القدس العربي Alquds Newspaper

القدس العربي Archive

  • مسارات الأزمة السورية في الأمم المتحدة… دي ميستورا إدارة الأزمة أم حلها؟

    عبد الحميد صيام
    November 22, 2014
    نيويورك (الأمم المتحدة)  «القدس العربي»: يتفق الجميع على أن الأزمة السورية بدأت بتاريخ 15 آذار/مارس 2011 في مدينة درعا على إثر قيام مجموعة أطفال بالخربشة على الجدران بشعارات تدعو لإسقاط النظام حيث تم إعتقالهم وتعذيبهم وقتل بعضهم، فقام الأهالي بأول مظاهرة إحتجاجا على ما جرى لأبنائهم فتطورت المظاهرات وانتقلت من مدينة لأخرى محافظة في البداية على سلميتها.  وكان أول تدخل لمجلس الأمن في الأزمة السورية بتاريخ 3 آب/أغسطس 2011 حيث أصدر أول بيان رئاسي حول إقتحام مدينة حماة أدان فيه العنف المفرط واستهداف المدنيين وطالب بوقف العنف والقتل فورا.  بعد ذلك غرقت الأمم المتحدة في وحل الأزمة السورية لأذنيها وتعاملت مع أربعة مسارات أساسية في الأزمة وبطرق مختلفة تدل على إزدواجية المعايير أحيانا وعلى الفشل أو التهرب من المسؤولية أو صعوبة التنفيذ أحيانا أخرى. والمسارات الأربعة التي  ولجتها الأمم المتحدة هي:
    نيويورك (الأمم المتحدة) «القدس العربي»: يتفق الجميع على أن الأزمة السورية بدأت بتاريخ 15 آذار/مارس 2011 في مدينة درعا على إثر قيام مجموعة أطفال بالخربشة على الجدران بشعارات تدعو لإسقاط النظام حيث تم إعتقالهم وتعذيبهم وقتل بعضهم، فقام الأهالي بأول مظاهرة إحتجاجا على ما جرى لأبنائهم فتطورت المظاهرات وانتقلت من مدينة لأخرى محافظة في البداية على سلميتها.  وكان أول تدخل لمجلس الأمن في الأزمة السورية بتاريخ 3 آب/أغسطس 2011 حيث أصدر أول بيان رئاسي حول إقتحام مدينة حماة أدان فيه العنف المفرط واستهداف المدنيين وطالب بوقف العنف والقتل فورا.  بعد ذلك غرقت الأمم المتحدة في وحل الأزمة السورية لأذنيها وتعاملت مع أربعة مسارات أساسية في الأزمة وبطرق مختلفة تدل على إزدواجية المعايير أحيانا وعلى الفشل أو التهرب من المسؤولية أو صعوبة التنفيذ أحيانا أخرى. والمسارات الأربعة التي  ولجتها الأمم المتحدة هي:
  • إبراهيم منير لــ«القدس العربي»: لو سكت الإخوان على الفساد في مصر لظلَّ مرسي رئيساً

    محمد عايش
    November 22, 2014
    لندن - «القدس العربي»: أكد القيادي في جماعة الإخوان المسلمين المصرية، والمتحدث باسمها في أوروبا، إبراهيم منير أن السبب الرئيسي الذي دفع الجيش في مصر للإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي هو أن جماعة الإخوان المسلمين رفضت السكوت على «فساد» المؤسسة العسكرية، مؤكداً في حوار مع «القدس العربي» أنه «لو سكت الإخوان على الفساد، وغضوا الطرف عن ملكيات الجيش في الشركات الكبرى لظل مرسي رئيساً حتى الآن».
    لندن - «القدس العربي»: أكد القيادي في جماعة الإخوان المسلمين المصرية، والمتحدث باسمها في أوروبا، إبراهيم منير أن السبب الرئيسي الذي دفع الجيش في مصر للإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي هو أن جماعة الإخوان المسلمين رفضت السكوت على «فساد» المؤسسة العسكرية، مؤكداً في حوار مع «القدس العربي» أنه «لو سكت الإخوان على الفساد، وغضوا الطرف عن ملكيات الجيش في الشركات الكبرى لظل مرسي رئيساً حتى الآن».
  • رئاسيات تونس وحظوظ الراغبين في التربع على عرش قرطاج

    روعة قاسم
    November 22, 2014
    تونس - «القدس العربي»: لم تعد تفصل التونسيين عن اختيار من سيتربع على عرش قرطاج سوى أيام معدودات. ومع اقتراب هذا الموعد الحاسم والتاريخي يزداد الاستقطاب الثنائي بين مرشح حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي ومرشح حركة النهضة غير المعلن الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي.
    تونس - «القدس العربي»: لم تعد تفصل التونسيين عن اختيار من سيتربع على عرش قرطاج سوى أيام معدودات. ومع اقتراب هذا الموعد الحاسم والتاريخي يزداد الاستقطاب الثنائي بين مرشح حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي ومرشح حركة النهضة غير المعلن الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي.
  • خطة «دي ميستورا» طوق نجاة للنظام وحصار حلب هدف الأسد لتحقيق مكاسب سياسية

    إسماعيل جمال
    November 22, 2014
    إسطنبول - «القدس العربي»:   أجمعت قيادات سياسية وعسكرية من المعارضة والائتلاف السوري في مقابلات خاصة مع «القدس العربي» على أن خطة المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لتجميد القتال تخدم النظام السوري وتعتبر بمثالبة «طوق النجاة» له، محذرين من أن الأسد يهدف إلى حصار مدينة حلب من أجل تحقيق مكاسب سياسية في أي مساع دبلوماسية مقبلة.
    إسطنبول - «القدس العربي»: أجمعت قيادات سياسية وعسكرية من المعارضة والائتلاف السوري في مقابلات خاصة مع «القدس العربي» على أن خطة المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لتجميد القتال تخدم النظام السوري وتعتبر بمثالبة «طوق النجاة» له، محذرين من أن الأسد يهدف إلى حصار مدينة حلب من أجل تحقيق مكاسب سياسية في أي مساع دبلوماسية مقبلة.
  • «داعش» يتحول إلى استراتيجية «الوجوه المكشوفة» في حربه الإعلامية

    محمد عايش
    November 22, 2014
    لندن - «القدس العربي»:  تحول تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» إلى استراتيجية جديدة في حربه الإعلامية تقوم على «الوجوه المكشوفة» والذبح الجماعي، من أجل بث مزيد من الرعب في قـلـوب خـصــومه، والـتـأكيد على أن الذبح بالســكين هو طريقة القتل المعتمدة، وهو المصير الأخير لمن يقع أسيراً بين أيدي التنظيم.
    لندن - «القدس العربي»: تحول تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» إلى استراتيجية جديدة في حربه الإعلامية تقوم على «الوجوه المكشوفة» والذبح الجماعي، من أجل بث مزيد من الرعب في قـلـوب خـصــومه، والـتـأكيد على أن الذبح بالســكين هو طريقة القتل المعتمدة، وهو المصير الأخير لمن يقع أسيراً بين أيدي التنظيم.
  • توقعات أمريكية بفشل خطة مبعوث الأمم المتحدة في سوريا.. والخبراء يرونها إذلالا دبلوماسيا آخر

    رائد صالحة
    November 22, 2014
    واشنطن - «القدس العربي»:  يعتقد محللون أمريكيون بأن الأمم المتحدة تتجه إلى إذلال دبلوماسي آخر في سوريا وهم يلتقطون أكثر من اقتراح لمبعوث المنظمة العالمية ستيفان دي ميستورا بهدف بدء سلسلة من اتفاقات إطلاق النار بين الحكومة السورية وبعض الجماعات المتمردة بدءا من مدينة حلب المحاصرة. أما أفضل سيناريو يمكن الحصول عليه كما يقول الخبراء فهو الاتفاق على إنشاء مناطق هدنة وتجميد للأعمال العدوانية والسماح لجميع الأطراف بالتركيز على المعركة الرئيسية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
    واشنطن - «القدس العربي»: يعتقد محللون أمريكيون بأن الأمم المتحدة تتجه إلى إذلال دبلوماسي آخر في سوريا وهم يلتقطون أكثر من اقتراح لمبعوث المنظمة العالمية ستيفان دي ميستورا بهدف بدء سلسلة من اتفاقات إطلاق النار بين الحكومة السورية وبعض الجماعات المتمردة بدءا من مدينة حلب المحاصرة. أما أفضل سيناريو يمكن الحصول عليه كما يقول الخبراء فهو الاتفاق على إنشاء مناطق هدنة وتجميد للأعمال العدوانية والسماح لجميع الأطراف بالتركيز على المعركة الرئيسية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
  • آفاق مبادرة دي ميستورا بخصوص حلب الواقعة بين فكي كماشة النظام و«داعش»

    محمد اقبال بلو
    November 22, 2014
    انطاكيا - «القدس العربي»:  أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بعد التشاور مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي تعيين ستيفان دي ميستورا، مبعوثاً خاصاً إلى سوريا كانت أولى مهامه وأهمها متابعة الجهود السياسية لتنفيذ مشروع النقاط الست والانتقال إلى عملية سياسية لنقل السلطة في سوريا بينما رأى كثيرون أن مهمة دي ميستورا هي إدارة الأزمة وليس حلها إلى أن تتبلور الأمور على الأرض وتحسم في اتجاه ما أو أن يحسم الانقسام في مجلس الأمن ويتوصل إلى حل توافقي جديد يكلف دي ميستورا بتنفيذه.
    انطاكيا - «القدس العربي»: أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بعد التشاور مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي تعيين ستيفان دي ميستورا، مبعوثاً خاصاً إلى سوريا كانت أولى مهامه وأهمها متابعة الجهود السياسية لتنفيذ مشروع النقاط الست والانتقال إلى عملية سياسية لنقل السلطة في سوريا بينما رأى كثيرون أن مهمة دي ميستورا هي إدارة الأزمة وليس حلها إلى أن تتبلور الأمور على الأرض وتحسم في اتجاه ما أو أن يحسم الانقسام في مجلس الأمن ويتوصل إلى حل توافقي جديد يكلف دي ميستورا بتنفيذه.
  • معارضة الداخل تتغزّل بخطة دي ميستورا والحكومة ليست مستعجلة

    كامل صقر
    November 22, 2014
    دمشق - «القدس العربي»: كما تشتبك وتتلبد الأجواء الميدانية في الجغرافيا السورية، تشتبك وتختلط الأوراق السياسية المتصلة بالملف السوري ولا تبدو واضحة بأي شكل من الأشكال. خطة دي ميستورا أو مبادرته أرّقت المتابعين ودفعت الكثيرين منهم للاجتهاد في تفسيرها وتلمّس بنودها وأهدافها. يصفها البعض بالسوريالية فيما يراها آخرون واقعية ولا يصلح سواها لوقف نزيف الدم السوري.
    دمشق - «القدس العربي»: كما تشتبك وتتلبد الأجواء الميدانية في الجغرافيا السورية، تشتبك وتختلط الأوراق السياسية المتصلة بالملف السوري ولا تبدو واضحة بأي شكل من الأشكال. خطة دي ميستورا أو مبادرته أرّقت المتابعين ودفعت الكثيرين منهم للاجتهاد في تفسيرها وتلمّس بنودها وأهدافها. يصفها البعض بالسوريالية فيما يراها آخرون واقعية ولا يصلح سواها لوقف نزيف الدم السوري.
  • مبادرة للعاهل السعودي لتحقيق المصالحة تنتظر خطوات حسن نوايا

    سليمان نمر
    November 22, 2014
    الرياض - «القدس العربي»:  لم يكتف العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بان يرعى المصالحة الخليجية حين استضاف لقاء القمة الخليجية الخماسي الاستثنائي في الرياض الأسبوع الماضي، والذي أعلن فيه عن قرار عودة سفراء الدول الثلاث التي اختلفت مع قطر في شهر اذار/مارس الماضي (السعودية، دولة الإمارات، البحرين ) إلى الدوحة، بل اراد خادم الحرمين الشريفين ان تستكمل هذه المصالحة بمصالحة مصرية مع قطر انطلاقا من اعتبارهما ركنين هامين للعمل العربي المشترك لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه العالم العربي .
    الرياض - «القدس العربي»: لم يكتف العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بان يرعى المصالحة الخليجية حين استضاف لقاء القمة الخليجية الخماسي الاستثنائي في الرياض الأسبوع الماضي، والذي أعلن فيه عن قرار عودة سفراء الدول الثلاث التي اختلفت مع قطر في شهر اذار/مارس الماضي (السعودية، دولة الإمارات، البحرين ) إلى الدوحة، بل اراد خادم الحرمين الشريفين ان تستكمل هذه المصالحة بمصالحة مصرية مع قطر انطلاقا من اعتبارهما ركنين هامين للعمل العربي المشترك لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه العالم العربي .
  • عملية الكنيس تبعث مخاوف إسرائيلية من حرب دينية

    وديع عواودة
    November 22, 2014
    الناصرة  - «القدس العربي»: تبدي أوساط إسرائيلية رسمية وغير رسمية مخاوفها من تحول الصراع مع الفلسطينيين الى صراع ديني جوهره مدينة القدس والمسجد الأقصى الذي يخشى أصحابه من مخططات لتقاسمه زمانيا ومكانيا على غرار الحرم الإبراهيمي في الخليل. وغداة وقوعها أججّت عملية الكنيس في القدس الجدل في إسرائيل حول مستقبلها وسط انتقادات وتساؤلات حيال إستراتيجية حكومة نتنياهو بالتعويل على القوة المفرطة، إدارة الصراع لا تسويته ومواصلة محاولات شيطنة الرئيس الفلسطيني عباس وتحميل حماس مسؤولية انتفاضة القدس. نتنياهو الذي كان تغلب بشكل مفاجئ على شيمون بيريز في المنافسة على رئاسة الحكومة عام 1996 بفضل شعاره الشعبوي بأن بيريز سيقسم القدس، يتهم اليوم من قبل أوساط المعارضة أن سياساته تؤدي وبعكس تصريحاته وتطلعاته إلى تقسيم القدس عمليا وجعلها مدينة موحدة على الورق فحسب في ظل محاصرة أحياء الشطر الشرقي منها بالحواجز الإسمنتية.
    الناصرة - «القدس العربي»: تبدي أوساط إسرائيلية رسمية وغير رسمية مخاوفها من تحول الصراع مع الفلسطينيين الى صراع ديني جوهره مدينة القدس والمسجد الأقصى الذي يخشى أصحابه من مخططات لتقاسمه زمانيا ومكانيا على غرار الحرم الإبراهيمي في الخليل. وغداة وقوعها أججّت عملية الكنيس في القدس الجدل في إسرائيل حول مستقبلها وسط انتقادات وتساؤلات حيال إستراتيجية حكومة نتنياهو بالتعويل على القوة المفرطة، إدارة الصراع لا تسويته ومواصلة محاولات شيطنة الرئيس الفلسطيني عباس وتحميل حماس مسؤولية انتفاضة القدس. نتنياهو الذي كان تغلب بشكل مفاجئ على شيمون بيريز في المنافسة على رئاسة الحكومة عام 1996 بفضل شعاره الشعبوي بأن بيريز سيقسم القدس، يتهم اليوم من قبل أوساط المعارضة أن سياساته تؤدي وبعكس تصريحاته وتطلعاته إلى تقسيم القدس عمليا وجعلها مدينة موحدة على الورق فحسب في ظل محاصرة أحياء الشطر الشرقي منها بالحواجز الإسمنتية.
  • مهمة دي ميستورا بين المماطلات الإيرانية والسورية والتعقيدات على الأرض

    محمد المذحجي
    November 22, 2014
    لندن - «القدس العربي»: في النظرة الأولى، يبدو تحالف النظام العلماني القومي العربي في سوريا مع الحكومة الدينية القومية الفارسية في إيران تحالفا غير معقول، لكن تتمتع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية بإحدى التحالفات الأكثر استقراراً في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من الاختلافات الأيديولوجية الواضحة. وتسببت الحرب الإيرانية العراقية وأحداث لبنان وملف حزب الله بالتقارب بين إيران وسوريا بشكل كبير، وأصبحت سوريا بوابة تصدير ثورة الخميني إلى لبنان والعالم العربي كله. وكان حافظ الأسد أول رئيس عربي هنأ آية الله الخميني بانتصار ثورته واعترف رسمياً بالتغيير السياسي في إيران، وأرسل للخميني مصحفاً مرصعا بالذهب.
    لندن - «القدس العربي»: في النظرة الأولى، يبدو تحالف النظام العلماني القومي العربي في سوريا مع الحكومة الدينية القومية الفارسية في إيران تحالفا غير معقول، لكن تتمتع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية بإحدى التحالفات الأكثر استقراراً في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من الاختلافات الأيديولوجية الواضحة. وتسببت الحرب الإيرانية العراقية وأحداث لبنان وملف حزب الله بالتقارب بين إيران وسوريا بشكل كبير، وأصبحت سوريا بوابة تصدير ثورة الخميني إلى لبنان والعالم العربي كله. وكان حافظ الأسد أول رئيس عربي هنأ آية الله الخميني بانتصار ثورته واعترف رسمياً بالتغيير السياسي في إيران، وأرسل للخميني مصحفاً مرصعا بالذهب.
  • الشارع الأردني دخل في مزاج «انتفاضة ثالثة» وقانون «منع الإرهاب» متهم بالتعسف والإرهاب

    بسام البدارين
    November 22, 2014
    عمان - «القدس العربي»: يشعر الكثير من الساسة في الأردن أن الحكومة تلجأ قليلا للتصعيد ضد المعارضة في الواقع المحلي وتحديدا ضد الإسلاميين وحركة حماس كلما حصل تصعيد لصالح المقاومة أو لحساب تأسيس «انتفاضة ثالثة» أو العمل على ترويجها.
    عمان - «القدس العربي»: يشعر الكثير من الساسة في الأردن أن الحكومة تلجأ قليلا للتصعيد ضد المعارضة في الواقع المحلي وتحديدا ضد الإسلاميين وحركة حماس كلما حصل تصعيد لصالح المقاومة أو لحساب تأسيس «انتفاضة ثالثة» أو العمل على ترويجها.
  • الحكومة السودانية والحركة الشعبية تفشلان في الخروج من مأزق نيفاشا

    صلاح الدين مصطفى
    November 22, 2014
    الخرطوم - «القدس العربي»: لم يكن فشل المفاوضات بين الحكومة السودانية وقطاع الشمال في الحركة الشعبية مستبعدا، لكن المفاجأة كانت في تعليق التفاوض لأجل غير مسمى، مما يؤكد أن الجولة الأخيرة التي شهدتها العاصمة الإثيوبية واجهتها خلافات كبيرة.
    الخرطوم - «القدس العربي»: لم يكن فشل المفاوضات بين الحكومة السودانية وقطاع الشمال في الحركة الشعبية مستبعدا، لكن المفاجأة كانت في تعليق التفاوض لأجل غير مسمى، مما يؤكد أن الجولة الأخيرة التي شهدتها العاصمة الإثيوبية واجهتها خلافات كبيرة.
  • ظاهرة الزواج السري تنتشر في المجتمع الموريتاني ويسهم التحضر في إذكائها

    عبد الله مولود
    November 22, 2014
    نواكشوط - «القدس العربي»: ينتشر الزواج السري أو «السرية» كما تسمى محليا بشكل كبير جدا في المجتمع الموريتاني.
    نواكشوط - «القدس العربي»: ينتشر الزواج السري أو «السرية» كما تسمى محليا بشكل كبير جدا في المجتمع الموريتاني.
  • في اليوم العالمي للطفل: أطفال سوريا: أحلام بحجم راحة اليد

    ريما شري
    November 22, 2014
    لندن - «القدس العربي»:  هذه عينة من مقابلات مختلفة أجريت مع أطفال سوريين في سوريا وبعض الدول المضيفة لهم. توثق هذه العينة معاناة الأطفال، مطالبهم، امنياتهم، حقوقهم وأحلامهم، بعيدا عن أي شيء آخر. لا حديث هنا عن طفل يلقنه المراسل ماذا يقول من خلف الكاميرا، أو يخنق طفولته بأسئلة ملغومة لا يفهمها، ولا تخص عالمه، ولا تقدم الإجابات عنها حلولاً لمشاكله. لا تتضمن هذه العينة لقطة مقربة لوجه طفل يبكي وصوت مراسل في الخلفية يقصف اللحظة بسؤال: أخبرنا ماذا فعل بك بشار الأسد؟ هل قصف بيتك؟ هل شرد عائلتك؟ ثم يستطرد وكأنه سجل الإجابة المطلوبة بهزة رأس: شو بتقلوا لبشار؟ وفي المقابل، ليس في هذه العينة أطفال تربط معاناتها بالمخطط الإسرائيلي الأمريكي والفتن الطائفية وهي لم تبلغ من العمر ما يكفي كي تفهم ما تعنيه هذه الكلمات التي تنطقها بسرعة سردها للحروف الأبجدية. باختصار، ليس في هذه العينة أي إستغلال للطفولة أو حديث في السياسة ولذلك تم اختيار معظمها، وبإمعان، من منظمات وجمعيات تعنى بحقوق الطفل لا من وسائل إعلام محسوبة على جهة سياسية معينة، وذلك بهدف تسليط الضوء على محنة الأطفال السوريين في وقت يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للطفل الذي يتوافق مع تاريخ توقيع 191 دولة على الاتفاقية الأولية لحقوق الطفل عام 1989. الأطفال يعكسون هنا، وإن عن غير قصد، انتهاكات لأبسط حقوقهم كحرمانهم من طعام يشتهونه أو لعبة يتمنونها، أو معاناتهم من البرد والجوع، أو عن حقوقهم في التعليم والطبابة والعيش بسلام. هنا، أيضاً رصد لأحلامهم التي لم تغير فيها الحرب أي شيء.
    لندن - «القدس العربي»: هذه عينة من مقابلات مختلفة أجريت مع أطفال سوريين في سوريا وبعض الدول المضيفة لهم. توثق هذه العينة معاناة الأطفال، مطالبهم، امنياتهم، حقوقهم وأحلامهم، بعيدا عن أي شيء آخر. لا حديث هنا عن طفل يلقنه المراسل ماذا يقول من خلف الكاميرا، أو يخنق طفولته بأسئلة ملغومة لا يفهمها، ولا تخص عالمه، ولا تقدم الإجابات عنها حلولاً لمشاكله. لا تتضمن هذه العينة لقطة مقربة لوجه طفل يبكي وصوت مراسل في الخلفية يقصف اللحظة بسؤال: أخبرنا ماذا فعل بك بشار الأسد؟ هل قصف بيتك؟ هل شرد عائلتك؟ ثم يستطرد وكأنه سجل الإجابة المطلوبة بهزة رأس: شو بتقلوا لبشار؟ وفي المقابل، ليس في هذه العينة أطفال تربط معاناتها بالمخطط الإسرائيلي الأمريكي والفتن الطائفية وهي لم تبلغ من العمر ما يكفي كي تفهم ما تعنيه هذه الكلمات التي تنطقها بسرعة سردها للحروف الأبجدية. باختصار، ليس في هذه العينة أي إستغلال للطفولة أو حديث في السياسة ولذلك تم اختيار معظمها، وبإمعان، من منظمات وجمعيات تعنى بحقوق الطفل لا من وسائل إعلام محسوبة على جهة سياسية معينة، وذلك بهدف تسليط الضوء على محنة الأطفال السوريين في وقت يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للطفل الذي يتوافق مع تاريخ توقيع 191 دولة على الاتفاقية الأولية لحقوق الطفل عام 1989. الأطفال يعكسون هنا، وإن عن غير قصد، انتهاكات لأبسط حقوقهم كحرمانهم من طعام يشتهونه أو لعبة يتمنونها، أو معاناتهم من البرد والجوع، أو عن حقوقهم في التعليم والطبابة والعيش بسلام. هنا، أيضاً رصد لأحلامهم التي لم تغير فيها الحرب أي شيء.
  • مواسم المطر في التراث الفلسطيني.. سيل من الأمثال والأهازيج

    وديع عواودة
    November 22, 2014
    الناصرة - «القدس العربي»:  لم يبق التراث الفلسطيني  ناحية في حياتنا إلا  وتوقف عندها بأقواله وأمثال  المأثورة وأهازيجه بالعامية المستمدة من خبرة معتقة عمرها قرون. مع بدء موسم الشتاء عدنا لعيون التراث وفعلا وجدنا فيضا من الأمثال والأقوال وهي مجتمعة ترسم ملامح حياة الفلسطينيين خاصة في الأرياف. ويساعد الموروث الشعبي على التنبؤ بالموسم قبل وصوله وبشكل غير مباشر يعكس  اشتياق الفلاح لماء السماء سر الحياة. يقول المثل الشعبي: «سنة الزرزور أحرث في البور»  أي أن المحصول سيكون وفيرا حتى في الأرض الجرداء في حال وفدت طيور الزرزور في موسم الهجرة إلى الجنوب. أما «سنة القطا بيع الغطا» فيعني أن الموسم سيكون شحيحا لدرجة أنه لا حاجة للغطاء لانحباس الأمطار.
    الناصرة - «القدس العربي»: لم يبق التراث الفلسطيني ناحية في حياتنا إلا وتوقف عندها بأقواله وأمثال المأثورة وأهازيجه بالعامية المستمدة من خبرة معتقة عمرها قرون. مع بدء موسم الشتاء عدنا لعيون التراث وفعلا وجدنا فيضا من الأمثال والأقوال وهي مجتمعة ترسم ملامح حياة الفلسطينيين خاصة في الأرياف. ويساعد الموروث الشعبي على التنبؤ بالموسم قبل وصوله وبشكل غير مباشر يعكس اشتياق الفلاح لماء السماء سر الحياة. يقول المثل الشعبي: «سنة الزرزور أحرث في البور» أي أن المحصول سيكون وفيرا حتى في الأرض الجرداء في حال وفدت طيور الزرزور في موسم الهجرة إلى الجنوب. أما «سنة القطا بيع الغطا» فيعني أن الموسم سيكون شحيحا لدرجة أنه لا حاجة للغطاء لانحباس الأمطار.
  • سوق واقف: قلب الدوحة النابض بالحياة ومجرى الوادي الذي يشق مكانه بين مدينتين

    سليمان حاج إبراهيم
    November 22, 2014
    الدوحة - «القدس العربي»:   ثمة أماكن تمر عليها ولا تذكر من تفاصيلها شيئا وكأنها مجرد وهم، وأخرى تظل في وعينا لفترات ثم تختفي، وأماكن على عكسها تماما تظل تسكننا وتربطنا بها حميمية من نوع خاص، وتدغدغ مشاعرنا للعودة إليها أكثر من مرة، هذا لسان حال الكثيرين ممن يزورون الدوحة، وتحديدا حينما تطأ أقدامهم سوق واقف النابض بالحياة، في هذه العاصمة التي تصنع لنفسها مجدا وتشيده لتأسر به قلوب زوارها.
    الدوحة - «القدس العربي»: ثمة أماكن تمر عليها ولا تذكر من تفاصيلها شيئا وكأنها مجرد وهم، وأخرى تظل في وعينا لفترات ثم تختفي، وأماكن على عكسها تماما تظل تسكننا وتربطنا بها حميمية من نوع خاص، وتدغدغ مشاعرنا للعودة إليها أكثر من مرة، هذا لسان حال الكثيرين ممن يزورون الدوحة، وتحديدا حينما تطأ أقدامهم سوق واقف النابض بالحياة، في هذه العاصمة التي تصنع لنفسها مجدا وتشيده لتأسر به قلوب زوارها.
  • كمال داود مفاجأة جائزة الغونكور الأدبية.. روائي جزائري الروح يبحث عن مكانة في الأدب العالمي

    كمال زايت
    November 22, 2014
    الجزائر «القدس العربي»:  عاش عالم الأدب في الجزائر وفي فرنسا على أعصابه حتى آخر لحظة لمعرفة الفائز بجائزة الغونكور الأدبية، التي تعتبر أشهر وأعرق جائزة أدبية في فرنسا، والتي لم يفز بها منذ تأسيسها رسميا سنة 1902، سوى كاتبين عربيين هما أمين معلوف، والطاهر بن جلون. اسم ثالث دخل المسابقة هذا العام، وبقي في السباق إلى آخر لحظة، وانهزم بفارق صوت واحد، هو الجزائري كمال داود.
    الجزائر «القدس العربي»: عاش عالم الأدب في الجزائر وفي فرنسا على أعصابه حتى آخر لحظة لمعرفة الفائز بجائزة الغونكور الأدبية، التي تعتبر أشهر وأعرق جائزة أدبية في فرنسا، والتي لم يفز بها منذ تأسيسها رسميا سنة 1902، سوى كاتبين عربيين هما أمين معلوف، والطاهر بن جلون. اسم ثالث دخل المسابقة هذا العام، وبقي في السباق إلى آخر لحظة، وانهزم بفارق صوت واحد، هو الجزائري كمال داود.
  • إعمار غزة يسير كالسلحفاة والمشردون والفقراء يخشون أن يصبح حلما بعيد المنال

    أشرف الهور
    November 22, 2014
    غزة - «القدس العربي»: تتلاشى يوما بعد يوم آمال عشرات آلاف المشردين في قطاع غزة ممن هدمت منازلهم خلال الحرب الأخيرة «الجرف الصامد» في الحصول على منازل جديدة، وفق خطة الإعمار الدولية التي لم يتحقق أي شيء منها حتى اللحظة، وذلك في ظل عدم تحويل المانحين لأي مبلغ لصالح العملية التي قد تطول مع توسع نطاق الخلاف السياسي الفلسطيني الداخلي، وهو أمر يزيد من حجم مأساة المشردين، ويزيد من معدل الفقر في القطاع الساحلي المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ ثماني سنوات.
    غزة - «القدس العربي»: تتلاشى يوما بعد يوم آمال عشرات آلاف المشردين في قطاع غزة ممن هدمت منازلهم خلال الحرب الأخيرة «الجرف الصامد» في الحصول على منازل جديدة، وفق خطة الإعمار الدولية التي لم يتحقق أي شيء منها حتى اللحظة، وذلك في ظل عدم تحويل المانحين لأي مبلغ لصالح العملية التي قد تطول مع توسع نطاق الخلاف السياسي الفلسطيني الداخلي، وهو أمر يزيد من حجم مأساة المشردين، ويزيد من معدل الفقر في القطاع الساحلي المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ ثماني سنوات.
  • الخرطوم وواشنطن.. وعود بالمرونة وتجديد للعقوبات!

    صلاح الدين مصطفى
    November 22, 2014
    الخرطوم -«القدس العربي»: تتأرجح العلاقات الاقتصادية بين الخرطوم وواشنطن بين المرونة والأزمة بحسب الأجواء السياسية. ورغم تجديد الحظر الاقتصادي على السودان، برزت مؤخرا مؤشرات لحوار إيجابي بين الطرفين.
    الخرطوم -«القدس العربي»: تتأرجح العلاقات الاقتصادية بين الخرطوم وواشنطن بين المرونة والأزمة بحسب الأجواء السياسية. ورغم تجديد الحظر الاقتصادي على السودان، برزت مؤخرا مؤشرات لحوار إيجابي بين الطرفين.
Page 1 of 621123Last