افتتاح أول ثانوية تدرس المذهب الجعفري «الشيعي» في سوريا

حجم الخط
7

اللاذقية ـ «القدس العربي» ـافتتحت في سوريا أول ثانوية تدرس المذهب الجعفري وهو أحد المذاهب الشيعية في قرية رأس العين في ريف مدينة جبلة في الساحل السوري مع بدء الموسم الدراسي، وهي وتتبع بشكل علني لوازرة الأوقاف التي يرأسها عبد الستار السيد.
وبحسب ناشطين، تقوم المدرسة بتعليم المذهب الجعفري، وهو مذهب الطائفة العلوية في سوريا، وهي أول ثانوية من هذا النوع في الساحل السوري.
وقالت مصادر خاصة لـ«القدس العربي»، إن الثانوية المستحدثة تتبع وبشكل مباشر لجامع الرسول الأعظم وهي من طلب أن يتم تسميتها بهذا الاسم، والجامع يشرف على المناهج الدراسية، وتفصل المدرسة بين الذكور والاناث كبقية المدارس في سوريا، وتبدأ من الصف الأول ثانوي.
ويعتبر جامع «الرسول الأعظم» أكبر مراكز التشيع في سوريا وهو عبارة عن جامع يصلي فيه أبناء الطائفة العلوية والشيعية من أبناء الريف العلوي ويقع في حي «شريتح» قريب من مركز مدينة اللاذقية، وهو في الوقت نفسه كلية دعوة تدرس المذهب الشيعي ومعظم كوادرها التدريسية ممن تخرج من الجامعات الإيرانية، ويشرف على الكلية التي أقيمت ضمن الجامع المذكور مفتي اللاذقية فضل غزال.
ونشر المعارض السياسي بسام يوسف وهو من أبناء الطائفة العلوية على صفحته الشخصية «فيسبوك» بيانا يدين ويستنكر هذا التصرف الذي «يعمّق من تفكك بنية المجتمع السوري».
وجاء في نـــص البــــيان «استمراراً لنهــــج آل الأسد في تدمير الوطن، وفي اعتباره مزرعة لهـــم، واستمرارا منهم في تحطيم كل ما من شأنه أن يرمم مامزقـــته فترة حكــــمهم من الهوية الوطنية، أدعو كل السوريين وبالأخص منهـــم العلويين إلى التنبه والحذر من اللعبة الخطـــيرة التي تلعبــــها هذه العائلة «العصابة» ، والتي يتكشف فصلـــــها الأخير عن محاولتهم تعميق النفوذ الإيراني داخل بنية النســـيج الاجتماعي السوري عبر مدارس ومعاهد وجامعات وغيرها من الطرق لتشييع الشباب السوريين».
وبين أن «لبينا صرخة للتنبيه إلى فداحة هذه الجريمة، فالوطن يبنى عبر حماية وتعزيز الهوية الوطنية الجامعة، وليس عبر الهويات الطائفية وعبر استغلال الدين ومشاعره لخدمة الأهداف السياسية الدنيئة».
وجاء فيه «نحن سوريون، وما يربطنا بالسوريين على اختلاف مكوناتهم هو الوطن، هو سورية التي أثبتت سنوات ثورتها أن نظام الملالي الايراني هو عدو لايقل بشاعة عن العدو الاسرائيلي وهو شريك النظام في سفك دم السوريين».
و» السوريون هم اخوتنا الحقيقيون والسّنة في مقدمتهم، ولن نكون يوماً إلا معاً لحماية وطننا ومستقبل أجيالنا وبناء سوريا.. النصر لثورة الشعب السوري، وعاشت سوريا وطنا عزيزا لكل السوريين».
والمعارض السياسي بسام يوســـف قضى أعواما عديدة في سجن صيدنايا قبل انطلاق الثورة السورية في اذار /مارس عام 2013.
والمدرسة المستحدثة تعـــد لكوادر مذهبـــية شيعية، حـــيث انه جمــــيع الطلاب الذين سينتهون من التعليم الثانوي في المدرسة سينتقلون الى الكلية الدعوية «الشيعية» في جامع الرسول الأعظم.
بدوره، قال أحد القاطنين بالقرب من الجامع المذكور فضل عدم ذكر اسمه، في تصريح خاص، إن «هناك أشخاصا بدأوا يتوافدون بكثرة إلى الجامع، وهناك تخوف حقيقي من هذه الخطوات ان تكون بداية لتحويل المجتمع العلوي الى شيعي».
ويبين أنه اعتقد بداية أن هذا الجامع كغيره من المساجد في اللاذقية ودخل اليه ليصلي وقام بالصلاة على الطريقة المتبعة في بقية المساجد، لكنه واثناء صلاته كان الجميع ينظر اليه ويستغرب، فأدرك أن المسجد شيعيا وليس سنيا، ومن ثم رأى رايات حزب الله اللبناني ترفرف فوق الجامع.
ولحزب الله اللبناني دور فعال في تشييع المجتمعات القابلة للتحول والبيئة خصبة في سوريا عموما والساحل السوري خصوصا بسبب المذهب الطائفي القريب من الشيعة، بالإضافة الى استغلال الظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها عموم سكان سوريا.
ومعظم من انضم الى المذهب الشيعي وحصرا من أبناء الطائفة السنية يتقاضى راتبا شهريا يبلغ في حده الأدنى مئة دولار امريكي، ما يدل على النظام السوري يكافئ ايران على ما قدمته من دعم لنظامه بشكل واضح وعلني، وهذه الخطوات لم تكن الاولى في هذه المرحلة، لأن مرحلة بناء الحسينيات بدأ منذ تولي بشار الأسد الحكم في سوريا.

سليم العمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول الكروي داود النرويج:

    بناء الحسينيات الايرانية بمناطق السنة والعلويين هو مؤامرة
    فلماذا لا يسمح ببناء مسجد للسنة بطهران

    الظاهر أن نظام بشار غير عمامة مفتيهم الحسون بعمامة الولي الفقيه

    ولا حول ولا قوة الا بالله

  2. يقول نبيل العلي:

    وأين المشكلة …!؟ في دولتنا توجد محكمة شرعية جعفرية للأخوة الشيعة لكي يمارسوا الأحكام التي تناسبهم… فما هو الضير من ذلك …؟ في كل العالم تحترم الأقليات وتقيم مدارسها وشعائرها وتمارس عاداتها بحريتها دونما تعدي على حرية الآخرين إلا في هذا الوطن يقمع الإنسان لو أراد أن يمارس حريته الشخصية حسب معتقداته وطائفته وربما قوميته…! فليمارس الكردي عيد النيروز وليمارس الشيعي أحكامه الجعفرية وليمارس الصابئي السباحة والتعميد بالمياه وليمارس السني ما يشا…!!؟؟

    1. يقول سلمى:

      المشكلة أخ نبيل أن السني المنتمي إلى الأغلبية في سوريا لا يستطيع ممارسة حقه في الحياة!!!! أرجو ان تكون قد فهمت. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  3. يقول خبر هام:

    ياداوود روح وشوف ايران ومساجدها واحكم ، لا تضحك عليك الدعاية، ملايين الاكراد والبلوش السنة يصلون في مساجدهم بكل حرية .في ايران السني يصلي بمساجد الشيعة والعكس كذلك .

  4. يقول واقف عدل:

    في ايران وفي العاصمة هران توجد جامعة المذاهب تدرس المداهب الاسلامية الخمسة ولا احد يعترض بل يعتبرونه علم لا يجوز ان يهان او يمنع عن احد
    اما في المناطق السنية في ايران فالمدارس الدينية الحنفية في كردستان والحنبيلة في بلوشستان والشوافع في شمال خراسان وفي بندر عباس فعددها كبير بل ان الدولة تدفع مرتبات للمعلمين فيها مع ان بعضها مرتبط مباشرة بالاستخبارات السعودية

    ايرا تصلح مثال للتعايش بين المداهب الاسلامية فرغم كل ما يحدث من حولها من حروب طائفية فان العلاقات بين مكوناتها المذهبية حميمية جدا
    كذلك الوضع في سوريا وقد احسن احد علماء السعودية قبل ثلاثة اشهر اي بعد ان اعلنت السعودية رفضها لداعش وجد هذا العالم الجو متاحا فاثنى على طريقة بشار الاسد في التعاطي الديني والمذهبي رغم ان هذا الشيخ سني واعتقد انه من مدينة جدة

  5. يقول على نور الله:

    لم يعترض اى شيعى فى سوريا على المناهج الدينية السنية التى يتم تدريسها لاولاده فى المدارس السورية ، و لم يعترض اى شيعى فى سوريا اذ ان برامج التلفزيون الدينية كلها برامج سنية ، و لم يعترض اى شيعى لتدريس كلية الشريعة فى سوريا المنهج و المذاهب السنية فقط ، لم يعترض اى شيعى لكون المفتى فى سوريا دائما سنى ، لم يعترض اى شيعى لصلاة الرئيس فى الاعياد فى مساجد السنة و خلف ائمة سنة و خطباء سنة ، و لم يعتبر الشيعة ان كل ذلك خطر عليهم و على اولادهم و على مذهبهم
    بينما السنة يتصايحون و يخافون من اى شئ يفعله الشيعة حتى مدرسة تدرس اولادهم مذهبهم ، فما تفسير ذلك يا ترى ؟؟؟؟؟
    من ناحية اخرى ، يتضح لنا ان هذه اول ثانوية شيعية لدولة يقاتلها السنة و الوهابيون من كل اطراف الارض بسبب انها حكومة طائفية وزير داخليتها سنى و وزير الدفاع سنى و رئيس الوزراء سنى و رئيس الحزب سنى و اعضاء القيادات القطرية و القومية معظمهم سنة و معظم التجار سنة ، و اقتصاد الدولة بيد السنة و زوجة الرئيس سنية
    اول ثانوية شيعية فى دولة تدعون انها طائفية و منحازة للشيعة
    فعلا العقل زينة

  6. يقول نبيل العلي:

    على نور الله: عسى قومنا يعقلون … كلامك في الصميم ، ولكن هذا المرض النفسي الذي أصابنا منذ 1400 سنة لن يشفى على الإطلاق لأنه متربط بجينات الجنس (النوع)..

اشترك في قائمتنا البريدية