مستجدات خريطة الفقر في إسرائيل

حجم الخط
0

مستجدات خريطة الفقر في إسرائيل

د. أسعد عبد الرحمنمستجدات خريطة الفقر في إسرائيل يحاول الساسة الإسرائيليون رسم صورة وردية خارجية لدولة إسرائيل تتناقض تماما مع الوضع الداخلي المتأزم الذي تعيشه. فالمراقب من الخارج ينظر إليها علي أنها واحة من الديمقراطية ، أحزاب تظهر وأخري تختفي وتحالفات جديدة وانشقاقات كلها تتم بصورة هادئة ومنهجية، بالإضافة لكونها جنة من الرفاهية وحقوق الإنسان المصانة !! أما الوقائع فتكشف كيف أن المجتمع الإسرائيلي يعيش تناقضات حادة. فالإعلام الداخلي والخارجي يعكس الصورة الحقيقية لمجتمع متهافت يمارس أبشع أنواع المقارفات الاحتلالية الفاشية ضد الشعب الفلسطيني مقرونا بالتمييز العنصري ضد عرب إسرائيل بتضييق الخناق عليهم سياسيا وخدماتيا، وكذلك في مجال بناء المساكن وإبقاء أحيائهم غاية في القذارة وسوء الخدمات الصحية والتعليمية والبيئية. إلي ذلك، فإن التناقض الطبيعي بين الأغنياء والفقراء ازداد حـــــدة بسبب السياسات الاقتصادية التي انتهجها بينامين نتنياهو عندما كان وزيرا للمالية في حكومة أرييل شارون.ہہہفي شهر آب/أغسطس الماضي، جري نشر معطيات تقريرين رسميين أولهما للبنك الدولي، وثانيهما تقرير دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية. وتشير هذه المعطيات إلي العلاقة الجدلية بين فساد السلطة الإسرائيلية وعدوانيتها وبين اتساع وتعمق الفوارق الاجتماعية بين الأغنياء والفقراء في المجتمع الإسرائيلي. وأكد التقريران أن الوضع ازداد سوءا بشكل طردي منذ سنة ألفين وخلال السنوات الأربع الماضية، أي منذ تفجير الاحتلال الإسرائيلي للصراع الدموي الهمجي ضد الشعب العربي الفلسطيني بارتكاب مجزرة القدس والأقصي وانفجار الانتفاضة الفلسطينية الثانية. فحسب تقرير البنك الدولي الذي أعده طاقم من الاقتصاديين من مجموعة بي.دي.اي فإن السلطة في إسرائيل كانت في العام 2004 وخلال السنوات الأربع الماضية الأكثر فسادا مقارنة مع انظمة الحكم في الدول الصناعية الرأسمالية المتطورة. جدول فساد الحكم في إسرائيل يعكس مدي نشاط جهات حكومية (وزراء وغيرهم) من أجل تحقيق أرباح شخصية خاصة. وفي جدول آخر حول نجاعة الحكم (الذي يلخص نوعية تقديم الحكم ومؤسساته للخدمات الشعبية) تتخلف إسرائيل أيضا عن باقي الدول الأوروبية. فالنظام الإسرائيلي هو الأكثر فسادا مقارنة مع الأنظمة الأخري الأوروبية والمقارنة هي مع الدول الأوروبية لأن الناتج القومي لإسرائيل يقارب الناتج القومي لبعض هذه الدول. ہہہيعكس عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، زائدا الفساد، آثارا سلبية علي الاقتصاد وعلي نموه وخاصة علي الاستثمارات والتوظيفات الأجنبية في الاقتصاد الإسرائيلي، و السمكة تعض من رأسها كما يقول المثل. فمن رئيس الحكومة أرييل شارون إلي أولاده، مرورا بالعديد من الوزراء ونواب الكنيست من حزبه السابق الليكود ، وليس انتهاء بغيرهم، جميعهم غارقون في أوحال الفساد. أما معطيات تقرير دائرة الإحصاء المركزية حول عدم المساواة في المداخيل في العام 2004 فتجسد وصمة عار علي جبين حكومة همها إغناء الأغنياء وإفقار الفقراء. فمعطيات هذا التقرير تكشف بشكل صارخ طابع الهوية الطبقية الاجتماعية للحكومة السابقة، حكومة الثلاثي شارون ـ نتنياهو ـ بيرس المعادية لحياة ومعيشة ومصالح الهيئات الاجتماعية من العاملين وذوي الدخول المنخفضة والمحدودة. فالسمة البارزة في هذا التقرير هي أن الأنياب المفترسة للسياسة النيوليبرالية التي انتهجها الوزير نتنياهو قد جردت سمك الفقراء من أقل القليل الذي كانوا يملكونه في حين ازداد غني الحيتان من الأغنياء. وتجسدت هذه السمة البارزة باتساع فجوات التعاطي الاجتماعي بين الأغنياء والفقراء في العام 2004 وخلال السنوات الأربع الماضية، حيث ازداد ثراء الأغنياء من أرباب الشركات الاحتكارية وأرباب البورصة والمجمعات البنكية مقابل تفاقم الفقر وعدد الفقراء بسبب سياسة حكومة ذلك الثلاثي (شارون/نتنياهو/بيرس) الاقتصادية والاجتماعية النيوليبرالية. ذلك أن سياسة الخصخصة ونسف دولة الرفاه أدت لتقليص ميزانيات الخدمات الاجتماعية والرفاه الاجتماعي وتقليص مختلف مخصصات التأمين الوطني ومخصصات الأولاد والبطالة وغيرها. ولقد نتج عن كل ذلك إعادة الإنتاج الموسع للفقر حيث يعاني من الفقر الآن أكثر من (6ر23%) من إجمالي عدد السكان في إسرائيل مقابل (3ر19%) من الأسر الفقيرة في العام 2003. كما ارتفع عدد الأطفال الفقراء بمقدار (61) ألف طفل ليصل إلي (714) الف طفل أي ما يعادل (2ر33%) من أطفال إسرائيل مقابل (8ر30%) قبل ذلك بعام واحد.ہہہولعل الشيء الأكثر بروزا في إسرائيل، هو زيادة نسبة الفقر بين الأطفال. فقد ازدادت نسبة الأطفال الفقراء منذ العام 1998 بمقدار (50%) علي حد قول د. يجئال بن شالوم مدير عام مؤسسة التأمين الوطني. وبذلك، فإن نسبة الأطفال الفقراء في إسرائيل تعد الأعلي بين دول العالم المتقدم، وتتجاوز نسبتهم (لأول مرة) في العام 2004 نسبة الأطفال الفقراء في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان عضو الكنيست رابيتش قد دعا الحكومة إلي وقف عملية التقليص المستمرة في مخصصات الأطفال التي بدأت في العام 2003 ومن المتوقع أن تستمر إلي العام 2009 (اللهم إلا إذا جاءت نتيجة الانتخابات القادمة لتعكس التوقعات). كما دعا رابيتش الحكومة لرفض اقتراح وزارة المالية بتراجع الحكومة عن وعدها بإعادة مبلغ الـ24 شيكلا لمخصصات الطفلين الأول والثاني والتي كان قد تم اقتطاعها. ومن جانبه، قال بن شالوم: من غير الممكن أن يقوموا بتقليص مخصصات الأطفال بمقدار تسعة مليارات شيكل في حين يرصدون (21) مليار شيكل لتخفيض الضرائب الأمر الذي لا يستفيد منه إلا أثرياء الدولة .ہہہكذلك، أضر الفقر بجميع الشرائح السكانية في إسرائيل حيث ارتفعت نسبة الفقراء من كبار السن من (3ر22%) إلي (1ر25%) وارتفعت نسبة الأسر الفقيرة ذات العدد الكبير من (49%) إلي (7ر54%). وقد أعلن مركز مساواة لحقوق الجمهور العربي يوم 8/8/2005 أن نصف الأسر العربية في إسرائيل تعيش تحت خط الفقر وهي تشكل تقريبا ثلث الفقراء. ولا يبتعد حال اليهود الشرقيين كثيرا عن هذا الواقع. كما أعلن المركز، أن حوالي (60%) من الأطفال العرب فقراء. وكتب الحاخام يوفال سيرلو (الذي يعمل مديرا لإحدي المدارس الدينية) في صحيفة يديعوت أحرونوت بتاريخ 6/8/2005 أنه من بين ما أدي إليه الفساد في نظام الحكم الإسرائيلي غياب العدالة في توزيع الأموال والموارد. فها هو أجر العامل لا يصل إلي الحد الأقصي منه، وهناك العمل طوال أيام الأسبوع دون راحة، وعدم توافر الاستقرار وإقالة كبار السن، والتفاوت في مستويات الدخل بين الرجال والنساء، وتشغيل عمال أجانب في ظروف غير إنسانية والاتجار بالنساء.. إنها أسس العبودية الحديثة تتم تحت غطاء أيديولوجية السوق الحرة والخصخصة .ہ كاتب من فلسطين8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في قائمتنا البريدية