جدل حول استعانة الرئيس التونسي بجرير والفرزدق لمواجهة “جيل زد”- (فيديو)

حجم الخط
8

تونس- “القدس العربي”: أثار الرئيس التونسي قيس سعيد جدلا بعد استعانته بالشاعرين الأمويين جرير والفرزدق في مواجهة “جيل زد”.
وخلال لقائه، مساء الثلاثاء، برئيسة الحكومة سارة الزعفراني، تطرق سعيد إلى الاحتجاجات الحالية في مدينة قابس (جنوب شرق) والتي يطالب سكانها بإغلاق الوحدات الملوثة في المجمع الكيميائي.

وقال سعيد: “وهناك من يدعي الانتماء إلى مجموعة زد.. ولكن الشعب التونسي بوعيه الثابت وغير المسبوق بوقوفه مع قوات الأمن هو السور المنيع الذي ستتكسر عليه كل محاولات تأجيج الأوضاع، ويلقن هؤلاء العملاء والخونة الدرس تلو الدرس والصفعة تلو الصفعة”.

وأضاف: “زعم هؤلاء سيغتالوا إرادة شعبنا، فابشر بطول سلامة يا تونس، كما قال جرير (زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا. أبشر بطول سلامة يا مربع). وقال أيضا: لما وضعت على الفرزدق ميسمي. وضغا البعيث جدعت أنف الأخطل. وإذا حقق الشعب التونسي إرادته سيتم جدع أنف الأخطل”.

وأثار اقتباس سعيد جدلا على مواقع التواصل، حيث كتب الإعلامي عامر بوعزة “يؤسفني إعلامكم بأن استخدام بيت جرير:(زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا) في هذا السياق بالذات يمكن اعتباره خطأ بلاغيا قاتلا إذ يمكن أن يرتدّ بسهولة على قائله، فهذا البيت يتمثلون به عند الإشارة إلى من كان كلامه كثيرا وفعله قليل”.

ودون رئيس حزب المجد عبد الوهاب الهاني “أخطأ الرئيس سعيد بتخوين الحراك الاجتماعي (في قابس) والدعوة الصريحة لتصفية المحتجين الذين يعتبرهم خونة (…) والأخطر من ذلك كله استعمال مصطلحات سقي السموم وجدع (قطع) الأنوف في علاقة بالمحتجين الذين يعتبرهم خصومه، عبر استحضار شعر جرير وحكاياته مع الفرزدق والأخطل والبعيث”.

وأضاف: “بهذا الأسلوب الغريب وضع سعيد نفسه في عداء مع جيل زد (الجيل المولود بين 1997 و2012)، وكأنه الإيذان بصراع جديد في تونس بين الجيل الناشئ وجيل جرير والفرزدق ومربع والأخطل والبعيث. حفظ الله تونس من التصفيات الجسدية ومن السموم ومن جدع الأنوف وقطع الرؤوس”.

وتظاهر آلاف التونسيين، الثلاثاء، في مدينة قابس (جنوب شرق) للمطالبة بإغلاق الوحدات الملوثة في المجمع الكيميائي الذي يلقبه التونسيون بـ”مجمع الموت”.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بوقف التلوث في المدينة، على غرار “قابس حرة حرة.. والتلوث على برا” و”التلوث ليس قدرنا” و”الشعب يريد تفكيك الوحدات”.

وأغلقت المؤسسات التربوية والجامعية أبوابها، كما توقف العمل في المقاهي والأسواق والمساحات التجارية الكبرى تجسيدا لإضراب عام أعلن عنه اتحاد الشغل ومنظمات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول أسامة كلّيَّة سوريا/ألمانيا:

    الإتهامات الحادة كما يفعل سعيد تدل على أنه يعاني من ذلك في داخله! إنه جيل الزين!

  2. يقول محمد:

    شعب قابس خرجوا في مظاهرات غير مسبوقة بالعشرات الآلاف للمطالبة بحل المعضلة البيئية وتفكيك الوحدات الصناعية لمركب صناعي، المركب الكيمياوي قديم بدأ تشغيله عام 1972، سبب مشاكل بيئية كبيرة لسكان قابس

  3. يقول مواطنة حرة.:

    هذا الرئيس التي تسلط على الشعب التونسي لا يحس بهموم الشعب، هم في واد و هو في واد اخر، الناس خرجوا في مظاهرة واضحة الملامح و الأهداف لماذا هذا التهديد، لك الله ياتونس.

  4. يقول لبيب:

    قرأ الشعر ولكنه لم يقرأ الشعب

    1. يقول مصطفى الحافظي:

      أحسنت و رب الكعبة.

    2. يقول محفوظ - الجزائر:

      …..شكرا….ولا أحداث التاريخ!!!

  5. يقول ابوعمر:

    يقول سيدنا عمربن الخطاب..فيما معناه أن زمانهم عير زماننا..أو كما قيل….ومنه أو عليه نطالب(الرئيس قيس)ان يترك زماننا ويذهب الى ومانه..حيث جيري والفرزدق وعنترة ..فهذا زمانكم عيشوه بكل جوارحكم وهقولكم…ومبارك عليكم……وأتركو زماننا الذي يختلف عن زمانكم….زماننا ..Z..فأتركوننا نعيشه بجوارحنا وعقولنا …فرجاء عودو الى زمانكم واحترمو أزمنة الأخـــــــــــــرين…..رجاء ..حتى لااقول كلام آخر…..رجاء انفضو علينا

  6. يقول نجيم هادي:

    كلنا قيس سعيد حفظه الله ورعاه و المجد و العزة لتونس الجديدة و الخزي و العار للخونة بائعي الأوطان

اشترك في قائمتنا البريدية