الكويت – رويترز: قرر مجلس الوزراء الكويتي أمس الإثنين رفع أسعار البنزين في البلد العربي الخليجي الغني بموارد الطاقة اعتبارا من مطلع سبتمبر/أيلول.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية انه تقرر أن تكون أسعار البنزين الجديدة لفئة البنزين الممتاز 85 فلسا (28 سنتا) للتر بدلا من 60 فلسا، والخصوصي 105 فلوس من 65 فلسا، والألترا 165 فلسا من 95 فلسا. (الدينار الكويتي ألف فلس).
يأتي هذا في إطار خطوات تهدف لتقليص الدعم، ضمن خطة متوسطة المدى اعتمدتها الحكومة الكويتية لمواجهة هبوط أسعار النفط، الذي يسهم بأكثر من تسعين في المئة من موارد الميزانية العامة للدولة.
وقال خالد العسعوسي، المتحدث باسم شركة البترول الوطنية الكويتية، ان القرار لن يؤثر على الشركة لأنه يتعلق بتخفيض دعم الوقود، وهو أمر تختص به وزارة المالية.
وتقوم شركة البترول الوطنية الكويتية الحكومية من خلال مصافيها الثلاث بتكرير النفط الكويتي وتحويله إلى منتجات من ضمنها البنزين.
وقال العسعوسي ان الشركة «ليست معنية بالقرار.. نحن المنتجون والمسوقون محليا لكن الزيادة معني بها وزارة المالية.»
ولم يتسن الاتصال بأحد في وزارة المالية للحصول على تعقيب.
كان وزير مالية الكويت، أنس الصالح، توقع في يوليو/تموز أن يبلغ عجز الميزانية 9.5 مليار دينار (31.5 مليار دولار) في السنة المالية 2016-2017.
وقال الصالح، الذي يشغل أيضا موقع وزير النفط بالوكالة، في حينه ان إيرادات الميزانية لسنة 2016-2017 ستكون 10.4 مليار دينار، منها 8.8 مليار دينار إيرادات نفطية بينما ستبلغ المصروفات 18.9 مليار دينار.
وقدر الوزير حجم الاستقطاع من «صندوق احتياطي الأجيال القادمة» بنحو 1.05 مليار دينار. وأضاف أنه سيجري تمويل العجز في ميزانية السنة المالية 2016-2017 من خلال اقتراض نحو ملياري دينار من السوق المحلية باستخدام أدوات الدين العام.
كما سيجري اقتراض ما يعادل نحو ثلاثة مليارات دينار بالدولار الأمريكي بسندات دين وصكوك من الأسواق العالمية، وتغطية الفرق بين العجز المحقق وحجم الاقتراض المشار إليه من الاحتياطي العام للدولة.
وبلغ العجز الفعلي لميزانية الكويت 5.5 مليار دينار في 2015-2016.
(الدولار يساوي 0.3016 دينار كويتي).