مدريد ـ’ القدس العربي’: لا يشكل قرار مجلس الأمن الصادر خلال الأسبوع الجاري حول الصحراء الغربية انفراجا وهدوءا في هذا النزاع، بل يشكل انطلاقة حرب دبلوماسية جديدة لاسيما في ظل أطروحة الأمين العام بان كيمون بضرورة إعادة النظر في آليات المفاوضات المنصوص عليها سنة 2007 إذا ما فشل المبعوث الخاص كريستوفر روسش في مهمته خلال الشهور المقبلة.
واعتادت جبهة البوليساريو أخذ زمام المبادرة خلال السنوات المغاربة باعتراف فاعلين سياسيين وإعلاميين مغاربة بعدما فرضت مفاهيم جديدة مثل حقوق الإنسان ومراقبة الثروات الطبيعية في هذا النزاع.
وفي ظل جمود دبلوماسية الرباط وتقاعس الفاعلين المغاربة بحكم سيطرة القصر الملكي على الملف، تستمر جبهة البوليساريو في استراتيجيتها وهذه المرة الرهان على دول إقليمية كبرى. وعمليا، ربحت الى صفوفها إفريقيا الجنوبية ونجيريا، أكبر دولتين في القارة السمراء، والآن تراهن على اليابان والبرازيل.
وعلاقة باليابان، وخلال الأيام الماضية، ووفق مصادر إعلامية رقمية تابعة لجبهة البوليساريو، شارك ما يسمى الوزير المنتدب بشؤون آسيا في دولة البوليساريو المعلنة من طرف واحد في أنشطة سياسية في البرلمان الياباني.
والمثير أن هذه المشاركة تأتي بعدما كانت المخابرات اليابانية قد صنفت البوليساريو حركة إرهابية.
مباشرة بعد هذا التصنيف الإرهابي، قامت البوليساريو بدعم من الجزائر بشن حملة علاقات عامة وسط اليابان انتهت بهذا النشاط البرلماني. وانضم رئيس الحكومة اليابانية السابق يوكيو هاتومايا الى صفوف دعم البوليساريو. وشغل هاتومايا من الحزب الديمقراطي هذا المنصب ما بين سنتي 2009 الى 2010. واستقطبت البوليساريو لصفوفها السيناريو تساتسوكي كيدا وزير العدل السابق.
وفي عملية مشابهة، شهدت لجنة الخارجية وحقوق الإنسان في البرلمان البرازيلي جلسة حول نزاع الصحراء خلال الأسبوع الجاري تعلقت بدراسة النزاع، وكان ذلك بممثلين عن دبلوماسية البوليساريو في أمريكا اللاتينية.
ويأتي تركيز البوليساريو على البرازيل واليابان لأسباب استراتيجية. وعلاقة باليابان، فهي من الدول المساهمة بقسط وافر في ميزانية الأمم المتحدة، ولم تتورط مباشرة في النزاع ولكنها تؤيد قرارات الأمم المتحدة.
ويدخل رهان البوليساريو على البرازيل بحكم أنها القوة الموجهة لدبلوماسية منطقة أمريكا اللاتينية.
وتنهج البوليساريو دبلوماسية البرلمانات من خلال تأسيس فرق برلمانية متعاطفة مع أطروحتها، وتتحول لاحقا الى الناطقة باسمها تقوم بالضغط على الحكومة لكي تعترف بالبوليساريو دولة أو تؤيد تقرير المصير كشكل وحيد لحل النزاع، وعندما تصل الأحزاب المتعاطفة معها الى السلطة، تتبنى مواقف مؤيدة سياسيا وإنسانيا من خلال المساعدات الاجتماعية.
أتمنى أن يصلك خطابي وسأجيبك بصفتي صحراوي مغربي وحدوي يعرف جيدا أن ما يُروج له حول قضية الصحراء وخصوصا من الطرف الاخرليس سوى نتيجة لما قاله أحد الخبراء اليابانيين في القانون الدولي : قضية الصحراء المغربية هي قضية عادلة لكن بمحام فاشل :
1 مبدأ إقتسام الصحراء مع موريتانيا فرضته ظروف الحرب الباردة لأن نواكشوط هي الأخرى طالبت بالصحراء أوبالأحرى بجزء منها وإلا لما وقفت هي الأخرى أمام محكمة العدل الدولية كطرف معني بالقضية وبإمكانك التأكد من صحة هذا الكلام حين تطلع فيديوهات منشورة على اليوتوب يقول فيها المرحوم الهواري بومدين بصريح العبارة : المغرب يطالب بالصحراء وموريتانيا تطالب بالصحراء والجزائر لاتطالب بالصحراء
2 قضية إعتراف الآخر بسيادة المغرب على صحراءه هي قضية ثانوية بالنسبة لشعب مغربي لم ينتظرسنة 1975 وفي عز الحرب الباردة التي كانت سببا في تفريخ دويلات فاشلة أقول لم ينتظر الشعب المغربي أن تعطيه ” أممك المتحدة ” الضوء الأخضر لبسط سيادته على أرضه المحتلة إسبانيّا وهو يعلم أن ما يسمى قانونا دوليا هو من قسم فلسطين وتغاضى عن الجولان ودمر العراق وقسم السودان فهل يستوي الأعمى والبصير ؟
الله أعطانا الحكمة والعقل ومن يوظفهما بشكل فعال هو المنتصر في آخر المطاف سلام
اريد ان يفهم المغاربة ان التاريخ لا يعترف لهم باي سيادة على الصحراء وما يروجون له هي مبايعة بعض اعيان الصحراء للملك محمد الخامس وكانه هو اول ملك يحكم المغرب ثم ان تلك البيعة كانت في الجانب الديني ولاعلاقة لها بالسيادة وان كانت البيعة الدينية لها هذا المعنى فلمادا لا يتحججون بمبايعة بعض الفارقة ويحتلون ارضهم ثم هل المغاربة اللذين بايعوا اسامة بن لادن او غيره وما اكثرهم بمبايعتهم يعطونهم السيادة على المغرب اذن هذه الحجة لا تنقل السيادة وان كانت هناك بيعة فمن حق الاجيال الغائها
واسأل المغاربة ان يثبتوا لنا تواجدهم بالصحراء من خلاا اثارهم ومقابر اجدادهم وحتى من خلال خرائط وطنهم قبل 1975 وعلى ذكر خاريطة المغرب فهي غير ثابتة وهذه مشكلة تتوارثها اجيالهم لان حدودهم تتمدد وتنكمش حسب اطماع نظامهم التوسعي
ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻐﺮﺑﻴﺖ . ﻭﻟﻦ ﺍﻃﻴﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ . ﻗﺪﻣﻮ ﻟﻲ ﺍﺳﻢ ﺑﻠﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺖ ﺑﻠﺪ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ .ﺍﺗﺤﺪﺍﻛﻢ ﺍﺗﺤﺪﺍﻛﻢ ﺍﺗﺤﺪﺍﻛﻢ . ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻭﺍﺿﺢ . ﺩﻋﻮﻛﻢ ﻣﻦ ﻛﻠﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻳﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺖ. ﻭﺍﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻟﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺖ ﺑﻠﺪ ﻟﺎﻳﺸﺘﺮﻙ ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺖ ﺳﻮﻯ ﻓﻲ ﻏﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ …