جمال خاشقجي: الأسرة الحاكمة في السعودية “أصل الفساد”

حجم الخط
11

لندن- “القدس العربي”: في أشرس هجوم له على الأسرة الحاكمة في السعودية، قال الكاتب السعودي جمال خاشقجي،  إن أسرة آل سعود، “أصل الفساد”.

وأعتبر، خلال مشاركته في ندوة سياسية للمركز العربي في واشنطن، أن الأسرة الحاكمة هي من تتدخل بالعقود التجارية”.

وبين أن الفساد بالعقود التجارية التي تدخلت بها الأسرة الحاكمة، وصل إلى مليارات عديدة.

وذكر بتصريح  سابق لمحمد بن سلمان، قال فيه إن أكثر من 100 مليار دولار كانت تهدر كل عام ما بين 2010 – 2014.

وعلق: “أي أنه وخلال عقدين تم إهدار أكثر من تريليون دولار، وهذا يعادل 30 بالمائة من ميزانية السعودية”.

وأضاف: “هذه أموالنا، تذهب إلى شراء قصور فاخرة في باريس، ولوس أنجلوس وغيرها”.

كما دعا خاشقجي، ابن سلمان إلى الابتعاد عن الحساسية “المبالغ فيها” تجاه جماعة الإخوان المسلمين.

واستغرب، محاربة ابن سلمان للإخوان في عدة بلدان، مقابل تحالفه معهم في اليمن.

كما طالب، ولي العهد، بإطلاق سراح الدعاة المعتقلين، منذ ما يزيد عن شهرين.

كلمات مفتاحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول الهدهد الغريب:

    ال سعود سبب مآسي العرب و المسلمين

  2. يقول سمير:

    صدقت و رب الكعبة

  3. يقول بلحرمة محمد:

    وشهد شاهد من اهلها.

  4. يقول د. اثير الشيخلي- العراق:

    جمال خاشقجي ، طيلة عمره كان مبرراً حتى لا اقول مدافعاً عن آل سعود و عن من يحكم دولته ، و كان يبرر بشكل او بآخر كل سياسات دولة آل سعود ، و في فترة سابقة صار رئيساً او مديراً لقناة العرب التابعة للوليد بن طلال المحتجز حالياً ، و الذي كان و لا يزال رأساً من رؤوس العائلة المالكة التجارية ، و مرت عليه و من خلاله الكثير من عقود الفساد التي اشار اليها خاشقجي ، رغم ان قناة العرب اغلقت في نفس يوم اطلاقها ، لكنه اي خاشقجي هو من كان على رأسها ادارياً منذ قرار تأسيسها !
    .
    الفكرة انه كان يعلم بكل هذه المصائب و لكنه سكت ! فهذه المفاسد حسب كلامه من عقدين ، و هو الآن يقر ان السلطة الحاكمة هي من خلف هذا الفساد المذهل !
    .

    هو اليوم فر بجلده فبدأ يتكلم و قفز من السفينة الغارقة في آخر لحظة ، اذ يبدو انه علم علم اليقين انه سيحسب على الطرف المحجوز و سيكون معه في نفس المحنة!
    .
    لاحظ انه ايضاً يضع نوع من خط الرجعة مع MBS الرجل الذي يبدو انه الاوحد هذه الايام في السعودية ، من خلال توجيه نصائح له ، عسى و لعل ان تشفع له اذا ما تحسنت معه الأمور يوماً ما !
    .
    ارى في جمال خاشقجي نموذج المثفف الوصولي الانتهازي الذي يتمكن من استقراء الوضع و يتصرف بموجبه !

    1. يقول الكروي داود:

      أشهد يا دكتور أثير بأنك حللت الموضوع من كل الجهات ولم تترك لنا شيئاً نعلق عليه
      ما شاء الله – زادك الله علماً ونورا, وزاد من أمثالك في العراق الجريح
      مع تحياتي ومحبتي وإحترامي لك وللجميع
      ولا حول ولا قوة الا بالله

    2. يقول د. اثير الشيخلي- العراق:

      خالص احترامي اخي داود ، و زادك الله ايماناً وعلماً

      تقبل مودتي و تحياتي (رغم ان البعض صار مؤخراً ينزعج حتى من هذه التحايا بين معلقي القدس العربي ،و لكن كما يختم اخونا الكبير بولنوار قويدر من الجزائر ، و لله في خلقه شؤون ، و كما تختم انت بخاتمتك الجميلة ، و لا حول و لا قوة الا بالله )

  5. يقول عليان // الأردن:

    جمال خاشقجي: الأسرة الحاكمة في السعودية “أصل الفساد”……. ولكن هل هو هذا مبدأ جمال خاشقجي أم هو نفاق لمن بيده القوه الحالي محمد بن سلمان وإن كان ذلك موقفه ومبدؤه لما لم يُعلنه منذ سنوات؟؟؟؟…

  6. يقول سوري:

    أستاذ جمال أحيي فيك الشجاعة والوطنية

  7. يقول احمد سعيد:

    صح النوم ياأستاذ خاشقجي ،، حبذا لوصرحت بهذا قبل عقود يوم عرفت فساد الأسرة الحاكمة ،، لكن تأخرت حتى بعد خراب مالطا
    لاجدوى من ذلك فصار لاخير يرجى ، ولاشر يدفع .

  8. يقول صلاح الجزائر:

    انصح بن سلمان ان يجعلك من مستشاره المقرب ان اراد الخير لبلده و ان يبتعد عن حاكم الامارات

  9. يقول د حمود الفاخري/واشنطن:

    لماذا لا تكون مسرحية متافق عليها هل نسيتم مسرحية تركيا وروسيا لقد وصلت الامور الى إسقاط طائرات والان حلفاء من يمشي على رجليه لا تحلف عليه وخاصة انه صديق الى ابن سلمان

اشترك في قائمتنا البريدية