هل وصلت الفوضى الهلاكة إلى الخليج؟

د. فيصل القاسم

Jul 08, 2017

قبل اندلاع الأزمة الخليجية كنا نتساءل: هل كان الربيع العربي ثورات شعبية حقيقية انبثقت من صميم المجتمعات والشعوب العربية، أم أنها كانت وقوداً لما أسمته كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد جورج بوش مشروع «الفوضى الخلاقة». وفي أغلب الأحيان كنا ندافع عن الربيع العربي باعتباره حركات ثورية شعبية حقيقية طال انتظارها، فليس من المعقول أن محمد بو عزيزي الذي حرق نفسه احتجاجاً على وضعه المعيشي المزري في تونس كان وقوداً لمشروع غوندوليزا رايس، بل بالأحرى كان رمزاً لملايين المقهورين والمقموعين والمضطهدين من المحيط إلى الخليج. لقد حاججنا بهذه الأطروحة ومازلنا نحاجج ضد الذين اعتبروا الثورات العربية مجرد ألعوبة أمريكية لتحقيق الفوضى الخلاقة التي وعدت بها كوندوليزا رايس. لكن بعد أن بدأت تصل النار إلى الخليج العربي المرتاح اقتصادياً ومعيشياً بتحريض أمريكي اعترف به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نفسه بعد زيارته المشؤومة للمنطقة، لا بد لنا أن نعيد حساباتنا قليلاً ونتساءل: هل كل ما حصل وسيحصل في المنطقة جزء من المشروع الأمريكي سيئ الصيت؟
ماذا جنت الشعوب من ثوراتها حتى الآن في سوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر وتونس؟ أليست النتائج التي وصلنا إليها حتى الآن تشير إلى أن كل الثورات تقريباً لم تنتج سوى الفوضى المطلوبة أمريكياً لإعادة رسم خرائط المنطقة وإعادة توزيع النفوذ الدولي فيها؟ لا نقول طبعاً ولن نقول يوماً إن الثورات كانت لعبة، بل إن المتحكمين بالعالم حرفوها عن مسارها واستغلوها لتنفيذ مشاريعهم المرسومة لبلادنا منذ عقود. قد يبدو السيناريو الخليجي مختلفاً عن السيناريوهات الأخرى في بلاد الثورات، خاصة وأن الأوضاع الاقتصادية في الخليج أفضل بكثير من بلدان الربيع العربي بفضل الوفرة المالية المعهودة، ولهذا لا بد أن يكون سيناريو الفوضى والتخريب مختلفاً عما حصل في العراق وسوريا واليمن وليبيا. تعالوا نقارن بين ما حدث في بلاد الثورات، وما يمكن أن يحدث في الخليج لو، لا سمح الله، تطور الصراع بين دول الحصار وقطر وأخذ أبعاداً عسكرية.
ما هي أهم مظاهر الفوضى والتخريب في بلاد الربيع العربي؟ لعل أبرز ملامحها ضرب الشعوب ببعضها البعض وتمزيقها طائفياً ومذهبياً وقبائلياً ومناطقياً وقومياً وعرقياً لإعادة توزيعها جغرافياً واستغلالها بطريقة جديدة. فلو أخذنا العراق مثلاً لوجدنا أن اللعبة الأمريكية القذرة منذ أيام الحاكم العسكري الأمريكي الأول بريمر استهدفت النسيج الشعبي في العراق، فبدأ اللعب مبكراً على تفكيك الوحدة الوطنية العراقية، عن طريق تضخيم مظالم الشيعة والكرد، مع العلم أن المطلوب لم يكن بأي حال من الأحوال تحصيل حق الفئات المظلومة تاريخياً في العراق، بل كان الهدف ضرب مكونات الشعب العراقي ببعضها البعض طائفياً ومذهبياً وعرقياً. وقد نجح المخطط بشكل بارع بعد أن تحول العراق إلى ملل ونحل متناحرة بعد أن كان دولة وطنية بغض النظر عن بعض مساوئ وديكتاتورية النظام السابق. لقد تفتت العراق القديم وتحول إلى كانتونات عرقية ومذهبية مفضوحة.
وحدث ولا حرج عن سوريا. صحيح أن الشعب السوري كالعراقي عانى الأمرين على مدى عقود من بطش النظام وقمعه، لكن هل حصل السوريون بعد أن تدخل كل كلاب العالم في بلدهم على أي إصلاح أو على وضع أفضل من الوضع القديم، أم أن أكبر ضحية للثورة السورية كان النسيج الوطني السوري على علاته. صحيح أن الوحدة الوطنية في سوريا لم تكن مثالية، لكن على الأقل كان هناك شعب سوري متعايش ولو بأضعف الإيمان، فقد نجح النظام في سوريا كما في العراق بسحق أي تململ شعبي على أساس فئوي أو مذهبي أو طائفي على مدى عقود. ولا شك أن ذلك يتنافى تماماً مع المبدأ الديمقراطي، لكن هل الذي حصل عليه السوريون بعد الثورة له أي علاقة بالديمقراطية والحرية، أم إن الذي حصل كان تمزيقاً مفضوحاً للنسيج السوري الهش بموجب وصفة الفوضى الهلاكة؟ لم يحصد السوريون حتى الآن سوى تفكيك أواصر الوطنية، وتحولوا إلى ملل ونحل متذابحة كالعراقيين بعد أن أصبح بينهم آلاف الثارات.
ولا يختلف الأمر في ليبيا، فبرغم عدم وجود طوائف ومذاهب في ليبيا، إلا أن المتآمرين على الوطن الليبي وجدوا طريقة أخرى لتفتيت ليبيا وتمزيقها بالصراعات الفئوية والقبلية والدينية، فبدل أن يحصل الليبيون على ديمقراطية تنقذهم من ديكتاتورية القذافي، صاروا أيضاً فرقاً متصارعة حرقت الأخضر واليابس وجعلت بلدهم مسرحاً للاعبين الخارجيين.
وبدوره صار اليمن ساحة للتناحر بين اليمنيين على أسس مذهبية وحزبية. باختصار شديد، فإن المطلوب لم يكن تحقيق الديمقراطية والحرية للشعوب الثائرة، بل استغلال مظالمها لتحقيق المخطط الأمريكي القذر المعروف بالفوضى الخلاقة. وقد جاءت الأزمة الخليجية الأخيرة لتفتح جرحاً جديداً في الجسد العربي الذبيح. لم يجد أصحاب مشروع الفوضى الخلاقة نفس الظروف والأوضاع التي استغلوها لتمزيق بلاد الثورات وتفتيت شعوبها، فلجأوا إلى حيلة جديدة، فحرضوا بعض بلدان الخليج على دولة قطر، وساقوا حججاً سخيفة لا تنطلي على تلاميذ المدارس لدق الأسافين بين الشعوب الخليجية وتسليطها على بعضها البعض لتحويل الخليج إلى مسرح جديد من مسارح الفوضى الهلاكة. لم يكن حصار قطر أبداً مجرد عقاب للحكومة القطرية كما ادعت دول الحصار، بل كان محاولة مفضوحة لزرع الشقاق والعداوة والبغضاء بين الشعوب الخليجية ذاتها. وقد اعترف الرئيس الأمريكي نفسه بأنه هو الذي حرض دول الحصار على استهداف قطر بحجة رعاية الإرهاب، مع العلم أن كل الجماعات التي احتضنتها قطر كانت بضوء أخضر أمريكي كما اعترف المسؤولون الأمريكيون أنفسهم.
ندعو إلى الله طبعاً أن يبعد الفوضى الأمريكية الهلاكة عن الخليج، لأن ملامحها لم تعد تخفى على أحد، لكن لو تطورت الأمور باتجاه التصعيد، فلن يكون مصير المنطقة الخليجية أفضل من مصير بلاد الثورات، حتى لو كانت وصفة الفوضى في الخليج مختلفة عن سابقاتها العربية. ليس العبرة في الوسيلة إذا كانت الغايات والنتائج متشابهة. هل ستبقى الشعوب الخليجية عائلة واحدة متداخلة كما كانت قبل الأزمة الخليجية المفتعلة أمريكياً، أم إنها ستكون مشابهة لوضع الشعوب الأخرى المتناحرة؟ ألم تترك اللعبة الأمريكية جرحاً غائراً لدى القطريين مع العلم أن الأزمة لم تتطور إلى ما هو أعظم بعد؟ أليس ما يحدث في الخليج لو تطور أحد مظاهر الفوضى الأمريكية الهلاكة بامتياز؟

٭ كاتب واعلامي سوري
falkasim@gmail.com

هل وصلت الفوضى الهلاكة إلى الخليج؟

د. فيصل القاسم

- -

29 تعليقات

  1. الامر بسيط دكتور فيصل ولا حاجة للولوج في متاهات هل كانت ثورات ام مخططات , على عادة ما يعشقه العرب من تفكير مؤامراتي وغرف مظلمة صغيرة تتامر
    المسالة ببساطة هناك “ثورات موجودة نعم ولكن بلا ثوار”
    خذ مصر مثلا حراك مليوني هائل شبه عفوي ,لكن اين التشكيلات الثورية سواءا قبل او بعد؟؟ وهل ممكن في حراك الثلاث اسابيع ان يفرز تشكيلات ثورية جديدة؟؟طبعا لا
    تصوير الامر ان المسالة كلها مؤامرة وجزء من الفوضى الخلاقة لا تصح , الكثير من الثورات الاوربية مرت بهكذا مراحل والقائل “”ان الثورات التي تقف في منتصف الطريق تحفر قبرها بيدها”” ليس عربيا ولا من الربيع العربي بل اوربيا مما يدل على ان ” الثورات بدون ثوار” ليست احتكارا عربيا
    خذ مثلا واضحا وضوح الشمس انتم صحفيوا الجزيرة وقفتم مواقف مشرف من حركات الشعوب ,ولكنكم مع احترامي الشديد لمهنيتكم الصحفية الراقية,فاانتم صحافة رائدة وممتازة لكنكم لستم ثوار .
    لو تقرا تاريخ الثورة الروسية الصغيرة الاولى لعام 1905 , ستجد انها بدات بمظاهرة من عامة الناس اكثرهم متدينيين ويقودهم قسيس يحمل الكتاب المقدس بيده (اضافة الى كثرة من العامة تحمل الكتاب) ويتوسل من صاحب الجلالة الامبراطور بعض المطالب الانسانية. وطبعا الشرطة القيصيرية واجهتهم بالرصاص واردت المئات صرعى في الشارع وعلى ابواب القصر الامبراطوري . ادرك الناس ان الثورة ليست لعب عيال واعتقد تعرف البقية وكيف تطورت الامور لكن فقط اسالك الا تذكرك مظاهرة القس الروسي هذه ببعض تحركات “الثائرين” العرب؟؟ هل تذكر المراة المصرية التي رفعت اطفالها الرضع الى اعلى الدبابة لبركة الجيش ؟ومن قال “عدنا رجالة زي الذهب في القوات المسلحة”.
    مؤخرا في قناة الجزيرة مقابلات ممتازة مع منصف المرزوقي ,من افضل ما قدمته القناة معرفيا, لكن لاول مرة علمت ان قضية المعايشة مع النظام القديم كانت مؤسسة واعطيت اسم ” المؤلفة قلوبهم” !!
    مع التحية والتقدير

  2. لو خيرنا بين ظلم حكام ” الربيع العربي” وظلم زعمائها وبين ما يجري بها الآن لاشك أننا نفضل ظلم الحكام على ما يجري فيها ولازال يجري وسيجرى ما دام العرب بلهاء، يعبث بهم الغرب كالأطفال، بل الصبيان الذين كانت العجائز تخيف حفدتها بالغول، إذ أن الغرب في كل مرة يضحك على العرب وحكامهم ، مرة يخيف الخليجيين بأن صدام يريد احتلالهم ومرة يطلب من الشعوب التمرد على حكامها، لأنه يعرف جيدا العلاقة بين الحكام والمحكومين فاستغل الوتر الحساس بين الطرفين أما الفوضى فهي مبرمجة بشكل جيد جدا وذكي ، اما الخليج فيبقى بقرة حلوب إلى أن تجف فعندها بذبح كا ذبحت مناطق عربية سابقة.

  3. انا شرحت الأمر لصديقي الألماني عما يحذث في عالمنا العربي والإسلامي كالتالي هناك عمارة تسكن فيها عائلة العربي كل واحد في شقة يوما ماء بمساعدة بلطجي انجلترا قام أحدهم إسرائيل باحتلال شقة أحدهم بالقوة فلسطين ومند ذلك الوقت وهو يعمل علي تفريق العايلة ووضع الدساءس بينهم ببساطة المعادلة تقول لو اتحدت عائلة العربي سليقون ب محتل الشقة خارجا وكلما كانو متفرقين ومنقسميين وضعفاء بقي في الشقة الي الابد.

  4. شكرا أستاذ فيصل على المقال .من وجهة نظري لا أعتقد أن ما يسمى بالفوضى الخلاقة هي سبب أو أساس ما يحدث ولكن قد تكون عامل تهييج فقط ودعوة لاستمرار ما يحدث. سيناريو الخليج يختلف تماما عن ثورات الشعوب العربية الأخرى ضد الفقر والفساد والقمع والتهميش .مشكلة الخليج أساسها ثلاث أسباب من وجهة نظري: 1. أطماع إقتصادية 2. سياسة توسعية 3. شبكة الجزيرة
    الدول الخليجية الكبيرة المساحة تطمع بالسيطرة على الدول الخليجية الصغير ة وتكره نجاحاتها الإقتصادية ومنافستها لها عالميا واستقلالها ونجاحها السياسي.حتى أن العامل التوسعي يدخل في تاريخ وثقافة المجتمعات الخليجية البدوية وتاريخها في “الغزوات والغارات ” على بعضها البعض .شبكة الجزيرة تحاربها وتكرهها الأنظمة الفاسدة والقمعية والغير شفافة ، وهي ايضا، اي شبكة الجزيرة ، تكره نجاحها وتفوقها وتحاربها أيضا بعض الدول الغربية التي تعتبر نفسها سيدة وصاحبة و”محتكرة” الديموقراطية والشفافية وحرية الراي والتعبير!

  5. برافو عليك يا د فيصل والله انا متفق مع ما اوردت ولكن للاسف بين ظهرينا من هو علي استعداد ان يبيع شرفة واهله ووطنه من اجل شوية رز او كرسي..وطبعا شغل الغرب وبناءهم قواعد ومؤسسات نجسه خلال خمسين سنة مضت لا يمكن ان يتلاشي في سنة او سنتين..كما ان هناك من هم مهزومين من الداخل نتيجة القمع والقهر وهذا عنصر سلبي في انتفاضات العرب..لا ننسي علماء السلطان والنخبة الخايبة وما لهم من دور في تجهيل الشعوب تقديس الحاكم..تحياتي

  6. كثير من ماقلته صحيح ولكن هل هذه الدول غافلة عن المشروع الامريكي هذا ام انها تقوم بتنفيذه بحذافيره اعتقد انه من السذاجة بعد كل هذه التجارب نتحدث عن الخداع والمكر والدهاء الامريكي مقابل الغباء وعدم الوعي السياسي العربي مايحدث يتم برغبة كاملة من هذه الانظمة العربية الغير ديمقراطية

  7. السلام عليكم
    تحليل ممتاز ولكنة ينقصه الرجوع خطوات للخلف… ولو سئلنا الامارات لاجابونا بان ما يفعلوه هو بطلب من الامريكان من دعم كرازي افغانستان الى الغارات الجوية على ليبيا وغيرها الى دعم جنرالات الجيش والثورات المضاده في العواصم المختلفة.. ونفس الشيئ حدث مع صدام الم يجتاح الكويت بتلميح من الامريكان ليتم تدميره .. وبعدها تم دعم الطائفة الشيعية المدعومة من ايران للسيطرة على مقاليد حكم العراق من الامريكان .. وكذلك دعم الاكراد ومشروعهم الانفصالي من الامريكان .. وكذلك قيام الامريكان بدعم داعش وتكبيرهم وتقويتهم ومدهم بالمال بشكل مباشر او من خلال وسطاء وتسهيل وصول المرتزقة والخبراء العسكريين من الجيوش الغربية والمقاتلين من كافة انحاء اوروبا اليهم وتسهيل سيطرتهم على المدن العراقية السنية لتمسح هذه المدن ويشرد سكانها ويمنعوا من العودة اليها…
    اليس قانون جاسيكا الامريكي الذي سنه الجمهوريين موجه ضد السعودية الحليف الصلب لابتزازها وسرقت اموالها وهي التي اغرقت السوق العالمية بثروتها الوحيدة النفط فترة الحرب الباردة وكانت سببا رئيسيا في انهيار الاتحاد السوفيتي..وتخرج بريطانيا بتقرير ان السعودية هي اكبر ممول للارهاب ولا يمسح هذا الخبر الا الاموال ..اليست الامارات هي الحليف المطيع الذي يبذل ما يملك لارضاء حلفائة فتخرج رئيسة وزراء بريطانيا بتصريح بان دبي هي مركز غسيل اموال الارهاب الا يوجد طرق اخرى اجدى لابلاغ الحلفاء عن الماخذ ام هو ابتزاز مالي ..اليست قطر الحليف هي من اتهمها ترمب تكرارا ومرارا برغم تصريح وزير الخارجية الامريكي ومدير السي اي ايه السابق بان ما تقوم به تم بطلب امريكي .. لقد انزلقت هذه العواصم في محاولتها البحث عن الامن والحماية من الثور الهائج الايراني الى وكر الذئاب المظلم وقبل ان تكتمل فرحتها وتلتقط انفاسها لمعت في الظلام عيون جائعة واسنان بيضاء حادة تستمع الى همهمات غريزية لا يرضيها الا اللحم الطري

  8. ثورات الربيع العربي انطلقت عفوية ثم لوي عنقها
    لاتغرنك حدود الدول المرسومة على الخرائط فنحن لازلنا تحت استعمار ممتد كان مباشرا ومكلفا لهم وأصبحنا تحت استعمار وكلائهم فكان من الطبيعي رد الشعوب العربية إلى الحظائر والالتفاف على ثورتها فالمستعمر القديم أعد الخطط لكل منطقة عربية حسب نسيجها الاجتماعي وبناء عليه تكون خطة التفتيت

  9. كل ما في الامر انه الثورة المضادة التي تقودها دول الحصار فهي التي اوصلت السيسي و السبسبي للحكم و هي التي تدعم حفتر في ليبيا و اهبل سوريا سرا و ما حصارها لقطر و خلق المشاكل في تركيا الا محاولة لواد الربيع العربي

  10. الثّورات العربيّة يا أستاذ فيصل ثورات حقيقيّة نابعة من إرادة الشّعوب ولكن تمّ التّآمر عليها من أمريكا وأذرعها في المنطقة التي على رأسها الدّولة الصّهيونيّة والمتحالفين معها من الأعراب ، وفي المنطق الأمريكي إذا لم تستطع إخماد الحريق فوجّهه ليلتهم نفسه أو يحرق غيرك.

  11. ((أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ))

  12. طالما احتفى العرب بماضيهم الذي شيده أجدادهم معتمدين على دين الله الحق وسرعان ما اندثر هذا التاريخ والامجاد بل أصبح به العرب نكتة كالتي تتباها بشعر بنت خالتها .فبمجرد العدول عن دين الله وتركه يصبح العربي دون عموده الفقري ويعود من الرخويات او حتى ادنى من تلك المخلوقات لذا فكلما اقترب المسلمين من هذا الدين تهاطلت عليه التهم من كل جهة وصوب لان نظام الغرب يدرك جيدا هذه الخطورة فيلبسها تهمة الارهاب العدو اللدود .ما عاد فيكم لا خالد ولا عنترة

  13. يوما ما وصل قطيع من الذئاب الجائعة والمنهكة على وادي الغنم . فزع كبير الغنم وعرض على الذئاب التعايش وان يقدم لهم الغنم كل صباح قربانا من البانها في مقابل الاستقرار وحسن الجوار فقبلت . فلما اشتد عودها وقويت زاد جوعها واشتهت اللحم فافتعلت شجارا مع الاغنام واتهمتها بانها تسرقها ولا تعطيها ما يكفيها . فاتفق كبير الغنم مع الاغنام ان يقدموا مع الالبان شاه كل صباح . هدئت الذئاب وقبلت العرض حتى حين .وبعدها افتعلت شجارا وقالت بان الاتفاق السابق غير منصف وظالم فزادوها شاه ثم شاه ثم شاه حتى رضيت . واليوم الذئاب تشتهي كبير الغنم ومجلسة التعاوني الذين من الله عليهم بالمراعي الخصبة واللحم الوفير ولن ينجيهم لومهم بعضهم بعضا وتناطحهم وتكسير قرون بعضهم ولن ينجيهم تنازلهم عن المراعي للذئاب . فالذئاب لا تاكل العشب.

  14. ليس صدفة أن تبلغ حرائق الفوضى “الهلاكة” كل الدول المحورية المحيطة بالكيان الصهيوني الغاصب، خطة المتآمرين أصبحت جلية من خلال إستدراج الشعوب إلى المحرقة عبر أوتار الحقوق السياسية و الإجتماعية أحيانا و الثقافية العرقية أحيانا أخرى، ثم الإلتفاف في منتصف الطريق على حراك الشعوب بدعم الثورات المضادة بتحريك العملاء المندسين وأصحاب المصالح من أبناء الدولة العميقة. النتيجة ضياع الأوطان .

  15. و لهذه الأسباب وضع أهل العلم شروط الخروج على الحاكم , الذي ينظر بعمق في تلك الشروط و بإمعان يستنتج أن الذين خرجوا على حاكمهم لم تكن لديهم أي من تلك الشروط بمتوفرة .

  16. لما اندلعت ثورة الياسمين بتونس وامتدت بعد ذلك إلى مصر مما أسفر عن اقتلاع نضامين شمولين عتيدين في ضرف وجيز وبسرعة فائقة لا يتعدى ثلاثة أشهر وبشكل سلمي حضاري جعلت العالم بأسره يقف مشدوها فاغرا فاه.بعد ذلك جاء دور ليبيا وسوريا وبنفس الطريقة أي السلمية.إذ ذاك لم تكن هناك لا فوضى خلاقة ولا هلاكة كما كانت تنضر لها كوندليزا رايس.لكن بعد أن طارت السكرة وحلت الفكرة أمام أمريكا والصهيونية العالمية كان من الطبيعي أن لا يضلوا مكتوفي الأيدي لأن ليس من مصلحتهم أن تكون سلطات القرار بأيدي الشعوب العربية.فكانت الفرصة السانحة لتطبيق نضرية رايس وهي الفوضى الخلاقة لفرملة هذا الربيع فكان التدخل بليبيا ليس من أجل عيون الليبيين ولكن لمصالح أمريكية صرفة ثم بعد ذلك تم التدخل بسوريا بإعطاء الضوء الأخضر لنظام الأسد بإطلاق النار على الشعب السوري بشكل كثيف لتحويل مسار هذه الثورة إلى عنف ثم بعد ذلك تم التركيز على مصر التي نجحت في انتخاب أول رئيس عربي من القاعدة الشعبية فنجحوا في إخراج القطار من سكته حتى لا تكون مصر هي قدوة الشوب العربية الأخرى وكذلك اليمن التي تعاني الويلات بسبب حرب طاحنة خربت البلد بتدخلات خارجية كل ذلك جاء بسبب أخطاء ارتكبت لأننا استعجلنا قطف الثمار وهي لم نتضج بعد لصراعاتنا على الحكم وتوزيع الغنيمة وتركنا لذيول الأنطمة تلملم جراحها لتعود من جديد بثورات مضادة وهكذا برز حفتر وعادت شرذمة مبارك وزين العابدين كل ذلك بغياب تخطيط وقيادة نجتمع حولها مما جعل الأعداء المتربصون يتدخلون في الشؤون الداخلية.في الخليج العربي الأمور قد دولت وتبدو ضبابية.هل هناك تواطؤ حلف السعودية مع أمريكا لمناكفة قطر حتى يتم تركيعها مع باقي الدول الأخرى.أم هي خطة مدروسة بعد زيارة ترامب للسعودية لكي تخرب دول الخليج بيوتهم بأيديهم أم هي استدراج إيران لترتكب حماقة ما ليتم ضربها.أم هي غباوة من الرباعي المحاصر لقطر.على كل حال الأمور لم تنتهي بعد والربيع العربي حتى وإن أجهض إلى حين فسوف يخرج من قمقمه ليعيد الأمور إلى نصابها بعد استفادته من أخطائه السابقة.لا يمكن أن نجزم أن تونس إنتهت مادامت سائرة في تداول السلطة بشكل دموقراطي رغم بعض المشاكل والخروقات ورجوع ذيول النظام البائد.مصر بدأت تتململ وتتحرك بتكوين “حركة وطنية مصرية”مفتوحة لكل الزعماء والنخب المصرية بعد أن أيقنوا أن السيسي قد وصلت شعبيته إلى الحضيض

  17. تتمة من فضلكم:
    وبدأ كل مناصريه ينقلبون عليه.وربما قد تكون أزمة الخليج العربي بسبب المشكلة المفتعلة مع قطر هي من الشرارة الأولى لاندلاع ربيع عربي خليجي بسبب ارتدادات حصار قطر على السعودية والإمارات نتجت عنه بروز مشاكل اقتصادية لم تكن معروفة وقد يفك الطوق على شعب مصر بصفة خاصة الذي عانى من دعم السعودية والإمارات لنظام السيسي.
    أما الطائفية يا سيدي فهي من صنع إيران.فالتجارب التاريخية أثبتت أن السنة الذي يشكلون أمة وليسوا بطائفة عندما تكون مقاليد الحكم والسلطة بأيديهم تعيش في ظلهم كل الطوائف والإثنيات والممل في أمن وأمان وعندما تخرج زمام الأمور من أيدي أمة محمد بسبب تضعضعهم وانكسارهم تتواطأ شرذمة الغدر والمكر الصفوي مع الأجنبي لقتلنا وإبادتنا والأمثلة التاريخية كثيرة منها ما يجري الآن أمام أعيننا بالعراق وسوريا واليمن بسبب التواطؤ الصفوي الإيراني مع الصهيونية العالمية.

  18. والله شيء اكثر من مؤسف ومحزن وشيء مثير للشفقة هو حال الشعوب العربية .بل الاكثر من ذلك شيء يستعصي على الفهم شعوب و دول عربية يتم التلاعب بها و في ثوراتها و مصيرها حتى في الديّن والمعتقد تم الاختراق والتلاعب والتأمر من خلال خلق مسخ اسمه منظمة داعش. ،

  19. من استثمر فى الارهاب و يموله بالفتاوى المدفوعة الاجر و القنوات التلفزية و المال ….اكيد سوف يجنى يوما ما نتيجة استثماره و السعودية و إيران هم على رأس هذا الاستثمار فى التخريب و الفتنة الطائفية …لن اذرف دمعة واحدة …فنحن فى تونس نبعد آلاف الكيلومترات عن هذه المنطقة ومع ذالك لحقنا الأذى و لن ننسى شيوخ الخراب عندما حلوا ببلادنا بعد 2011 و بتواطئ من بعض الخونة المحليين …و ما خلفوه من أذى فى مجتمع مسالم لا يعرف حتى الفرق بين شيعة و سنة و لا يعرف معنى ختان البنات و لم يسمع يوما عن فرض قطعة قماش على رؤوس بنات لا يتجاوز عمرهن الاربعة سنوات ولم يسمع يوما أن تدمير المقامات الصوفية و الأولياء الصالحين هو عمل يؤدى إلى الجنة …لن اذرف دمعة على هؤلاء …تحيا تونس تحيا الجمهورية

    • مواطني ابن الجمهوريّة لقد أصبت في اعتقادي كبد الحقيقة حين نبّهت إلى إلى أنّ الفتنة الدّمويّة التي أضرّت بالثّورات والشّعوب العربيّة محورها الصراع بين التّسنّن السّعودي الوهّابي والتّشيّع الصّفوي الإيراني .

  20. الأميركيون دورا ليس لهم بها .أقصد الفوضى الهلاكة. نحن العرب .خليجيون كنا كذلك أم لا. نحن فوضويون في حياتنا .في أفكارنا .انفصام الشخصية السياسية والاجتماعية هي رفيقتنا. هالكون.منهزمون. متشاءمون. حتى العظم .لكنه تفقدنا الصراحة والاعتراف. بأننا ذهبنا بعيدا في الطريق الخاطئ .هل نعود إلى الدرب الصحيح . لا بد من وقفة تأمل .وبسرعة .لأن (سيد) البيت الابيض.ينتظر كما انتظر الذئب ليلى .في روايات الأطفال. نحن نحب ليلى ونكره.الذئب . أيها الجمل العربي كم اشتقنا لك.

  21. لو كان المقال قبل الازمة الخليجية لقلنا ان هناك اعادة نظر لدى الاستاذ فيصل في دعمه ومواكبتة لمشروع الفوضى الهلاكة كما يسميه ولكن للاسف كان هو وبعض البلدان الخليجية جزءا من هذا المشؤوع, اما وقد وصلت النار الى ثيابهم بدأوا يستفيقون مما هم فيه ولكن كما يقال ولات حين مندم

  22. الثورات الشعبية عندما تشتعل فهي حتام ستنتصر ولو بعد حين ،ولكن حينما تتحول لثورة عسكرية ومحرضة من عدة جهات خارجية تنفيذا لأجندة دولها تصبح فاشلة وعديمة الجدوى .

  23. عزيزى فيصل الحريق الذى اشعله بو عزيزى فى تونس الخضراء ريح يمتد الى كراسى وعروش من صبوا الزيت على النار وحاول اشعالها ثم اخمادها حسب مزاجهم ودرجه ثملهم.

    حسب المثل القايل من يلعب فى النار احرقت يديه. وارجع الى مقوله الزعيم معمر القذافى(رحمه الله) “الدور جى عليكم ايه نعم جى عليكم كلكم” اما قطر فلا خوف عليها فهيا فى مامن ومحصنه اكثر من ما يعتقده الغير.

  24. لم يكن هناك شيء اسمه ثورات لان الثورات بكل بساطة يجب ان يكون لها قادة من الاحزاب الثورية في البلد وهذا لم يحصل لا في تونس ولا مصر ولذلك اختلف الامر مع القذافي فتم تدخل الناتو ورجال الدين الذين افتوا بقتله والاعلام العربي الذي اجج الليبيين عليه ونفس الامر حصل مع سوريا وكانوا يعرفون ان ايران وحزب الله وروسيا سيتدخلون هل هناك مخطط نعم

  25. لا يضير أن يتذوق الطباخ الطعام الذي قام بتحضيره للآخرين ليتعرف على المذاق والنكهة وصحتين

  26. لماذا لا تقول أن هذه تراكمات لاعراضنا منذوا زمن عن قضية الشعب الفلسطيني …والمقدسات الدينيه … فاثوره الكل سيدفع الثمن فيها

  27. السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاتع أستاذنا الأعلامي العبقري… د. فيصل وشكراً لمقالك الجامع

    لو سمحت لي أريد أن أقف عند الفقرة الثالثة من مقالك حول العراق وأحتلاله وتنصيب بول بريمر من قبل بوش الأبن وبالتالي تنفيذ خطة أستهداف النسيج الوطني العراقي كما وصفته.,, فأقول… لقد مر العراق عبر التأريخ بأحتلالات قوى خارجية مثل المغول والدولة العثمانية ومؤخراً الأحتلال البريطاني ولكن النسيج الوطني الأجتماعي والعرقي والديني لم يتأثر كثيراً وذلك لأن الشعب العراقي بكل فئاته كان متماسكاً ومتلاحماً غير أن بعد 2003 و لأسباب غير معروفة ؟؟؟

    وهنا تنطبق على الشعب العراقي الآيتين الكريمتين 54 و55 من سورة الزخرف:

    فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54) فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55)

    تفسير الجلالين: { فاستخف } استفز فرعون { قومه فأطاعوه } فيما يريد من تكذيب موسى { إنهم كانوا قوماً فاسقين } (54) { فلما آسفونا } أغضبونا { انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين } (55)

    ولا حول ولا قوة ألا بالله العليّ العظيم !!!

أترك تعليقاً

القدس العربي قد تستخدم بعض التعليقات في نسختها الورقية - لذا الرجاء كتابة الاسم الأول واسم العائلة واسم البلد ---- لن ينشرعنوان بريدك الالكتروني

characters left