جنين تحت عدوان إسرائيل.. الأردن يحذر من تكرار ما حدث بغزة في الضفة- (فيديو)

حجم الخط
1

“القدس العربي”: حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الخميس، من تكرار ما حدث بغزة في الضفة الغربية، وسط ما تتعرض له مدينة جنين ومخيمها من عدوان إسرائيلي واسع ضد الفلسطينيين، أسفر عن شهداء وجرحى ودمار بالبنية التحتية.

جاء ذلك على لسان الصفدي، خلال جلسة بمنتدى دافوس إلى جانب نظرائه من العراق وسوريا وفرنسا وفلسطين، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وفي الجلسة، التي حملت عنوان “كيف نخفض التصعيد في الشرق الأوسط”، أكد الصفدي، على أن “تلبية حقوق الفلسطينيين في الحرية والدولة المستقلة هو أساس السلام”.

وشدد على “ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار في غزة، وتقديم المساعدات الكافية بشكل فوري”.

وقال الصفدي: “ما يحدث في الضفة الغربية خطير جداً ويجب أن يتوقف وأن لا يقود إلى تكرار ما حدث في غزة”.

وأعاد التأكيد على أن الحلول العسكرية لن تؤدي إلا للمزيد من الصراع “فهي لم تنجح في الماضي، ولن تنجح الآن”.

وأضاف “ثمة فرص لخفض التصعيد في المنطقة ونجاحها يتطلب أن يقوم الجميع بدوره”.

 وفي وقت سابق الخميس، قال محافظ جنين كمال أبو الرب إن الجيش الإسرائيلي أجبر مئات الفلسطينيين على النزوح من مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، ضمن اليوم الثالث من العدوان المتواصل على المدينة.

وأوضح أبو الرب، في تصريح لوكالة “وفا” الفلسطينية أن “الاحتلال أجبر المواطنين على الخروج من المخيم، وفتح ممرا واحدا يضطر فيه الفلسطينيون إلى المرور عبر كاميرات لفحص بصمات العين والوجه، حتى وصولهم إلى دوار العودة غرب المخيم”.

وتابع: “حسب مدير الخدمات في مخيم جنين محمد الصباغ، فإن أعداد العائلات التي نزحت عن المخيم تقدر بالمئات، بمعدل 4-5 أفراد من كل عائلة”.

وأضاف محافظ جنين أن “البلديات في قرى غرب جنين فتحت مراكزا وشققًا للنازحين، ليتم استقبالهم وإمدادهم بالاحتياجات الضرورية”.

ومع استمرار العدوان، قال المحافظ إن الجيش الإسرائيلي قطع التيار الكهربائي عن المخيم وأجزاء واسعة بمحيطه، بعد استهداف أحد المولدات الرئيسية، وهو ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفيي “جنين الحكومي” و”ابن سينا”.

وفي تكرار لسيناريوهات الإبادة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة، ذكر أبو الرب أن “الاحتلال يمنع وصول الوقود إلى المستشفيات لاستعماله في تشغيل المولدات الكهربائية”، وفق “وفا”.

وبين أن “فرق وطواقم شركات الكهرباء تحاول الدخول لإصلاح الأعطال رغم منع الاحتلال، لضمان عودة التيار الكهربائي”.

ومنذ ظهر الثلاثاء، بدأ الجيش بمصادقة من المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) عملية عسكرية بمدينة جنين ومخيمها أطلق عليها اسم “السور الحديدي” قتل خلالها 12 فلسطينيا وأصيب 40 حتى ظهر الخميس، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

وجاءت عملية جنين في اليوم الثالث من تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى بين إسرائيل وحركة “حماس”، بعد إبادة جماعية إسرائيلية بقطاع غزة استمرت نحو 16 شهرا.

وتمثل العملية – وفق إعلام عبري – محاولة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاسترضاء وزير المالية اليمني المتطرف بتسلئيل سموتريتش الغاضب من وقف إطلاق النار في غزة.

والثلاثاء، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن نتنياهو وعد سموتريتش بشن هجوم على مخيم جنين، مقابل عدم استقالته من الحكومة ما قد يؤدي لانهيارها.

وبموازاة الإبادة بغزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته كما صعّد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ما أسفر عن استشهاد 873 فلسطينيا وإصابة نحو 6 آلاف و700، واعتقال 14 ألفا و300 آخرين، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وبين 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 و19 يناير/ كانون الثاني 2025، ارتكبت إسرائيل بدعم أمريكي إبادة جماعية بقطاع غزة خلفت أكثر من 158 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول فصل الخطاب:

    ولن تركع جنين بإذن الواحد الأحد الفرد الصمد قاهر عصابة الشرذمة الصهيو نازية الفاشية الحقيرة النتنة المدعومة بالسلاح الأمريكي والأوروبي القذر الذي يعربد تقتيلا بالفلسطينيين منذ 1948 ✌️🇵🇸😎☝️🔥🐒🔥🐒🚀

اشترك في قائمتنا البريدية