واشنطن: توفي العميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي.إيه)، والذي اشتهر بتهريب رهائن أمريكيين من إيران عام 1980، والذي استلهمت منه فكرة فيلم “أرغو” الحائز على جائزة الأوسكار، عن 78 عامًا.
وغرد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأحد على صفحته الرسمية على موقع تويتر “أقدم أعمق التعازي لأسرة الراحل توني مينديز”.
وقال بومبيو، الذي وصف مينديز “بالبطل الأمريكي”: إنه “كان ضابط استخبارات موهوب للغاية. وتمكنه من إخراج الأمريكيين من جمهورية إيران الإسلامية عام 1980 كان مجرد واحدة من انجازاته الكثيرة”.
My deepest condolences to the family of Tony Mendez on his passing. He was an extraordinarily gifted intelligence officer. Extracting Americans from the Islamic Republic of Iran in 1980 was just one of his many accomplishments. Tony was truly an American hero. pic.twitter.com/CRIk31P2VU
— Secretary Pompeo (@SecPompeo) January 20, 2019
وبعد تقاعده من وكالة الاستخبارات المركزية عام 1990، كتب مينديز ثلاث مذكرات حول خبراته في الوكالة، بما في ذلك تفاصيل خطته الناجحة لتهريب ستة دبلوماسيين أمريكيين من سفارة طهران في الولايات المتحدة خلال أزمة الرهائن التي استمرت 444 يومًا.
ووصف بن أفليك، الذي أخرج وجسد شخصية مينديز في فيلم “آرغو”، الذي تم عرضه عام 2012، العميل المتقاعد بأنه “بطل أمريكي حقيقي”.
وغرد أفليك على تويتر: “لم يسع قط إلى تسليط الأضواء على أعماله، واقتصر سعيه فقط على خدمة بلده”. (د ب أ)