لندن ـ «القدس العربي» من محمد المذحجي: بعد أيام على تصريحات مستشار الرئيس الإيراني لشؤون القوميات والأقليات المذهبية، علي يونسي، التي اعتبر فيها العراق عاصمة لإمبراطورية إيران، خرجت وكالة مهر للأنباء التابعة لمنظمة الدعوة الإسلامية الإيرانية، بمواقف غير مسبوقة لرئيس تحريرها، حسن هاني زادة، هاجم فيها بقسوة العرب.
ودعا المسؤول الإيراني العراق للوحدة مع إيران لأسباب طائفية وتاريخية، وحض العراقيين على ترك «العروبة المزيفة الجاهلية وتراب الذل العربي»، وتغيير ملابسهم بعيداً عن «الدشداشة والكوفية».
وحسب وكالة «سي أن أن»، وتحت عنوان «الوحدة بين إيران والعراق لا بدّ منها» نشرت وكالة «مهر نيوز» الإيرانية شبه الرسمية تصريحات لرئيس الوكالة قال فيها إن الأوان قد آن لأن «يقول الشعب العراقي كلمته الأخيرة وأن يختار بين العروبة المزيفة الجاهلية وبين الإسلام الحقيقي وينفض ثوبه من تراب الذل العربي»، مضيفا أن الشعبين الإيراني والعراقي تربطهما «وشائج دينية وتاريخية» رغم التجاذبات في العلاقات بمراحل تاريخية.
وتابع زادة في تحليله الذي يأتي بعد أيام على احتجاج بغداد على تصريحات إيرانية عن كونها باتت عاصمة لـ «إمبراطورية إيرانية»، بالقول إن العراق «بلد عربي عريق… لكن جل الدول العربية تنظر إليه من منظور طائفي بحت، وهذا يدل على مدى العنصرية السائدة في البلدان العربية تجاه العراق».
ولفت إلى أن الأغلبية من سكان العراق «معروفة بانتمائها العقائدي إلى مذهب أهل البيت»، معتبرا أن هذا هو سبب عداء الأنظمة العربية لها.
وأضاف أن الإرهاب يضرب ذلك البلد بسبب «الحقد العربي الدفين إزاء أتباع أهل البيت» أي الشيعة، وأن «كل شريحة عربية أو غير عربية» شيعية «معرضة لمثل هذه الأحقاد»، مهددا في هذا الإطار سوريا ولبنان وباكستان وأفغانستان واليمن.
واعتبرت الوكالة التابعة لمنظمة الدعوة الإسلامية الإيرانية أن تمدد التنظيمات الإرهابية في المناطق السنية في العراق جاء بسبب «الطابع الديموغرافي السائد في تلك المناطق»، وأضافت في تعليق بارز «العراق بحاجة إلى حلة جديدة بعيدة عن الكوفية والعقال والدشداشة ويتجه نحو ثقافة جديدة ليس فيها عنصرية، لا بل قريبة من الواقع الديموغرافي والمذهبي في العراق».
ووصفت الوكالة العرب بأنهم «عربان»، مضيفة «على الشعب العراقي أن يتجه نحو الوحدة مع أصدقائه الحقيقيين وينسلخ من ثوب العروبة المزيفة لأن كل ويلات العراق سببها وجود العربان… ما فائدة الوجود الشكلي للعراق في الجامعة العربية التي تنظر إلى الشعب العراقي بنظرة طائفية؟»
انا فرح بهذه التصريحات لانها تؤكد لنا صواب نظرتنا للامور
اذا لاحظتم ان اصوات اذناب ايران غائبة مما اصابها من الخرس كالشيطان اذا راى الحق ابلجا اخرس (وبهت الذى كفر)
وامعتصماه وا وا اين انتم ياعرب الاتخجلون الاتبكون بلادرافدين ينهشها عبدة نار يال العار هبو ياعرب فلتحيافيكم نخوة العرب كفانا حربا وقتلا ونقيساما فلنكن اولانكن
هل كلام كذب و افترا
یا جماعه لا تصدقون كل كلام
اذا جائكم فاسق بنباء فتبینوا
ما قال السید هانی زاده هل كلام
والله الایرانیین یحبون العرب اكثر من كل زمان مضی
وما تخفي صدورهم أعظم
العراق ليس فيه حضارة واحدة من الايلاميين و سومريين من الالفيه الخامسة قبل الميلاد ليس لهم علاقة بالعرب و لا الساميين و فيه حضارة ال اكدية و الكلدانية و البابليه الذي اخذوا الحضارة و المدنية من السومريين وطوروا الحضارة الانسانيه و هم منتسبون بالساميين و ليس عرب و بعد بابل دخل في العراق الايرانيين و بقوا فيها حتي القرن السابع من الميلاد يعني من القرن السادس قبل المياد الي الي قرن السابع بعد الميلاد كانت عاصمه الايرانيين و بعد الغزو الاسلامي صار العراق بيد العرب الامويين بمائة و ثلاثين سنه و بعد ما هزم الايرانيين مروان اخر خليفة الامويين الملقب بالحمار بقيادة ابو مسلم الخراساني و وصول العباسيين الي السلطه تقسمت السلطه بين الايرانيين والعرب الوزارة للايرانيين و الخلافة للعباسيين و بعد ضعف سلطة العباسيين سيطروا ال بوية علي الحكم عمليا السلطه الروحية للخليفه و السلطه الحقيقيه لجنرالات ال بويه احمد و حسن و علي و كل واحد له لقب من الخليفه مثل عضد الادوله معين الدوله عضد السلطنه و بعد هلاكو واسقاط اخر خليفة العباسي المسنصر بامر الله صار بيد المغول في سنة 656 للهجرة و بعد صار العراق بيد السلاجقه و بعدها بيد ايلاخانان المغول الذين يحكمون ايران والعراق معا و بعد حكم الايلخاني حكموا العراق الصفويين والعثمانيين الاتراك مره هذا يفوز ومرة ذاك وتارة مع بعض يعني الحاكم من جانب ايران الصفوي برضا تركي عثماني الي احرب العالميه الاولي و جاء بدور بريتانيا علي العراق ليتسلط علي العراق مستفادا من ضعف الايراني و التركي و بعد 1932 م استقل العراق شكليا الي سنه 2003 م وبعدها الكل يعرف ما ذا جري في العراق يا اخوتي الكرام من القرن السادس قبل الميلاد و قبل ذالك بقرون العراق تحت نفوذ مغناطيس الجبل و هذا المغناطيس يسري في السياسة و الاقتصاد و حتي له تاثير علي الدين و المذهب يعني العراق كظرف يحكمه مغناطيس الجبل و جغرافيا المنطقة و يا اخوتي لا تنسون ان في العراق قرن السابع الميلادي كانواموجودين ايرانيين و اراميين قبل الغزو الاسلامي و حاليا الاف العوائل الايرانيه موجودين في العراق باسم الكربلايين و النجفيين و لا تنسوا الكراد اكثر من 20% من الشعب العراقي هم اكراد و الايزديين هم من جذور ايرانيه هل الاكراد غير موجودين في العراق قبل العرب بالاف السنين الايزديين موجودين قبل الاسلام لاتنسوا التركمان موجودين في العراق العرب قبل الاسلام موجودين بس علي حافة الصحراء و ليس بالمدن و لو موجودين بالمدن اقليه ضئيلة بعد كل هذا يا اخوتي الكرام العداوة لن يفيد البشر شوفوا الفرنسيين و الالمان حاليا منطقة اقتصاديه واحدة و عملة واحدة يا خوي اشويه تعلموا منهم
كعراقي عربي ( شيعي ) هل يحق لي ان احتفظ بعروبتي وبحريتي باعتناق المذهب الذي يرضيني , عربيا كلا والف كلا . فمرة انا صفوي ومرة انا هندي ومرة انا كافر يحل للمؤمنين منهم مالي وعرضي ودمي أما من ناحية ايران فانا عربي جاهلي وربما متخلف ولكن الحق يقال هم لا يكفروني ولا يحللوا دمي ويسمحون لي ان ادخل بلدهم واتجول فيه شرقا وغربا ولا اظطر ان اسمع في مطاراته وحدود ه ما اسمعه في حدود ومطارات الدول العربية ولا اجد من يحقق معي ساعات وبسألني عن مدينتي وعن مذهبي لادخل الى ارض هي عربية ومن المفترض اني عربي ولكن انا شيعي !! حسنا الى من اميل والى اين اتجه الى من يريد سفك دي وهتك عرضي ام الى من يقول لي انت أخي وصديقي اما مسألة العروبة فهي شيء لا يستطيع سلبه تصريح لهذا او تلميح من ذاك واما العراق العربي فسيضل عربي رغم ان العرب باعوه منذ التسعينات وقبلها . ولكن هل ما قاله المذكور صاحب المقالة حق أم باطل حينما قال ان العراق هو بلد عربي عريق ولكن العرب ……..) سأمد يدي لمن يحترمني ويقدر حياتي وخياراتي بعيدا عن الحقد عربيا كان ام فارسيا فانا عراقي وسأضل عراقي للابد وهذا هو المهم .