جنيف: وصف مكتب حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، في مدينة جنيف، العقوبات الأمريكية ضد إيران بأنها “غير شرعية وضارة”.
جاء ذلك في بيان لمدير المكتب التنفيذي لمكتب حقوق الإنسان، إدريس جزائري، اليوم الأربعاء، للوقوف على التأثيرات السلبية للعقوبات على الشعوب.
وقال جزائري، في بيانه، “العقوبات غير الشرعية والضارة تدمر اقتصاد إيران وعملتها المحلية، وتؤدي إلى غرق الشعب (الإيراني) في الفقر، كما تجعل (أسعار) السلع المستوردة صعبة التحمل”.
وتابع: “لابد ألا تؤدي العقوبات إلى معاناة الشعوب البريئة”.
وفي 6 أغسطس/ آب الجاري، أعادت واشنطن فرض أول حزمة من العقوبات الاقتصادية ضد إيران، واستهدفت بشكل أساسي القطاع المصرفي، بما في ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.
وجاءت العقوبات بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران والدول العظمى في مايو/ آيار الماضي.
وفي هذا السياق، تساءل “جزائري” ما إذا كانت الولايات المتحدة ستوفر الأغذية والأدوية لملايين الإيرانيين الذين لم يعودوا قادرين على الوصول إلى تلك السلع (بسبب العقوبات).
وأضاف: “يثير النظام الحالي (للعقوبات) الشكوك والغموض، ويجعل من المستحيل على إيران استيراد هذه السلع الإنسانية التي هي في أمس الحاجة إليها”.
وأردف بالقول: “هذا الغموض قد يؤدي إلى وفاة صامتة في المستشفيات بسبب نفاد الأدوية، وبعيدا عن أعين وسائل الإعلام الدولية”.
كما طالب “جزائري” الولايات المتحدة بـ “إثبات التزامها بإدخال السلع الزراعية والأغذية والأدوية، والأجهزة الطبية إلى إيران غبر خطوات واضحة تضمن أن البنوك والمؤسسات المالية والشركات الإيرانية سيكون مسموحا لها بشكل حر وعاجل تنفيذ المدفوعات والواردات ذات الصلة (بالسلع الإنسانية)”. (الأناضول).
ACTION SPEAKS LOUDER THAN WORDS !?
صداقه تجمع بين فاشل ومستغبن !؟ هل تعلم
وجوده في الكيان الاستعماري .دلاله علي دعم الأجرام ؟.
لحسن تربيتنا الانسانيه
نقول الرحمه لجميع البشريه ..لان الموت في حد ذاته رحمه من شقاء الدنيا بمختلف اتجاهاتها ..وأنواعها ومناحيها …
أولا علينا ان معترف بفشل زعيمنا ..حيث اشاره النصر الوهميه هي الصوره التي بقيت في عقول صغارنا..ولن نحقق شيء من هذه الاشاره علي الواقع للاسف ..وهناك حتي الان البعض المتعصبين يعتبرنه بطل ولكن فاشل فاشل فاشل لان حتي في الفشل يوجدً أبطال ..وهذا هو زعيمنا المرحوم ..
بينما اليساري الصهيوني ..للاسف وجوده في كيان استعماري دلاله علي دعمه لهذا المافيا ..ولا ينفع الندم بعد الأجرام بحق الانسان والوطن الفلسطيني ..اي هذا انسان ملطخه يده بالدماء الفلسطينيه سوي من بعيد او قريب …
فلسطين دوله واحده متكامله لجميع البشريه بدون عنصريه او اضطهاد ..
لن نقبل بوجود عنصر استعماري واحد علي تراب هذه الأرض ..
الاعتراف بالكيان الاستعماري كحق دوله يعتبر خيانه .j
ولن ننسي دماء شهداءنا وعلي راسهم دير ياسين ….