طهران: قتل متظاهر بالرصاص في خوزستان على هامش تظاهرات تشهدها منذ أيام هذه المحافظة الواقعة في جنوب غرب إيران على خلفية شح المياه، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السبت.
وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن المتظاهر قتل الجمعة في بلدة شادكان بمحافظة خوزستان الحدودية مع العراق، بينما حمّل مسؤول محلّي “انتهازيين ومثيري شغب” مسؤولية التسبب بمقتله.
وقال أميد صبري بور قائمقام مقاطعة شادكان للوكالة “الليلة الماضية (الجمعة)، تجمع عدد من أبناء شادكان للاحتجاج على نقص المياه بسبب الجفاف، وقتل انتهازيون ومشاغبون خلال ذلك أحد المتظاهرين”.
وأضاف أن الفاعلين “سعوا لإثارة الناس عبر إطلاق النار في الهواء”، ما أدى الى إصابة “شاب من شادغان” بالرصاص.
وفي تصريحات منفصلة لوكالة الأنباء (إسنا)، قال صبري بور إن إطلاق النار استهدف المتظاهرين والقوات الأمنية على السواء، موضحا أن القتيل “شاب يبلغ 30 عاما”، وأنه تم تحديد الفاعلين وأوقف بعضهم الليلة الماضية فيما البحث جار عن الآخرين.
وأوردت “إرنا” أن الجفاف المستمر في محافظة خوزستان أدى إلى توتر بشأن المياه منذ أواخر آذار/ مارس.
وخلال العقد الماضي، واجهت إيران موجات جفاف متكررة خصوصا في الجنوب.
وفي وقت سابق من تموز/ يوليو، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الجفاف هذا العام “غير مسبوق”، إذ أن المتساقطات انخفضت بنسبة 52 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وأتت تصريحات روحاني حينها على هامش تسجيل انقطاعات واسعة في التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من إيران، عزت السلطات أسبابها إلى أمور شتى أبرزها شحّ المياه لتشغيل المعامل الكهرومائية، وزيادة الطلب على الطاقة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
تعتبر خوزستان المطلة على الخليج، واحدة من أبرز مناطق إنتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31 للجمهورية الإسلامية. وهي من المناطق القليلة في إيران ذات الغالبية الشيعية، التي تقطنها أقلية كبيرة من العرب السنّة.
وسبق لسكان المحافظة أن شكوا من تعرضهم للتهميش من قبل السلطات.
وفي 2019، شهدت خوزستان احتجاجات مناهضة للحكومة طالت أيضا مناطق أخرى من البلاد.
وكانت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية خارج إيران، قد أشارت إلى أن قوات الأمن تعاملت بالشدة مع المحتجين على شح المياه الخميس. إلا أن وسائل إعلام محلية قللت من أهمية هذه التقارير.
وشدد محافظ خوزستان قاسم سليماني-دشتكي في تصريحات نقلتها “إرنا” الجمعة، على أن الأشرطة المصورة التي عرضتها القنوات الخارجية وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت إنها للاحتجاجات في المحافظة، “مزيّفة”.
وأضاف “يسعى البعض إلى إثارة الناس ونشر أشرطة مصوّرة مزيّفة”.
وفي تعليق على الاحتجاجات، حذّر النائب عن خوزستان عبد الله إيزدبانه الجمعة من أن “انعدام وجود الأمن في خوزستان يعني انعدام وجود الأمن لكل البلاد”.
وحمّل النائب مسؤولية شح المياه إلى “أخطاء وقرارات غير مبررة” مثل نقل المياه من أنهر المحافظة إلى محافظات أخرى، وفق ما نقلت وكالة “إسنا”.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية الجمعة أن الحكومة أرسلت فريق عمل يضم مسؤولين إلى محافظة خوزستان الغنية بالنفط، وعهدت إليه العمل على “المعالجة الفورية” لشح المياه فيها.
وعلى مدى الأعوام، أدت موجات حر شديد وعواصف رملية موسمية هبت من السعودية والعراق المجاورين، إلى جفاف في سهول خوزستان التي كانت تعرف بالخصوبة.
ويقول علماء إن تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم موجات الجفاف التي تهدد شدتها وتواترها الأمن الغذائي.
(أ ف ب)
خوزستان با خاک حاصلخیز و رودهای پرآبش برای هزاران سال قلب تپنده تمدن و فرهنگ کهن ایرانی بوده؛ زادگاه پادشاهی عیلام و پایتخت زمستانی داریوش بزرگ.
امروز، درنتیجه بیکفایتی رژیم، خوزستان چون دیگر استانهای ایران آب ندارد و مردم و جوانانش با فقر، بیکاری و تبعیض دست به گریبانند. (۱/۲) pic.twitter.com/snmAxFDIpa
— Reza Pahlavi (@PahlaviReza) July 17, 2021
https://twitter.com/shoorebarandaz/status/1416142993644478467
تجمعی چنین
میانه ی میدانم آرزوست
کوبا
تظاهرات میلیونی بر علیه نظام کمونیستی حاکم#خوزستان_آب_ندارد #نه_به_جمهوری_اسلامی pic.twitter.com/VPyUsmrBtc— Asayesh( ۲ملکه اجنه ) (@Nazdooneh1376) July 17, 2021
https://twitter.com/mandana63807447/status/1416110317680091138
انها حرب المياه الوجودية في العالم الاسلامي، ودوله الهشة منهمكة في قهر شعوبها ومنع ربيع عاشر !
إسمها عربستان!
لكن الشاه رضا بهلوي غير إسمها بعد قتله أميرها الشيخ خزعل بمؤامرة مع البريطانيين!! ولا حول ولا قوة الا بالله
معظم العرب إقليم الأحواز العربي دخلوا مذهب أهل السُنة والجماعة بعد تهميشهم من الفرس!
لقد تم سرقة مياههم (نهر قارون) لتوصيلها لأصفهان!! ولا حول ولا قوة الا بالله
المرحوم قتل اثر رصاص طائش لإنتهازيين و اسم نهر كارون و أنا ما اعلم أين تقع نهر قارون
*عندنا ف الأردن شح ف المياه وبعض المناطق
تصلها المياه مرة واحدة كل شهر.. ومع ذلك
لا أحد يتظاهر او يحتج.. عارفين ليش؟؟؟
كثير من الناس (يسرقون) الماء والبعض
يأخذ الماء خاوة وراحت ع المساكين فقط.
حسبنا الله ونعم الوكيل.