‘القدس العربي’ تكشف قصة العداء بين الامير بندر بن سلطان وادارة الرئيس اوباما

حجم الخط
14

لندن ـ ‘القدس العربي’: لم يستبعد مصدر ديبلوماسي روسي يعمل في عاصمة خليجية ان يقوم رئيس الاستخبارات العامة السعودي الامير بندر بن سلطان بزيارة قريبة الى روسيا، وفق ما ورد في تقرير استخباراتي غربي نشره موقع ‘تاكتيكال ريبورت’ ‘المتخصص في تقديم معلومات استخباراتية حول الطاقة والدفاع في الشرق الأوسط، حيث ورد بتقرير ‘عاجل’ للموقع ‘أن الأمير بندر بن سلطان، رئيس الاستخبارات العامة السعودية يخطط لزيارة روسيا مجددا للتعاقد على أنظمة دفاعية متطورة، وذلك في إطار جهوده لتعزيز الأنظمة الدفاعية الاستراتيجية للمملكة.
ولكن يبدو ان الهدف الحقيقي منها فتح ابواب لتعاون استراتيجي روسي سعودي مباشر يساهم في حلحلة الازمة السورية وقضايا اخرى في المنطقة في ظل تردي العلاقات السعودية مع واشنطن. ووصفت مصادر ديبلوماسية غربية ‘الامير بندر بن سلطان بانه حاليا ‘من اشد الغاضبين في القيادة السعودية على الولايات المتحدة وعلى ادارة الرئيس اوباما بالذات’، مؤكدة ان هذا الغضب ليس بجديد ولكنه تفاقم خلال هذا العام بسبب المواقف الامريكية المترددة’تجاه الازمة السورية .
ولوحظ ان رئيس الاستخبارات السعودية (وهو احد اهم المعنيين بملفات الازمة السورية والوضع في لبنان والعلاقات السعودية الايرانية) تعمد ان لا يحضر اللقاءات التي اجراها وزير الخارجية الامريكية مع القيادة السعودية في الرياض قبل عشرة ايام، ولم يحضر لقاء العاهل السعودي بالوزير كيري الذي حضره اهم امراء اهل الحكم في السعودية، وفي حينها غادر الى عمان متعمدا.
وكشف مصدر استخباراتي عربي النقاب ان الامير بندر ‘نقم على الادارة الامريكية لعدم موافقتها على المساعدة بالعمل لاعداد انقلاب عسكري على الرئيس السوري بشار الاسد، بل ان واشنطن سربت معلومات عبر عاصمة عربية عن محاولة انقلابية عملت السعودية على المساعدة في اعدادها عن طريق اللواء العسكري السوري المنشق مناف طلاس في صيف العام الماضي وكان قد جرى التمهيد لها بانفجار مكتب الامن القومي السوري الذي ذهب ضحيته كبار مسؤولي الامن السوريين .
المصادر الديبلوماسية الغربية في الرياض اوضحت ان العداء بين رئيس الاستخبارات السعودية وادارة الرئيس اوباما متبادل ومنذ سنوات، وكان هو احد الاسباب الرئيسة التي ابعدت الامير بندر لنحو عامين عن مهام عمله كأمين عام لمجلس الامن الوطني في السعودية، ولكنه عاد اليه صيف العام الماضي بالاضافة الى توليه منصب رئيس الاستخبارات العامة .
وقال ديبلوماسي روسي يعمل في عاصمة خليجية ان موظفي السفارة الروسية في الرياض لاحظوا عندما قدم لهم جواز سفر الامير بندر للحصول على تأشيرة لزيارة موسكو التي تمت ‘في شهر اب (اغسطس) الماضي ان التأشيرة الامريكية المتعددة الممنوحة للامير لزيارة الولايات المتحدة ملغاة من السفارة الامريكية في الرياض .
ويتولى الامير بندر منذ سنوات عديدة ملف العلاقات السعودية مع موسكو، وكان هو المبعوث السعودي شبه الدائم لروسيا، وهو حانق بالطبع على روسيا بسبب دعمها ومساندتها للرئيس بشار الاسد ونظامه ولكن بسبب ‘براغماتيته ‘المعروف بها، اعاد تنشيط هذا الملف وقام بزيارة للعاصمة الروسية في شهر اب (اغسطس (الماضي والتقى بالرئيس فلاديمير بوتين عارضا التعاون لايجاد حل للازمة السورية على اساس الاطاحة بالرئيس بشار الاسد، وسربت اخبار من موسكو عن انه عرض ‘اغراءات’ اقتصادية على موسكو مقابل وقف دعمها للرئيس السوري ونظامه، ولكن المصادر السعودية ذكرت انه عرض التعاون الامني على موسكو لضبط العناصر الشيشانية التي تقاتل مع جماعة النصرة في سورية حتى لايعودوا مستقبلا للقتال في اقليم الشيشان.
‘ويلاحظ انه بعد هذه الزيارة اخذت السعودية ‘العمل على لجم نفوذ الجماعات الاسلامية المتشددة التي تقاتل مع المعارضة في سورية، ولكن مصادر استخباراتية سعودية تتهم اجهزة امنية تابعة للنظام السوري بدعم القدرات العسكرية وتقوية نفوذ وتواجد الجماعات المتشددة ـ بطريقة غير مباشرة ـ من اجل ان تتنازع هذه مع قوات والوية الجيش الحر، ولكي يخشى العالم من انتصار المعارضة العسكرية السورية .
وتؤكد المصادر الديبلوماسية الغربية في الرياض ان زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري للرياض فشلت في اعطاء الرياض ضمانات ‘مقنعة’ بشأن اسس مؤتمر جنيف -2 ولا بشأن الاتصالات الامريكية مع ايران، وبقيت السعودية مصرة على عدم حضور مؤتمر جنيف -2، ولكن تغيرا ايجابيا ومفاجئا حدث في الموقف السعودي’بعد المكالمة الهاتفية التي تلقاها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع الماضي. ويلاحظ ان الائتلاف الوطني السوري الذي كان بدأ اجتماعاته في اسطنبول بعد المكالمة الروسية’خفف من موقفه السابق الرافض بحضور جنيف وضغط رئيس الائتلاف المحسوب على السعودية على اعضاء مجلس الائتلاف للاعلان عن الموافقة على الحضور وفق الشروط التي وضعت والمتوقع ان تكون قابلة للتفاوض عليها .
وجاء هذا الموقف بناء على طلب سعودي يعتقد ان سببه المكالمة الهاتفية من بوتين للملك عبدالله الذي يبدو انه اقنع الملك بان تتم محادثات سعودية روسية تشارك بها المعارضة السورية لبحث التحضير لحضور كل الاطراف السورية لجنيف -2 ، وكشف مصدر ديبلوماسي ان الامير بندر بن سلطان حضر مكالمة الرئيس بوتين ‘للملك وتولى ترجمة المكالمة بينهما حيث كان مترجم روسي باللغة الانكليزية ينقل كلام بوتين وكان الامير يترجم ما يقوله الملك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول fado:

    كما اعلم فان اي مسؤول رفيع المستوى او عادي يحتاج لتاشيره لاي دوله تطلب تاشيرات في العاده حتى على مااذكر ان اخي كان قد سافر مع الشيد الراحل ابو عمار للسعوديه عندما وصلوا المطار لم احد المرافقين جواز سفر ابو عمار الفلسطيني والجوازات الاخرى واعطاهم للوظفين الذين كانوا بالاستقبال وختموا على الجوازات تاشيرات دخول
    ولااعتقد ان التحالف السعودي الاميركي سينتهي ولو زعل الامير بندر الان مرحلة توتر عابره ستزول
    واحي القدس العربي على كشف مثل هذه المعلومات التي تجري من خلف الاخباروهو اسلوب مشابه لقصص الواشنطن بوست والنيويرك تايمز

  2. يقول سمير:

    وين النشاشيبي?

  3. يقول mohamad.holland:

    اذا رايت القتل والتفجيرات والارهاب…
    احفضوا هذا العنوان..
    فتش عن..بندر..

  4. يقول د محمد صالح رشيد:

    لاتستعجلوا ياحكامنا… روسيا مش احسن من امريكا… المهم نبني اقتصادنا وصناعاتنا ومؤسساتنا … ونعلم اجيالنا علوم التقنيات مش تاريخ وبلاغة .. وعند ئذ نكون أقوياء يحترمنا الناس…
    ايران تصنع وتبني وتفاوض وصار لها جيش قوي… ونحن نتحارب ونكيد لبعضنا وشبابنا يعمروا الارجيلة بالحشيش وحبوب المخدرات ويشحطوا ويفحطوا في الشوارع…وبناتنا
    الله اعلم …

1 2

اشترك في قائمتنا البريدية