الرئيس الامريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم أون
الرئيس الامريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم أون
واشنطن – “القدس العربي” – رائد صالحة
قال الجنرال فينسنت بروكس ، قائد القوات الامريكية في شبه الجزيرة الكورية ، ان التحدى مع كوريا الشمالية يحرز تقدما على الرغم من عدم الثقة من كلا الجانبين .
واضاف بروكس“ التحدى الذى يواجهنا الان بصراحة هو الاستمرار في أحراز تقدم ، ولكن لاحراز تقدم في بيئة خالية من الثقة في الاساس وبدون الثقة ، سنجد صعوبة في المضى قدما ” .
واوضح الجنرال الامريكي البارز في احدى فعاليات منتدى أسبن للامن“ ترتيبنا اليومي هو بناء الثقة واستمرار الضغط ومواصلة الجهود الدبلوماسية ”.
وعلى الرغم من أن ترامب تفاخر باستمرار بأن القمة التى عقدها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، في الشهر الماضي ، كانت ناجحة ، الا ان كوريا الشمالية عكست اتجاه الرياح عبر بيانات انتقادية حول السلوك الدبوماسي للولايات المتحدة ، وقالت وكالة أنباء كوريا الشمالية عندما زار وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو بيونغ يانغ في بداية شهر يوليو/ تموز ان الولايات المتحدة أقتربت من المحادثات بعقلية تشبه العصابات .
وقال البيان ان الولايات المتحدة مخطئة بشكل قاتل اذ ما ذهبت الى الحد الذى مفاده ان جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستضطر الى قبول المطالب التى تعكس عقلية تشبه العصابات .
ووقع ترامب وكيم على اتفاقية مشتركة خلال القمة في الشهر الماضي ، مما يؤكد التزام كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية ولكن النقاد أشاروا الى أن كوريا الشمالية كثيرا ما تقوم بهذا الوعد دون اتخاذ أى أجراء .
ولم تختبر كوريا الشمالية أى أسلحة نووية أو صواريخ بالستية منذ القمة , ووفقا لاقوال الجنرال بروكس , فانه قد مضى 235 يوما دون أستفزاز وما يقارب من عام على التجربة النووية الاخيرة في البلاد .