مفتي تونس: الاحتفال بعيد الحب حلال وليس تقليدا للنصارى

حجم الخط
6

مفتي تونس عثمان بطيخ

تونس – “القدس العربي” – من حسن سلمان

قال مفتي تونس عثمان بطيّخ إن عيد الحب ليس حراما، مفندا رأي بعض المتشددين ممن يعتبرون أنه “تقليد للنصارى”. كما اعتبر أن الاحتفال بهذا اليوم جائز شرط “عدم الخروج عن الأخلاق”، ودعا إلى نشر المحبة بين الناس، مشيرا إلى أن الإسلام هو محبة الله.

وقال بطيخ في تصريح صحافي إن “عيد الحب ليس حراما وقول المتشددين إنه تقليد للنصارى غير صحيح، لأنه لا يتم إعتناق دينهم أو مباشرة شعائرهم عند الاحتفال بعيد الحب، كما أن كل ما يقرّب الناس ويجمعهم هو أمر جيد ومطلوب”، مشيرا إلى أنه “ليس هنالك أيّ مانع بخصوص الاحتفال بعيد الحب، شرط عدم الخروج عن الأخلاق (…) فكل ما فيه مصلحة للناس لا إشكال فيه”.

وانتقد المفتي، من جهة أخرى، لجوء بعض الدعاة إلى اعتبار بعض المناسبات العامة “إثم وحرام”، مشيرا إلى أنه “من الأجدر حث الناس على العمل والتحابب وحسن الأخلاق والتربية، لأن الحب يدخل في باب القيم الإسلامية (…) فحب الله هو الإسلام وأن تحب الله يعني أن تحب كل الناس، لأن كل ما يحسّن الأخلاق ويقرّب المخلوق لخالقه ولجميع المخلوقات، هو أمر جيد لقطع الضغائن والحقد”.

وعادة ما تثير آراء المفتي الجدل في تونس، إذ عبّر في وقت عن تأييده لمبادرة الرئيس الباجي قائد السبسي حول المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة، كما طالب بالكف عن الاحتجاجات والاعتصامات، معتبرا أنها “محرّمة شرعا”، فضلا عن تحريمه الهجرة الشرعية، وهو ما دعا البعض إلى اتهامه بـ”الاتجاه بالدين” والمطالبة بإقالته.

كلمات مفتاحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول تونسي ابن الجمهورية:

    البعض يلزمهم عيد للكراهية ليكونوا سعداء !!…….نعم سيد المفتى نحتاج الحب و التحابب و نبذ الكراهية و الحب مفهومه شامل و كامل لمن لم يفهم معناه بعد….تحيا تونس تحيا الجمهورية

  2. يقول حره prague:

    يعني خلصت مشاكلنا والفالنتين راح يحلها…اعوذ بالله من الجهل

  3. يقول سامح //الأردن:

    *يا عمي المسألة مو حرام وحلال..؟؟؟
    على سبيل المثال؛-
    *إللي بدو يظهر حبه (لزوجته ) يحكيلها كل

    يوم بحبك وكلام حلو وما في داعي
    ينتظر (عيد الحب) ليقدم لزوجته
    وردة ويحكيلها بحبك.
    خلي ايامكم كلها حب وسلام وعلى
    مدار السنة وليس ليوم واحد فقط.
    سلام

  4. يقول يونس المغرب:

    يريدون خلق دين يوافق أهواءهم،

  5. يقول Harry / UK:

    الحب .. اجمل ما وهبنا الله .. الحب بين اهلي النصاري ههه وملاكي زوجتي السعودية المسلمة الراحلة كان كبيررر.. و الحب لم يفرقني عنها رغم رحليها منذ كثر ١٠ سنوات .. هي دائما بين احضاني و قلبي و روحي و دمي و كياني ..تمنيياتي لكل اصدقاء وزملاء و عاملين موقع بحب و سلام و خير
    هااابي فلانتيننن

  6. يقول ساالم من تونس:

    الحب هو كل شيء جميل نعبر عنه في المجتمع ككل وليس حكرا على النصارى أو غيرهم …فحضرة المفتي بارك الله فيه لما طلبوا رأيه قاله بكل تجرد … وإن لم يعجب البعض فهم اصلا دعاة كراهية وحقد …قل إن كنتم بحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم …صدق الله العظيم

اشترك في قائمتنا البريدية