات الجسام من الشهداء..ولقمة عيش ابناءه…؟؟؟ الا ترى معي ان الكلام هنا عن القانون الذي تعزف عليه الموشحات والقدود الحلبية…افيد واجمل …من الكلام عن قانون يستغله المستعمرون وبيادقهم في ابتزاز الدول العريقة .. ومحاولة تقطيع اوصال بلاد العرب والمسلمين….؟؟؟؟ ولا حول ولا قوة الا بالله.

  6. ما وقع هو أمر عادي وطبيعي بالرغم من التشويش الذي يقوم به النظام الجزائري المموّل الرئيسي والوحيد لهذه الحملات الخرقاء دون فائدة
    فلو كان النظام الجزائري يراعي الجورة ويهتم بمعيش الشعب الجزائري لقام هو نفسه بالتقرب من المغرب وعقد شراكة معه ليس فقط في الصيد البحري بل في كل المجالات التي تعود على الشعبين الجزائري والمغربي بالنفع مثل الفلاحة والصناعة والأبناك والسياحة والرياضة وغيرها عوض تبدير الملايير من الدولارات وتبدير الزمن بالرغم من أنه يعلم علم اليقين أن الشعب المغربي لن يفرط في سيادته على الصحراء أبى من أبى وشاء من شاء
    لكن وياللأسف فالنظام الجزائري لاهم له سوى التشويش على المغرب المتشبت بوحدته الترابية

  7. إن الله يمهل و لا يهمل . إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (10) النساء.

  8. بتوافق المغرب والإتحاد الأوروبي على اتفاق الصيد البحري الجديد، تكون الجزائر وربيبتهما قد تلقتا صفعة مدوية بالتضامن بينهما. لقد احتفلوا أيما احتفال بحكم المحكمة الأوروبية حتى أنني رأيت في إحدى القنوات الفرنسية، أحد محللي العسكر الأكثر عداء للمغرب يتحدث- والزبد يملأ شدقيه- وهو يقول بأن أي اتفاق قادم بين المغرب والإتحاد الأوروبي لن يشمل الصحراء ولذلك فالهزيمة هي هزيمة للعسكر الحاكم ومحلليه ومعلقيه ومنهم هذا الذي يتحدث عن القانون وأنا متأكد أنه لا يعرف العزف حتى على الدف!

  9. اخ مغربي
    من طرد الاستعمار الإسباني هم أبناء الصحراء الغربية ولكن اسبانيا الاستعمارية انتقاما من الصحراويين أبرمت اتفاقية مدريد المشؤومة وباعت الصحراء الغربية بابخس الاثمان والتاريخ شاهد كما ان العرابة فرنسا كذلك لم تغفر للصحراويين انتصاراتهم في جل المعارك التي خاضوها ضدها ولذلك لاتريد لأهل الصحراء الغربية ان ينعموا بسلام لذلك فهي دائما تعرقل كل الحلول
    اما أطروحة المغرب الكبير فهي توسعية وحلم اكل عليه الدهر وشرب (من طنجة الى نهر السنغال) الذي ينادي بها حزب الاستقلال المغربي ونحن لسنا في مجال الدفاع عن هذه الدول لان للبيت رب يحميه
    على رأي المثل الحساني اذا كنت تفهمها( مقام بعقاله يقوم بثناه )
    كفاكم مغالطة وتضليل للراي العام فنحن في عصر العولمة والكل باستطاعته معرفة مايتعلق بالصحراء الغرببةجغرافيا وتاريخيا وقد جلستم الى جانب الجمهورية الصحراوية في قمم الاتحاد الأفريقي وآخرها قمة نواقشوط يوم 1و2يوليو الحالي
    اما أوروبا الاستعمارية فلا يهمها حقوق الانسانولايحزنون ولايهمهم الا توفير مناصب شغل للصيادين ولكن الحق يعلو ولايعلى عليه ومهما ناور المخزن فالشعب الصحراوي مقتنع بان النصر ات ولن يتنازل عن حقه قيد انملة
    أوروبا تستغل المغرب وتوقع معه اتفاقيات بمبالغ زهيدة لانه على رأي المثل السارق اباش باع رابح لذلك يبيعون اجود انواع السمك لاوروبا في الوقت الذي لايستطيع المغربي البسيط شراء أرخص انواع السمك بل انه لايعرف طعمه فقط الطغمة الحاكمة تستفاد من أرباح بيع السمك
    اما نحن الصحراويين فمعركتنا معكم ستستمر على جميع الاصعدة حتى ترضخوا للقانون الدولي وتعترفوا بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

  10. كل المؤشرات تدل على أن دولة البولساريو لن تتعدى حدودها تندوف فالأمم المتحدة أقبرت مسألة الإستفتاء لإستحالة تحديد من يحق له المشاركة فيه زد على ذالك ولود أجيال وأجيال داخل الصحراء لا يوجد قانون يمنعهم من تحديد مستقبل منطقتهم ولن يقبلوا أبدا أن يحكمهم مرتزقة تندوف كما أن قرارات المتحدة تؤكد على حل تفاوضي يرضي الطرفين وهذا يعني أنه من سابع المستحيلات أن يقبل المغرب بدولة فوق صحرائه ، لم يبقى للبولساريو إلا المنطقة العازلة التي تدعي أنها محررة وهاهي الأمم المتحدة اليوم تحدرها من البناء فيها أو تغيير أي شئ فيها واليوم هاهي أوروبا تهمشها تماما في مفاوضاتها مع المغرب بعد أن إلتقت لجنتها مع المنتخبين وأعوان القبائل والمجتمع المدني بالصحراء المغربية … فأين المفر؟؟ أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين

  11. استغرب من بعض المعلقين المغاربة يصدقون الدعاية المغربية المخزنية الكاذبة كعادتها في التوصل الى اتفاق للصيد البحري بين الاتحد الاووبي و المغرب على حساب المياه الاقليمية الصحراوية المحتلة و الحقيقة كما اوردت مواقع اوروبية ان الاتحاد الاوروبي اقترح اتفاق و اعتبر في الاتفاقية المغرب والصحراء الغربية المحتلة اقليمين منفصلين و حدد المغرب كادارة احتلال للصحراء الغربية المحتلة ويتحمل اللاتحاد الاوروبي مهمة مراقبة و صرف عائدات الصيد في المياه الاقليمية الصحراوية على الشعب الصحراوي حصريا ولا يتدخل المغرب في تسير اورو واحد فهل هذه اعتراف من الاتحاد الاوروبي ان المغرب لا يملك سيادة على الصحراء الغربية المحتلة.

  12. الاتحاد الاوروبي حقق مصالحه في الصيد و نهب ثروات بابخص الاثمان و استطاع لي ذراع النظام المغربي دون ان يحقق اهدافه الاستعمارية ووضع النظام المغربي كسلطة استعمارية مسؤولة عن المستعمرة و فرض التصرف في عائدات الصيد على اقليم الصحراء الغربية و بهذا افلت من العدالة الاوروبية عندما اعتبر المغرب و الصحراء الغربية اقليمين منفصلين و خاب امال النظام المغربي في الحصول على بطاقة اعتراف بسيادته على الصحراء الغربية.

  13. يا سعاد …انا رجل افنيت عمري في البحث العلمي..وبالتالي فان ترديد انشاءيات مستهلكة شكلا ومضمونا …لن يغير من قناعاتي التي رسخت بالبحث والاطلاع في مصادر علمية موثوقة..بلغات مختلفة..ومنها اللغة الاسبانية التي كتبت بها اهم الوثاءق المتعلقة بسياسة ومؤامرات الاستعمار الاسباني …وساكون ممنونا لو اعطيتني عنوان كتاب واحد…حتى ولو كان كتيب جيب تضمن ما اشرت اليه..

  14. المغرب لم يعترف له بلد واحد في العالم بالسيادة على الصحراء الغربية المحتلة منذ 1975فكيف يريد الحصول على اعتراف من الاتحاد الاوروبي الذي يؤمن بالعدالة و حقوق الانسانو حرية الشعوب و حكم المحكمة الاوروبية تعتبر ان الاقليم ليس جزءا من التراب المغربي.في كل الاحوال سيعتبر الاتحاد الاوروبي الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب في الاتفاقية طبقا للمحكمة الاوروبية العليا حتى تمر بسلام على البرلمان الاوروبي ولا تلغى من المحكمة الاوروبية فلماذا هذا التفاؤل المفرط من بعض المعلقين المغاربة و الاتفاقية لم تبرم لحد الان و انما هي افكار مطروحة على المسودة.

  15. تحية تقدير الى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب على كفاحها الباسل من اجل المحافظة على ثروات الشعب الصحراوي من منع نهبها من المستعمر المغربي .اما اتفاقية الصيد التي يروج لها الاعلام المخزني المعروف بالكذب و التضليل فلن تطبق على المياه الاقليمية للصحراء الغربية و ستلغى بقوة القانون الدولي خاصة نص المحكمة الاوروبية التي فصلت في الموضوع .

  16. سعاد
    كل ما علقت به ياأختي هو مجرد تعبير إنشائي غارق في العاطفة والخيال، أما الواقع فيقول ما يلي :
    ما بين 1957 و1958 قام جيش التحرير المغربي بتحرير منطقة طرفاية التابعة للصحراء “الإسبانية ” بعد معركة Eccouvillon التي تحالف فيها الإسبان مع فرنسا ضد المغرب ، وقد إستطاع جيش التحرير المغربي إلحاق خسائر مادية وبشرية في صفوف المحتل وكاد أن يحرر العيون والداخلة والسمارة لولا إستعمال قوة التحالف للطائرات
    سنة 1963 طالب المغرب إسبانياعبرالأمم المتحدة بإتمام تصفية الإستعمارمما تبقى من أراضي مغربية جنوبية إحتلتها إسبانيا ما بين 1884و1934
    سنة 1969 إسترجع المغرب إقليم سيدي إيفني من نفس المحتل الإسباني
    وفي نفس السنة قام بومدين بمحاولة إستقطاب منظمة موريهوب التي كان يقودها المغربي الصحراوي محمد الرقيبي الملقب بإدوارد موحا وذلك قصد إستعماله كورقة ضغط ضد إسبانيا والمغرب الذي كان يطالب هذه الأخيرة بالجلاء عما تبقى لذيه من أراضي المغرب الجنوبية من جهة وكوسيلة لإحتلال ضفة المحيط الأطلسي وربطها بالصحراء الشرقية التي أورثتها فرنسا للجزائر
    البوليساريو صنعها فرانكو والقدافي في منتصف سنة 1973 وبالضبط في شهر ماي
    وبين شهر ماي وبداية 1974 لم يقم البوليساريو بأي معركة لها صيت إقليمي أو دولي ضد المحتل الإسباني (مجرد مناوشات صغيرة جدا )
    في بداية 1974 قام النظام الفرنكاوي الإسباني بتقديم طلب إلى الأمم المتحدة يدعو فيه إلى إستفتاء في الساقية الحمراء ووادي الدهب قصد إعطاء حكم داتي للساكنة تحت سيادة إسبانيا
    هذا الطلب قوبل بالتنديد والرفض من طرف المغرب حيث دعا إلى نقل الملف إلى محكمة العدل الدولية ، وهذه الأخيرة أقرت بوجود علاقة تاريخية وقانونية بين المغرب وصحراءه ( مفهوم السيادة لم يكن متداولا سنة 1884)
    وفي 26 فبراير 1976 خرج المحتل الإسباني من باب الصحراء الواسع
    يوم 27 فبراير 1976 أي في اليوم الموالي أعلن بومدين عن تفريخ جمهورية صحراوية وهمية فوق أرض الصحراء الشرقية
    ومنذ ذلك الحين والبوليساريو وصنيعتها الجزائر يلعبان لعبتهما الخبيثة دون فائدة بالرغم من سحب أكثر من 60 دولة إعترافها بالجمهورية الوهمية وبالرغم من عودة أغلبية مؤسسي البوليساريو إلى بلدهم المغرب وبالرغم من إقرار المبعوث الأممي بيترفان فالسون بإستحالة إستقلال الصحراء لعدم توفر الشروط ومن بينها الشعب الصحراوي المفترى عليه
    سلام

  17. غسل الدماغ …يجعل ضحيته مجرد مردد لما يريده من قام بعملية الغسل.. دون ادنى تفكير او تحليل ..او خضوع لابسط مقتضيات العقل والمنطق…؛ ومن هذا القبيل ما اقراه الان مما كتب على ايدي اشخاص يتفوهون بما ليس لهم به علم…وهم في نفس الوقت يلوكون اطروحات استعمارية…اختلقها الاستعمار البغيض من اجل تقسيم ارض عدوه التاريخي اللدود…المغرب…الذي دافع عن منعة الاسلام والمسلمين…وحرماتهم…في الوقت الذي كان الصليبيون يسرحون ويمرحون في المشرق…وهو ما ادى بهؤلاء الى الاصرار على اضعافه بكل السبل والطرق الانتقامية…ومنها احتلال الموانىء..وفصل الشمال عن الجنوب…واخضاعه لسلطة ثمانية من الدول الاستعمارية…في استثناء غير مسبوق في تاريخ الهيمنة والاحتلال والتسلط…؛ والغريب ان تجد البعض ممن ينسبون انفسهم للصحراء المغربية…يرددون اسطوانة من انكر في الاصل وجود شعب او بشر هناك…وذلك في الطرح الفرنكوي الجزاءري المشترك الذي قدمه محمد بجاوي امام محكمة العدل الدولية في لاهاي في بداية السبعينات…واضاف هذا الديبلوماسي المقرب حينها من اعلى مستويات القرار في بلاده..مستدلا بالاحصاء الاسباني…بان عدد 40 الف المتواجدين حينها في كل ربوع الصحراء…هو دليل على ان تلك المنطقة…كانت ارضا خلاء…عندما دخلت اليها اسبانيا في نهاية القرن التاسع عشر….لان اي تطور ديموغرافي..مهما كانت محدوديته لا يمكن ان يتمخض عن هذا العدد القليل في مدة تفوق السبعين عاما ….!!!! اي ان من يرددون الان اطروحات فرنكو والعسكر…هم في الحقيقة…يرددون ويروجون لمواقف …تنكر وجودهم وصلتهم بتلك الارض…وهم يتغنون بذلك مثل الطرشان في الزفة..!!!…وعلى العموم فان الموضوع محسوم عندنا رسميا وشعبيا…ولا رجعة فيه….فالحق حق حتى ولو تامر عليه شياطين الجن والانس…وكل اصناف المرتزقة وشذاذي الافاق…ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  18. إلى سعاد والإخوة الذين يسبحون عكس التيار: إذا كان كلامكم حقيقيا و صحيحا، فلماذا قامت قيادة البوليساريو بالاحتجاج والتنديد والطعن في الاتفاقية ؟ التباكي لن يفيد في أي شيئ ولن يغير الواقع أما التهديد بالبرلمان الأوروبي والمحكمة الأوروبية فكلام لا طائل وراءه أو مثل جعجعة ولا أرى طحنا أو بالأحرى فرقعة فقاعات إعلامية لا تسمن ولا تغني . وإن غذا لناظره قريب والأيام بيننا.

  19. الاتفاق لم يصادق عليه من قبل البرلمان الاوروبي حتی يصبح ساري المفعول.
    سيظل المغرب وبعض الدول تسرق ثروات الشعب الصحراوي الی غايۃ المصادقۃ علی هذا الاتفاق المخالف لكل القوانين الامميۃ ومخطط التسويۃ
    علی الامم المتحدۃ التحرك السريع واستحداث أليۃ لحمايۃ ثروات اقليم محل النزاع والحجر بمنع كل استثمار في الصحراء الغربيۃ لانه من شأنه اطالۃ النزاع

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left