روما- الأناضول- قضت محكمة إيطالية، اليوم الجمعة، بتغريم سيدة مسلمة 30 ألف يورو، لرفضها خلع النقاب في مكان عام.
وقال التلفزيون الحكومي الإيطالي إن امرأة تبلغ من العمر 40 عاما، ألبانية الأصل وتعيش في بلدة سان فيتو التاليامنتو (شمال شرق)، حضرت اجتماعاً لأولياء الأمور في قاعة تابعة لبلدية بوردينونه (شمال شرق) في 20 أكتوبر/تشرين أول الماضي، رفضت خلاله طلباً متكرراً من رئيس البلدية أنطونيو دي بيشيليه، الكشف عن وجهها متمسكة بالنقاب الذي كانت ترتديه.
ووفق المصدر نفسه، فإنه لدى تمسك المرأة بالرفض قامت شرطة البلدية بالتدخل وإبعادها عن القاعة، قبل أن يتقدم رئيس البلدية بشكوى إلى السلطات القضائية بناءً على القانون 152 الصادر في عام 1975.
ويحظر ذلك القانون “استخدام الخوذات الواقية، أو شئ يتم ارتداؤه ومن شأنه منع التعرف على هوية الشخص في مكان عام أو مفتوح للجمهور”.
وأصدرت المحكمة اليوم حكما أولياً بسجن المرأة أربعة أشهر لتستبدله في نفس الوقت بغرامة قدرها 30 ألف يورو. حيث يتيح القانون الايطالي استبدال عقوبة السجن بأخرى مالية في حال لم يشكل المدان خطورة على المجتمع
ويعد الإسلام الديانة الثانية في إيطاليا بعد الكاثوليكية.
وأشارت أحدث بيانات صادرة عن المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء إلى أن عدد المسلمين في البلاد يبلغ 1.613 مليون نسمة، يحمل 150 ألفاً منهم الجنسية الإيطالية، فيما يتمتع الباقون بإقامات قانونية.
تم سن القانون الذي يمنع تغطية الوجه في عام ١٩٧٥ اي قبل ان تكون هنالك جاليات مسلمه في إيطاليا لا بل قبل ان يعرف اغلب المسلمون وبالأخص الألبان ان هنالك شيء اسمه نقاب اصلاً! إذن من الواضح ان القانون وجد لأسباب وجيهه تتعلق بالسلامه العامه وكان عليها الامتثال للقانون وخلع النقاب كونها في مكان عام. كونها مسلمه لا يعفيها من تطبيق القانون!
هذا الباس يهدد الامن العام لاننا بكل بساطة لا نعرف من تحته و ماذا يحمل ؟؟؟…هوية الانسان هى وجهه ومن يرفض إظهار وجهه يجب تطبيق القانون عليه وبكل صرامة مهما كان معتقده …تحيا تونس تحيا الجمهورية
هذه المرأة متمسكة بالتقاليد التي ورثتها من المجتمع الذي تنتمي اليه.وقد تعودت على هذا الزي حتى لو كان غير مقبولا او معقولا لدى مجتمعات اخرى..!
حسب علمي وفهمي للدين النقاب ليس مفروضا من قبل الاسلام لا القرآني ولا احاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.والنقاب فرض او دعى له بعض العلماء والقادة لفرض افكارهم على المجتمع. مثلا عندنا باليمن الامام الهادي مؤسس الهادوية باليمن توفى ٢٩٨ هجرية (الزيدية) يعتبر تقريبا اول من امر النساء بالنقاب وهذا مكتوب في سيرته،ومعروف انه كان محاربا وسعى للسلطة ووصل اليها .وهذه الاجتهادات جزء من وسائل السيطرة على المجتمع.بالرغم ان لبس النقاب لم يكن موجودا باليمن الا بالمدن .اما الارياف فقد انتشر منذ ٣٠ عاما فحسب.
وفعل مثله الشيخ محمد عبدالوهاب منذ مأتين عام في نجد والحجاز ..وغيرهم في بلدان اسلامية اخرى.
الخلاصة النقاب يعبر عن موقف واتباع للتقاليد وما تعارف عليه المجتمع.اكثر مما هو اتباع لتعاليم الدين والذي يدعوا الى التواضع والحشمة بدون تكلف او ارتداء ما هو غريب وغير انيق مثل النقاب..!
تريدين ان تعيشي في ايطاليا وتغطين وجهك؟
رغم انني لا اجد تشابه بين الخوذة والنقاب فالسيدة دفعت ثمن كبير بسبب اصرارها وعدم حكمتها!