في سابقة سياسية.. حكومة إسبانيا تتهم الحزب الشعبي المعارض بمعاداة المغرب

حسين مجدوبي
حجم الخط
40

لندن- “القدس العربي: اتهمت الحكومة الإسبانية الحزب الشعبي المعارض بمعاداة المغرب والتسبب في أزمة كبيرة مستقبلا إذا وصل الى السلطة، وأكدت على ضمان استمرار حصول إسبانيا على الغاز الجزائري رغم الأزمة الحالية.

وتحول موضوع المغرب منذ القمة الثنائية الى مصدر مواجهة في البرلمان والإعلام في هذا البلد الأوروبي.

في هذا الصدد، شهد مجلس الشيوخ، الثلاثاء، مواجهة قوية بين وزير الخارجية مانويل ألباريس ونواب المعارضة خاصة الحزب الشعبي المحافظ، إذ تحاصر الأحزاب المعارضة وكذلك حزب بوديموس المشارك في الائتلاف الحكومي الحزب الاشتراكي المتزعم لرئاسة الحكومة، مطالبة إياه بضرورة تقديم توضيحات كافية حول نوعية العلاقات الجديدة مع المغرب وخاصة في ملف الصحراء الغربية، وكذلك الأزمة مع الصحراء.

وعادت الأحزاب المعارضة وخاصة الحزب الشعبي إلى اتهام الحزب الاشتراكي الحاكم بالضبابية وعدم الوضوح في تقديم البيانات الحقيقية حول ملف الصحراء وكذلك سبتة ومليلية المحتلتين. في هذا الصدد، طالب الحزب الشعبي عبر نائبته فالنتينا فيرو من وزير الخارجية مانويل ألباريس تقديم الموقف الحقيقي في نزاع الصحراء، ثم ما إذا كان المغرب تجسس على هاتف رئيس الحكومة بيدرو سانشيز. واعتبرت أن المغرب يقلل من قيمة إسبانيا بسبب عدم استقبال الملك محمد السادس سانشيز خلال القمة المغربية- الإسبانية على مستوى رئيسي الحكومتين في الرباط يومي 1 و2 فبراير الجاري. وهذه أول مرة لا يستقبل فيها الملك رئيس حكومة إسبانيا منذ إرساء هذا النوع من القمم في التسعينيات. كما اتهم الحزب الشعبي الحزب الاشتراكي بإرساء علاقات مع المغرب على حساب العلاقات مع الجزائر الى مستوى “تعريض واردات إسبانيا من الغاز الجزائري للخطر”.

اتهم الحزب الشعبي الحزب الاشتراكي بإرساء علاقات مع المغرب على حساب العلاقات مع الجزائر الى مستوى تعريض واردات إسبانيا من الغاز الجزائري للخطر

انتقد الحزب الجمهوري الكتالاني عدم اتفاق مكونات الحكومة في ملفات المغرب، إذ إن حزب بوديموس يتبنى مواقف معارضة للحزب الاشتراكي المعتزم للائتلاف. وقالت ممثلة الحزب مارتا روسيكي إن الحكومة تتجنب الحديث مع المغرب عن القضايا الشائكة مثل التجسس ببيغاسوس وحقوق الإنسان وكذلك مأساة مقتل المهاجرين في مليلية خلال عملية الاقتحام منذ شهور، التي خلفت أكثر من عشرين قتيلا. وكان تدخل حزب فوكس القومي المتطرف قويا ضد الحكومة والمغرب، وكذلك حزب بيلدو القومي الباسكي اليساري.

وكان وزير الخارجية في مواجهة جميع الأحزاب بدون استثناء، ونفى حدوث أي تغيير جوهري في نزاع الصحراء، قائلا “إسبانيا تدافع عن مركزية الأمم المتحدة في نزاع الصحراء، وأي حل يجب أن يكون عبر الأمم المتحدة”. وأمام ضغط الأحزاب، بدأت الحكومة تتفادى الحديث عن مقترح الحكم الذاتي في البرلمان سواء مجلس النواب أو الشيوخ. واعتبر الوزير أن العلاقات مع المغرب حققت الشيء الكثير، مستدلا بأنه جرى الاتفاق مع المغرب على تحويل سبتة ومليلية إلى نقطتين جمركيتين، مؤكدا أنه يوجد تاريخ متفق عليه مع الحكومة المغربية في هذا الشأن.

وزير الخارجية: إسبانيا تدافع عن مركزية الأمم المتحدة في نزاع الصحراء، وأي حل يجب أن يكون عبر الأمم المتحدة

ونفى الوزير وجود مخاطر بشأن استيراد إسبانيا للغاز الجزائري لأن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون شدد على ضمان استمرار تزويد إسبانيا بالغاز.

وفي انتقاد شديد للحزب الشعبي ويشكل سابقة، قال ألباريس إن حزب الشعب “ينزلق بشكل خطير إلى منعطف مناهض للمغرب في مواقفه السياسية، ويريد العودة بنا إلى زمن أزمة جزيرة ثورة، وهذا سلبي للغاية حتى على سبتة ومليلية”. وتكهن بأزمة كبرى مع المغرب إذا عاد الحزب الشعبي الى السلطة.

وتعتبر تصريحات وزير الخارجية سابقة، إذ لأول مرة يصدر اتهام عن حزب خاصة في الحكم ضد آخر بتهمة معاداة المغرب. وكانت أزمة جزيرة ثورة، في يوليو 2002، الأخطر من نوعها بين المغرب وإسبانيا خلال الأربعين سنة الأخيرة.

وعمليا، زاد الحزب الشعبي المعارض، والذي يتناوب على السلطة مع الاشتراكي، من حدة انتقاداته للعلاقات بين مدريد والرباط بشكل لافت. ويسشتف من تصريحات الوزير اتهامات مبطنة للحزب الشعبي بأنه “عنصري” ضد المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول محسن- المغرب:

    في البلدان الديموقراطية ، العلاقات الدولية تحكمها و تؤطرها المصالح و ليس مواقف الاحزاب المعارضة ، بحساب بسيط , إذا خير الاسباني بين مصالحه مع المغرب و الغاز الجزائري فسيختار المغرب بدون شك ، الحزب الشعبي اليميني يتعنتر فقط داخل البرلمان لكسب مزيد من الاصوات في الانتخابات القادمة .

    1. يقول ملاحظ:

      ..اذن تلك الاصوات مع المصلحة الجزائرية بحسب قولك “لكسب مزيد من الاصوات في الانتخابات القادمة “.

  2. يقول عبد الرحيم المغربي .:

    عندما قام ملك إسبانيا بعزل رئيس الحكومة الإسبانية في عهد فرنكو ارياس نافارو وجاء بادولفو سواريس إلى رأس السلطة التنفيذية سنة 1976…استشعر اليمين الايزابيلي الذي يستند في مرجعياته السياسية إلى وصية ايزابيلا الكاثوليكية صاحبة محاكم التفتيش… وإلى أدبيات المنظور التيوقراطي لبريمو دي الريفيرا وميان اسطراي ومولا وسان خورخو وفرنكو التي انتجت كوارث الحرب الأهلية في الثلاثينات…؛ أن العهد الجديد سيقوم على انقاض الحكم الفاشي فبادروا إلى تشكيل الحزب الشعبي تحت رئاسة وزير السياحة في عهد فرنكو..مانويل فراغا الذي تحول في أواخر الثمانينات إلى تجمع لقوى اليمين واسندت رئاسته إلى خوسي ماريا أزنار… أحد عتاة التطرف اليميني وأكبر حليف لليمين المحافظ الأمريكي..وحزب ليكود الإسرائيلي في إسبانيا بعد إزاحة السياسي هيرنانديز مانتشا؛ ويقوم منظور هذا الحزب على ضرورة اضعاف المغرب..وعلى محاربة المظاهر الإسلامية في المجتمع الإسباني وعلى مناصرة إسرائيل في كل توجهاتها وحروبها.وخوسي ماريا أزنار الذي كان الشريك الثالث بعد بوش وبلير في حرب احتلال العراق هو صاحب المقولة بغداد التي نقصفها تسحق القنابل وليس الورود.وهو القائل أيضا في محاضرة بهارفارد لن يكون العالم المتحضر مطمئنا مادام هناك دين إسمه الإسلام.

    1. يقول عبد الرحيم المغربي .:

      ورد خطأ مطبعي… والصحيح هو..أنها تستحق وليس تسحق..

    2. يقول بــــــن مهيــــــًــــــــــــــــدي:

      معلومات مفيدة نشكرك عليها.

  3. يقول مجد:

    رغم أن أغلب التعليقات تحاول إدالخروج بتفسير مغاير إلا أنه ومن خلال السجال الدائر بين أغلب الأحزاب الإسبانية من جهة والحزب الحاكم يبدو أن سيناريو إعتراف ترمب مرشح لتكرار مع سقوط حكومة سانشيز التي تحاول مسك العصى من وسط بإستعمال خطاب مزدوج بشأن الصحراء الغربية خطاب يدعم خطة الحكم الذاتي موجه للمغرب وخطاب كالذي جاء في المقال حيث يقول وزير الخارجية الإسباني بأن “إسبانيا تدافع عن مركزية الأمم المتحدة في نزاع الصحراء، وأي حل يجب أن يكون عبر الأمم المتحدة”. وأمام ضغط الأحزاب، بدأت الحكومة تتفادى الحديث عن مقترح الحكم الذاتي في البرلمان سواء مجلس النواب أو الشيوخ.

    1. يقول مغربي صحراوي وأفتخر:

      إسبانيا تدافع عن مركزية الأمم المتحدة في نزاع الصحراء وهذا ما يطالب به المغرب كذالك ولعل البعض نسيي سريعا كيف ندد نظام الجزائر والبولساريو بآخر قرار أممي لأنه يقبر مخططهم بتقسيم المغرب فهو لا يتحدث لا على إحتلال ولا إستفثاء بعدما تبين للجميع أن أغلبية اللآجئين بتندوف ليسوا إلا جزائريون وماليون وموريتانيون وهو ما يفسر الرفض المتكرر للجزائرلمطلب الأمم المتحدة بإحصائهم والتأكد من هوياتهم ، على أي المغرب في صحرائه ولن يقسم المغرب ولو على جتث 40 مليون مغربي وبعد الإعتراف الأمريكي لم يعد يهم ما تقوله إسبانيا أو غيرها ونصيحة أخيرة للبعض ممن يربط بين قضية فلسطين العادلة والمقدسة وقضية الصحراء المغربية المفتعلة أن يتقوا الله في أنفسهم فهذا يثير إشمئزاز الفلسطينين أنفسهم

1 2 3

اشترك في قائمتنا البريدية