لندن ـ «القدس العربي» من محمد المذحجي: صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال كلمته في مؤتمر رؤساء الوفود والبعثات الدبلوماسية الإيرانية، أن إسقاط الجمهورية الإسلامية وتفكيك إيران هما من أهم سياسات الإدارة الأمريكية، وحذر الرئيس الأمريكي، قائلاً «يا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد، لأنّك ستندم»، مضيفاً أن الحرب مع بلاده هي «أم المعارك».
وأكد روحاني أن إيران ليس لديها إلا طريقان إما الاستسلام أو المقاومة، محذراً الرئيس الأمريكي من أنه يلعب بالنار.
وأوضح أن الأعداء فشلوا في تفكيك إيران، وأن المؤامرة الثالثة هي العقوبات بذريعة الأنشطة النووية، وأن واشنطن دوماً تعمل على خلق العقبات أمام بلاده، كلما شهدت أن أوروبا بدأت تقترب من إيران.
وشدد روحاني على أنه ينبغي على الأمريكيين أن يفهموا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي، وأن الحرب معها هي «أم المعارك»، وأن هدف الإدارة الأمريكية الأول والأخير هو أن يتم نكث الاتفاق النووي من قبل إيران، لكن الأخيرة تتعامل بذكاء أمام عدم نضوج ترامب.
وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده في الظروف الراهنة تعمل على تحسين علاقاتها مع جيرانها خاصةً السعودية والإمارات والبحرين، وأن علاقاتها مع روسيا مبنية على أساس المصالح المشتركة.
ولفت النظر إلى «من يفهم ولو قليلاً بالسياسة، عليه ألا يقول إنه يجب منع تصدير النفط الإيراني»، مضيفاً «نحن لدينا أكثر من مضيق، ومضيق هرمز هو أحدها»، بالإشارة إلى التهديدات الإيرانية المتواصلة بإغلاق مضيق هرمز.
وقال روحاني «اليوم الحديث مع أمريكا لا معنى له سوى الاستسلام ونهاية الإنجازات الإيرانية».
فيما أشاد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بتصريحات روحاني حول إغلاق مضيق هرمز، قائلاً «تصريحات الرئيس روحاني خلال زيارته الأخيرة إلى الغرب هامة وتمثل رؤية النظام».
وأضاف أنه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة وتعهداتها، وأن المفاوضات معها لن تجدي نفعاً على الاطلاق، مؤكداً أن أمريكا لديها مشكلة مع أسس النظام الإسلامي في إيران ومبادئه.
وشدد على ضرورة مواصلة المفاوضات مع أوروبا، لكن في الوقت نفسه لا ينبغي أن ينتظروا حزمة المقترحات الأوروبية بل يجب العمل على الصعيد الداخلي.
إلى ذلك، أوضح قائد الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، أن هناك معلومات مؤكدة عن أن دونالد ترامب حاول خلال السنة الماضية إرغام الجيش الأمريكي على شن هجوم عسكري على إيران.
وتطرق باقري إلى مواقف الرئيس الأمريكي تجاه بلاده، قائلاً «على الرغم من أن ترامب لا يتحدث عن الحرب، إنما هناك معلومات تؤكد أن ترامب حاول خلال السنة الماضية إرغام الجيش الأمريكي على شن هجوم عسكري على إيران. لذلك ينبغي أن يحظى الدفاع عن البلاد بأهمية كبيرة جداً».
النظام الإيراني نجح في جمع الشيعة (10% من المسلمين) حوله, لكنه خسر جميع السُنة والذين يتمنون زوال هذا النظام! ولا حول ولا قوة الا بالله
هكذا كان يقول جارك قبل أن يُزاح من خريطة الوجود و الجغرافيا. والأيام تبقى متداولة بين الناس…