ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح
الكويت: أوردت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نبأ صدور مرسوم أميري اليوم الاثنين بحل مجلس الأمة (البرلمان) المنتخب في 2020، الذي أعادته المحكمة الدستورية في مارس آذار، والعودة للشعب لاختيار ممثليه من جديد.
نص المرسوم الذي وقعه ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي يتولى معظم صلاحيات الأمير على أن الحل يأتي “احتكاما إلى الدستور ونزولا واحتراما للإرادة الشعبية وصونا للمصالح العليا للبلاد وحفاظا على استقرارها في خضم المتغيرات الاقتصادية الدولية والإقليمية”.
وقال المرسوم إنه وفي ضوء هذه الاعتبارات “وجب الرجوع إلى الأمة مصدر السلطات لتقرر اختيار ممثليها للمشاركة في إدارة شؤون البلاد في المرحلة القادمة”.
ودخلت الحياة السياسية في الكويت في حالة من الغموض بعد حُكم المحكمة الدستورية الذي قضى ببطلان الانتخابات التي تمت في سبتمبر أيلول الماضي والتي نجم عنها فوز المعارضين بغالبية مقاعد البرلمان.
وكان ولي العهد قد أعلن في كلمة ألقاها نيابة عن الأمير في أبريل نيسان أن مجلس الأمة سيُحَل وسيتم إجراء انتخابات عامة جديدة في الأشهر المقبلة.
وتعاني الكويت، وهي إحدى الدول الأعضاء في أوبك، من خلافات بين الحكومة ومجلس الأمة المنتخب منذ فترة طويلة مما أعاق تنفيذ إصلاحات مالية.
وحُل مجلس الأمة العام الماضي في محاولة لإنهاء الخلاف وأُجريت انتخابات مبكرة في سبتمبر أيلول شهدت تحقيق المعارضة مكاسب. وألغت المحكمة الدستورية في مارس آذار نتائج الانتخابات وأعادت المجلس السابق.
(رويترز)
بسم الله الرحمن الرحيم
ظننت في البداية صورة ولي العهد انها صورة صدام حسين.
شهد مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) منذ تأسيسه العديد من عمليات التفكيك له واليوم هو التفكيك ال11 والأجدر أن يسمى أرخبيل الأمة الكويتي فهو لبس أرضية ثابته
سؤال يطرح نفسه ،المجلس الحالي من أنتخبه ؟أليس الشعب ؟
منذ أن وعيت الحياة السياسية ومجلس الأمة الكويتي لا ينفك يحل لينتخب من جديد . الديمقراطية في الوطن العربي مجرد ديكور مؤقت للزينة فقط
مع خالص تحياتي واحترامي ل دولة الكويت الحبيبه، منذو سنيني طويله ما اسمع سواء عقد المجلس وحل المجلس ، حل المجلس وعقد المجلس، يبقوا على مجلس واحد بدلا من ان يضيع الوقت بين حل وعقد المجلس.