مرونة الوزير المعلم المفاجئة

حجم الخط
49

السيد وليد المعلم شيخ الدبلوماسية السورية عاد الى الاضواء مجددا مع كثرة الاحاديث عن قرب انعقاد مؤتمر جنيف الثاني بحضور ممثلين عن النظام السوري والمعارضة.
فبعد زيارة خاطفة غير معلنة الى بغداد اعلن خلالها ان سورية ستشارك من حيث المبدأ في هذا المؤتمر، ها هو يعلن عبر قناة ‘الميادين’ ان هذه المشاركة ستتم دون شروط مسبقة.
هذه الخطوة السورية التي تتسم ‘بالمرونة’ ظاهريا، ربما تعود الى سببين رئيسيين: الاول هو تزايد احتمالات عدم انعقاد هذا المؤتمر بسبب الخلافات المتفاقمة بين راعييه الروسي والامريكي، والثاني هو تصاعد الخلافات في اوساط فصائل المعارضة السورية حول مسألة المشاركة ورئاسة الوفد والاطراف المشاركة فيه.
مؤتمر المعارضة السورية المنعقد حاليا في اسطنبول وتشارك فيه الفصائل المنضوية تحت مظلة الائتلاف الوطني السوري، يعيش اجواء خلافات متفاقمة حول القضايا المنعقد من اجل الاتفاق حولها، وخاصة مسألة توسيع عدد اعضائه واضافة وجوه ليبرالية جديدة اليه لكسر حدة هيمنة تكتل الاخوان المسلمين.
الانباء الواردة من اسطنبول تقول ان الضغوط الفرنسية المكثفة لم تنجح حتى الآن في اقناع المجتمعين بضم كتلة المعارض الليبرالي ميشيل كيلو فحتى هذه اللحظة لم يتم حتى الآن الاتفاق على عدد ممثلي هذا التكتل الذين من المفترض ان ينضموا الى هيئة المجلس، فهناك من يقول انه جرى الاتفاق على ضم خمسة اعضاء فقط، (عدد اعضاء هيئة المجلس 50 عضوا) وهناك من يؤكد ان الرقم ارتفع الى ثمانية ولكن لا يوجد تأكيد على صحة اي من الرقمين.
المشكلة الاكبر تتمثل في اختيار رئيس جديد خلفا للشيخ معاذ الخطيب رئيس الائتلاف المستقيل، وكذلك للسيد غسان هيتو رئيس الوزراء الذي لا يحظى بالقبول الكافي في اوساط المعارضة، علاوة على عجزه عن تشكيل الحكومة واختيار الوزراء بالتالي.
السيد المعلم يدرك جيدا، وهو الدبلوماسي المخضرم، كل هذه الخلافات، مثلما يدرك ايضا ان دعوة النظام السوري للمشاركة في ‘جنيف 2’ هي فرصة لا تعوض لان هذه المشاركة تشكل اعترافا به من قبل الولايات المتحدة ودول اوروبية اخرى، كانت تردد طوال العامين الماضيين عدم شرعية النظام السوري، وترفض اجراء اي اتصالات رسمية، علنية او سرية، معه.
المعارضة السورية ما زالت تتمسك بشرط تنحي الرئيس بشار الاسد كشرط مسبق لمشاركتها في المؤتمر، وهو شرط ربما لا يحظى بقبول الدولتين الراعيتين في حال انعقاد المؤتمر، لان القبول به يعني عدم مشاركة الوفد السوري الرسمي الممثل للنظام.
النظام السوري يناور ويحاول كسب الوقت، وتحسين مواقعه على الارض، خاصة ان الاخبار القادمة من جبهة القصير، حيث تدور معارك طاحنة بين قوات النظام وعناصر من حزب الله من ناحية وقوات المعارضة السورية من ناحية اخرى، تؤكد تقدم الجيش الرسمي السوري واستيلاءه على المطار العسكري شمال المدينة ومحاصرته لقوات المعارضة من الجهات الاربع.
اعلان السلطات السورية عن عزم الرئيس الاسد القاء خطاب او حوار مع قناة المنار اللبنانية التابعة لحزب الله حليفه الاوثق، ربما يكون بهدف الحديث عن هذه التطورات في القصير، وطبيعة المشاركة في المؤتمر الدولي المنتظر.
الايام المقبلة تنطوي على مفاجآت كثيرة وكبيرة في الوقت نفسه، فالملف السوري يزداد سخونة مع قرب فصل الصيف الذي يرى البعض انه ربما يكون اكثر سخونة من اي صيف سابق.

كلمات مفتاحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. يقول Hassan:

    لو تأنت العرب قليلا وبالتحديد الشعوب أنهم هم مادة خام للقتل وللإقتتال والتكفير
    والتطرف بشتى أشكاله. التركيز هو على المنطقة العربية وتدميرها تدميرا شاملا
    على جميع المستويات. والملاحظ أن هذه الموجة من الإضطراب قد مرت بها أمريكا اللاتينية من أجل السيطرة عليها فكانت ما تسمى حينها ثورة والكثير من تلك البلدان مازال يعاني تبعات ما وقع التخطيط له. على العرب أن يستفيقوا من سباتهم وأن يصدروا الفوضى إلى بلدان من أمروا بها. انظروا ماذا يحدث عند
    وجود أي خلل أمني في الغرب وأمريكا تراهم أي الأعداء من فرنسيين وأنجليز
    وأمريكان وروس يجيشون كل ما بوسعهم للقضاء على أي بادرة أو بؤرة توتر
    قد تحدث هناك. إن كان ثمة من يريدون الخير للوطن العربي والإسلامي عليهم
    أن ينقلوا أزمات العرب إلى من يرعى استمرارها. لا شغل للغرب وللصهاينة سوى القضاء على العرب بالعرب فهلا علتم أرض العرب يا عرب مقبرة للأعداء
    بجرهم للحرب أو أن تنقل الحرب للغرب ولبقية أرض الأعداء؟

  2. يقول عبدالله مسلم --فلسطين:

    يبدو لي ان البعض في تعليقاتهم يعيشون حالة من الوهم والتخيلات . ينفخون في قربة مخرومة. بعضهم بلغ به الشطط الىحد القول بان ما يسمى بالجيش الحر سينزل الى الضاحية لمحاربة حزب الله وهزيمته. حزب الله هزم اسرائيل في اكثر من موقعة فهل يعقل من المهزوم والهارب من القصير وغيرها ان يكون يحقق اوهام البعض. بالامس خرج علينا المرتزق عبد الحليم خدام بتصريحات مشابهة .–زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا فابشر بطول سلامة يا مربع.. لن بفلح اكلة الاكباد وقاطعي الرؤوس من النيل من سوريا.ومن حزب الله . وستشرق شمس العروبة على ربوع سوريا الحبية-دولة ديمقراطية تعددية بثوابتها التاريخية الاصيلة لامكان فيها للقتلة ومرتزقة حمد من الجماعات اللا اسلامية التي تسيء الى كل ما نادى به الاسلام من قيم سامية.

  3. يقول الزوبير (جزاءر:

    ايهاالجزاءريون عبروا عن أنفسكم ولا تعبروا عن الشعب الجزاءري .
    من احب بشار وعصابته اللهم وحشرهم معهم .
    اللهم انصر إخواننا المجاهدين في سوريا آمين آمين آمين…

  4. يقول محمد حسن وهدان - نيويورك:

    ان الاستعمار البريطاني والايطالي والفرنسي باختلاف اهدافه ونهجهه واطماعه ولغته انقهر واتدثر بعد ان رسم لنا حدودا جديده لا نستطيع تجاوزها, مما يجعلنا في خانة المستعمرين – بفتح الميم – بعلمنا وغير علمنا,واذا كان سر نجاح المستعمر القديم(فرق .. تسد) في السيطرة علينا وتكسير العصى(تكسيرنا) واحد بعد الاخر بكل سهوله ويسر.لم نتعلم من دروس الماضي.لم ندرك بان عاقبة الظلم وخيمه.. لم ندرك بان العدل اساس الحكم, ومقولة(حكمت , وعدلت. فامنت .. ثم نمت) قل من يتداركها.متي يكون تفكيرنا(شمولي وندرس تاريخنا القديم لنعرف ان ابناء الشام والجزيره العربيه والعراق وابناء(تاشفين) وطنجه وكل المغرب المغربي وقفوا جميعا صفا واحدا بقلب واحد دفاعا عن الاندلس حتي اختلطت دمائهم واشلائهم ببعضها.دفاعا عن بلاد ضاعت لسبب او لاخر.وها نحن الان نقدم شكاوينا الى مستعمرينا السابقبين.. فكيف للقمح ان يشكتي الى محكمة قضاتها من الدجاج..؟والدجاج كما هو معروف يبحث عن القمح فوق الارض, وتحت التراب.فهل لنا ان نرحم بعضنا بعضا؟ وهل لنا ان نستعمع الى قول الحق وكلام العقلاء.. لا صوت النار والبارود وبراميل الوقود .لماذا لا نسمع راى الاخرين ؟ لماذا نتمسك بهذه الدنيا هكذا.. الم نعلم بانها لا تمثل جناح بعوضه عند خالقها.. اعتقد ان عقولنا بحاجه الى (B 12)لنتذكر باننا يوما الى طريق الحق ذاهبون. وعن اعمالنا محاسبون.وبين يدى الرحمن واقفون.عندها لن نستطيع توكيل محام او طلب استشارة معلم.وكل على عمله محاسب.

  5. يقول عادل _ الاردن:

    هذهي النتيجه لامه لم تعد تعتصم بحبل الله وتفرقت اشتاتا متناحره وكل هذه الاشتات تقول عند الذبح الله اكبر وكلها تلعن بعضها تحركها قوى ضلاميه من اجل مصالحها والله عز وجل يقول في محكم التنزيل كنتم خير امه اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر صدق الله العظيم . اين من كلام الله عز وجل وان ظائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما لقد اصبحنا في مهب الريح بلا وزن وهاهوا عدونا قد تملكنا وشتت شملنا وحرفنا عن المنهج القويم اللهم اني داع ومبتهل لله العلي العزيز الجبار ان يتغمد هذه الامه بواسع رحمته ومغفرته وان يردها الى دينها ردا جميلا وان ينصر وينتصرللمظلوم وياخذ الظالمين اخذعزيز مقتدر واذل الشرك والمشركين اللهم والف بين قلوب المسلمين اللهم اجعلهم رحماء بينهم واعزاء على اهل الكفر اللهم امكر للمسلمين وانصرهم على عدوك وعدوهم ولا تجعل الدائره عليهم يا عزيز يجبار يا حي يا قيوم وبا رافع السماء وباسط الارض ومجري السحاب ويا هازم الاحزاب امين امين وصلى الله على سسدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

  6. يقول سامي-ألمانيا:

    ماذا سيجلب آكلي لحوم البشر و توابعهم للشعب السّوري.

  7. يقول عربي حزين:

    من أعان ظالما سلطه الله عليه ، أين دبلوماسية من ذبح أطفال و نساء و شيوخ شعبه المتعطش للحرية ، هل الأسد حكم سوريا بشكل شرعي أم أنه اغتصب السلطة ، متى كانت الحكومات الجمهورية وراثية ، و حسن نصر الله اضاع بوصلته ، لتأييده الأسد قاتل أبناء و بنات شعبه ، أنه يعطي الفرصة الثمينة لإسرائيل ، تتفرج على جنود حزب و هم يقتلون ، و هم من هزموها في 2006 ، أي دين هذا الذي تومن به ، يا حسن نصر الله ، الذي يبيح لك قتل المسلمين الثائرين من أجل الحرية ، من مشى مع ظالم ليعينه ، و هو يعلم أنه ظالم ، فقد خرج من ربقة الإسلام ، ستموت غدا يا حسن ، فماذا ستقول لربك .

  8. يقول بلعيد الجزائر:

    لو كان الاسد يريد الخير لبلده ولشعبه لتنحى هو من تلقاء نفسه ولا يسلك هذا سلوك
    والضاهر انه يتصرف كاخوانه الحكام العرب يموت فوق الكرسى الدافىء
    كم انت مريح ايها الكرسى .ولكن الذنب ليس ذنبه انما ذنب بعض السوريين الذين جعلوه ملكا غير معلن.وبماذا يتفاوض النضام السورى وماذا يقول.عجيب امر روسيا التى تدع للحوار لتبييض موقفها امام شعوب العلم.

  9. يقول talal.holland:

    لا حزب الله ولا إيران. الجيش العربي السوري هو الذي في الساحة وهو الذي يهزم عملاء الناتو. اما حزب الله فهو شماعة تعلق فضائيات الفتنة فشل الارهابيون واندحارهم عليها؟؟ كذلك ليعطوا النزاع بعداً طائفياَ.

  10. يقول OMAR:

    الاخبار القادمة من جبهة القصير، حيث تدور معارك طاحنة بين قوات النظام وعناصر من حزب الله من ناحية وقوات المعارضة السورية من ناحية اخرى

    عفوا اخي العزيز المعارك طاحنة بين قوات النظام وعناصر من حزب الله من ناحية وقوات المعارضة السورية((ومرتزقة اكثر من 20 جنسية واسرائيل وامريكا وفرنسا وانكلترا و و و و و,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,)) من ناحية اخرى

1 2 3 4 5

اشترك في قائمتنا البريدية