من المؤكد ان تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي ادلى بها على هامش لقاء مع الاتحاد الاوروبي، وقال فيها ان روسيا لم تسلم حتى الآن صواريخ اس 300 المتقدمة الى سورية ستفاجئ الرئيس السوري بشار الاسد والكثيرين من اصدقاء الروس في الوطن العربي، خاصة ان الرئيس السوري اعطى انطباعا قبل اسبوع اثناء حديث له الى محطة ‘المنار’ اللبنانية ان بلاده تسلمت الدفعة الاولى من هذه الصواريخ.
فهذه التلميحات احدثت ضجة كبرى لان هذا النوع من الصواريخ المضاد للطائرات هو الاحدث في الترسانة الروسية، وتسلم سورية له سيجعلها قادرة على اسقاط اي طائرات حربية اسرائيلية تخترق اجواءها.
موشيه يعالون وزير الدفاع الاسرائيلي كان اول من شكك بتسليم روسيا هذه الصواريخ لسورية، وقال انه اذا جرى تسليمها سيعرف كيف يتعاطى معها في اشارة الى استعداد اسرائيل لقصفها داخل الاراضي السورية.
لا بد ان الرئيس السوري بشار الاسد اصيب بخيبة امل كبيرة من جراء اقوال بوتين هذه، خاصة الجملة التي قال فيها ‘ان روسيا لا تريد الاخلال بموازين القوى العسكرية في المنطقة، مما يعني استمرار الوضع على ما هو عليه حاليا، اي عدم المساس بالتفوق الجوي الاسرائيلي.
هل يمكن القول ان الزيارة التي قام بها بنيامين نتنياهو بشكل خاطف الى موسكو ولقاءه مع الرئيس بوتين لحثه على عدم تسليم هذه الصواريخ الى سورية قد اعطت ثمارها، وان الرئيس الروسي تجاوب مع هذا الطلب الاسرائيلي وما رافقه من تهديدات؟
الظاهر ان الحال كذلك خاصة ان زيارة مماثلة لنتنياهو الى موسكو قبل عام ونصف العام تقريبا نجحت في منع تسليم روسيا لهذا النوع نفسه من الصواريخ الى ايران، والغاء عقد صفقة بين البلدين في هذا الصدد، واعادة ثمنها الى الخزينة الايرانية.
كلام بوتين بانه لا يريد الاخلال بالميزان العسكري في المنطقة من خلال تسليم هذه الصواريخ الى سورية مرعب بكل المقاييس، لان وصول هذه الصواريخ سيخلق توازنا ويشكل قوة ردع في مواجهة الغارات الاسرائيلية المتكررة على الاراضي السورية.
وما يمكن فهمه من هذا الكلام على لسان رجل روسيا القوي ان موسكو مقتنعة بطروحات نتنياهو التي تقول ان ارواح مليون اسرائيلي من اصل روسي ستكون مهددة بالخطر في حال تسلم سورية هذه الصواريخ التي من الممكن ان تصيب الطائرات المدنية في مطار بن غوريون في تل ابيب وتفرض حظرا جويا على معظم المدن الاسرائيلية.
صحيح ان بوتين اكد في التصريحات نفسها ان روسيا تعارض التدخل العسكري في سورية، ولكن هذا شيء، والتراجع عن عقود بتسليم هذه الصواريخ شيء آخر مختلف كليا.
ان عدم تسليم روسيا هذه الصواريخ الى سورية سيهز ما تبقى لها من مصداقية في المنطقة العربية بل والعالم الاسلامي في نظر كثيرين، خاصة ان هناك انتقادات عديدة لها تركز على اتهامها بعدم الوفاء بتعهداتها الى اصدقائها.
من الصعب اطلاق احكام سريعة تؤيد وجهة النظر هذه، فلا بد ان الروس يدركون وجود هذه الانتقادات وما هو اكثر منها بالاشارة الى تخليها عن حليفيها في العراق وليبيا في وقت يقف الغرب كله الى جانب اسرائيل في المقابل.
انتظار تفسيرات روسية او سورية لهذا التطور الخطير جدا هو عين الحكمة والصواب فالروس بارعون في المناورات واطلاق بالونات الاختبار بين الحين والآخر.
والله ما عدنا نعرف الصح من الغلطً
واخر ما دمر معنوياتي هو وقوف عز الدين القسام جانب حزب الله ضد المظلومين في سوريا ، اقول لحماس ولعز الدين القسام بالذات فلسطين لا تحرر بالسلاح فلسطين يحررها الايمان بالله والوقوف بوجه الظالمين ، اللهم ان نحب من احبك واحب عدلك فانصر اخواننا المستضعفين في سوريا وبورما يا رب العالمين واهلك كل من ظلمهم يا الله
لا اعلم لماذا جزمتم بتراجع روسيا عن تسليم الصواريح
بوتين قال(تم التوقيع على العقد (بشأن توريد “إس-300″) منذ عدة سنوات ولكنه لم ينفذ بعد”.)و لم يقل (لن نسلمها )
يا استاذ يا مكرم استغرب منك تحديدا عدم فهم مقاله الرئيس الاسد لقناة المنار فلم يقل الاسد اننا تسلمنا الدفعة الاولى من الاس 300 ابدا
السؤال : تم الحديث عن صفقة الاس300 هل باتت سوريا تملكها الان
الجواب:نحن لانعلن عن الموضوع العسكري عادةمالذي يأتينا وماهو موجود لدينا
بالنسبة لروسيا العقود ليست مرتبطة بالازمة …فكل مااتفقنا به مع روسيا سيتم وتم جزء منه طبعا خلال الفترة الماضية ونحن والروس مستمرين بتنفيذ هذه العقود انتهى كلام الاسد
اين قول الاسد اننا اتلمنا دفعة من الاس 300 ؟ قال انه الاتفاقيات ستتم وتم جزء منها وهولم يقصد الاس 300ابدا انما جزء من العقود تم والعقود العسكرية التى تم تنفيذا هي البانتسير اس ا وياخونت والتي سيتم تنفيذها هي الاس 300 والميغ 29 وغيرها
الاعلام هو من يحور الكلام
بوتين صعق من قرار اوربا رفع الحظر لانه اعطى بتزويده صواريخ اس ٣٠٠ الحجه لاوربا لتعامل المعارضه بالمثل خصوصا انه يعلم ان الحرب بسوريا حرب عصابات لاتنفع معاها الدفاعات الجويه وانما الاسلحه المتنقله .. بوتين لم يلغ الصفقه ولكن اجلها لكي يساوم عليها
ومن يفي بإلتزاماته أمامة الشعوب الضعيفة , إلا إذا كانت له مصلحة كبيرة طبعا
سوف اقول الحقيقة في هذة الموضوع ان روسيا اخذت كلام من اسرائيل والغرب عدم التدخل العسكري في سورية لهذة السبب يعتقد الروس ان سورية لا تحتاج في هذة الوقت الى سلاح دفاعي الانة الاسطول الروسي الذي متواجد دائما في البحر المتوسط وقريب من المياة الاقليمة لسورية يعني الروس يحمون سورية من اي دولة تفكر في شن حرب على سورية هذة مختصر مفيد
سوف اقول الحقيقة في هذة الموضوع ان روسيا اخذت كلام من اسرائيل والغرب عدم التدخل العسكري في سورية لهذة السبب يعتقد الروس ان سورية لا تحتاج في هذة الوقت الى سلاح دفاعي الانة الاسطول الروسي الذي متواجد دائما في البحر المتوسط وقريب من المياة الاقليمة لسورية يعني الروس يحمون سورية من اي دولة تفكر في شن حرب على سورية هذة مختصر مفيد
إلى متى سنبقى لا نميّز بين سوريا التي هي سوريا الشعب و بين النظام الدموي الذي بات الآن يحتلّها -ولا أقول يحكمها- لقد كان بمقدور هذا النظام توجيه ضربات موجعة لإسرائيل على مدى أربعين عاما بقي فيها صامتا خانعا خائفا من إطلاق رصاصة واحدة رغم كل ما تلقاه من ضربات عسكرية في قلب أراضيه لقد كان بمقدوره جعل جبهة الجولان كجبهة غزة أو جنوب لبنان – ولو اختلفنا مع الأخيرة بسبب تأييدها للنظام السوري- جبهة ذات مقاومة شعبية توجه صواريخ محلية الصنع نحو اسرائيل لتردعها عن أي تفكير في ضرب العمق السوري مع العلم أنها كانت لتكون أشد فعالية لأن تضاريسها الوعرة تساعد على ذلك لكنه اختار السكوت المخزي و الآن بعد أن ثار شعبه عليه و أظهر هذا النظام وجهه الوحشي في القمع و استخدم الأسلحة التي كان يكدّسها منذ الـ 74 و حتى الآن في قتل شعبه و تدمير سوريا على مرأى من العالم الآن و بعد كل هذا بات يريد إس 300 من إجل تحقيق الموازنة العسكرية مع العدو الاسرائيلي
هذا النظام إذا كان يريد أي سلاح الآن فإنما يريده للدفاع عن وجوده لا ضدّ العدو الصهيوني بل ضدّ شعبه الثائر الذي عقد العزم على أن يخلعه مهما كلّف الأمر و إلاّ لكانت صواريخ سكود تهطل الآن على تل أبيب بدلا من ريف حلب الشمالي مع العلم أن الأولى أقرب جغرافيا
ببساطة ..التفسير هو:تمويه بين القيادتين الروسية والسورية ليس الا ….
بوتن لم يخيب أمال سوريا, لأن الS-300 لن يخل بالتوازن العسكري ضد اسرائيل و الناتو. كما تدعي و تتباكى إسرائيل, للظهور بمنظر المظلوم أمام الغرب كما تحب. اسرائيل و حلفاؤها لديهم اسطول من المئات اذا لم أقل الألاف من الطائرات (F15,F16,F35) المتطورة و الألاف من الطائرات بدون طيار و من فوقهم عشرات الألاف من الصواريخ المتطورة من تكتيكية إلى نووية!
يعني صفقة S-300 هي فقط رسالة دبلوماسية من روسيا إلى الغرب, مفادها أن روسيا مستعدة للرفع من سقف التدخل الغربي, بحيث لن يعاد السيناريو الليبي, و بكل الأحوال سوريا بS-300 أو بدونها ستحتاج إلى مساعدة عسكرية مباشرة من روسيا و إيران لصد أي عدوان خارجي. و سيفعلون
إذا كان بوتين صادقا بما صرح به أمام الإتحاد الأوروبى،بأن صواريخ S-300 التى تعتبر دفاعية وليست هجومية،لم تسلم لسورية بعد لعدم الإخلال بميزان القوى فى المنطقة،إذا كان هذا هو تقييم رئيس دولة عظمى،فليسمح لى أن أقول له إن هذا هو الجهل بعينه. بوتين يعرف أن إسرائيل تحصل على أحدث الأسلحة الهجومية وأكرر الهجومية التى تنتجها المصانع الأميركية،وهذه المصانع كما يعرف بوتين،تعتبر متقدمة تكنولوجيا عشرات المرات حتى لا نقول مئات المرات عن مثيلاتها فى روسيا!!!مرة ثانية الصواريخS-300 دفاعية وكل أسلحة إسرائيل هجومية! أين المقارنة هنا؟ اللهم إلا إذا كان بوتين يخدع محدثيه وإسرائيل لعدم القيام بضرب هذه الصواريخ قبل جهوزيتها للعمل. أما إذا كان بوتين صادقا،فإنه يكون أولا قد كذب حليفه الرئيس السورى الذى صرح الأسبوع الماضى أن الصواريخ وصلت! وثانيا فإن بوتين يثبت أنه باع سورية وعقد صفقة مع نتنياهو أثناء زيارته الأخيرة لموسكو بهذا الخصوص. أما تحذيره من مغبة أى تدخل عسكرى فى سورية فهذه كلمات رفع عتب مردودة عليه! الخلاصة إذا كان بوتين قد قام فعلا بالتخلى عن سورية لقاء صفقة،فإنه بذلك يفقد مصداقيته أمام دول العالم ويثبت أنه رئيس دولة لا يمكن الوثوق به والأعتماد عليه!!! الأيام القادمة ستظهر الحقيقة…..