مفكر يقترح اعادة المدينتين المحتلتين للمغرب في غضون 20 سنةحسين مجدوبيمدريد ـ ‘القدس العربي’: عاد موضوع سبتة ومليلية المحتلتين ليتصدر العلاقات المغربية – الإسبانية بعد قرار زعيم المعارضة اليمينية المحافظة ماريانو راخوي زيارة مليلية غدا الخميس للمشاركة في احتفالات بالذكرى 513 لاحتلالها مما قد يتسبب في أزمة مع المغرب، في حين طالب باحث أكاديمي مرموق بإعادة المدينتين للمغرب في غضون العشرين سنة المقبلة.وكان ملف المدينتين قد أثر على العلاقات بين الرباط ومدريد خلال الصيف الجاري نتيجة اعتداءات قامت بها الشرطة الإسبانية ضد المغاربة في معبر مليلية، وكان رد المغرب عنيفا دبلوماسيا وتطلب الأمر وساطة من طرف عاهل اسبانيا الملك خوان كارلوس لدى نظيره المغربي الملك محمد السادس. وبعدما هدأت العلاقات الثنائية واجتازت مرحلة التوتر، تحل غدا الخميس الذكرى 513 لاحتلال اسبانيا مدينة مليلية. وتعمدت حكومة الحكم الذاتي في هذه المدينة والتي يتزعمها الحزب الشعبي المحافظ تخليد الذكرى باحتفالات كبيرة كرد على مطالب المغرب باستعادتها، في حين يعتبرها المغاربة عملا ً استفزازيّاً. ويبقى أبرز حدث هو قرار زعيم الحزب الشعبي المعارض ماريانو راخوي المشاركة لأول مرة في هذه الاحتفالات. والمثير أن الاحتفالات متعددة ومتنوعة وتستغرق أسبوعا كاملا، إلا أن راخوي اختار غدا الخميس للمشاركة في تسليم ميداليات لبعض الجنود، أي في حفل عسكري يحمل أكثر من دلالة بحكم التاريخ العسكري للمدينة.وفي تصريحات أدلى بها أمس للقناة الخامسة، أكد ماريانو راخوي الذي ترشحه استطلاعات الرأي لرئاسة حكومة اسبانيا بدل خوسي لويس رودريغيث سبتيرو في حالة إجراء انتخابات مبكرة أنه يتمنى علاقات ممتازة مع المغرب ولكن يجب أن تكون الأمور واضحة ومن ضمنها عدم تقديم تنازلات بما في ذلك حول اسبانية سبتة ومليلية.ولم تصدر الحكومة المغربية حتى الآن أي بلاغ بخصوص هذه الزيارة. وعلمت ‘القدس العربي’ أن الدبلوماسية المغربية لا ترغب في إعطاء أهمية كبيرة لهذه الزيارة إدراكا منها بأن اليمين المحافظ الإسباني سيستغلها أمام الرأي العام في بلده، لكنها قد تكتفي ببيان تنديد. لكن جمعيات المجتمع المدني المغربي ستتظاهر أمام معبر مليلية يوم الجمعة. يذكر أن الحزب الشعبي يعمل على استغلال المغرب في استراتيجيته السياسية ضد حكومة سبتيرو. وأبرزت الصحافة المتعاطفة مع اليمين هذه الزيارة واعتبرتها ذات رمزية كبيرة، حيث كتبت جريدة لراسون أنها تأتي للتأكيد على اسبانية المدينتين. غير أن اللافت وسط هذه التطورات مقال صدر في جريدة ‘الباييس’ أمس الثلاثاء تحت عنوان ‘إعادة بناء العلاقات مع المغرب’ لكاتبه إغناسيو سوتيلو الذي لم يتردد في المطالبة بإعادة مدينتي سبتة ومليلية للمغرب على المدى المتوسط الذي حدده في عشرين سنة. واعتبر صاحب المقال أنه تجب ‘معالجة الملف وفق مصالح البلدين في الوقت الراهن وليس على ضوء الماضي’، رافضا لجوء الإسبان لتوظيف ما سماه ‘الحقوق التاريخية’ للدفاع عن أحقيتها وسيادتها على المدينتين. ويرى الكاتب أن السلطات الإسبانية ‘مطالبة بتقييم منطق الربح والخسارة بشأن الاحتفاظ بسبتة’، ملمحا الى أن الخسائر الناجمة عن بقاء سبتة ومليلية ضمن اسبانيا أكثر بكثير من الأرباح.qarqpt