أمريكا تعيد فرض العقوبات على إيران اليوم وترامب «منفتح على اتفاق جديد»

حجم الخط
0

واشنطن ـ «القدس العربي» من رائد صالحة ووكالات: تبدأ اليوم الثلاثاء إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران على خلفية برنامجها النووي، حسبما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الإثنين.
وتفرض الولايات المتحدة المرحلة الأولى من العقوبات اليوم التي تستثني العقوبات على قطاع النفط، التي ستدخل مرحلة التنفيذ مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.
ويؤشر تحرك يوم الإثنين، على أن ترامب جاد تماما في إبقاء الولايات المتحدة خارج ما أسماها « أسوأ صفقة تم التفاوض عليها»، والتحرك، أيضا، رسالة إلى شركاء وحلفاء الولايات المتحدة في أوروبا بأنه لا عودة عن إعادة فرض العقوبات.
وأعلن ترامب في أيار/ مايو أن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاق 2015 مع إيران وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين، وكانت الصفقة التي تفاوضت عليها إدارة الرئيس السابق، باراك اوباما، تنص على إلغاء العقوبات المفروضة على إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.
وبدلا من إعادة فرض العقوبات في أيار، أعطت إدارة ترامب الشركات التي تتعامل مع إيران فترة زمنية تسمح لها بالتراجع.
واعتبرت إيران أمس الإثنين أن الولايات المتحدة «معزولة» في موقفها من الجمهورية الإسلامية التي تستعد لإعادة فرض العقوبات الأمريكية، على وقع اضطرابات سياسية داخلية تعصف بالبلاد.
وقال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا» شبه الرسمية «بالتأكيد سيتسبب التنمر والضغوطات السياسية الأمريكية ببعض الاضطرابات، لكن الحقيقة أن أمريكا معزولة في عالم اليوم»، فيما عبر الاتحاد الأوروبي عن أسفه.
وأبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين «انفتاحه» على اتفاق نووي جديد مع إيران، مع تأكيده على إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران التي يتهمها بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط. (تفاصيل ص 10)

أمريكا تعيد فرض العقوبات على إيران اليوم وترامب «منفتح على اتفاق جديد»
طهران تؤكد أن واشنطن تعزل نفسها

كلمات مفتاحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في قائمتنا البريدية