وزير الخارجية القطري: الرئيس الأسد يجب أن يواجه المحاكمة وليس مؤتمراً للسلام

حجم الخط
2

وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية

لندن- (يو بي اي): أدان وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، الجهود الدولية للتوصل إلى حل عن طريق التفاوض للحرب في سوريا، واعتبر ان الرئيس بشار الأسد يجب أن يواجه محاكمة جرائم حرب وليس مؤتمراً للسلام.

ونسبت صحيفة “ديلي تليغراف”، اليوم الخميس، إلى العطية قوله أمام المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتم هاوس) في لندن، إنه يستبعد التوصل إلى نتيجة مرضية لمؤتمر (جنيف 2) حول سوريا الذي أعلنت الأمم المتحدة عقده في 22 كانون الثاني/ يناير المقبل، و”لا يمكن أن تكون قطر جزءاً من لعبة انتظار غير اخلاقية لمحادثات مطوّلة مع نظام مسؤول عن ارتكاب جرائم منهجية ضد شعبه”.

واضاف وزير الخارجية القطري “إن (الرئيس) بشار الأسد فقد أي اهتمام في التوصل إلى حل سياسي، ويجب أن يذهب إلى لاهاي مع كل من تلطخت أيديهم بالدماء، ويذهب الآخرون إلى جنيف”.

واشار إلى أن قطر “كانت تؤيد (الرئيس) الأسد إلى أن بدأ يقتل شعبه، لذلك فإن النتيجة الوحيدة المقبولة للمحادثات الجديدة (في جنيف) هي تنحيه عن السلطة”.

وقال العطية “إننا ننسى شعب سوريا ويتعين على أصدقاء سوريا أن يبذلوا ما في وسعهم لحمايته من بطش النظام، ويفرضوا ممرات إنسانية”، منتقداً الاقتراحات بأن دعم قطر للمقاتلين الاسلاميين في سوريا أدى إلى تزايد عدد الفصائل المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتساءل “من صنع هؤلاء المتطرفين؟”، مضيفاً “هؤلاء الناس يشاهدون أطفالهم يموتون كل يوم وبعد ذلك نصنفهم على أنهم متطرفون، وعلينا أن نسأل كيف يأتي الارهابيون إلى سوريا”.

وكان وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، صرّح بأن الرئيس الأسد “لن يتنحى وسيقود المرحلة الانتقالية وسيبقى رئيس سوريا، وإذا كان هناك أي شخص يعتقد أننا ذاهبون إلى (جنيف 2) من أجل تسليم مفاتيح دمشق للمعارضة فعليه أن لا يذهب إلى هناك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول AL NASHASHIBI:

    نرجوا التاكد من عنوان الخبر قبل نشره …او تغييره …مما يودي الي الارتباك ………………………………..نعم علي كل القيادات العربيه ان تقدم للقضاً. ..وهذا ليس به عيب بل الشفافيه والوضوح هي العامل الاساسي في تقدم الشعوب وتحررها حتي ندرك من هو العامل في الفساد هل هو فقط الحاكم ام هناك زمره …منافقه تعمل من خلف الحاكم ……او الحاكم هو نفسه عامل مستعمره لوحده كما هو الحال في معظم الحكام العرب الذين وافقوا الاستعمار بالحدود بين ابناً هذا الشعب الاصيل الا وهو الوطن العربي الاسلامي !!!……..فلنبدأ بالقياده الفلسطينيه التي تبيع وتشتري وهم …والشعب في مخيمات البوس والحرامان….هل تعلم ؟………..اين انت يا عمر الخطاب …تمشي بالأرض بدون حراسه ………حكمت ….فعدلت ….فطمانيت ……..فنمت ……وأين الحكام العرب من هذا ؟…..اريد واحد فقط ….للأسف لا يوجد …….غلبت عليهم الدنيا …وامراض الجهل والشجع…..علي الرغم يدرك تماماً. بانه لن يدوم للابد ……….النشاشيبي. يدعم القول الذي. يقول. انصر اخاك ظالماً او مظلوماً …اي ارشده علي الحق فقط وحذره من الباطل والظلم والاستعباد …..اي كلمه حق في سلطان جاًر ……..ورقي الشعوب وكرامتها هي الاساس من كرامه الحكام …فهل هذا موجود ؟……..حب لأخيك كما تحب لنفسك ….بالحكمه والوعي نحقق مطالب وحقوق هذه آلامه. وهذا الوطن ……فلنعمل علي المحبه والوحده ضد الاستعمار واساليبه ……….المنكوب بسبب هذا الاستعمار ……….AL NASHASHIBI 

  2. يقول عبدالله - قطر:

    اتاحت فترة سنتين من عمر الزمن فرصة اسقاط الشرعية فى محيط فلسطين اسوة – كما – هى عادة اسقاط الشرعيات طوال اكثر من 12سنة دون فائدة فلاتزال الانقسامات الدولية كماهى علية (حتى الان) وكذلك الانقسام الداخلى ولم تتكمن امريكا الامن سرقة السلاح الكيماوى ومراقبة البرنامج النووى الايرانى فقط (اما تدمير الاستراتيجيات ) فشلت امريكا فالقضاء عليها لذلك قررت التقرب من ايران لتنحرها فى مقتل ولاتزال امريكا تحاول ومحاولاتها تحتاج للوقت للتغلب على المعارضة الثلاثية وبغير التغلب عليها لن تنتصر امريكا لانها تعبث فى ميدان استراتيجى وفى محيط فلسطين استبدلت امريكا كل سيناريوهات غزوها لبلاد الشرق وقامت تراهن على الوقت لتنتصر وقد عجزت لاكثر من سنتين عن استخدام الضربات الجوية ممايؤكد عجزها وهذا يعنى استمرار الشرعية فى محيط فلسطين فهى لم تسقط عسكريا ولابخيانة الثلاثى لها حتى الان اذن هى باقية ويبقى الرهان الامريكى مستمر لسقوطها 0

اشترك في قائمتنا البريدية